-
طَغِيَ
- ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً : جاوَزَ القَدْرَ ، وارْتَفَعَ ، وغَلا في الكُفْرِ ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ ،
ـ طَغِيَ الماءُ : ارْتَفَعَ ،
ـ طَغِيَ الدَّمُ : تَبَيَّغَ ،
ـ طَغِيَ البَقَرَةُ : صاحَتْ .
ـ طَغْيَا : عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ .
ـ طَغَى : الصَّوْتُ .
ـ طَغْيَةُ : نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ ، والصَّفاةُ المَلْساءُ .
ـ طاغِيَةُ : الجَبَّارُ ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ ، والصاعِقَةُ ، ومَلِكُ الرُّومِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طَغا
- ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً : كَطَغِي يَطَغْى .
ـ طَغْوَى : الاسْمُ { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها }.
ـ طاغُوتُ : اللاَّتُ ، والعُزَّى ، والكاهِنُ ، والشَّيْطانُ ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ ، والأصْنامُ ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ ، للواحِدِ والجمعِ ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ، ج : طَواغِيتُ وطَواغٍ ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ ،
ـ طَاغُوتُ : كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ .
ـ أطْغاهُ : جَعَلَه طاغِياً .
ـ طَغْوَةُ : المكانُ المُرْتَفِعُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَطْغَى
- أطغى - إطغاء
1 - أطغاه المال أو السلطان : جعله « طاغيا »، أي ظالما . 2 - أطغاه : حمله على الطغيان والظلم .
المعجم: الرائد
-
أطغى
- أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى :-
• أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان ، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :- أطغاه السُّلطان / الجاهُ / أصحابُ السُّوء ، - { قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَغَى
- طغى - يطغى ، طغيا وطغيانا وطغيانا
1 - طغى : جاوز الحد . 2 - طغى بالغ في العصيان . 3 - طغى بالغ في الظلم . 4 - طغى الماء : فاض وزاد كثيرا . 5 - طغى البحر : هاج . 6 - طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير . 7 - طغى به الدم : هاج .
المعجم: الرائد
-
طغَى
- طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ :-
• طغَى الشَّخصُ
1 - جاوز الحدَّ المقبول ، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :- طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم ، - طغت عليه الحماسة : غلبت وسيطرت عليه ، - { إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى . أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى } .
2 - غلا في الكفر ، جاوز الحدَّ في العصيان :- { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى } .
• طغَى الماءُ : ارتفع ، فاض :- { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } :-
• طغى البحرُ : هاجت أمواجُه ، - طغى السَّيْلُ : جاء بماء كثير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إطْغاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تطاغى الموج
المعجم: عربي عامة
-
تَطَاغَى
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَطْغَى
- [ ط غ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْغَى ، يُطْغِي ، مصدر إِطْغاءٌ .
1 . :- أَطْغاهُ المالُ والجاهُ :- : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً .
2 . :- أَطْغاهُ الجَاهُ :-: حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ .
المعجم: الغني
-
أطْغَاهُ
- أطْغَاهُ المالُ والسلطانُ : جعلهُ طاغيًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تطاغى
- تطاغى - تطاغيا
1 - تطاغى الموج : هاج
المعجم: الرائد
-
طَغْي
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تطاغى
- تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ :-
• تطاغى الموجُ هاج وتدافع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طغى الشّخص
- جاوز الحدَّ المقبول ، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :- طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم - طغت عليه الحماسة
المعجم: عربي عامة
-
طغى الماء
- ارتفع ، فاض :- { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } :- ° طغى البحرُ
المعجم: عربي عامة
-
طَغَى
- طَغَى طَغَى َ طَغْيًا ، وطُغْيانًا : جاوز الحدَّ المقبول .
و طَغَى الماءُ : فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة .
وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 11 إنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ في الجَارِيَةِ ) ) .
و طَغَى البحرُ : هاجت أمواجه .
ويقال : طَغَى الموْجُ .
و طَغَى فلانٌ : غلا في العِصيان .
و طَغَى تجبر وأسرف في الظلْمِ .
وفي التنزيل العزيز : النازعات آية 37 طَغَى 39 فَأمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فإنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأوَى ) ) .
و طَغَى به الدمُ : هاجَ وثَارَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَغَى
- [ ط غ ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَغَى ، يَطْغَى ، مصدر طَغْيٌ ، طُغْيَانٌ .
1 . :- طَغَى مَاءُ النَّهْرِ :- : فَاضَ ، اِرْتَفَعَ .
2 . :- طَغَا الْحَاكِمُ :- : تَجَبَّرَ ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ ، جَارَ .
النازعات آية 37 ، 38 ، 39 فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى ( قرآن ).
3 . :- طَغَى البَحْرُ :- : هَاجَ .
4 . :- طَغَى بِهِ الدَّمُ :- : اِضْطَرَمَ غَضَباً .
المعجم: الغني
-
طغى
- جاوز الحدّ في العتوّ و التجبّر
سورة : طه ، آية رقم : 24
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
طغى
- عـتا و تجبّر و كَـفـَر و الطغيان
سورة : النازعات ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الطغى
المعجم: معجم الاصوات
-
ما طغى
- ما جاوزه إلى ما لم يُؤمَر برُؤيته
سورة : النجم ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
طغى
- طغى - تطغية
1 - طغاه : حمله على الطغيان والظلم . 2 - طغاه : جعله طاغيا ظالما .
المعجم: الرائد
-
طغي
- " الأَزهري : الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه ، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه ، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت ، والاسم الطَّغْوَى .
ابن سيده : طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ .
وفي حديث وَهْبٍ : إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ .
وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ .
ابنَ سيده : طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت ، وطَغْوَى فَعْلى منهما .
وقال الفراء منهما في قوله تعالى : كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها ، قال : أَراد بطُغْيانِها ، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه ، قال : وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ .
وقال الزَّجَّاج : أَصل طَغْواها طَغْياهَا ، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ ، تقول هي التَّقْوَى ، وإِنما هي من تَقَيْتُ ، وهي البَقْوَى من بَقيت .
وقالوا : امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة .
وفي التنزيل العزيز : ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون .
وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه .
وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً .
وقوله عز وجل : فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ ؛ قال الزجاجُ : الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة .
وقال قَتادة : بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً ، وقيل : أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم .
وقال أَبو بكر : الطغْيا البغي والكُفْرُ ؛
وأَنشد : وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم ، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ .
وطَغَى الماءُ والبحر : ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه .
وفي التنزيل العزيز : إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ .
وطَغَى البحرُ : هاجَتْ أمواجُه .
وطَغَى الدم : تَبَيَّغَ .
وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ .
وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ .
وتقول : سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه ، هُذَلِيَّة ، وفي النوادِرِ : سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم .
وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى : صاحَتْ .
ابن الأَعرابي : يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا ، وقال المُفَضَّل : طُغْيَا ، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا .
وقال ابن الأَنْبارِي :، قال أَبو العباس طَغْيَا ، مقصورٌ غير مصروفة ، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ .
ويحكى عن الأَصْمعي أَنه ، قال : طُغْيَا ، فَضَمَّ .
وطَغْيَا : اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً ؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط ؟
قال الأَصمعي : طُغْيا بالضم ، وقال ثعلب : طَغْيا بالفتح ، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ ؛ قال ابن بري : قول الأَصمعي هو الصحيح ، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى ، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت ، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى ، قال : ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا ، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت .
والطاغِية : الصاعِقةُ .
والطَّغْيةُ : المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل ، وقيل : أَعْلى الجبل ، قال ساعِدة بن جُؤيَّة : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله : تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها ، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ ، وقيل : الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ ؛ وقال أَبو زيد : الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه ، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل ؛ قال ابن بري : واللَّهِيفُ المكروبُ ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل ، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ، ويُلَطُّ يُكَبُّ ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ .
وقال ابن الأَعرابي : قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟، قالت : طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها ، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي .
والطاغوتُ ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث : وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن ، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً .
وطاغُوتٌ ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ، ووَزْنُه فَلَعُوت ، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت .
وقوله تعالى : يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت ؛ قال الليث : الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى ، وقال أَبو إِسحق : كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ ، وقيل : الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ ، وقيل في بعض التفسير : الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ ؛ قال الأَزهري : وهذا غيرُ خارج عَمَّا ، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله .
وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ : الجِبْتُ السِّحرُ ، والطاغوتُ : الشيطان : والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال ، قد يكون واحداً ؛ قال تعالى : يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به ؛ وقد يكون جَمْعاً ؛ قال تعالى : والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم ؛ فَجَمَع ؛ قال الليث : إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى : أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء ؛ وقال الكسائي : الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ ؛ وقال ابن السكيت : هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث ؛ قال تعالى : والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها ؛ وقال الأَخفش : الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس ، وقال شمر : الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ؛ ابن الأَعرابي : الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى ؛ وقال ابن عباس : الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ .
وفي الحديث : لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي ، وفي الآخر : ولا بالطَّواغِيتِ ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ؛ ومنه : هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم ، قال : وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ .
ويقال : للصَّنَم : طاغوتٌ .
والطاغِيةُ : مَلِكُ الرُّومِ .
الليث : الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ .
ابن شميل : الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ .
وقال شمر : الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم ، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ .
"
المعجم: لسان العرب