-
طَيْشُ
- ـ طَيْشُ : النَّزَقُ ، والخِفَّةُ ، طاشَ يَطيشُ ، فهو طائِشٌ وطَيَّاشٌ ، وذَهَابُ العَقْلِ ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ .
ـ أطاشَهُ : أمالَهُ عن الهَدَفِ .
ـ أَطْيَشُ : طائِرٌ .
ـ طَيَّاشُ : من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً .
المعجم: القاموس المحيط
-
طاش
- طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
1 - طاش : نزق ، خف ، حمق . 2 - طاش : عقله : جهل وأخطأ . 3 - طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه .
المعجم: الرائد
-
طاشَ
- طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
• طاش الشَّابُّ
1 - انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان ، - شباب طائش : أهوج :-
• طاش سهمُه : أخطأ الهدف ، ضَلَّ .
2 - خَفَّ عَقْله ، ذهب عَقْله وطار
• طاش عقلُه : لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب ، اختلَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طائش
- طائش - ج ، طياش وطاشة
1 - طائش : أهوج . 2 - طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف .
المعجم: الرائد
-
طَيَشان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَيَشَان
المعجم: الرائد
-
طَيّاش
- طياش
1 - طياش : أهوج متسرع . 2 - طياش : متردد لا يقصد وجها معينا .
المعجم: الرائد
-
الطَّيَّاشُ
- الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً .
و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع .
ويقال : قومٌ طَيَّاشةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طاش الشّابّ
- انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش
المعجم: عربي عامة
-
طاش
- طاش طاش طَيْشاً ، وطَيَشَاناً : اضطرب وانْحَرَفَ .
يقال : طاش فلانٌ : نَزِقَ وزَلّ .
وطاش عقلُه : خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ .
و طاش السهمُ ونحوُه عن الهدف ونحوه : مال وانحرَف فلم يُصِبْهُ .
ويقال لمن ضلَّ ويخطئ الصوابَ : طاش سهمُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَاشَ
- [ ط ي ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَاشَ ، يَطِيشُ ، مصدر طَيْشٌ .
1 . :- طَاشَ عَقْلُهُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ .
2 . :- طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ :- : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ .
3 . :- طَاشَتِ الكُرَةُ عَنِ الْمَرْمَى :- : لَمْ تُصِبِ الْمَرْمَى . :- طَاشَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- :- طَاشَ سَهْمُهُ .
المعجم: الغني
-
طيش
- ط ي ش : طاشَ السهم عن الهدف أي عدل و أطاشَهُ الرامي و الطَّيْشُ أيضا النزق والخفة والرجل طَيَّاشٌ وبابهما باع
المعجم: مختار الصحاح
-
طَيْشٌ
- [ ط ي ش ]. ( مصدر طَاشَ ). :- وَلَدٌ بِهِ طَيْشٌ :- : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ . :- هَذَا مِنْ طَيْشِ أَيَّامِ الشَّبَابِ .
المعجم: الغني
-
طَيْش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَيش
- طيش
1 - مصدر طاش . 2 - خفة ونزق وحمق .
المعجم: الرائد
-
طيش
- " الطَّيْش : خفَّة العقل ، وفي الصحاح : النَّزَقُ والخفَّة ، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً ، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ .
قال شمر : طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته ، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه ؛ وقولُ أَبي كبير : ثم انصرفتُ ، ولا أَبثُّك حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : لا أَقْصِدُ .
وفي حديث السحابة (* قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : في حديث الحساب .
فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ ؛ الطَّيْشُ : الخفَّة .
وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية : عمر بن أَبي سلمة .
كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب .
وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال : إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه ؛ وقول أَبي سهم الهذلي : أَخالِدُ ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه ، فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت ، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم ، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه ، وكانت رِجْلُه قد قطعت .
ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ : خفاف العقول .
وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي .
وفي حديث جرير : ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف .
والأَطْيَشُ : طائرٌ .
"
المعجم: لسان العرب