وصف و معنى و تعريف كلمة ولطعهما:


ولطعهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و طاء (ط) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولطعهما في معاجم اللغة العربية:



ولطعهما

جذر [لطع]

  1. أَسطَعُ : (اسم)
    • أَسطَعُ : فاعل من سَطِعَ
  2. أَسطِعَة : (اسم)
    • أَسطِعَة : جمع سِطاع
  3. مَطَعَ : (فعل)
    • مَطَعَ مَطْعاً، ومُطُوعاً
    • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  4. مَطْع : (اسم)
    • مَطْع : مصدر مَطَعَ


,
  1. سَطَعَ
    • ـ سَطَعَ الغُبارُ ، سُطوعاً وسَطيعاً : ارْتَفَعَ ، وكذا البَرْقُ ، والشُّعاعُ ، والصُّبْحُ ، والرائِحةُ ،
      ـ سَطَعَ بيَدَيْهِ سَطْعاً : صَفَّقَ بهما ، والاسمُ : السَّطَعُ ، أو هو أن تَضْرِبَ بِيَدِكَ على يَدِكَ أو يَدِ آخَرَ .
      ـ سَمِعْتُ لِوَقْعِهِ سَطَعاً شديداً : صَوْتَ ضَرْبِهِ أَو رَمْيِهِ ، وإنما حُرِّكَ لأنه حِكايةٌ لا نَعْتٌ ولا مَصْدَرٌ ، والحِكاياتُ يُخالَفُ بينها وبين النُّعوت أَحْياناً .
      ـ سِطاعُ : أَطْوَلُ عُمُدِ الخِباءِ ، والجَمَلُ الطويلُ الضَّخْمُ ، وعَمودُ البَيْتِ ، وجَبَلٌ ، وسِمَةٌ في عُنُقِ البَعِيرِ بالطولِ .
      ـ سَطَّعَهُ تَسْطيعاً : وَسَمهُ به .
      ـ أسْطَعُ : الطَّويلُ العُنُقِ ، وقد سَطِعَ ،
      ـ أسْطَعُ : فَرَسٌ كانَ لبَكْرِ بنِ وائلٍ وهو ذو القِلادَةِ .
      ـ مِسْطَعُ : الفَصيحُ .
      ـ سَطِيعُ : الطَّويلُ .
      ـ سَطَعَتْنِي رائحَةُ المِسْكِ : إذا طارَتْ إلى أَنْفِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِطاع
    • سطاع - ج ، سطع وأسطعة
      1 - سطاع : عنق . 2 - سطاع : أطول عمود في الخيمة . 3 - سطاع : جمل طويل ضخم . 4 - سطاع : علامة أو أثر في جنب الجمل أو عنقه .

    المعجم: الرائد

  3. السَّطْعُ
    • السَّطْعُ : كلُ ما انتَشَرَ أَو ارتَفَع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. السطع
    • صوت الضربة براحة اليد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَسطَع
    • أسطع
      1 - طويل العنق ، جمع : سطع ، مؤنث سطعاء

    المعجم: الرائد

  6. سطع الأمر
    • وضَح :- سطع الحقُّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. سطع النّور

    • انتشر وأضاءَ ، لمع ، ارتفع :- كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني .

    المعجم: عربي عامة

  8. سطع
    • س ط ع : سَطَعَ الغبار والرائحة والصبح ارتفع وبابه خضع

    المعجم: مختار الصحاح

  9. سَطَعَ
    • سَطَعَ الشيءُ سَطَعَ َ سَطْعًا ، و سُطوعًا : انتشر أو ارتفع .
      يقال : سطعَتِ الرائحةُ : فاحت وانتشرت .
      وسطع البرق في السماء ، وسطع الغبارُ وسطع النُّورُ ، وسطعت الريحُ .
      و سَطَعَ الأَمرُ : وَضَحَ .
      و سَطَعَ الرجلُ وغيْرُه : رفع رأْسَه ومدَّ عُنقه .
      و سَطَعَ فلان بيديه : صَفَّقَ .
      و سَطَعَ فلاناً رائحةُ المسك : ملأَت خياشيمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَطِعَ
    • سَطِعَ سَطِعَ َ سَطَعاً : طال عُنُقُه .
      فهو أَسطَعُ ، وهي سَطْعاءُ . والجمع : سُطْعٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَطِعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَطِعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطَعٌ . :- سَطِعَ الوَلَدُ :- : طَالَ عُنُقُهُ .

    المعجم: الغني

  12. سَطَعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). سَطَعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطْعٌ .
      1 . :- سَطَعَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ ، وَضَحَ . :- تَسْطَعُ الأنْوَارُ فِي كُلِّ سَاحَاتِ الْمَدِينَةِ .
      2 . :- سَطَعَتِ الحَقِيقَةُ :- : ظَهَرَتْ وَاضِحَةً بَيِّنَةً .
      3 . :- سَطَعَ الوَلَدُ :-: رَفَعَ رَأْسَهُ وَمَدَّ عُنُقَهُ .
      4 . :- سَطَعَ الجَمَلَ :- : كَوَاهُ .

    المعجم: الغني

  13. سَطَعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَطَعَ ، يَسْطَعُ ، مصدر سَطْعٌ ، سُطُوعٌ ، سَطيعٌ .
      1 . :- سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ :- : فَاحَتْ .
      2 . :- سَطَعَ الغُبَارُ :- : اِنْتَشَرَ ، اِرْتَفَعَ .
      3 . :- سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ :- : مَلأَتْ أنْفَهُ .
      4 . :- سَطَعَ بِيَدَيْهِ :- : صَفَّقَ .

    المعجم: الغني



  14. سَطَّعَ
    • [ س ط ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَطَّعْتُ ، أُسَطِّعُ ، مصدر تَسْطِيعٌ . :- سَطَّعَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يَسْطَعُ .

    المعجم: الغني

  15. سَطْعٌ
    • [ س ط ع ]. ( مصدر سَطَعَ ).
      1 . :- سَطْعُ الغُبَارِ :- : اِنْتِشَارُهُ ، اِرْتِفَاعُهُ .
      2 . :- سَطْعُ الرَّائِحَةِ :- : فَوَحَانُهَا ، عِبَقُهَا .

    المعجم: الغني

  16. سَطْع
    • سَطْع :-
      مصدر سطَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سطع

    • سطع
      1 - مصدر سطع . 2 - صوت التصفيق . 3 - صوت الضربة أو الرمية .

    المعجم: الرائد

  18. سطع
    • سطع - يسطع ، سطعا
      1 - سطع : رفع رأسه ومد عنقه . 2 - سطع النور أو الصبح أو الأمر : ظهر ووضح . 3 - سطع الجمل : كواه بالسطاع .

    المعجم: الرائد

  19. سطَعَ
    • سطَعَ يَسطَع ، سَطْعًا وسُطوعًا ، فهو ساطِع :-
      سطَع النُّورُ انتشر وأضاءَ ، لمع ، ارتفع :- كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني .
      • سطَعتِ الشَّمسُ : أشرقت .
      • سطَعتِ الرَّائحةُ : فاحت وانتشرت :- أعجبني سطوع رائحة المسك .
      سطَع الأمرُ : وضَح :- سطع الحقُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سَطع
    • سطع - يسطع ، سطعا وسطوعا وسطيعا
      1 - سطع الشيء : انتشر وارتفع « سطع الغبار ، سطعت الرائحة ». 2 - سطعته الرائحة : ملأت أنفه . 3 - سطع بيديه : صفق .

    المعجم: الرائد

  21. سطع
    • " السَّطْعُ : كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور أَو رِيح ، سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً ؛ قال لبيد في صفة الغُبار المرتفع : مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ، كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها غُلِثَتْ : خُلِطَتْ .
      والمشمولةُ : النار التي أَصابتها الشَّمالُ ، وأَما قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها .
      والسَّطِيعُ : الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره ، ويقال للصبح إِذا طلَع ضَوْؤُه في السماء ، قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً ، وكذلك البرق يَسْطَعُ في السماء .
      وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق .
      وفي حديث السَّحُور : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الأَحمر ، وأَشار بيده ، في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً ، يعني الصبح الأَوّل المستطيل ؛ قال الأَزهري : وهذا دليل على أَن الصبح الساطع هو المستطيل ، قال : فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ .
      وفي حديث ابن عباس : كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ الحُمرةُ الأُفُقَ ؛ ساطعاً أَي مستطيلاً .
      وسَطَع لي أَمرُك : وضَح ؛ عن اللحياني .
      وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً : فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت .
      يقال : سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك .
      والسَّطَعُ ، بالتحريك : طُولُ العُنُق .
      وفي حديث أُم معبد وصفتها المصطفى ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول ؛ يقال : عُنُقٌ سَطْعاء .
      قال أَبو عبيدة : العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب علابِيُّها ؛ ذكره في صفات الخيل .
      وظَلِيمٌ أَسطَعُ : طويلُ العُنُقِ ، والأُنثى سَطْعاء .
      يقال : سَطِعَ سَطَعاً في النعت ، ويقال في رفعه عنقه : سَطَعَ يَسْطَعُ ، وكذلك الرجل والمرأَة والبعير ؛ وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ : رفع رأْسه ومدَّ عُنقه ؛ قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم : فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه حالاً ، ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ وعنق أَسطَعُ : طويل منتصب .
      وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع ؛ وقال الشماخ : أَرِقْتُ له في القَوْمِ ، والصُّبح ساطِعٌ ، كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي وروي سَمَّرَه ، ومعناهما أَرسلَه .
      والسِّطاعُ : خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ ، وقيل : هو عمود البيت ؛ قال القطامي : أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً على النُّعْمانِ ، وابْتَدَرُوا السِّطاعَا ؟ وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته ، وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ وسُطُعٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ والسِّطاعُ : العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء .
      وناقة ساطِعةٌ : ممتدَّة الجِرانِ والعُنُق ؛ قال ابن فيد الراجز : ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ ، حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمان ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت ؛ وقال مليح الهذلي : وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ ، إِلى الحَيِّ ، نُوقٌ ، والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ والسِّطاعُ : سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول ، وقد سَطَّعَه ، فهو مُسَطَّعٌ ؛ قال الأَزهري : هي في العنق بالطول ، فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو العِلاطُ ، وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي ، قال : وهو فيما زعموا للبيد : دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً ، مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ فإِنه فسره فقال : مُسَطَّعة من السِّطاعِ ، وهي السِّمة التي في العنق ، وهذا هو الأَسْبَقُ ، وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من عَمَدِ البيوت .
      والسَّطْعُ والسَّطَعُ : أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك وَقْعاً بتصويت ، وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً : صَفَّقَ .
      يقال : سمعت لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة ، قال : وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس بنعت ولا مصدر ، قال : والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً .
      وخطيب مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ : بليغ متكلم ؛ هذه عن اللحياني .
      والسِّطاعُ : اسم جبَل بعينه ؛ قال صخر الغيّ : فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ءِ ، تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ وهُنِئَ ، وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية ، وسنذكر ذلك في ترجمة طوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولطعهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَعَ** - [ل ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَعْتُ**،** أَلْطَعُ**،** اِلْطَعْ**، مص. لَطْعٌ. 1. "لَطَعَ الإِدَامَ" : لَحِسَهُ. "لَطَعَ الإِدَامَ بِلِسَانِهِ". 2. "لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ" : شَرِبَهُ. 3. "لَطَعَتِ البِئْرُ" : جَفَّ مَاؤُهَا. 4. "لَطَعَ الْهَدَفَ" : أَصَابَهُ. 5. "لَطَعَ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ مُؤَخَّرَهُ بِرِجْلِهِ. 6. "لَطَعَ عَيْنَهُ": لَطَمَهَا. 7. "لَطَعَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لطعة [ مفرد ] : ج لطعات ولطعات ولطع : ( رع ) بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَطْعاً: لَحِسَه. فهو لاطع، ولَطّاع. وـ الكلبُ أو الذئب الماءَ: شربه. وـ فلاناً: ضرب مؤخره برجله. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها. وـ عينه: لطمها.( لَطِعَت ) الأسنانُ ـَ لَطَعاً: تحاتَّت وبقيت أصولها. وـ شَفَة الزَِّنجيّ: ابيضّ باطنها. فهو ألطع، وهي لطعاء. ( ج ) لُطْع. وـ الشيءَ: هُزِل. وـ الشيء لَطْعاً: لحِسه. وـ فلاناً: ضرب مؤخّره برجله.( الْتَطَعَ ) الشيءَ: لحِسه. ويقال: التطع ما في الإناء أو الحوض.( اللَّطْع ): الحَنَك. ( ج ) ألطاع.( اللُّطَع ): رجل لُطَع: لئيم.( اللُّطْعَة ): بيض دودة القطن تضعه على باطن الورقة. ( ج ) لُطَع. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل ط ع : اللَّطْع اللحس وبابه فهم
الصحاح في اللغة
اللَطْعُ: اللحسُ. واللَطْعُ أيضاً: أن تضرب مؤخَّر إنسان برجلك. تقول منهما جميعاً: لَطِعْتُهُ أَلْطَعُهُ لَطْعاً. والْتَطَعَ: شرب جميع ما في الإناء أو الحوض، كأنَّه لَحِسَهُ. واللَطَعُ بالتحريك: بياضٌ في باطن الشفة، وأكثر ما يعتري ذلك السودان. واللَطَعُ أيضاً: تحاتُّ الأسنانِ إلا أسناخَها. رجلٌ أَلْطَعُ وامرأةٌ لَطْعاءُ. قال الراجز: عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ واللَطْعاءُ أيضاً: القليلة لحمِ الفَرْجِ.
تاج العروس

السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ

تاج العروس

اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ

واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً

ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ

ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ

وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ

ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها

ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ

قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ

ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً

وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه

واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ

واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ

أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا

أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ

" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ

" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ

واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ

وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ

وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ

وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه

والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه

ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ

ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا

وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه

لسان العرب
اللَّطْعُ لَطْعُكَ الشيء بلسانك وهو اللحْسُ لَطَعَه يَلْطَعُه لَطْعاً لَعِقَه لَعْقاً وقيل لحِسه بلسانه وحكى الأَزهريّ عن الفراء لَطَعْتُ الشيء أَلْطَعُه لَطْعاً إِذا لَعِقْتَه قال وقال غيره لَطِعْته بكسر الطاء ورجل لَطّاعٌ قَطّاعٌ فَلَطَّاعٌ يَمُصُّ أَصابعَه إِذا أَكل ويَلْحَسُ ما عليها وقَطَّاعٌ يأْكل نصف اللقمة ويرد النصف الثاني واللَّطَعُ تَقَشُّرٌ في الشفةِ وحُمْرةٌ تعلوها واللَّطَعُ أَيضاً رِقَّةُ الشفة وقلة لحمها وهي شَفةٌ لَطْعاء ولِثةٌ لَطْعاء قليلة اللحم وقال الأَزهريّ بل اللَّطَعُ رقة في شفة الرجُلِ الأَلْطَع وامرأَة لَطْعاءُ بَيِّنةُ اللطَعِ إِذا انْسَحَقَت أَسنانها فَلَصِقَتْ باللِّثةِ واللطَع بالتحريك بياض في باطن الشفة وأَكثر ما يعتري ذلك السُّودانَ وفي تهذيب الأَزهري بياض في الشفة من غير تخصيص بباطن والأَلْطَعُ الذي ذهبت أَسنانه من أُصولها وبقيت أَسْناخُها في الدُّرْدُرِ يكون ذلك في الشابّ والكبير لَطِعَ لَطَعاً وهو أَلْطَعُ وقيل اللَّطَعُ أَن تَحاتَّ الأَسْنانُ إِلا أَسْناخَها وتَقْصُر حتى تَلْتزِقَ بالحنَك رجل أَلْطَعُ وامرأَة لَطْعاء قال الراجز جاءتْكَ في شَوْذَرها تَمِيسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ أَحْسَنُ منها مَنْظَراً إِبْلِيسُ وقيل هو أَن تُرى أُصولُ الأَسنانِ في اللحم واللَّطْعاءُ اليابسة الفرج وقيل هي المهزولة وقيل هي الصغيرة الجَهازِ وقيل هي القلِيلةُ لحمِ الفَرْج والاسم من كل ذلك اللَّطَعُ وفي نوادر الأَعراب لَطَعْتُه بالعَصا والْطَعِ اسمَه أَثْبِتْه والْطَعْه أَي امْحُه وكذلك اطْلِسْه ورجل لُطَعٌ لَئِيمٌ كَلُكَعٍ واللَّطْعُ أَن تَضْرِبَ مؤخَّر الإِنسانِ برجلك تقول لَطِعْتُه بالكسر أَلْطَعُه لَطْعاً والتَطَعَ شرب جميع ما في الإِناءِ أَو الحوْضِ كأَنه لَحِسَه
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الذئب أو الكلب الماء: شربه. 2-الشيء بلسانه: لحسه. 3-ت البئر: ذهب ماؤها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الهدف: أصابه. 6-عينه: لطمها. 7-إسمه: محاه من الديوان. 8-إسمه: أثبته في الديوان. 9-ه: ضرب مؤخره برجله. 10-«لطع إصبعه»: مات.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-الشيء بلسانه: لحسه. 2-ه: ضرب مؤخره برجله.
الرائد
* لطع يلطع: لطعا. 1-ذهبت أسنانه وبقيت أصولها. 2-ت شفة الزنجي: ابيض باطنها.
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع. 2-بياض في باطن الشفة. 3-تقشر في الشفة وحمرة تعلوها. 4-سقوط الأسنان.ج
الرائد
* لطع. 1-مص. لطع ولطع. 2-حنك، ج ألطاع.
الرائد
* لطع. «رجل لطع»: لئيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: