وصف و معنى و تعريف كلمة ولظنين:


ولظنين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ظاء (ظ) و نون (ن) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ولظنين في معاجم اللغة العربية:



ولظنين

جذر [ولظ]

  1. اللظى : (اسم)
    • صوت النار عند إلتهابها
  2. لَظَّى : (فعل)
    • لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى
    • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  3. لَظى : (اسم)
    • مصدر لَظِيَ
    • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
    • اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
,
  1. لَظَى
    • ـ لَظَى: النارُ، أو لَهَبُها.
      ـ لَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ.
      ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً.
      ـ ذُو لَظَى: موضع.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَطْعُ
    • ـ لَطْعُ : اللَّحْسُ ، كالالتطاعِ ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ ، فِعْلُهُما : لَطِعَ ولَطَعَ .
      ـ لَطَعَه بالعَصا : ضَرَبَه ،
      ـ لَطَعَ اسْمَهُ : مَحاهُ ، وأثْبَتَه ، ضِدٌّ ،
      ـ لَطَعَ عَيْنه : لَطَمَها ،
      ـ لَطَعَ الغرضَ : أصابَه ،
      ـ لَطَعَ البئرُ : ذهَبَ ماؤُها ،
      ـ لَطَعَ إِصْبَعَه : ماتَ .
      ـ رجلٌ لَطَّاعٌ : يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ ، ويَلْحَسُ ما عليها .
      ـ لَطْعُ : الحَنَكُ ، ج : ألْطاعٌ ،
      ـ لَطَعُ : بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها ، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ .
      ـ لَطْعاءُ : اليابسَةُ الفَرْجِ ، والمَهْزُولَةُ ، والصغيرةُ الفَرْجِ .
      ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ : الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ، وقد تَلَطَّعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَظَى
    • ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها .
      ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ .
      ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً .
      ـ ذُو لَظَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَطَفَ
    • ـ لَطَفَ لُطْفاً : رفَقَ ودنَا ،
      ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ : أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ .
      ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً : صَغُرَ ودَقَّ ، فهو لَطيفٌ .
      ـ لَطيفُ : البَرُّ بِعبادِهِ ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها ،
      ـ لَطيفُ من الكلامِ : ما غَمُضَ مَعْنَاهُ ، وخَفِيَ .
      ـ لُطْفُ من اللهِ : التَّوْفِيقُ ،
      ـ لَطَفُ : الاسمُ منهُ ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه ،
      ـ لُطْفَةُ : الهَدِيَّةُ .
      ـ لَطْفَانُ : المُلاطِفُ .
      ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ : ما دنا من صَدْرِكَ .
      ـ ألْطَفَهُ بكذا : بَرَّهُ ،
      ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ : أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ ،
      ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ : ألْصَقَهُ ، كاسْتَلْطَفَهُ .
      ـ مُلاطَفَةُ : المُبارَّةُ .
      ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا : رَفَقوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثَوْرُ
    • ـ ثَوْرُ : الهَيَجانُ ، والوَثْبُ ، والسُّطوعُ ، ونُهوضُ القَطا والجَرادِ ، وظُهورُ الدَّمِ ، كالثُّؤُور والثَّوَرانِ والتَّثَوُّرِ في الكُلِّ . وأثارَهُ وأثَرَهُ ، وهَثَرَهُ ، وثَوَّرَهُ ، واسْتَثارَهُ غيرُه ، والقِطْعَةُ العظيمَةُ من الأَقِطِ ، ج : أثْوارٌ وثِوَرَةٌ ، وذَكَرُ البَقَرِ ، ج : أثوارٌ وثِيارٌ وثِوَرَةٌ وثِيَرَةٌ وثِيرانٌ .
      ـ أرضٌ مَثْوَرَةٌ : كثيرَتُهُ ،
      ـ ثَوْرُ : السَّيِّدُ ، والطُّحْلُبُ ، والبَياضُ في أصْلِ الظُّفُرِ ، وكُلُّ ما عَلا الماءَ ، والمَجْنُونُ ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ النائرَةُ فيه ، والأَحْمَقُ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وفَرَسُ العاصِ بنِ سَعيدٍ .
      ـ ثَوْرٌ : أبو قبيلةٍ من مُضَرَ ، منهم : سُفْيانُ بنُ سَعيدٍ ، ووادٍ ببِلادِ مُزَيْنَةَ ، وجبلٌ بمكَّةَ ، وفيه الغارُ المذكورُ في التَّنْزِيلِ ، ويقالُ له : ثَوْرُ أطْحَلَ ، واسمُ الجَبَلِ : أطْحَلُ ، نَزَلَهُ ثَوْرُ بنُ عبدِ مَناةَ ، فَنُسِبَ إليه ، وجبلٌ بالمدينةِ ، ومنه الحديثُ الصحيحُ : ‘‘ المدينةُ حَرَمٌ ما بَيْنَ عَيْرٍ إلى ثَوْرٍ ’‘، وأما قولُ أبي عُبَيْدِ بنِ سَلاَّمٍ وغيرِهِ من الأَكابِرِ الأَعْلامِ : إنَّ هذا تَصْحيفٌ ، والصوابُ : إلى أُحُدٍ ، لأِنَّ ثَوْراً إنما هو بمكَّةَ ، فَغَيْرُ جَيِّدٍ لما أخْبَرَنِي الشُّجاعُ البَعْلِيُّ الشيخُ الزاهدُ ، عن الحافِظِ أبي محمدٍ عبدِ السلامِ البَصْرِيِّ ، أن حِذاءَ أُحُدٍ جانِحاً إلى ورائِه جَبَلاً صغيراً يقالُ له : ثَوْرٌ ، وتَكَرَّرَ سُؤالي عنه طَوائِفَ من العَرَبِ العارِفينَ بِتِلْكَ الأرضِ ، فكُلٌّ أخْبَرَنِي أن اسْمَهُ ثَوْرٌ ، ولما كتَبَ إليَّ الشيخُ عَفيفُ الدِّينِ المَطَرِيُّ عن والِدِه الحافِظِ الثِّقَةِ ، قال : إن خَلْفَ أُحُدٍ عن شِمالِيِّه جَبلاً صغيراً مُدَوَّراً يُسَمَّى ثَوْراً ، يَعْرِفُهُ أهلُ المدينةِ خَلَفاً عن سَلَفٍ .
      ـ ثَوْرُ الشِّباكِ ، وبُرْقَةُ الثَّوْرِ : مَوْضِعانِ .
      ـ ثَوْرَى وثَوْرَاءُ : نَهْرٌ بِدِمَشْقَ .
      ـ أبو الثَّوْرَيْنِ : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ التابِعِيُّ .
      ـ ثَوْرَةٌ من مالٍ ورِجالٍ : كثيرٌ .
      ـ ثَوَّارَةُ : الخَوْرانُ .
      ـ ثائِرُ : الغَضَبُ .
      ـ ثِيرُ : غطاءُ العينِ .
      ـ مُثيرَةُ : البَقَرَةُ تُثيرُ الأرضَ .
      ـ ثاوَرَهُ مُثاوَرَةً وثِواراً : واثَبَه .
      ـ ثَوَّرَ القرآنَ : بَحَثَ عن عِلْمِهِ .
      ـ ثُوَيْرُ بنُ أبي فاخِتَةَ : سعيدُ بنُ عِلاقَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ ثُوَيْرُ : ماءٌ بالجَزيرَةِ من مَنازِلِ تَغْلِبَ ، وأبْرَقٌ لجعفرِ بنِ كِلابٍ قُرْبَ جِبالِ ضَرِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَسَدَهُ
    • جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً : ضرب جَسَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الدَّاءُ
    • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا .
      و الدَّاءُ العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا .
      ويقال : فلان مَيِّتُ الدَّاءِ : لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه .
      وداء الأَسد : الحُمَّى .
      وداء الظبي : الصّحَّة والنشاط .
      وداء الملوك : النَّقرس .
      وداء الكَرَم : الدَّيْن والفقر .
      وداء الضرائر : الشرُّ الدَّائم .
      وداء البطن : الفِتْنة العمياء .
      وداء الذئب : الجوع . والجمع : أَدواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الثّوْر
    • ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الثَّاني بين الحَمَل والجوزاء ، وزمنه من 20 من أبريل إلى 20 من مايو .

    المعجم: عربي عامة

  9. الثَّور
    • الثَّور الذكر من البقر . والجمع : ثِيرانٌ ، وثيرة ، وثيرة .
      و الثَّور أحد بروج السماء ، بين الحمل والجوزاء ، وزمنه من 20 من أبريل إلى 20 من مايو .
      ( أنظر : برج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لسان الثور

    • هو الحِمحِم ، والتسمية لسان الثور ترجمة اليونانية بوغلصن وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

  11. شَابَهَ
    • [ ش ب هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَابَهْتُ ، أُشَابِهُ ، شَابِهْ ، مصدر مُشَابَهَةٌ .
      1 . :- شَابَهَهُ فِي عَمَلِهِ :- : مَاثَلَهُ . :- لاَ يُشَابِهُهُ فِي شَيْءٍ .
      2 . :- مَنْ شَابَهَ أبَاهُ فَما ظَلَمَ :- ( مثل ) : مَنْ سَارَ عَلَى سِيرَةِ أبِيهِ لاَ يُعَابُ .
      3 . :- وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : وَمَا مَاثَلَهُ ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ .

    المعجم: الغني

  12. شابه الولد أباه
    • ماثَلَه , شاركه في إحدى صفاته :- حَجَر يشابه الياقوت - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  13. شابه شائب
    • خالَطه ما يعكِّر صفاءَه :- سعادة لا تشوبها شائبة


    المعجم: عربي عامة

  14. شَابَهَهُ
    • شَابَهَهُ : أَشبهه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شابَه
    • شابه - مشابهة
      1 - شابهه : كان مثله

    المعجم: الرائد

  16. شابهَ
    • شابهَ يشابه ، مُشابهةً ، فهو مُشابِه ، والمفعول مُشابَه :-
      شابه الولدُ أباه ماثَلَه , شاركه في إحدى صفاته :- حَجَر يشابه الياقوت ، - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
      • وما شابه ذلك : وكلّ ما يماثله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. ذَلِكَ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .

    المعجم: الغني

  18. ذلك
    • ذلك :-
      ( انظر : ذ ا - ذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ذَلِك
    • ذلك
      1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »

    المعجم: الرائد

  20. ذلك الكتاب
    • القرآن العظيم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عَدْل ذلك
    • معادل الطعام ومقابله
      سورة : المائدة ، آية رقم : 95

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ذلك الدّين القيّم
    • المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
      سورة : الروم ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. عذابًـا دون ذلك
    • عذابا قبل ذلك هو القحط
      سورة : الطور ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. عوان بين ذلك
    • نَصَف ( وسط ) بين السنّين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مذبْذبين بين ذلك
    • مُردّدين بين الكُفر و الإيمان
      سورة : النساء ، آية رقم : 143

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: