-
لَطْعُ
- ـ لَطْعُ : اللَّحْسُ ، كالالتطاعِ ، وأن تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإِنسانِ بِرِجْلِكَ ، فِعْلُهُما : لَطِعَ ولَطَعَ .
ـ لَطَعَه بالعَصا : ضَرَبَه ،
ـ لَطَعَ اسْمَهُ : مَحاهُ ، وأثْبَتَه ، ضِدٌّ ،
ـ لَطَعَ عَيْنه : لَطَمَها ،
ـ لَطَعَ الغرضَ : أصابَه ،
ـ لَطَعَ البئرُ : ذهَبَ ماؤُها ،
ـ لَطَعَ إِصْبَعَه : ماتَ .
ـ رجلٌ لَطَّاعٌ : يَمُصُّ أصابعَهُ إذا أكَلَ ، ويَلْحَسُ ما عليها .
ـ لَطْعُ : الحَنَكُ ، ج : ألْطاعٌ ،
ـ لَطَعُ : بَياضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ ، وأكثر ما يَعْتَرِي ذلك السُّودانَ ، أو رِقَّةٌ في الشَّفَةِ ، أو تَحاتُّ الأسْنانِ إلاَّ أسْناخَها ، وقِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ .
ـ لَطْعاءُ : اليابسَةُ الفَرْجِ ، والمَهْزُولَةُ ، والصغيرةُ الفَرْجِ .
ـ تِلْطِعُ من الإِبِلِ : الذي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ، وقد تَلَطَّعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَظَى
- ـ لَظَى : النارُ ، أو لَهَبُها .
ـ لَظَى ، مَعْرِفَةً : جَهَنَّمُ .
ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ : تَلَهَّبَتْ ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً .
ـ ذُو لَظَى : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَطَفَ
- ـ لَطَفَ لُطْفاً : رفَقَ ودنَا ،
ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ : أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ .
ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً : صَغُرَ ودَقَّ ، فهو لَطيفٌ .
ـ لَطيفُ : البَرُّ بِعبادِهِ ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها ،
ـ لَطيفُ من الكلامِ : ما غَمُضَ مَعْنَاهُ ، وخَفِيَ .
ـ لُطْفُ من اللهِ : التَّوْفِيقُ ،
ـ لَطَفُ : الاسمُ منهُ ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه ،
ـ لُطْفَةُ : الهَدِيَّةُ .
ـ لَطْفَانُ : المُلاطِفُ .
ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ : ما دنا من صَدْرِكَ .
ـ ألْطَفَهُ بكذا : بَرَّهُ ،
ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ : أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ ،
ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ : ألْصَقَهُ ، كاسْتَلْطَفَهُ .
ـ مُلاطَفَةُ : المُبارَّةُ .
ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا : رَفَقوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
ثَوْرُ
- ـ ثَوْرُ : الهَيَجانُ ، والوَثْبُ ، والسُّطوعُ ، ونُهوضُ القَطا والجَرادِ ، وظُهورُ الدَّمِ ، كالثُّؤُور والثَّوَرانِ والتَّثَوُّرِ في الكُلِّ . وأثارَهُ وأثَرَهُ ، وهَثَرَهُ ، وثَوَّرَهُ ، واسْتَثارَهُ غيرُه ، والقِطْعَةُ العظيمَةُ من الأَقِطِ ، ج : أثْوارٌ وثِوَرَةٌ ، وذَكَرُ البَقَرِ ، ج : أثوارٌ وثِيارٌ وثِوَرَةٌ وثِيَرَةٌ وثِيرانٌ .
ـ أرضٌ مَثْوَرَةٌ : كثيرَتُهُ ،
ـ ثَوْرُ : السَّيِّدُ ، والطُّحْلُبُ ، والبَياضُ في أصْلِ الظُّفُرِ ، وكُلُّ ما عَلا الماءَ ، والمَجْنُونُ ، وحُمْرَةُ الشَّفَقِ النائرَةُ فيه ، والأَحْمَقُ ، وبُرْجٌ في السماءِ ، وفَرَسُ العاصِ بنِ سَعيدٍ .
ـ ثَوْرٌ : أبو قبيلةٍ من مُضَرَ ، منهم : سُفْيانُ بنُ سَعيدٍ ، ووادٍ ببِلادِ مُزَيْنَةَ ، وجبلٌ بمكَّةَ ، وفيه الغارُ المذكورُ في التَّنْزِيلِ ، ويقالُ له : ثَوْرُ أطْحَلَ ، واسمُ الجَبَلِ : أطْحَلُ ، نَزَلَهُ ثَوْرُ بنُ عبدِ مَناةَ ، فَنُسِبَ إليه ، وجبلٌ بالمدينةِ ، ومنه الحديثُ الصحيحُ : ‘‘ المدينةُ حَرَمٌ ما بَيْنَ عَيْرٍ إلى ثَوْرٍ ’‘، وأما قولُ أبي عُبَيْدِ بنِ سَلاَّمٍ وغيرِهِ من الأَكابِرِ الأَعْلامِ : إنَّ هذا تَصْحيفٌ ، والصوابُ : إلى أُحُدٍ ، لأِنَّ ثَوْراً إنما هو بمكَّةَ ، فَغَيْرُ جَيِّدٍ لما أخْبَرَنِي الشُّجاعُ البَعْلِيُّ الشيخُ الزاهدُ ، عن الحافِظِ أبي محمدٍ عبدِ السلامِ البَصْرِيِّ ، أن حِذاءَ أُحُدٍ جانِحاً إلى ورائِه جَبَلاً صغيراً يقالُ له : ثَوْرٌ ، وتَكَرَّرَ سُؤالي عنه طَوائِفَ من العَرَبِ العارِفينَ بِتِلْكَ الأرضِ ، فكُلٌّ أخْبَرَنِي أن اسْمَهُ ثَوْرٌ ، ولما كتَبَ إليَّ الشيخُ عَفيفُ الدِّينِ المَطَرِيُّ عن والِدِه الحافِظِ الثِّقَةِ ، قال : إن خَلْفَ أُحُدٍ عن شِمالِيِّه جَبلاً صغيراً مُدَوَّراً يُسَمَّى ثَوْراً ، يَعْرِفُهُ أهلُ المدينةِ خَلَفاً عن سَلَفٍ .
ـ ثَوْرُ الشِّباكِ ، وبُرْقَةُ الثَّوْرِ : مَوْضِعانِ .
ـ ثَوْرَى وثَوْرَاءُ : نَهْرٌ بِدِمَشْقَ .
ـ أبو الثَّوْرَيْنِ : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ التابِعِيُّ .
ـ ثَوْرَةٌ من مالٍ ورِجالٍ : كثيرٌ .
ـ ثَوَّارَةُ : الخَوْرانُ .
ـ ثائِرُ : الغَضَبُ .
ـ ثِيرُ : غطاءُ العينِ .
ـ مُثيرَةُ : البَقَرَةُ تُثيرُ الأرضَ .
ـ ثاوَرَهُ مُثاوَرَةً وثِواراً : واثَبَه .
ـ ثَوَّرَ القرآنَ : بَحَثَ عن عِلْمِهِ .
ـ ثُوَيْرُ بنُ أبي فاخِتَةَ : سعيدُ بنُ عِلاقَةَ ، تابِعِيٌّ .
ـ ثُوَيْرُ : ماءٌ بالجَزيرَةِ من مَنازِلِ تَغْلِبَ ، وأبْرَقٌ لجعفرِ بنِ كِلابٍ قُرْبَ جِبالِ ضَرِيَّةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشِّبْهُ
- ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَسَدَهُ
- جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً : ضرب جَسَدَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الدَّاءُ
- الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا .
و الدَّاءُ العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا .
ويقال : فلان مَيِّتُ الدَّاءِ : لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه .
وداء الأَسد : الحُمَّى .
وداء الظبي : الصّحَّة والنشاط .
وداء الملوك : النَّقرس .
وداء الكَرَم : الدَّيْن والفقر .
وداء الضرائر : الشرُّ الدَّائم .
وداء البطن : الفِتْنة العمياء .
وداء الذئب : الجوع . والجمع : أَدواء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الثّوْر
- ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الثَّاني بين الحَمَل والجوزاء ، وزمنه من 20 من أبريل إلى 20 من مايو .
المعجم: عربي عامة
-
الثَّور
- الثَّور الذكر من البقر . والجمع : ثِيرانٌ ، وثيرة ، وثيرة .
و الثَّور أحد بروج السماء ، بين الحمل والجوزاء ، وزمنه من 20 من أبريل إلى 20 من مايو .
( أنظر : برج ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لسان الثور
- هو الحِمحِم ، والتسمية لسان الثور ترجمة اليونانية بوغلصن وهو نبات .
المعجم: الأعشاب
-
شَابَهَ
- [ ش ب هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَابَهْتُ ، أُشَابِهُ ، شَابِهْ ، مصدر مُشَابَهَةٌ .
1 . :- شَابَهَهُ فِي عَمَلِهِ :- : مَاثَلَهُ . :- لاَ يُشَابِهُهُ فِي شَيْءٍ .
2 . :- مَنْ شَابَهَ أبَاهُ فَما ظَلَمَ :- ( مثل ) : مَنْ سَارَ عَلَى سِيرَةِ أبِيهِ لاَ يُعَابُ .
3 . :- وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : وَمَا مَاثَلَهُ ، مَا جَاءَ عَلَى صُورَتِهِ .
المعجم: الغني
-
شابه الولد أباه
- ماثَلَه , شاركه في إحدى صفاته :- حَجَر يشابه الياقوت - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
شابه شائب
- خالَطه ما يعكِّر صفاءَه :- سعادة لا تشوبها شائبة
المعجم: عربي عامة
-
شَابَهَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شابَه
- شابه - مشابهة
1 - شابهه : كان مثله
المعجم: الرائد
-
شابهَ
- شابهَ يشابه ، مُشابهةً ، فهو مُشابِه ، والمفعول مُشابَه :-
• شابه الولدُ أباه ماثَلَه , شاركه في إحدى صفاته :- حَجَر يشابه الياقوت ، - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [ مثل ]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه :-
• وما شابه ذلك : وكلّ ما يماثله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِكَ
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .
المعجم: الغني
-
ذلك
- ذلك :-
( انظر : ذ ا - ذا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِك
- ذلك
1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »
المعجم: الرائد
-
ذلك الكتاب
- القرآن العظيم
سورة : البقرة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَدْل ذلك
- معادل الطعام ومقابله
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك الدّين القيّم
- المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
سورة : الروم ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عذابًـا دون ذلك
- عذابا قبل ذلك هو القحط
سورة : الطور ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عوان بين ذلك
- نَصَف ( وسط ) بين السنّين
سورة : البقرة ، آية رقم : 68
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مذبْذبين بين ذلك
- مُردّدين بين الكُفر و الإيمان
سورة : النساء ، آية رقم : 143
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل