"عَطَسَ الرجل يَعْطِس، بالكسر، ويَعْطُس، بالضم، عَطْساًوعُطاساًوعَطْسة، والاسم العُطاس. وفي الحديث: كان يُحِب العُطاس ويكره التَّثاؤب. قال ابن الأَثير: إِنما أَحبَّ العُطاس لأَنه إِنما يكون مع خفة البدن وانفتاح المسامِّ وتيسير الحركات، والتثاؤب بخلافه، وسبب هذه الأَوصاف تخفيفُ الغذاء والإِقلال من الطعام والشراب. والمَعْطِسوالمَعْطس: الأَنف لأَن العُطاس منه يخرج. قال الأَزهري: المَعْطِسُ، بكسر الطاء لا غير، وهذا يدل على أَن اللغة الجيّدة يَعْطِسُ،بالكسر. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: لا يُرْغِم اللَّهُ إِلا هذه المَعاطس؛ هي الأُنوف. والعاطُوس: ما يُعْطَسُ منه، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. وعَطَسَ الصُّبح: انفلق. والعاطِس: الصبح لذلك، صفةٌ غالبة، وقال الليث: الصبح يسمى عُطاساً. وظبي عاطِس إِذا استقبلك من أَمامِك. وعَطَسَ الرجل: مات. قال أَبو زيد: تقول العرب للرجل إِذا مات: عَطَسَتْ به اللُّجَمُ؛ قال: واللُّجْمة ما تطيَّرْت منه، وأَنشد غيره: إِنَّا أُناس لا تزالُ جَزُورُنا لَها لُجَمٌ، مِن المنيَّة، عاطِسُ
ويقال للموت: لُجَمٌ عَطُوس؛ قال رؤبة: ولا تَخافُ اللُّجَمَ العَطُوسا ابن الأَعرابي: العاطُوس دابة يُتَشاءَم بها؛
وأَنشد غيره لطرفة بن العبد: لَعَمْري لقد مَرَّتْ عَواطِيسُ جَمَّةٌ،ومرّ قُبيلَ الصُّبح ظَبي مُصَمَّعُ والعَطَّاس: اسم فرس لبعض بني المَدان؛
قال: يَخُبُّ بيَ العَطَّاسُ رافِعَ رَأْسِهِ وأَما قوله: وقد أَغْتَدي قبلَ العُطاسِ بِسابِحٍ فإِن الأَصمعي زعم أَنه أَراد: قبل أن أَسمع عُطاسعاطِس فأَتطيّر منه ولا أَمضي لحاجتي، وكانت العرب أَهل طِيَرَة، وكانوا يتطيَّرُون من العُطاس فأَبطل النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، طِيَرَتَهم. قال الأَزهري: وإِن صح ما، قاله الليث إِن الصبح يقال له العُطاس فإِنه أَراد قبل انفجار الصبح، قال: ولم أَسمع الذي، قاله لثقة يُرجع إِلى قوله. ويقال: فلان عَطْسَة فلان إِذا أَشبهه في خَلْقه وخُلُقه. "
عَطَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَطَسَيَعْطِسُويَعْطُسُعَطْساًوعُطاساً: أتَتْهُ العَطْسَةُ، وعَطَّسَهُ غيرُهُ تَعْطِيساً، ـ عَطَسَ الصبحُ: انْفَلَقَ، ـ عَطَسَ فلانٌ: ماتَ. ـ عاطُوسُ: ما يُعْطَسُ منه، ودابَّةٌ يُتَشَاءمُ بها. ـ مَعْطِسُومَعْطَسُ: الأنْفُ. ـ عاطِسُ: الصبحُ، كالعُطَاسِ، وما اسْتَقْبَلَكَ من أمامِكَ من الظِّبَاء. ـ مُعَطَّسُ: الرَّاغِمُ الأنْفِ. ـ اللُّجَمُ العَطُوسُ: الموتُ. ـ عَطَسَتْ به اللُّجَمُ: ماتَ. ـ هو عَطْسَةُ فلانٍ: يُشْبِهُهُ خَلْقاً وخُلُقاً.
عطَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عطَسَيَعطِس ، عَطْسًاوعُطاسًا ، فهو عاطِس :- • عطَس الشَّخْصُ اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف :-عطَس لشمِّه رائحةً غريبة، - عطَس الطِّفلُ من رائحة التَّوابل.
عطَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
عطَّسَيُعطِّس ، تعطيسًا ، فهو مُعَطِّس ، والمفعول مُعَطَّس :- • عطَّسته رائحةُ الفُلْفُل جعلته يَعطِس :-نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ.
عَطَسَ الرَّجُلُ عَطَسَ ِ عَطْسًا، وعُطاسًا: اندفع الهواءُ من أَنفه بِعُنْف لعارضٍ، وسُمِع له صوتُ عَطْسٍ. و عَطَسَ هَلَك. و عَطَسَ الصُّبْحُ: انفلَقَ.
عطس(المعجم مختار الصحاح)
ع ط س: العُطاسُ بالضم من العَطْسَةِ وقد عَطَسَيعْطُسُ بضم الطاء وكسرها وربما قالوا عطس الصبح إذا انفلق و المَعْطِسُ بوزن المجلس الأنف وربما جاء بفتح الطاء