وصف و معنى و تعريف كلمة ولعطاها:


ولعطاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولعطاها في معاجم اللغة العربية:



ولعطاها

جذر [لعط]

  1. أَلعاط: (اسم)
    • أَلعاط : جمع لُعط
  2. لَعَطَ: (فعل)
    • لَعَطَ لَعْطًا
    • لَعَطَهُ بالنار: كواه في عُرْض العنُق
    • لَعَطَ فلانًا بأبيات: هجاه بها
    • لَعَطَ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره
    • مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل
  3. لَعط: (اسم)
    • الجمع : ألْعاط
    • اللَّعْطُ : وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها
  4. لُعط: (اسم)
    • الجمع : أَلعاطٌ
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل


  5. ألعَط: (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  6. لَعْط: (اسم)
    • لَعْط : مصدر لَعَطَ
  7. مَلَاعِطُ: (اسم)
    • مَلَاعِطُ : جمع مَلْعَطُ
  8. لُعطة: (اسم)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً
    • اللُّعْطةُ :خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به
    • اللُّعْطةُ :سواد بعُرض عنق الشاة
    • اللُّعْطةُ: القلادة
  9. العطن: (مصطلحات)
    • المعطن ، مبرك الإبل ومربض الغنم حول . الماء. (فقهية)
  10. لَعَطَ فلانًا بأبيات:


    • هجاه بها.
  11. لَعَطَ فلانا بحقّه:
    • ماطله به وأَخَّره.
  12. لَعَطَهُ بالنار:
    • كواه في عُرْض العنُق.
  13. مرَّ لاعِطًا:
    • معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
  14. فلانٌ واسِعُ العَطَنِ:
    • واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
  15. عَطَن : (اسم)
    • الجمع : أَعطانٌ
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
    • ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
    • ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
    • وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
    • مصدر عطِنَ
  16. عَطِن : (اسم)


    • عَطِن : فاعل من عطِنَ
  17. عَطْن : (اسم)
    • عَطْن : مصدر عطَنَ
  18. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  19. عَطاء : (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  20. عِطاء : (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  21. عطاء : (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  22. عطاءات : (اسم)


    • عطاءات : جمع عَطاء
  23. عطَنَ : (فعل)
    • عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
    • عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
    • عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
    • عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
  24. عطِنَ : (فعل)
    • عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
    • عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
  25. عطَّنَ : (فعل)
    • عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
    • عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
,
  1. لَعَطَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعَطَهُ: كواهُ في عُرْضِ العُنُقِ،
      ـ لَعَطَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ لَعَطَتِ الإِبِلُ: رَعَتْ،
      ـ لَعَطَ فلاناً بِحَقِّهِ: اتَّقاهُ به،
      ـ لَعَطَ بِسَهْمٍ أو بِعَينٍ: أصابَهُ.
      ـ لُعْطَةُ: الاسمُ منه، والعُلْطَةُ، وسُفْعَةٌ في وجْهِ الصَّقْرِ، وسَوادٌ بِعُرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ، وهي لَعْطاءُ، وخَطٌّ بِسوادٍ أو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المرأةُ في خَدِّها.
      ـ أَلْعاطُ: خُطُوطٌ تَخُطُّها الحَبَشُ في وُجُوهِها، الواحِدُ: لَعْطٌ.
      ـ أسامَةُ بنُ لُعْطٍ: في هُذَيْلٍ.
      ـ مرَّ لاعِطاً: مُعارِضاً إلى جَنْبِ حائِطٍ أو جَبَلٍ. وذلك المَوْضِعُ من الحائِطِ والجَبَلِ: لُعْطٌ.
      ـ مَلْعَطُ: كُلُّ مكانٍ يُلْعَطُ نَباتُه، أي: يُلْحَسُ من المَرَاعِي، أو المَرْعَى القَريبُ إنما يكونُ حَوْلَ البُيوتِ.
      ـ مَلْعَطٌ: اسمٌ.
  2. اللَّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّعْطُ : واحدُ الألْعاط، وهي خطوط تخُطّها الحبش في وجوهها.
      يقال: حبشيّ ملعوط.
  3. اللُّعْطةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطةُ : سواد أُشْرِب حمرةً.
      يقال: بوجهه لُعْطَة، ورأَيت به لُعْطةً كلُعْطة الصَّقر.
      و اللُّعْطةُ خط بسواد أَو صُفْرة تخطّه المرأة في خدَّها لتتزين به.
      و اللُّعْطةُ سواد بعُرض عنق الشاة.
      و اللُّعْطةُ القلادة.
  4. اللُّعْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْطُ : الموضعُ في أَصل الحائط أَو الجبل.
      يقال: مشى في لُعْط الجبل. والجمع : أَلعاطٌ.
  5. لَعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعَطَهُ بالنار لَعَطَهُ َ لَعْطًا: كواه في عُرْض العنُق.
      ويقال: لَعَطَ الشاةَ.
      و لَعَطَهُ فلانًا بأبيات: هجاه بها.
      و لَعَطَهُ فلانا بحقّه: ماطله به وأَخَّره.
      ويقال: مرَّ لاعِطًا: معارضًا إلى جنب حائط أَو جبل.
  6. إلتعط (المعجم الرائد)
    • إلتعط - التعاطا
      1-إلتعطت الجمال : لم تبعد في مرعاها ورعت حول البيوت


  7. ألعَط (المعجم الرائد)
    • ألعط - إلعاطا
      1-مشى في «لعط» الجبل، أي أصله وأسفله
  8. لَعَط (المعجم الرائد)
    • لعط - ج، ألعاط
      1- لعط : موضع من جنب الحائط. 2- لعط : موضع في أصل الجبل.
  9. لَعط (المعجم الرائد)
    • لعط - يلعط ، لعطا
      1- لعطه : كواه في جانب عنقه. 2- لعطه بأبيات : هجاه بها. 3- لعطه بعين أو بسهم : أصابه. 4- لعط : أسرع. 5- لعطه بحقه : أخره ومطله. 6- لعطت الجمال : رعت حول البيوت. 7- لعطت الماشية النبات : لحسته.
  10. ألْعَط (المعجم المعجم الوسيط)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل.
  11. العَطَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء. والجمع : أَعطانٌ.
      ويقال: ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ.
      وضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ.
      وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ.
      وضدُّه: ضَيِّقُ العَطَن.
  12. العِطَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن.
  13. اللَّعْطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْطَاءُ : الشاةُ التي في عرض عنقها سواد وسائرُها أَبيضُ.
  14. ألْعاط (المعجم الرائد)
    • ألعاط
      1- ألعاط : خطوط بسواد أو صفرة تخطها المرأة في وجهها. 2- ألعاط : خطوط يخطها الأحباش في وجوههم. 3- ألعاط : خطوط الوشم.
  15. لُعطة (المعجم الرائد)
    • لعطة
      1- لعطة : سواد فيه حمرة. 2- لعطة : خط بسواد أو صفرة تخطه المرأة في خدها. 3- لعطة : سواد بجانب عنق الشاة. 4- لعطة : سواد إلى حمرة في وجه الصقر.
  16. ملعط (المعجم الرائد)
    • ملعط
      1-مرعى قريب حول البيوت، جمع : ملاعط
  17. عطن (المعجم لسان العرب)
    • العَطَلَّس: الطويل.
  18. عَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
      ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
      ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
      ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
      ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
      ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
      ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
      ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.
  19. عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
      ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
      ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
      ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
      ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
      ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
      ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
      ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
      ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
      ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
      ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
      ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
      ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.


معنى ولعطاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بالنار ـَ لَعْطاً: كواه في عُرْض العنق. ويقال: لَعَط الشاة. وـ فلاناً بأبيات: هجاه بها. وـ فلاناً بحقّه: ماطله به وأخّره. ويقال: مرّ لاعطاً: معارضاً إلى جنب حائط أو جبل.( ألْعَطَ ) فلانٌ: مشى في أصل الجبل.( اللَّعْط ): واحد الألْعاط، وهي خطوط تخُطُّها الحبش في وجوهها. يقال: حبشيّ ملعوط.( اللُّعْط ): الموضع في أصل الحائط أو الجبل. يقال: مشى في لُعْط الجبل. ( ج ) ألعاط.( اللَّعْطَاء ): الشاة التي في عرض عنقها سواد وسائرها أبيض.( اللُّعْطَة ): سواد أُشْرب حمرة. يقال: بوجهه لُعْطة، ورأيت به لُعْطة كلعطة الصقر. وـ خط بسواد أو صُفْرة تخطُّه المرأة في خدِّها لتتزين به. وـ سواد بعُرض عنق الشاة. وـ القلادة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال أبو زيد: إن كان بعرض عُنق الشاةِ سَوادٌ فهي لَعْطاءُ، والاسمُ اللُعْطَةُ. وهي أيضاً سُفْعَةُ الصَقر في وجهه.
تاج العروس

لَعَطَهُ كمَنَعَهُ : كَوَاه في عُرْضِ العُنُقِ ومنه الحَدِيثُ : " أَنَّه عادَ البَرَاءَ بنَ مَعْرُور وأَخَذَتْه الذُّبَحَةُ فأَمَرَ مَنْ لَعَطَه بالنارِ " أَي كَوَاه في عُنُقِه . ولَعَطَ فُلانٌ : أَسْرَعَ

وقال أَبُو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً والْتَعَطَتْ : لم تُبْعِدْ في مَرْعَاها ورَعَتْ حَوْلَ البُيُوتِ

ولَعَطَ فُلاناً بحَقِّه : اتَّقَاه بِه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ أَي لَواهُ ومَطَلَه

ولَعَطَه بسَهْمٍ لَعْطاً : حَشَأَهُ بِه عن ابن عَبَّادٍ . ولَعَطَه بعَيْنٍ : أَصَابَه هذا مَجازٌ

واللُّعْطَةُ : بالضَّمِّ : الاسْمُ منه . واللُّعْطَةُ أَيْضاً : العُلْطَةُ وهي سَوَادٌ تَخُطُّه المَرْأَةُ في وَجْهِها لتَتَزَيَّنَ به كما سَبَق . واللُّعْطَةُ : سَفْعَةٌ في وَجْهِ الصَّقْرِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . واللُّعْطَةُ : سَوَادٌ بُعرْضِ عُنُقِ الشَّاةِ وهي لَعْطاءُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ . ويُقَال : شاةٌ لَعْطَاءُ : بَيْضَاءُ عُرْضِ العُنُقِ ونَعْجَةٌ لَعْطاءُ وهي الَّتِي بعْرضِ عُنُقُهِا لُعْطَةٌ سَوْداءُ وسائرُها أَبْيَضُ

واللُّعْطَةُ : خَطٌّ بسَوَادٍ أَو صُفْرَةٍ تَخُطُّه المَرْأَةُ في خَدِّها وهي العُلْطَةُ أشار إِليه المُصَنِّفُ قريباً فهو تَكرار . والأَلْعاطُ : خُطوطٌ تَخُطُّهَا الحَبَشُ في وُجُوهِها الوَاحِدُ لَعْطٌ بالفَتح وحَبَشِيٌّ مَلْعُوطٌ من ذلِكَ

وأُسَامَةُ بنُ لُعْطٍ بالضّمِّ : هُذَيْل وفِيهِ يَقُولُ أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُّ لِبَنِي نُفَاثَةَ :

أَيْنَ الفَتَى أُسَامَةُ بنُ لُعْطِ ... هَلاَّ تَقُومُ أَنْتَ أَو ذو الإِبْطِ وقد تَقَدَّم في أَ ب ط

ومَرَّ فلانٌ لاعِطاً أَي : مَرَّ مُعَارِضاً إِلى جَنْبِ حائطٍ أَو جَبَلٍ وذلِكَ المَوْضِعُ من الحَائِطِ والجَبَلِ لُعْطٌ بالضَّمِّ قاله ابنُ شُمَيْلٍ يُقَال : خُذِ اللُّعْطَ يا فُلانُ

والمَلْعَطُ كمَقْعَدٍ : كُلُّ مَكَانٍ يُلْعَطُ نَبَاتُه أَي يُلْحَسُ من المَراعِي نَقَلَه ابْنِ عَبّادٍ . أَو المَلْعَطُ : المَرْعَى القَرِيبُ إِنَّمَا يكونُ حَوْلَ البُيُوتِ والجَمْعُ : المَلاعِطُ نقله الأَزهَرِيُّ يُقَالُ : إِبلُ فُلانٍ تَلْعَطُ بالمَلاعِطَ أَي تَرْعَى قَرِيباً من البُيُوتِ . وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

" ما رَاعَنِي إلاّ جَناحٌ هَابِطَا

" علَى البُيُوتِ قَوْطَه العُلاُبِطَا

" ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاَعِطا ولَعْوَطٌ كجَرْوَلٍ : اسمٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : لُعْطُ الرَّمْلِ بالضَّمِّ : إِبْطُه والجَمْعُ أَلْعَاطٌ

والْتعَطتِ الإِبِلُ . كلَعَطَت عن أَبي حَنِيفَة : وأَلْعَطَ الرَّجُلُ : مَشَى في لُعْطِ الجَبَلِ وهو أَصْلُه عن ابْن الأَعْرَابِيِّ . ولَعَطَهُ بأَبْيَاتٍ : هَجاه بها وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

ولُعَاطٌ كغُرَابٍ : مَوْضعٌ . والمَلْعَطَةُ بالفَتْحِ : قَريةٌ بشَرْقِيَّةِ مصرَ

لسان العرب
: لَعَطَه بسهم لَعْطاً : رماه فأَصابه به . و لَعَطه بعين لَعْطاً : أَصابه . و اللُّعْطةُ : خطٌّ بسواد أَو صفرة تَخُطُّه المرأَة في خدّها كالعُلْطة و لُعْطةُ الصَّقْر : سُفْعةٌ في وجهه . وشاة لَعْطاء بيضاء عُرْضِ العنق . ونعجة لَعْطاء : وهي التي بعُرضِ عُنقها لُعْطةٌ سَوْداء وسائرها أَبيض . وقال أَبو زيد : إِن كان بِعُرْضِ عنق الشاة سواد فهي لَعْطاء والاسم اللُّعْطة . وفي الحديث : أَنه عاد البَراءَ بن مَعْرُور وأَخذَتْه الذُّبْحةُ فأَمَرَ مَن لَعَطَه بالنّار أَي كَواه في عُنُقه . و لُعْط الرّمْلِ : إِبْطُه والجمع أَلعاط . قال أَبو حنيفة : لَعَطَتِ الإِبِلُ لَعْطاً و التَعَطَتْ لم تُبْعِدْ في مَرْعاها ورَعَتْ حَولَ البيوت و المَلْعَطُ ذلك المَرْعَى و المَلاعِطُ المَراعِي حول البيوت . يقال : إِبلُ فلانٍ تَلْعَطُ المَلاعِطَ أَي تَرعَى قريباً من البيوت وأَنشد شمر : ما راعَنِي إِلاَّ جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطه العُلابِطا ذاتَ فُضُولٍ تَلْعَطُ المَلاعِطا وجَناحٌ : اسم راعي غنم وجَعَل هابطاً ههنا واقِعاً . و لَعَطَنِي فلان بحقِّي لَعْطاً أَي لَوانِي به ومَطَلَنِي . و اللُّعْطُ : ما لَزِقَ بنَجَفةِ الجبل . يقال : خذ اللُّعْطَ يا فلان . ومَرّ فلان لاعطاً أَي مَرّ مُعارضاً إِلى جنب حائط أَو جبل وذلك الموضع من الحائط والجبَل يقال له اللُّعْطُ . و أَلْعَطَ الرّجلُ إِذا مشى في لُعْطِ الجبل وهو أَصله
الرائد
* لعط يلعط: لعطا. 1-ه: كواه في جانب عنقه. 2-ه بأبيات: هجاه بها. 3-ه بعين أو بسهم: أصابه. 4-أسرع. 5-ه بحقه: أخره ومطله. 6-ت الجمال: رعت حول البيوت. 7-ت الماشية النبات: لحسته.
الرائد
* لعط. ج ألعاط. 1-موضع من جنب الحائط. 2-موضع في أصل الجبل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: