وصف و معنى و تعريف كلمة ولعكم:


ولعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ولعكم في معاجم اللغة العربية:



ولعكم

جذر [عكم]

  1. وَلَعَ: (فعل)
    • وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  2. وَلِعَ: (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  3. وَلَّعَ: (فعل)
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع
    • ولَّع النَّارَ :أَشْعلها
    • ولَّع فلانًا به: أغراه به
    • وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ
    • وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ
  4. وُلِعَ: (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ


  5. وَلَع: (اسم)
    • مصدر وَلِعَ بـ
  6. وَلِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وَلِعَ بـ
    • الوَلِعُ : الشديدُ التعلُّق
  7. وَلِع: (اسم)
    • وَلِع : فاعل من وَلِعَ
  8. وَلْع: (اسم)
    • وَلْع : مصدر وَلَعَ
  9. أَولَعَ: (فعل)
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به
    • أولِعَ بِالغِنَاءِ: عَلِقَ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً، أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ
    • مُولَع بالجدل: شديد الجدالأولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع
    • أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ
    • أوْلَعَهُ بِهِ : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ
  10. تَوَلَّعَ: (فعل)


    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به
    • تَوَلَّعَ به: تعلَّق به وحَرَص عليه
  11. مَوْلوع: (اسم)
    • مَوْلوع : اسم المفعول من وَلِعَ
  12. وَلِعة: (اسم)
    • وَلِعة : فاعل من وَلِعَ
  13. وَلعة: (اسم)
    • الجمع : وَلَعات و وَلْعات
    • قَبْسَة من النَّار
  14. وَلَعة: (اسم)
    • وَلَعة : جمع والِع
  15. وُلَعة: (اسم)
    • الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه
  16. إِيلاع: (اسم)


    • إيلاع : مصدر أَولَعَ
  17. مُتولَّع: (اسم)
    • مُتولَّع : اسم المفعول من تَوَلَّعَ
  18. مُتولِّع: (اسم)
    • مُتولِّع : فاعل من تَوَلَّعَ
  19. والِع: (اسم)
    • الجمع : وَلَعةٌ
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ
    • وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
  20. تَوَلُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَلَّعَ
    • تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ: وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً
  21. تولُّع: (اسم)
    • تولُّع : مصدر تَوَلَّعَ
  22. تَوليع: (اسم)


    • مصدر وَلَّعَ
    • التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا : الإغْراءُ بِهِ
    • تَوْلِيعُ النَّارِ : إشْعَالُهَا
  23. وَلَعان: (اسم)
    • وَلَعان : مصدر وَلَعَ
  24. توْليع: (اسم)
    • توْليع : مصدر وَلَّعَ
  25. والِعة: (اسم)
    • الوَالِعَةُ : مؤنَّث الوالع
    • فقدنا غلامًا لنا ما أَدرى ما والِعَتُه: ما حَبَسَه
,
  1. ولع
    • "الوَلُوعُ: العَلاقةُ من أُولِعْتُ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ،وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي، وَلِعَ به وَلَعاً، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ.
      وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ.
      وأَوْلَعَه به: أَغْراه.
      وفي الحديث: أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به؛ قال جرير: فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ،كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به، بفتح اللام، أَي مُغْرًى به.
      والوَلَعُ: نفس الوَلُوعِ.
      وفي الحديث: أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً؛ ومنه الحديث: أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ.
      وقال عرَّام: يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ، وهو شِبْه الجنونِ.
      وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ، ومُوتَلَه القلب، ومُتَّلَه القلب، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد.
      ويقال: وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه.
      وقال اللحياني: وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ؛

      وأَنشد: فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً، وذَكَّر الشاةَ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب؛ قال الأَزهري: هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ.
      رجل وُلَعةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ، وهُلَعةٌ: يَجْزَعُ سَرِيعاً.
      ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب.
      الفراء: ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً.
      والوَلْعُ،بالتسكين: الكَذِبُ؛ قال كعبُ بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ: إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا، وأَن تَلَعا وقال آخر: لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى،وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له؛ قال: ومثله للبَعِيثِ: وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ؟

      ‏قال: ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ: أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا

      ويقال: وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ.
      والوالِعُ: الكَذَّابُ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة؛

      وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ: مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه،إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ

      ويقال: قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به.
      والتوْلِيعُ: التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره.
      وفرسٌ مُوَلَّعٌ: تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ؛

      أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش: مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه،منه اكْتَسى، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع: كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق؛ قال رؤبة: فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ،كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق؟

      ‏قال أَبو عبيدة: قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما، فقال: كأَنَّ ذا، وَيْلَكَ، توليع البه؟

      ‏قال ابن بري: ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط، وقال الأَصمعي: فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق، فذلك التوْلِيعُ.
      يقال: بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ؛ قال أَبو ذؤيب: مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً: يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته.
      ورجل مولَّ: أَبْرَصُ؛

      وأَنشد أَيضاً: كأَنها في الجلد توليع البعق

      ويقال: ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه.
      والوَلِيعُ: الطَّلْعُ، وقيل: الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه، وقيل: طَلْعُ الفُحّالِ، وقيل: هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة: وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ،تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف؟

      ‏قال: الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع.
      وقال أَبو حنيفة: الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ.
      وقال ثعلب: الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ، واحدته وَلِيعةٌ.
      ووَلِيعةٌ: اسم رجل وهو من ذلك.
      وبنو وَلِيعةَ: حَيٌّ من كنْدةَ؛

      وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله‎ ‎بن‎ العباس بن عبد المطلب: أَبي العَبّاسُ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ،وأخْوالي المُلُوكُ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً،يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به.
      وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً.
      قال الأَزهري: يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ، ووَلَعَتْه والِعةٌ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك؛ حكاه يعقوب.
      ووَلِيعةُ: قبيلة؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ: تمَنَّى، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَلِعَ

    • ـ وَلِعَ به، ولَعاً ووَلُوعاً، وأولَعْتُه وأُولِعَ به، فهو مُولَعٌ به،
      ـ وَلَعَ، وَلْعاً ووَلَعاناً: اسْتَخَفَّ، وكَذَبَ،
      ـ وَلَعَ بِحَقِّه: ذَهَبَ.
      ـ والِعُ: الكَذَّابُ، ج: ولَعَةٌ.
      ـ وَلْعٌ والِعٌ، مُبالَغَةٌ، أي: كَذِبٌ عظيمٌ،
      ـ ما أدري ما وَلَعَهُ: ما حَبَسَهُ،
      ـ ما والَعَهُ: بمعْناهُ.
      ـ وُلَعَةٌ: يُولَعُ بما لا يَعْنيهِ.
      ـ بَنُو وَلِيعَةَ: حَيٌّ مِنْ كِنْدَةَ.
      ـ والِعٌ: موضع.
      ـ وَليعُ: الطَّلْعُ في قيقائِهِ.
      ـ أوْلَعَهُ به: أغْراهُ.
      ـ تَوْلِيعُ: اسْتِطالَةُ البَلَقِ، يُقالُ: بِرْذَوْنٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ.
      ـ اتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ: خَفِيَ عَلَيَّ أمْرُه، فَلا أدْرِي أحَيٌّ هو أو مَيِّتٌ.
      ـ رَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ: مُنْتَزَعُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَلِعَ
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :-
      ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :-ولِعَ بالسِّياسة/ بفتاة جميلة، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَلَّعَ
    • [و ل ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَلَّعَ، يُوَلِّعُ، مصدر تَوْلِيعٌ.
      1. :-وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ.
      2. :-وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ :- : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ.
      3. :-وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ :- : أَغْرَاهُ بِهِ.
      4. :-وَلَّعَ النَّارَ :- : أَشْعَلَهَا. :-سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ.

    المعجم: الغني

  5. تولَّعَ
    • تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به :-
      تولَّع به مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه :-تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَلِعَ
    • وَلِعَ به وَلِعَ َ (يَوْلَع) وَلَعًا، ووَلُوعًا: عَلِق به شديدًا.
      و وَلِعَ لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه.
      فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ولَّعَ
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع :-
      ولَّع النَّارَ أَشْعلها.
      ولَّع فلانًا به: أغراه به :-ولَّعه أستاذُه بالرَّسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. وَلَعَ
    • وَلَعَ وَلَعَ َ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا: استخفَّ عَدْوًا.
      و وَلَعَ كَذَبَ.
      و وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أُولِعَ
    • أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به :-
      أُولِع به ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به :-مُولع بالموسيقى، - هم مُولعون بالمسابقات، - مُولَع بالجدل: شديد الجدال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أولعَ
    • أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع :-
      أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به :-أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَلَع
    • ولع - يولع ويلع ، ولعا وولوعا
      1-ولع به : علق به شديدا

    المعجم: الرائد

  12. ولع
    • و ل ع: الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى

    المعجم: مختار الصحاح

  13. ولع
    • ولع - يلع ، ولعا وولعانا
      1- ولع : كذب. 2- ولع : استخف عدوا.

    المعجم: الرائد

  14. الوَالِعُ
    • الوَالِعُ : الكذَّابُ. والجمع : وَلَعةٌ.
      ويقال: وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وَلَعَ
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم). وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ، وَلَعَانٌ.
      1. :-وَلَعَ الوَلَدُ :- :كَذَبَ، اِفْتَرَى.
      2. :-وَلَعَ السَّائِرُ :- : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.

    المعجم: الغني

  16. وَلِعَ
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَعْتُ، أَوْلَعُ، اِيْلَعْ، مصدر وَلَعٌ، وُلُوعٌ. :-وَلِعَ بِهِ :- : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  17. أَوْلَعَ
    • [و ل ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أوْلَعَ، يُوْلِعُ، مصدر إيلاَعٌ.
      1. :-أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ :- : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ.
      2. :-أوْلَعَهُ بِهِ :- : أغْرَاهُ بِهِ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  18. أَولَع
    • أولع - إيلاعا
      1- أولعه بكذا : جعله «يولع به»، أي يعلق به بشدة. 2- أولعه به : أغراه به، حرضه عليه.

    المعجم: الرائد

  19. تَوَلَّعَ
    • [و ل ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَلَّعْتُ، أتَوَلَّعُ، مصدر تَوَلُّعٌ . :-تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا :- : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً، تَعَلَّقَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  20. الوُلَعةُ
    • الوُلَعةُ : من يُولَع بما لا يعنيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَلاَّعَةٌ
    • [و ل ع]. :-وَلَّعَ سِيجَارَتَهُ بِالوَلاَّعَةِ :- : عُلْبَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ وَنَحْوِهِ، مُخْتَلِفَةُ الْأَحْجَامِ وَالْأَشْكَالِ، بِدَاخِلِهَا بِنْزِينٌ، وَفِي رَأْسِهَا فَتِيلٌ مَعْدِنِيٌّ وَنَحْوُهُ يُوَلَّعُ عِنْدَ الضَّغْطِ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  22. وَلَعَ
    • [و ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَلَعَ، يَلِعُ، مصدر وَلْعٌ. :-وَلَعَ بِحَقِّهِ :- : ذَهَبَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. تَوَلُّعٌ
    • [و ل ع]. (مصدر تَوَلَّعَ). :-تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :-: وَلَعُهُ بِها، تَعَلُّقُهُ بِهَا، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  24. تَوْليعٌ
    • [و ل ع]. (مصدر وَلَّعَ).
      1. التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا :- : الإغْراءُ بِهِ.
      2. :-تَوْلِيعُ النَّارِ :- : إشْعَالُهَا.

    المعجم: الغني

  25. وَلْعَة
    • وَلْعَة :-
      جمع وَلَعات ووَلْعات: قَبْسَة من النَّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ولعكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: