وصف و معنى و تعريف كلمة ولعن:


ولعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح ولعن في معاجم اللغة العربية:



ولعن

جذر [ولع]

  1. وَلَعَ : (فعل)
    • وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  2. وَلِعَ : (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  3. وُلِعَ : (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
  4. وَلَّعَ : (فعل)
    • ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع
    • ولَّع النَّارَ :أَشْعلها
    • ولَّع فلانًا به: أغراه به
    • وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ
    • وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ


  5. لَعَنَ: (فعل)
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعِنٌ، لَعَّانٌ، والمفعول مَلْعون ولعينٌ والجمع : مَلاعينُ
    • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
    • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
    • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
    • لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له عليك لعنةُ الله
    • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه،
    • لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه
    • اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة
    • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها
  6. لَعْن: (اسم)
    • لَعْن : مصدر لَعَنَ
  7. لَعَّنَ: (فعل)
    • لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ
    • لَعَّنَ الأَسِيرَ : عَذَّبَهُ
    • لَعَّنَ خَصْمَهُ : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ
  8. لَعن: (اسم)
    • مصدر لعَنَ
    • أَبَيْتَ اللَّعْنَ: عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة، ومعناها: لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ
  9. لُعَن: (اسم)
    • لُعَن : جمع لُعنة
  10. تَلَعَّنَ: (فعل)


    • تَلَعَّنَ القومُ: التعنوا
  11. تَلاَعَنَ: (فعل)
    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن
    • تلاعن الشَّخصان: تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ
    • تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن
    • تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان
  12. اِلتَعنَ: (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  13. لاعِنُونَ: (اسم)
    • لاعِنُونَ : جمع لَّاعِنُ
  14. ملاعنُ: (اسم)
    • ملاعنُ : جمع مَلعَنة
  15. لَعنة: (اسم)
    • الجمع : لَعَنات و لَعْنات و لِعان
    • اسم مرَّة من لعَنَ
    • سَبَّة
    • لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره
    • اللَّعْنَةُ : العذاب
  16. لُعنة: (اسم)


    • الجمع : لُعُنات و لُعْنات و لُعَن
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه
  17. مَلعون: (اسم)
    • الجمع : مَلاَعِينُ ، مَلْعُونَاتٌ
    • مفعول من لَعَنَ
    • وَلَدٌ مَلْعُونٌ : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ
    • هُوَ مَلْعُونٌ : أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه
  18. مُلاعَن: (اسم)
    • مُلاعَن : اسم المفعول من لاَعَنَ
  19. مُلاعِن: (اسم)
    • مُلاعِن : فاعل من لاَعَنَ
  20. مَلْعون: (اسم)
    • مَلْعون : اسم المفعول من لَعَنَ
  21. مَلاَعِينُ: (اسم)
    • مَلاَعِينُ : جمع مَلعون
  22. تَلاعُن: (اسم)


    • مصدر تَلاعَنَ
    • حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً، تَشاتُمَهُما
  23. تلاعُن: (اسم)
    • تلاعُن : مصدر تَلاَعَنَ
  24. لُعَنة: (اسم)
    • الجمع : لُعَنٌ
    • اللُّعَنَةُ : الكثير اللَّعنِ للناس
  25. مَلْعُونَات: (اسم)
    • مَلْعُونَات : جمع مَلعون
,
  1. لعن
    • "أَبيتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية، تقول للملِك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ؛ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه.
      واللَّعْنُ: الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير،وقيل: الطَّرْد والإِبعادُ من الله، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء، واللَّعْنةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ.
      ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً: طَرَدَه وأَبعده.
      ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ، والجمع مَلاعِين؛ عن سيبويه، قال: إِنما أَذكُرُ (* قوله «قال إنما اذكر إلخ» القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه:، قال ابن سيده إنما إلخ).
      مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن.
      وقوله تعالى: بل لعَنَهم الله بكُفرهم؛ أَي أَبعَدهم.
      وقوله تعالى: ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون؛ قال ابن عباس: اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن،ويروى عن ابن مسعود أَنه، قال: اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما، فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود، وقيل: اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة.
      واللِّعَانُ والمُلاعَنة: اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً.
      واللُّعَنة: الكثير اللَّعْن للناس.
      واللُّعْنة: الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته، والأَوّل فاعل، وهو اللُّعَنة، والثاني مفعول، وهو اللُّعْنة، وجمعه اللُّعَن؛ قال: والضَّيْفَ أَكْرِمْه، فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب.
      وحكى اللحياني: لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك.
      وامرأَة لَعِين، بغير هاء، فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء.
      واللَّعِين: الذي يَلْعَنه كل أَحد.
      قال الأَزهري: اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ، واللَّعِينُ: المَطْرود؛ قال الشماخ:ذَعَرْتُ به القَطَا، ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ، كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل؛ ويقال: أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين، وهو المَنْفِيّ، والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس، شبَّه الذئبَ به.
      وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً.
      واللَّعْنُ: التعذيب، ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب.
      واللعينُ: الشيطان، صفة غالبة لأَنه طرد من السماء، وقيل: لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله.
      واللَّعْنَة: الدعاء عليه.
      وحكى اللحياني: أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ.
      والْتَعَنَ الرجلُ: أَنصف في الدعاء على نفسه.
      ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً.
      قال الليث: المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ؛ وبيت زهير يدل على غير ما، قال الليث: ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ، يُحْمَدُ في اللأْواءٍ، غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد: أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها.
      وتَلاعَنَ القومُ: لَعَنَ بعضهم بعضاً.
      ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً،ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً: حكم.
      والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها، فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول: أَشهد بالله أَنها زنت بفلان، وإِنه لصادق فيما رماها به، فإِذا، قال ذلك أَربع مرات، قال في الخامسة: وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به، ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات: أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا، ثم تقول في الخامسة: وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين؛ فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً، وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج، لأَن السُّنَّة نَفته عنه، سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج: عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين، وقول المرأَة: عليها غضب الله إِن كان من الصادقين؛ وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك: قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا، وجائز أَن يقال للزوج: قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ، وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ.
      وفي الحديث: فالْتَعَنَ هو، افتعل من اللَّعْن، أَي لَعَنَ نفسه.
      والتَّلاعُنُ: كالتَّشاتُم في اللفظ، غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه، والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما.
      والتَّلاعُن: أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه.
      واللَّعْنَة في القرآن: العذابُ.
      ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً: عذبه.
      وقوله تعالى: والشجرةَ المَلْعونة في القرآن؛ قال ثعلب: يعني شجرة الزَّقُّوم، قيل: أَراد المَلْعُون آكلُها.
      واللَّعِينُ: المَمْسُوخ.
      وقال الفراء: اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً.
      قال الله عز وجل: أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت، أَي نَمْسَخَهم.
      قال: واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ.
      والمُلاعَنة واللِّعانُ: المُباهَلَةُ.
      والمَلاعِنُ: مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة.
      والمَلْعَنة: قارعة الطريق ومَنْزِل الناس.
      وفي الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ؛ المَلاعِنُ: جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ، نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ؛ قال: هي جمع مَلْعَنة، وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له، وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر، فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله.
      وفي الحديث: اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه، فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع، وليس ذا في كل ظلٍّ، وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً، واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ، فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن.
      وفي الحديث: ثلاثٌ لَعِيناتٌ؛ اللَّعِينة: اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون، أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم، ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف.
      ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال: ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة؛ قيل؛ إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها، وقيل: فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها.
      واللَّعِينُ: ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور.
      قال الجوهري: والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش، وأَنشد بيت الشماخ: كالرجل اللَّعِين؛ قال شمر: أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة: هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ،لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال: سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن، قال: ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي: لُعِنَتْ لمحروم الشراب، وقال: يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم.
      واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ (* قوله «واللعين المنقري إلخ» اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه.
      تكملة): من فُرسانهم وشُعرائهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَعَنَهُ

    • ـ لَعَنَهُ: طَرَدَهُ، وأبْعَدَهُ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ,ج: مَلاعينُ، والاسمُ: اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ.
      ـ لُّعْنَةُ: من يَلْعَنُهُ الناسُ.
      ـ لُعَنَةُ: الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ,ج: لُعَنٌ،
      ـ امْرَأةٌ لَعينٌ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ، لَعينَةُ.
      ـ لَّعينُ: من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ، كالمُلَعَّنِ؛ والشَّيْطانُ، والمَمْسُوخُ، والمَشْؤُومُ، والمُسَيَّبُ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ، والمُخْزَى المُهْلَكُ.
      ـ أبيتَ اللَّعْنَ، أي: أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به.
      ـ تَّلاعُنُ: التَّشاتُمُ، والتَّمَاجُنُ.
      ـ الْتَعَنَ: أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه.
      ـ مَلاعِنُ: مَواضِعُ التَّبَرُّزِ.
      ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا، والْتَعَنا: لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً: حَكَمَ.
      ـ تَّلْعينُ: التَّعْذِيبُ.
      ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ: أبو الأكَيْدِرِ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ، شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعَنَ
    • لعَنَ يلعَن ، لَعْنًا ، فهو لاعن ، والمفعول مَلْعون ولعين :-
      لعَنه اللهُ طرده وأبعده من الخير :-لعَنه أهلُه، - {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ} - {إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا}: طردهم وأبعدهم عن الخير بسخط وغضب:-
      • الشَّجرة الملعونة: شجرة الزقّوم، أي: الملعون آكلها، وقيل: هي التي كرهها ولعنها كلُّ مَنْ ذاقها.
      لعَن فلانًا:
      1 - سبَّه ونعته بالخِزْي والعار :- {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا} :-
      • أمرٌ لاعِن: جالب للَّعْن وباعث عليه، - اللاّعنان: التغوّط على قارعة الطريق وفي ظلِّ الشّجرة.
      2 - دعا بالشّرِّ عليه، أي قال: لعنة الله عليه :-لعنوا قاتلَ أخيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لعن
    • ل ع ن: اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث {اتقوا المَلاعِنَ} يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. لَعَنَهُ
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا: طرده وأَبعده من الخير.
      فهو ملعونٌ. والجمع : مَلاعينُ.
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت: لعينة.
      ويقال: لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ: طردته.
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه: قال له: عليك لعنةُ الله.
      ويقال: لَعَنَ نفسَه.
      و لَعَنَهُ فلانًا: سبَّه وأَخزاه.
      فهو لاعِنٌ، و لَعَّانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لعين
    • لعين
      1- لعين : ملعون. 2- لعين : ذئب. 3- لعين : مطرود. 4- لعين : مشؤوم. 5- لعين : ممسوخ. 6- لعين : مخزى. 7- لعين : مهلك. 8- لعين : شيطان. 9- لعين : ما ينصب في وسط الزرع كهيئة رجل لإخافة الوحوش.

    المعجم: الرائد

  7. تلاعنَ
    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن :-
      تلاعن الشَّخصان تشاتما، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ.
      تلاعن الشَّخصُ: تلاعب وتماجن.
      تلاعن الزَّوجان: أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَعْنَة
    • لَعْنَة :-
      جمع لَعَنات ولَعْنات ولِعان: اسم مرَّة من لعَنَ: سَبَّة :-لعنَه لعنةً واحدة.
      لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره :- {أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَعين
    • لَعين :-
      جمع لُعناءُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من لعَنَ: ملعونٌ، أي مَنْ يَلْعَنُه كُلُّ أحدٍ :-لِصٌّ/ سكِّير لَعينٌ.
      2 - مطرود مشئوم :-هو لَعين أهله.
      3 - ما يُنْصَب للزَّرع كهيئة رَجُلٍ تُسْتَطرد بها الوحوش والطُّيور، ويقال له أيضًا: الفزَّاعة أو الخوَّافة أو خيال المآتة.
      اللَّعين: الشَّيطانُ؛ لأنّه أُبعد من رحمة الله تعالى :-وسوس له اللَّعينُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَعن
    • لعن - يلعن ، لعنا
      1- لعنه : سبه وأبعده من الخير. 2- لعنه : طرده. 3- لعن نفسه : قال ابتداء «علي لعنة الله».

    المعجم: الرائد

  11. لَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَعَنَ، يَلْعَنُ، مصدر لَعْنٌ.
      1. :-لَعَنَ الرَّجُلَ :- : سَبَّهُ، شَتَمَهُ. :-لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-لَعَنَهُ اللَّهُ :- : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ. :-لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ.

    المعجم: الغني

  12. مَلْعُونٌ
    • جمع: مَلاَعِينُ، مَلْعُونَاتٌ. [ل ع ن]. (مفعول من لَعَنَ).
      1. :-وَلَدٌ مَلْعُونٌ :- : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ.
      2. :-هُوَ مَلْعُونٌ :- : أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه.

    المعجم: الغني

  13. إِلتَعن
    • إلتعن - التعانا
      1- إلتعن : لعن نفسه. 2- إلتعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  14. مَلعَنة
    • ملعنة - ج، ملاعن
      1- ملعنة : موضع «التغوط»، أي قضاء الحاجة. 2- ملعنة : أعلى الطريق ومعظمه، قارعته. 3- ملعنة : عمل يلعن عليه صاحبه.

    المعجم: الرائد

  15. اللَّعْنُ
    • اللَّعْنُ اللَّعْنُ أَبَيْتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تحيِّي بها ملوكَها في الجاهلية، فتقول للملك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ: أن تَأَتيَ ما تُلْعَنُ به وعليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلاعَنَا
    • تَلاعَنَا : لَعَنَ كلُّ واحدٍ الآخر.
      ويقال: تلاعن القومُ.
      و تَلاعَنَا الزوجان: أَثبت كلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللَّعان.
      ويقال: فلان يتلاعَن علينا: إِذا كان يتماجن ولا يرتدع عن سوء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لُعْنة
    • لُعْنة :-
      جمع لُعُنات ولُعْنات ولُعَن: من يلعنه الناسُ لشرّه :-فلان لُعْنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لَعنة
    • لعنة - ج، لعنات ولعان
      1-1- المرة من لعن. 2- لعن. 3- عذاب.

    المعجم: الرائد

  19. العِنَانُ
    • العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة.
      وهو طاقان مستويان. والجمع : أَعِنَّةٌ.
      ويقالُ: فلانٌ طويلُ العِنان: شريف ٌ عظيمُ السُّؤدُد.
      وفلانٌ قصيرُ العِنان: قليلُ الخيرِ.
      وأَبِيُّ العِنان: ممتعٌ.
      ويقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ.
      وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره.
      وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه .
      وبينهما شركةُ عِنان: إذا اشتركا على السواءِ؛ لأَنَّ العِنانَ طاقان مُستويان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اللَّعْنَةُ
    • اللَّعْنَةُ : العذاب.
      يقال: أَصَابته لعنةٌ من السماءِ. والجمع : لِعانٌ، و لَعَنات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اللُّعْنَةُ
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه.
      يقال: لا تكن لُعْنَة على أَهل بيتك: لا يُسَبَّنَّ أَهْلُ بيتك بسببك. والجمع : لُعَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَلْعَنَةُ
    • المَلْعَنَةُ : الفَعْلة يُلعَنُ عليها صاحُبها. والجمع : ملاعنُ.
      وفي الحديث: حديث شريف اتقوا المَلاعِنَ الثلاث// : التغوُّط على قارعة الطريق، أَو في ظل الشجرة، أْو جانب النهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلاَعَنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: خماسي لازم). تَلاَعَنْتُ، أَتَلاَعَنُ، مصدر تَلاَعُنٌ. :-تَلاَعَنَ الْجِيرَانُ :- : لَعَنَ، سَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَشَاتَمُوا.

    المعجم: الغني

  24. لَعَّنَ
    • [ل ع ن]. (فعل: رباعي متعد). لَعَّنْتُ، أُلَعِّنُ، مصدر تَلْعِينٌ.
      1. :-لَعَّنَ الأَسِيرَ :- : عَذَّبَهُ.
      2. :-لَعَّنَ خَصْمَهُ :- : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ، مِنْ شَتْمِهِ.

    المعجم: الغني

  25. مَلْعَنة
    • مَلْعَنة :-
      جمع مَلاعنُ: فَعْلَة يُلْعَن عليها صاحبُها :-اتَّقُوا الْمَلاَعِنَ الثَّلاَثَة [حديث]: التَّغوّط على قارعة الطَّريق، أو في ظِلِّ الشَّجرة، أو جانب النَّهر، فإذا مرَّ بها النَّاسُ لعنوا فاعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ولعن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
شديدة التعلق، الحب.
اصل اسم ولع: عربي
معجم الغني
**وَلِعٌ** - [و ل ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ وَلِعٌ" : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ، وَلَعَانٌ. 1. "وَلَعَ الوَلَدُ" :كَذَبَ، اِفْتَرَى. 2. "وَلَعَ السَّائِرُ" : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.
معجم الغني
**وَلَعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ. "وَلَعَ بِحَقِّهِ" : ذَهَبَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلِعَ** - [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعْتُ**،** أَوْلَعُ**،** اِيْلَعْ**، مص. وَلَعٌ، وُلُوعٌ. "وَلِعَ بِهِ" : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.
معجم الغني
**وُلِعَ** - [و ل ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُلِعَ بِهِ" : أُغْرِيَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلَّعَ** - [و ل ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَّعَ**،** يُوَلِّعُ**، مص. تَوْلِيعٌ. 1. "وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ" : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ. 2. "وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ" : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ. 3. "وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَلَّعَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا. "سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أولعَ يُولع، إيلاعًا، فهو مُولِع، والمفعول مُولَع • أولَع الشَّخصَ بكذا: أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به "أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج". II أُولِعَ بـ يُولَع، إيلاعًا، والمفعول مُولَع به • أُولِع به: ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به "مُولع بالموسيقى- هم مُولعون بالمسابقات- مُولَع بالجدل: شديد الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّعَ بـ يتولَّع، تولُّعًا، فهو مُتولِّع، والمفعول مُتولَّع به • تولَّع به: مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه "تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَلَعُ ) وَلْعاً، ووَلَعاناً: استخفّ عَدْواً. وـ كذب. وـ بحقِّه ولْعاً: ذهب به.( وَلِعَ ) به ـَ ( يَوْلَعُ ) وَلَعاً، ووَلُوعاً: عَلِق به شديداً. وـ لجَّ في أمره وحَرَص على إيذائه. فهو وَلِع، وهي وَلِعة.( أَوْلَعَهُ ) به: أغراه وحرَّضه.( أُولِعَ ) به: عَلِقَ به شديداً.( وَلَّعَ ) فلاناً به: أغراه. وـ الدَّاء جسد فلان: برَّصه.( تَوَلَّعَ ) به: تعلَّق به وحَرَص عليه.( اتَّلَعَتْ ) فلاناً والعة: خفِيَ أمره فلا يُدْرَى أحَيّ هو أم ميّت.( ايتَلَعَ ) قلبه: انتزعه.( الوَالِعُ ): الكذّاب. ( ج ) وَلَعة. ويقال: وَلَع والِع: كذب عظيم.( الوَالِعَةُ ): مؤنَّث الوالع. ويقال: فقدنا غلاماً لنا ما أدري ما والِعَته: ما حبسه.( الوَلِعُ ): الشديد التعلّق.( الوُلَعَةُ ): من يُولَع بما لا يعنيه.( المُوَلَّعُ ): يقال: رجل مُوَلَّع: فيه لُمَع من برص به. وفرس أو بِرذون مُولَّع: استطال بَلَقَه وتفرّق.( الوَلُوعُ ): الشديد التعلّق.( الوَلِيعُ ): الطَّلْع ما دام في وعائه، كأنَّه نَظْم اللؤلؤ في شدَّة بياضه. الواحدة: وَلِيعة.
مختار الصحاح
و ل ع : الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى
الصحاح في اللغة
الوَلوعُ: الاسم من وَلِعْتُ به أَوْلَعُ وَلَعاً ووَلوعاً، المصدر والاسم جميعاً بالفتح. وأوْلَعْتُهُ بالشيء، وأُولِعَ به، فهو مولَعٌ به بفتح اللام، أي مُغْرًى به. والوَلْعُ بالتسكين: الكذِب. يقال وَلْعٌ والِعٌ، كما تقول عَجَبٌ عاجِبٌ. وقد وَلَعَ بالفتح وَلَعاً ووَلَعاناً، أي كذب. والوالِعُ: الكذاب، والجمع وَلَعَةٌ. قال أبو يوسف: يقال: مرَّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والِعَتُهُ بمعناه. والمُوَلَّعُ كالمُلَمَّعِ، إلا أنَّ التَوْليعَ استطالة البَلَق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابَّة ضروبٌ من الألوان من غير بَلَقٍ فذلك التَوْليعُ. ويقال: بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ. والوَليعُ: الطَّلعُ ما دام في قِيقائِهِ.
تاج العروس

وَلِعَ بهِ كوَجِلَ يَوْلَعُ وَلَعاً مُحَرَّكَةً ووَلُوعاً بالفَتْحِ فهُوَ وَلُوعٌ بالفَتْحِ أيْضاً للمَصْدَرِ والاسْمِ نَبَّه عليه الجَوْهَرِيُّ أي : لَجَّ في أمْرِه وحَرَصَ على إيذائِهِ قالَ الصّاغَانِيُّ : وكذلكَ الوَزُوعُ والقَبُولُ قالَ : ولَيْسَ ضمُّ الواوِ منْ كَلامِهِمْ

وقالَ شَيْخُنا : الفَتْحُ شاذٌّ فيهِ كما نَصَ عليه سِيَبَوَيْهِ وقِياسُه الضَّمُّ كما هُوَ مُقَرَّرٌ في كُتُبِ الصَّرْفِ انْتَهَى

ثُمَّ إنَّ ظاهِرَ عِبَارَةِ الجَوْهَرِيُّ أنَّ الوَلُوعَ اسمٌ منْ وَلِعْتُ بهِ أوْلَعُ و الّذِي في اللِّسانِ : الوَلُوعُ : العَلاقَةُ منْ أُلِعْتُ وكذلكَ الوَزُوعُ منْ أُوزِعْتُ و هُمَا اسْمَانِ أُقِيمَا مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ

وأوْلَعْتُه إيلاعاً وأُوِلِعَ بهِ بالضَّمِّ إيلاعاً ووَلُوعاً فهُوَ مُولَعٌ بهِ وبالفَتْحِ أي بفَتْحِ اللامِ أي : أغْرَيْتُه وغَرِيَ بهِ وَلَجَّ فهُوَ مُغْرىً بهِ

ووَلَعَ كوَضَعَ يَلَعُ وَلْعاً بالفَتْحِ ووَلَعانَاً مُحَرَّكَةً : اسْتَخَفَّ نَقَلَه اللِّحْيَانِيِّ وأنْشَدَ لسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيِّ :

فتراهُنَّ على مهْلَتِهِ ... يَخْتَلِينَ الأرْضَ والشّاةُ يَلَعْ قالَ : أي يَسْتَخِفُّ عَدْواً وذَكّرَ الشّاةَ قلتُ : أي : أرادَ بهِ الثَّوْرَ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ غَيْرُه : وَلَعَ يَلَعُ ولَعاناً : كَذَبَ شاهِدُ الوَلْعِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ رضي الله عنه :

لكنَّهَا خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ منْ دَمِهَا ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْدِيلُ وقالَ ذُو الإصْبَعِ العَدْوانِيُّ يُخَاطِبُ صاحِبَهُ :

إلا بأنْ تَكْذِبَا عليَّ ولَنْ ... أمْلِكَ أنْ تَكْذِبَا وأنْ تَلَعَا وشاهِدُ الوَلَعَانِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

لِخَلابَةِ العَيْنَيْنِ كَذّابَةِ المُنَى ... وهُنَّ منَ الإخْلافِ والوَلَعَانِ أي هُنَّ منْ أهْلِ الإخْلافِ والكَذِبِ

قلتُ : وقد فَسَّر الأزْهَرِيُّ قَوْلَ الشّاعِرِ : والشَّاةُ يَلَعْ فقالَ : هو منْ قَولِهِمْ : وَلَع يَلَعُ : إذا كَذَبَ في عَدْوِه ولمْ يَجِدَّ وقالَ المازِنِيُّ : الشّاةُ يَلَعُ : أي لا يَجِدُّ في العَدْوِ فكأنَّهُ يَلْعَبُ

ووَلَعَ بحَقِّهِ وَلْعاً : ذَهَبَ بهِ

والوَالِعُ : الكَذّابُ ج : وَلَعَةٌ كسافِرٍ وسَفَرَةٍ قالَ أبو دُؤادٍ الرُّؤاسِيُّ :

مَتى يَقُلْ تَنْقَعِ الأقْوَامَ قَوْلَتُه ... إذا اضْمَحَلَّّ حَديثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ووَلْعٌ والِعٌ : مُبَالَغَةٌ كما يُقَالُ : عَجْبٌ عاجِبٌ أي كَذِبٌ عَظِيمٌ

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : مَرَّ فُلانٌ فما أدْرِي ما وَلَعه أي : ما حَبَسَهُ . قالَ : وما أدْرِي ما والعَهُ بمَعْنَاهُ كما في الصِّحاحِ

ورَجُلٌ وُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ نَقَلَه الزَمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

وبَنُو وَلِيعَةَ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ منْ كِنْدَةَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لعليّ بنِ عَبْدِ اللهِ بن عَبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهم

أبي العَبّاسُ قِرْمُ بَنِي قُصَيٍّ ... وأخْوَالِي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعَهْ

هُمُو مَنَعُوا ذِمَارِي يَوْمَِ جاءَتْ ... كتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنُو اللَّكِيعَهْ

وكِنْدَةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ... يَزِينُ فِعالَهُم عِظَمُ الدَّسِيعَهْ ووالِعٌ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَلِيعُ : كأمِيرٍ : الطَّلْعُ ما دامَ في قِيقائِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ الصّاغَانِيُّ : كأنَّه نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ : في شِدَّةِ بَياضِه وقيلَ : هو الطَّلْعُ قَبْلَ أنْ يَتَفَتَّحَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ قَوْلَ الشّاعِرِ يَصِفُ ثَغْرَ امْرَأةٍ :

وتَبْسِمُ عن نَيِّر كالوَلِيعِ ... تُشَقِّقُ عَنْهُ الرُّقاةُ الجُفُوفَا الرُّقاةُ : الّذِينَ يَرْقُونَ إلى النَّخْلِ والجُفُوفُ : جَمْعُ جُفٍّ لِوِعَاءِ الطَّلْعِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَلِيعُ ما دامَ في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وهُوَ الإغْرِيضُ وقالَ ثَعْلَبٌ : ما في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وقالَ أبو حَنيفَةَ : ما دامَ في الطَّلْعَةِ أبْيَضَ قالَ ثَعْلبٌ : واحِدَتُه وَلِيعَةٌ وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

وأوْلَعَهُ به : أغْرَاهُ بهِ فهُوَ مُولَعٌ به نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والتَّوْلِيعُ : اسْتِطالَةُ البَلَقِ كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : وتَفَرُّقُه وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فيها خُطُوطٌ منْ سَوَادٍ وبَلَقْ

" كأنَّهُ في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قالَ أبو عُبيدَةَ : قُلْتُ : لرُؤْبَةَ : إنْ كانَتِ الخُطُوطُ فقُلْ : كأنَّهَا وإن كانَ سَوَادٌ وبَيَاضٌ فقُلْ : كأنَّهُمَا فقالَ :

" كأنَّ ذا وَيْلَكَ تَوْلِيعُ البَهَقْكما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : ورِوايَةُ الأصْمَعِيِّ : كأنَّهَا أي : كأنَّ الخُطُوطَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : فإذا كانَ في الدّابَّةِ ضُرُوبٌ منَ الألْوانِ منْ غَيْرِ بَلَقٍ فذلكَ التَّوْلِيعُ يُقَالُ : بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ كمُعَظَّمٍ وكذلكَ الشّاةُ والظَّبْيَةُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لابْنِ الرِّقاعِ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ :

مُوَلَّعٌ بسَوادٍ في أسافِلِه ... مِنْهُ اكْتَسَى وبِلَونٍ مِثْلِه اكْتَحَلا وقالَ أبو ذُؤْيبٍ : يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :

يَنْهَسْنَهُ ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمَى ... عَبْلُ الشَّوَى بالطُّرَّتَيْنِ مُوَلَّعُ أي : مُوَلَّعٌ في طُرَّتَيْهِ

واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ على افْتَعَل و الّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ : اتَّلَعَتْ فُلاناً والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُه . وفي التَّهْذِيبِ : يُقَالُ : وَلَعَ فُلاناً والِعٌ ووَلَعَتْهُ والِعَةٌ واتَّلَعَتْه والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُهُ فلا أدْرِي أحَيٌّ هُو أوْ مَيِّتٌ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ

ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَهُ القَلْبِ ومُتَّلَعُ القَلْبِ ومُتَّلَهُ القَلْبِ أي : مُنَتْزَعُهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : وُلِعَ بهِ كعُنيَ : أُغْرِيَ بهِ قالَ شَيْخُنَا : وهُوَ الأكْثَرُ في الاسْتِعْمَالِ كما في شُرُوح الفَصيحِ

قالَ : وفي المِصْباحِ أنَّهُ يُقَالُ أيْضاً : وَلَعض كمَنَعَ وقد أغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصِيراً

والوُلُوعُ بالضَّمِّ : الكَذِبُ هكذا نَقَله في مَصَادِرِ وَلَعَ وَلْعاً : إذا كَذَبَ

قلتُ : وقد سَبَقَ عن الصّاغَانِيُّ وغَيْرِه أنَّ ضمَّ واوِه لَيْسَ بمَسْمُوعٍ وأوْلَعَهُ بهِ : صَيَّرَه يُولَعُ بهِ قالَ جَرِيرٌ :

فأوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُمَيْرٍ ... كما أوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرَابا ولَهُ بِه وَلَعٌ وهو وَلِعٌ ككَتِفٍ

وتَوَلَّعَ بفُلانٍ : يَذُمُّه ويَشْتُمُه وهو مُتَوَلِّعٌ بعِرْضِه يَقْذِفُ فيه

وقال عَرّامٌ : يُقَالُ : بِفُلانٍ منْ حُبِّ فُلانَةَ الأوْلَعُ والأوْلَقُ وهُوَ : شِبْهُ الجُنُونِ هذا مَحَلُّ ذِكْرِه وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في الهَمْزَةِ ونَبَّهْنَا هُنَالِكَ

وإيتَلَعَتْ فُلانَةُ قَلْبِي أي : انْتَزَعَتْ

والتَّوْلِيعُ : التَّلْمِيعُ منَ البَرَصِ وغَيْرِه يُقَالُ : رَجُلٌ مُوَلَّعٌ أي : بهِ لُمَعٌ منْ بَرَصٍ

ووَلَّعَ اللهُ جَسَدَه أي : بَرَّصَهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ

ويُقَالُ : أُخِذَ ثَوْبِي وما أدْرِي ما وَلَعَ بهِ أي : ذَهَبَ بهِ

ويُقَالُ : إنَّكَ لا تَدْرِي بمَنْ يُولِعُ هَرِمُك حَكَاهُ يَعْقُوبُ

والوَلائِعُ هِيَ : القَبِيلَةُ الّتِي ذكَرَهَا المُصَنِّف وقد جَمَعَهُ الشّاعِرُ على حَدّ المَهَالِبِ والمَنَاذِرِ فقالَ :

تَمَنَّى ولَمْ أقْذِفْ لَدَيْهِ مُحَرِّثاً ... لقائِلِ سَوْءِ يَسْتَحِيرُ الوَلائِعا واسْتَعْمَلَتِ العامَّةُ الوَلَعُ بمَعْنَى : الشَّوْقِ والتَّوْلِيعَ بمَعْنَى : إيقادِ النّارِ وبَمَعْنَى : التَّثْوِيق

لسان العرب
الوَلُوعُ العَلاقةُ من أُولِعْتُ وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي وَلِعَ به وَلَعاً ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ وأَوْلَعَه به أَغْراه وفي الحديث أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به قال جرير فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به بفتح اللام أَي مُغْرًى به والوَلَعُ نفس الوَلُوعِ وفي الحديث أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ومنه الحديث أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ وقال عرَّام يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ وهو شِبْه الجنونِ وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَه القلب ومُتَّلَه القلب ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد ويقال وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه وقال اللحياني وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ وأَنشد فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً وذَكَّر الشاةَ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب قال الأَزهري هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ رجل وُلَعةٌ يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ وهُلَعةٌ يَجْزَعُ سَرِيعاً ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب الفراء ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً والوَلْعُ بالتسكين الكَذِبُ قال كعبُ بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا وأَن تَلَعا وقال آخر لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له قال ومثله للبَعِيثِ وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ والوالِعُ الكَذَّابُ والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به والتوْلِيعُ التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره وفرسٌ مُوَلَّعٌ تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه منه اكْتَسى وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق قال رؤبة فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما فقال كأَنَّ ذا وَيْلَكَ توليع البهق قال ابن بري ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط وقال الأَصمعي فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق فذلك التوْلِيعُ يقال بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ قال أَبو ذؤيب مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته ورجل مولَّ أَبْرَصُ وأَنشد أَيضاً كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه والوَلِيعُ الطَّلْعُ وقيل الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه وقيل طَلْعُ الفُحّالِ وقيل هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع وقال أَبو حنيفة الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ وقال ثعلب الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ واحدته وَلِيعةٌ ووَلِيعةٌ اسم رجل وهو من ذلك وبنو وَلِيعةَ حَيٌّ من كنْدةَ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب أَبي العَبّاسُ قَرْمُ بَني قُصَيٍّ وأخْوالي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً قال الأَزهري يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ووَلَعَتْه والِعةٌ واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك حكاه يعقوب ووَلِيعةُ قبيلة وقول الجَمُوحِ الهذليّ تمَنَّى ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر
الرائد
* ولع يلع: ولعا وولعانا. 1-كذب. 2-استخف عدوا.
الرائد
* ولع يلع: ولعا. بحق غيره: ذهب به، أخذ حق غيره.
الرائد
* ولع يولع ويلع: ولعا وولوعا. به: علق به شديدا.
الرائد
* ولع توليعا. 1-ه به: أغراه به. 2-الثور أو البغل أو غيرهما: استطال «بلقه»، وهو سواد وبياض. 3-جسده: برصه.
الرائد
* ولع. شديد التعلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: