وصف و معنى و تعريف كلمة ولعواء:


ولعواء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ولعواء في معاجم اللغة العربية:



ولعواء

جذر [عواء]

  1. لعو: (اسم)
    • الجمع : لِعاءٌ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق
    • اللعْوُ :الفَسْلُ الذي لا خير فيه
    • اللعْوُ: الشَّرهُ الحريصُ
  2. لَعوة: (اسم)
    • الجمع : لِعَاءٌ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ
    • كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل
    • اللَّعْوةُ :السَّوادُ حولَ حلمة الثدي
    • ولعوةُ الجوع: حِدَّته
  3. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء :جمع لَّعَاء
  4. أَلعاء: (اسم)
    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع


  5. لِعَاء: (اسم)
    • لِعَاء : جمع لَعوة
  6. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء : جمع لعو
  7. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء : جمع لَّعَاءُ
  8. كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ:
    • شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل.
  9. لعوةُ الجوع:
    • حِدَّته.
  10. مَلَعَ : (فعل)


    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  11. لُعا : (اسم)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ
  12. لعا : (اسم)
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته
    • وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له
  13. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاءُ
  14. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاةُ
  15. أَملَعَ : (فعل)
    • أَمْلَعَتِ الناقةُ نحوُها: مرَّت مُسرِعة
  16. مَلْع : (اسم)


    • مَلْع : مصدر مَلَعَ
  17. مَلع : (اسم)
    • هم على فلان مَلْعٌ واحدٌ: تجمَّعوا عليه بالعداوة
  18. مُلُع : (اسم)
    • مُلُع : جمع مَليع
  19. اِنسَلَعَ : (فعل)
    • انْسَلَعَ جِلْدُهُ: تَشَقَّقَ
  20. اِنمَلَعَ : (فعل)
    • انْمَلَعَتِ الناقةُ: مَلَعَتْ
  21. عاوٍ : (اسم)
    • عاوٍ : فاعل من عَوَى
  22. وَلَعَ : (فعل)


    • وَلَعَ (يَلَع) وَلْعًا، ووَلَعانًا
    • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
    • وَلَعَ السَّائِرُ : اِسْتَخَفَّ عَدْواً
    • وَلَعَ بحقِّه وَلْعًا: ذَهَبَ به
  23. وَلِع : (اسم)
    • وَلِع : فاعل من وَلِعَ
  24. وَلِعَ : (فعل)
    • وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِعٌ، وهي وَلِعةٌ ، والمفعول مَوْلوع به
    • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
    • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  25. وُلِعَ : (فعل)
    • وُلِعَ بِهِ : أُغْرِيَ بِهِ
,
  1. لَعْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ.
      ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ.
      ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ.
      ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ.
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ.
      ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ.
      ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.
  2. الأَلْعَاء (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع.
  3. اللعْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق.
      و اللعْوُ الفَسْلُ الذي لا خير فيه.
      و اللعْوُ الشَّرهُ الحريصُ. والجمع : لِعاءٌ.
  4. اللَّعْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ.
      ويقال:امرأةٌ لَعْوَةٌ، وكلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل. والجمع : لِعَاءٌ.
      و اللَّعْوةُ السَّوادُ حولَ حلمة الثدي.
      ولعوةُ الجوع: حِدَّته.
  5. لَعوة (المعجم الرائد)
    • لعوة - ج، لعوات ولعاء
      1- لعوة : مؤنث لعو. 2- لعوة : كلبة. 3- لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد. 4- لعوة : «إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة» : حريصة تقاتل على ما يؤكل. 5- لعوة : «لعوة الجوع» : حدته.
  6. لعو (المعجم الرائد)
    • لعو - ج، لعاء
      1- لعو : سيىء الخلق. 2- لعو : حريص. 3- لعو : لئيم.


  7. اللُّعَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ.
  8. أَلعاء (المعجم الرائد)
    • ألعاء
      1-عظام الأصابع
  9. لعاة (المعجم الرائد)
    • لعاة
      1-كلبة، جمع : لعوات ولعاء
  10. لعوة (المعجم الرائد)
    • لعوة
      1-ما حول حلمة الثدي من السواد
  11. لعا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ.
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع.
      ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة.
      واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه.
      ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة.
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد.
      واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به.
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب.
      ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء.
      وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع.
      قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء.
      واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض؟

      ‏قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة.
      أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به.
      ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس.
      ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،ومثله: دَعْ دَعْ.
      قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي.
      ولَعْوةُ: قوم من العرب.
      ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.
      "


معنى ولعواء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عُوَاءٌ** \- [ع و ي]. (مص. عَوَى). "عُوَاءُ الْكَلْبِ" : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ. "عُوَاءُ الثَّعْلَبِ" "شَقَّ السُّكُونَ عُوَاءُ ذِئْبٍ".
Advertisements
معجم الغني
**عَوَّاءٌ** \- [ع و ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). "ذِئْبٌ عَوَّاءٌ" : يَعْوِي كَثِيراً.
الرائد
* عواء. 1-كلب يعوى كثيرا. 2-منزل للقمر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: