وصف و معنى و تعريف كلمة ولعواهل:


ولعواهل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) و لام (ل) .




معنى و شرح ولعواهل في معاجم اللغة العربية:



ولعواهل

جذر [عهل]

  1. عُهَّل: (اسم)
    • عُهَّل : جمع
  2. عُهّل: (اسم)
    • عُهّل : جمع عَاهِلُ
  3. عاهِل: (اسم)
    • الجمع : عُهَّوعُهَّل و عَواهلُ
    • العَاهِلُ : الملك الأَعظم يحكم شعوبًا مختلفة كالخليفة والإِمبراطور
    • العَاهِلُ : مَلِك يحكم شعبًا
    • اِمْرَأَةٌ عَاهِلٌ : الَّتِي لاَ زَوْجَ لَهَا
  4. عَواهلُ: (اسم)
    • عَواهلُ : جمع عاهِل


  5. عاهليّة: (اسم)
    • العَاهليّةُ : مملكة العاهل، كالإمبراطوريّة
  6. عُهَّال: (اسم)
    • عُهَّال : جمع عاهِل
  7. اِمْرَأَةٌ عَاهِلٌ:
    • الَّتِي لاَ زَوْجَ لَهَا.
  8. الْعَاهِلُ الْمُعَظَّمُ:
    • الْمَلِكُ الْعَظِيمُ.
,
  1. عهل
    • "العَيْهَل والعَيْهَلة والعَيْهُول والعَيْهال: الناقة السريعة؛ وأَنشد في العَيْهَل: وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهَلاً رَسُوما وقال في العَيْهَلة: ناشُوا الرِّجالَ فَسالَتْ كلُّ عَيْهَلة،عُبْر السِّفار مَلُوسِ اللَّيْل بالكُور (* قوله «ناشوا الرجال إلخ» هكذا في الأصل، وهذا البيت قد انفرد به الجوهري في هذه الترجمة فقط وفي نسخه اختلاف).
      وقيل: العَيْهَل والعَيْهلة النجيبة الشديدة، وقيل: العَيْهَل الذكر من الإِبل، والأُنثى عَيْهَلة، وقيل: العَيْهل الطويلة، وقيل: الشديدة، قال الجوهري: وربما، قالوا عَيْهَلٌّ، مشدداً في ضرورة الشعر؛ قال منظور‎ ‎بن‎ مَرْثَد الأَسدي: إِنْ تَبْخَلي، يا جُمْل، أَو تَعْتَلِّي أَو تُصْبحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي نُسَلِّ وَجْد الهائم المُعْتَلِّ،ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلّ؟

      ‏قال ابن سيده: شدد اللام لتمام البناء إِذ لو، قال أَو عَيْهَل،بالتخفيف، لكان من كامل السريع، والأَول كما تراه من مشطور السريع، وإِنما هذا الشدّ في الوقف فأَجراه الشاعر للضرورة حين وَصَل مُجْراه إِذا وَقَف.
      وامرأَة عَيْهَلٌ وعَيْهلة: لا تَسْتَقِرُّ نَزَقاً تَرَدَّدُ إِقبالاً وإِدباراً.
      ويقال للمرأَة عَيْهَلٌ وعَيْهَلةٌ؛ ولا يقال للناقة إِلاَّ عَيْهَلة (* قوله «إلا عيهلة» هكذا في الأصل، وفي نسخة من التهذيب: إلا عيهل،بغير تاء) وأَنشد: لِيَبْكِ أَبا الجَدْعاء ضَيْفٌ مُعَيَّلُ،وأَرْمَلةٌ تَغْشَى الدَّواخِنَ عَيْهَلُ وأَنشد غيره: فَنِعْمَ مُناخُ ضِيفانٍ وتَجْرٍ،ومُلْقَى زِفْرِ عَيْهَلة بَجَال وناقة عَيْهَلة: ضَخْمة عظيمة، قال: ولا يقال جَمَل عَيْهَل.
      وناقة عَيْهلة وعَيْهَلٌ؛ قال ابن الزُّبَير الأَسدي: جُمَالِيَّة أَو عَيْهَل شَدْقَمِيَّة،بها من نُدوبِ النِّسْعِ والكُورِ عاذرُ ورِيحٌ عَيْهَلٌ: شديدة.
      والعاهِلُ: المَلِك الأَعظم كالخليفة.
      أَبو عبيدة: يقال للمرأَة التي لا زوج لها عاهلٌ؛ قال ابن بري:، قال أَبو عبيد عَيْهَلْتُ الإِبل أَهملتها؛ وأَنشد لأَبي وجزة: عَيَاهلٌ عَيْهَلَها الذُّوَّاد (* قوله «الذواد» تقدم في عبهل: الرواد بالراء).
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. عَيْهَلُ
    • ـ عَيْهَلُ وعَيْهَلَةُ وعَيْهولُ وعَيْهالُ: الناقةُ السريعَةُ، والنَّجيبَةُ الشديدَةُ.
      ـ عَيْهَلُ: الذَّكَرُ من الإِبِلِ، والرجُلُ لا يَسْتَقِرُّ نَزَقاً، أُنثاهُما: عَيْهَلَةٌ، والريحُ الشديدَةُ، والمرأةُ الطويلَةُ،
      ـ عَيْهَلَةُ: العجوزُ.
      ـ عاهِلُ: المَلِكُ الأَعْظَمُ، كالخَليفَةِ، والمرأةُ لا زَوْجَ لها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عاهِل
    • عاهِل :-
      جمع عُهَّال وعُهَّل وعَواهلُ: مَلِك يحكم شعبًا :-زيارة العاهل المغربيّ/ عاهل البحرين/ العاهل الأردنيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عاهِل
    • عاهل
      1- عاهل : ملك أعظم، جمع : عواهل وعهال وعهل. 2- عاهل : إمرأة لا زوج لها، جمع : عواهل.

    المعجم: الرائد



  5. عَاهِلٌ
    • جمع: عَوَاهِلُ. [ع هـ ل].
      1. :-الْعَاهِلُ الْمُعَظَّمُ :-: الْمَلِكُ الْعَظِيمُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ عَاهِلٌ :- : الَّتِي لاَ زَوْجَ لَهَا.

    المعجم: الغني

  6. العَاهليّةُ
    • العَاهليّةُ : مملكة العاهل، كالإمبراطوريّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَاهِلُ
    • العَاهِلُ : الملك الأَعظم يحكم شعوبًا مختلفة كالخليفة والإِمبراطور. والجمع : عواهِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عاهل أو ذو سيادة


    • شخص لديه السلطة المطلقة في دولة ما كملك أو ملكة. وتدل الكلمة أيضا على بلد مستقل فيقال أنه ذو سيادة.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



معنى ولعواهل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الملك الأعظم يحكم شعوباً مختلفة كالخليفة والامبراطور. ( ج ) عواهل.( العَاهليّة ): مملكة العاهل، كالامبراطوريّة. ( محدثة ).


الصحاح في اللغة
العَيْهَلُ من النوق: السريعة. قال أبو حاتم: ولا يقال جملٌ عَيْهَلٌ. وقال: زَجرتُ فيها عَيْهَلاً رَسوما وكذلك العَيْهَلَةُ. قال الشاعر: ناشوا الرِجالَ فسالَتْ كل عَيْهَلَةٍ   عُبْرِ السِفارِ مَلوسِ

الليلِ بالكورِ وامرأةٌ عَيْهَلٌ وعَيْهَلة أيضاً: لا تستقر نَزَقاً. وريحٌ عَيْهَلٌ: شديدةٌ. والعاهِلُ: المَلِك الأعظم، كالخليفة. ويقال للمرأة التي لا زوج لها: عاهِلٌ.
تاج العروس

العَيْهَل والعَيْهَلةُ والعَيْهُولُ والعَيْهال وهاتانِ عن ابْن دُرَيْدٍ : الناقةُ السريعة وقيل : هي النَّجيبةُ الشديدةُ وقيل : هي الضخمةُ العظيمةُ وقيل : هي الطويلةُ قال :

" وَبَلْدةٍ تجَهَّمُ الجَهُوما

" زَجَرْتُ فيها عَيْهَلاً رَسُوما وقال ابنُ الزُّبَيْرِ الأسَديِّ :

جُمالِيَّة أو عَيْهَل شَدْقَمِيَّة ... بها من نُذوبِ النِّسْعِ والكُورِ عاذِرُ وقال غيرُه :

ناشُوا الرِّحالَ فشالَتْ كلُّ عَيْهَلَةٍ ... عُبْرِ السِّفارِ مَلُوسِ اللَّيْلِ بالكُورِ قيل : العَيْهَل : الذكَرُ من الإبل وأنكرَ ذلك أبو حاتم فقال : ولا يقال جمَلٌ عَيْهَلٌ وربّما قالوا : عَيْهَلٌ مُشَدّداً في ضرورةِ الشِّعرِ قال مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ :

" فَسَلِّ وَجْدَ الهائِمِ المُعْتَلِّ

" ببازِلٍ وَجْنَاءَ أو عَيْهَلِّ

قال ابنُ سِيدَه : شَدَّدَ اللامَ لتَمامِ البناءِ إذ لو كان بالتخفيفِ لكانَ من كاملِ السَريعِ والأوّلُ كما تراهُ من مَشْطُورِ السَّريع . العَيْهَل : الرجلُ لا يَسْتَقِرُّ نَزَقَاً يَتَرَدَّدُ إقْبالاً وإدْباراً أُنثاهُما بهاءٍ يقال : ناقةٌ عَيْهَلَةٌ وامرأةٌ عَيْهَلَةٌ والذي في الصِّحاح : امرأةٌ عَيْهَلٌ وعَيْهَلَةٌ أيضاً : لا تستقِرُّ نَزَقَاً زادَ غيرُه ولا يقال للناقةِ إلاّ عَيْهَلةٌ وأنشدَ :

لِيَبْكِ أبا الجَدْعاءِ ضَيْفٌ مُعَيَّلٌ ... وَأَرْملَةٌ تَغْشَى الدَّواجِنَ عَيْهَلُ وقال غيرُه :

فنِعمَ مُناخُ ضِيفانٍ وَتَجْرٍ ... ومُلْقى زِفْرِ عَيْهَلَةٍ بَجالِ العَيْهَل : الرِّيحُ الشديدة . أيضاً : المرأةُ الطويلةُ وقيل : الشديدة . العَيْهَلةُ بهاءٍ : العَجوزُ المُسِنَّة . والعاهِل : الملِكُ الأعظم كالخَليفة . قال أبو عُبَيْدةَ : العاهِل : المرأةُ التي لا زَوْجَ لها وأنشدَ ابنُ فارِسٍ :

مَشْيَ النساءِ إلى النساءِ عَواهِلاً ... مِن بينِ عارِفَةِ السِّباءِ وأَيِّمِ ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : عَيْهَلْتُ الإبلَ : أَهْمَلْتُها نقله ابنُ بَرِّي عن أبي عُبَيْدٍ وأنشدَ :

" عَياهِلٌ عَيْهَلَها الذُّوّادُ أو هو بالمُوَحَّدة

لسان العرب
العَيْهَل والعَيْهَلة والعَيْهُول والعَيْهال الناقة السريعة وأَنشد في العَيْهَل وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما زَجَرْتُ فيها عَيْهَلاً رَسُوما وقال في العَيْهَلة ناشُوا الرِّجالَ فَسالَتْ كلُّ عَيْهَلة عُبْر السِّفار مَلُوسِ اللَّيْل بالكُور ( * قوله « ناشوا الرجال إلخ » هكذا في الأصل وهذا البيت قد انفرد به الجوهري في هذه الترجمة فقط وفي نسخه اختلاف ) وقيل العَيْهَل والعَيْهلة النجيبة الشديدة وقيل العَيْهَل الذكر من الإِبل والأُنثى عَيْهَلة وقيل العَيْهل الطويلة وقيل الشديدة قال الجوهري وربما قالوا عَيْهَلٌّ مشدداً في ضرورة الشعر قال منظور بن مَرْثَد الأَسدي إِنْ تَبْخَلي يا جُمْل أَو تَعْتَلِّي أَو تُصْبحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي نُسَلِّ وَجْد الهائم المُعْتَلِّ ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ قال ابن سيده شدد اللام لتمام البناء إِذ لو قال أَو عَيْهَل بالتخفيف لكان من كامل السريع والأَول كما تراه من مشطور السريع وإِنما هذا الشدّ في الوقف فأَجراه الشاعر للضرورة حين وَصَل مُجْراه إِذا وَقَف وامرأَة عَيْهَلٌ وعَيْهلة لا تَسْتَقِرُّ نَزَقاً تَرَدَّدُ إِقبالاً وإِدباراً ويقال للمرأَة عَيْهَلٌ وعَيْهَلةٌ ولا يقال للناقة إِلاَّ عَيْهَلة ( * قوله « إلا عيهلة » هكذا في الأصل وفي نسخة من التهذيب إلا عيهل بغير تاء ) وأَنشد لِيَبْكِ أَبا الجَدْعاء ضَيْفٌ مُعَيَّلُ وأَرْمَلةٌ تَغْشَى الدَّواخِنَ عَيْهَلُ وأَنشد غيره فَنِعْمَ مُناخُ ضِيفانٍ وتَجْرٍ ومُلْقَى زِفْرِ عَيْهَلة بَجَال وناقة عَيْهَلة ضَخْمة عظيمة قال ولا يقال جَمَل عَيْهَل وناقة عَيْهلة وعَيْهَلٌ قال ابن الزُّبَير الأَسدي جُمَالِيَّة أَو عَيْهَل شَدْقَمِيَّة بها من نُدوبِ النِّسْعِ والكُورِ عاذرُ ورِيحٌ عَيْهَلٌ شديدة والعاهِلُ المَلِك الأَعظم كالخليفة أَبو عبيدة يقال للمرأَة التي لا زوج لها عاهلٌ قال ابن بري قال أَبو عبيد عَيْهَلْتُ الإِبل أَهملتها وأَنشد لأَبي وجزة عَيَاهلٌ عَيْهَلَها الذُّوَّاد ( * قوله « الذواد » تقدم في عبهل الرواد بالراء )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: