البُلْعُم والبُلْعُومُ : مَجْرَى الطعام في الحَلْق
البُلْعُم مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض والجمع : بلاعمُ، وبلاعيمُ
بُلْعُوم : (اسم)
بُلْعُوم : جمع بُلعُم
بُلعوم : (اسم)
الجمع : بَلاعيمُ
(التشريح) مَجْرَى الطعام والشَّراب في الحلق ويُطلق عليه المريء وهو مكان التقاء مجرى فتحة الأنف بفتحة الفم عند آخر الحلق سعال بلعوميّ،
عَمْي : (اسم)
عَمْي : مصدر عَمَى
أَعَمَّ : (فعل)
أَعَمَّ الرجلُ : كرُمت أَعمامهُ وكثروا
أَعَمَّ : عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه
أَعَمُّ : (اسم)
لَهُ رَأيٌ أعَمُّ : أوْسَعُ، أشْمَلُ
الأَعَمُّ : الجمعُ الكثيرُ من الناس
الأَعَمُّ خلافُ الأَخصِّ
عَمِه : (اسم)
عَمِه : فاعل من عَمَهَ
عَمْت : (اسم)
عَمْت : مصدر عَمَتَ
عَميَ : (فعل)
عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن يَعمَى ، اعْمَ ، عَمًى و عَمَايَةٌ ، فهو أعمَى والجمع : عُمْيٌ، وعُمْيانٌ وهي عمياءُ والجمع : عُمْيٌ وهو عمٍ وهي عَمِيةٌ، من قوم عَمِينَ ، والمفعول مَعمِيٌّ عليه
عمِي الشَّخصُ : ذهب بصر قلبه، وجهل، ولم يهتدِ إلى خير
عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
عام : (اسم)
عام : جمع عامة
عامَ : (فعل)
عَامَ عَيمًا، وعَيْمَةً، وعِيامًا فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى والجمع : عِيامٌ، وعَيامى
عَامَ الرجلُ : اشتهى اللَّبَن
عَامَ: قَلَّ لبَنُه
عَامَ :عَطِشَ
عامَ : (فعل)
عامَ على / عامَ في يَعوم ، عُمْ ، عَوْمًا ، فهو عائم ، والمفعول مَعُوم عليه
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في
,
سلعم(المعجم لسان العرب)
"رجل سِلْعام: طويل الأَنف دقيقُه، وقيل: السِّلْعام الواسِع الفَمِ. المُفَضَّل: هو أَخبث من أَبي سِلْعامةَ، وهو الذئب؛ قال الطرمَّاح يصف كِلاباً: مُرْغِنات لأَخْلَجِ الشِّدْق سِلْعا مٍ مُمَرٍّ مَفْتولةٍ عَضُدُهْ (* قوله «مرغنات» قد تقدم في مادة خلج: موعبات وهو خطأ والصواب ما هنا كما هو في التكملة) قوله مُرْغِنات أَي مُصْغِيات لدُعاء كلب أَخْلَجِ الشِّدْقِ واسِعه. "
السِّلْعامُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السِّلْعامُ: الواسِعُ الحَلْقِ، العَظِيمُ البَطْنِ، والطويلُ الأَنْفِ، والذئْبُ الدقيقُ الخَطْمِ الطَّويلُهُ. ـ أبو سِلْعامَةَ: كُنْيَتُهُ.
لعم(المعجم لسان العرب)
"انفرد بها الأَزهري وقال: لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي، قال: اللَّعَمُ اللُّعابُ، بالعين، قال: ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر. "
اللَّعَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّعَمُ: اللُّعابُ.
لعم(المعجم الرائد)
لعم 1-لعاب
البُلْعومِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البُلْعومِ مَجْرى الطعامِ في الحَلْقِ، كالبُلْعُمِ، والبياضُ الذي في جَحْفَلَةِ الحمار، ومَسيلٌ داخِلٌ في الأرض يكونُ في القُفِّ. ـ بَلْعَمٍ: الأكولُ الشديدُ البَلْع. ورجُلٌ معروف، أو هو بَلْعامٌ، وبلد بنَواحِي الرومِ، وقَبيلةٌ، وأصْلُها بَنو العَمِّ فَخُفِّفَ كبَلْحَارِثِ
معنى ولعومها في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
مَجْرَى الطعام في الحَلْق. و ـ مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض. ( ج ) بلاعم، وبلاعيم.
الصحاح في اللغة
البُلْعُمُ
بالضم
والبُلْعومُ:
مجْرى الطعام
في الحلْق،
وهو المَريءُ.
والبَلْعَمَةُ:
الابتلاعَ.
والبَلْعَمُ:
الرجلُ
الكثيرُ
الأكل الشديدُ
البلعِ
للطعام:
والميم زائدة.
لسان العرب
انفرد بها
الأَزهري وقال لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي قال
اللَّعَمُ اللُّعابُ بالعين قال ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في
كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر