وصف و معنى و تعريف كلمة ولعيني:


ولعيني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولعيني في معاجم اللغة العربية:



ولعيني

جذر [ولع]

  1. لاَعَنَ: (فعل)
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن - للمتعدِّي
    • لاَعَنَه : لَعَنَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • لاعن القاضي بين الزَّوجين :قضى باللِّعان
    • لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى
  2. لاعِنُونَ: (اسم)
    • لاعِنُونَ : جمع لَّاعِنُ
  3. لاَعِن: (اسم)
    • أمْرٌ لاعِنٌ : جالب لِلَّعن وباعثٌ عليه
  4. لاعِن: (اسم)
    • لاعِن : فاعل من لَعَنَ


  5. مُلاعَن: (اسم)
    • مُلاعَن : اسم المفعول من لاَعَنَ
  6. مُلاعِن: (اسم)
    • مُلاعِن : فاعل من لاَعَنَ
  7. ملاعنُ: (اسم)
    • ملاعنُ : جمع مَلعَنة
  8. لعين: (اسم)
    • لعين : اسم المفعول من لَعَنَ
  9. لَعين: (اسم)
    • الجمع : لُعناءُ
    • رَجُلٌ لَعِينٌ : مَلْعُونٌ
    • اللَّعِينُ : الشيطانُ
    • اللَّعِينُ :ما يُتَّخذُ في المزارع كهيئة رجل، أو الخيال تذعر به السباع والطيور؛ وهو الفَزَّاعَة
    • اللَّعِينُ:الذئبُ
    • اللَّعِينُ : مطرود مشئوم
  10. لُعنة: (اسم)


    • الجمع : لُعُنات و لُعْنات و لُعَن
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه
  11. لَعنة: (اسم)
    • الجمع : لَعَنات و لَعْنات و لِعان
    • اسم مرَّة من لعَنَ
    • سَبَّة
    • لَعْنَةُ اللهِ: عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره
    • اللَّعْنَةُ : العذاب
  12. لاعُونَ: (اسم)
    • لاعُونَ : جمع لَّاعُ
  13. لاعُونَ: (اسم)
    • لاعُونَ : جمع لاعِي
  14. مَلْعُونَات: (اسم)
    • مَلْعُونَات : جمع مَلعون
  15. مَلْعُونُونَ: (اسم)
    • مَلْعُونُونَ : جمع مَلْعُونُ
  16. مُلاعَنة: (اسم)


    • مُلاعَنة : مصدر لاَعَنَ
  17. مُتلاعِن: (اسم)
    • مُتلاعِن : فاعل من تَلاَعَنَ
  18. لُعَنة: (اسم)
    • الجمع : لُعَنٌ
    • اللُّعَنَةُ : الكثير اللَّعنِ للناس
  19. مَلعَنة: (اسم)
    • الجمع : ملاعنُ
    • المَلْعَنَةُ : الفَعْلة يُلعَنُ عليها صاحُبها ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا المَلاعِنَ الثلاث/ : التغوُّط على قارعة الطريق، أَو في ظل الشجرة، أْو جانب النهر
  20. المتلاعنين: (مصطلحات)
    • ‏الزوج والزوجة‏. (فقهية)
  21. الملاعنة: (مصطلحات)
    • شهادات مؤكدات بإيمان مقرونة باللعن قائمة مقام حد القذف في حق الرجل ، ومقام حد الزنا في حق المرأة . (فقهية)
  22. التعنت: (مصطلحات)


    • التمسك بالرأي بغير وجه حق. (فقهية)
  23. اللعن: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر لعن ، ما يلعن به من سب وخزي. (فقهية)
  24. اللعان: (مصطلحات)
    • بكسر اللام مصدر لاعن لعانا: إذا لعن كل واحد من الاثنين الأخر ، وأصل اللعن: الطرد والأبعاد. (فقهية)
  25. اللعان: (مصطلحات)
    • تفريق بين الزوجين يقع بعد شهادة مؤكدة باليمين قائمة مقام حد القذف في حق الرجل ومقام حد الزنى في حق المرأة‏. (فقهية)
,
  1. لاعنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاعنَ يلاعن ، لِعانًا ومُلاعَنةً ، فهو مُلاعِن ، والمفعول مُلاعَن (للمتعدِّي) :-
      لاعن القاضي بين الزَّوجين قضى باللِّعان.
      لاعن الرَّجُلُ زوجتَه: برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى.
  2. اللّعين (المعجم عربي عامة)


    • الشَّيطانُ؛ لأنّه أُبعد من رحمة الله تعالى :-وسوس له اللَّعينُ.
  3. اللاَّعِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّعِنُ اللاَّعِنُ يقال: أمْرٌ لاعِنٌ : جالب لِلَّعن وباعثٌ عليه.
      وفي الحديث: حديث شريف اتَّقُوا اللاَّعِنَيْن// : في النهي عن التَّخلي في طريق الناس أو ظلِّهم.
  4. اللَّعِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعِينُ : الشيطانُ.
      و اللَّعِينُ ما يُتَّخذُ في المزارع كهيئة رجل، أو الخيال تذعر به السباع والطيور؛ وهو الفَزَّاعَة.
      و اللَّعِينُ الذئبُ.
  5. اللَّعْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْنَةُ : العذاب.
      يقال: أَصَابته لعنةٌ من السماءِ. والجمع : لِعانٌ، و لَعَنات.
  6. اللُّعَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعَنَةُ : الكثير اللَّعنِ للناس. والجمع : لُعَنٌ.


  7. اللُّعْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْنَةُ : من يلعنه الناس لشرِّه.
      يقال: لا تكن لُعْنَة على أَهل بيتك: لا يُسَبَّنَّ أَهْلُ بيتك بسببك. والجمع : لُعَنٌ.
  8. المَلْعَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْعَنَةُ : الفَعْلة يُلعَنُ عليها صاحُبها. والجمع : ملاعنُ.
      وفي الحديث: حديث شريف اتقوا المَلاعِنَ الثلاث// : التغوُّط على قارعة الطريق، أَو في ظل الشجرة، أْو جانب النهر.
  9. لاَعِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ع ن]. (فاعل من لَعَنَ).
      1. :-رَجُلٌ لاَعِنٌ :- : مَنْ يَلْعَنُ وَيَشْتُمُ.
      2. :-أَمْرٌ لاَعِنٌ :- : جَالِبٌ لِلَّعْنِ وَبَاعِثٌ عَلَيْهِ.
  10. المتلاعنين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الزوج والزوجة‏
  11. ‏صداق الملاعنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الملاعنة الزوجة التي تلاعن زوجها‏
  12. إِلتَعن (المعجم الرائد)
    • إلتعن - التعانا
      1- إلتعن : لعن نفسه. 2- إلتعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر.
  13. لَعنة (المعجم الرائد)
    • لعنة - ج، لعنات ولعان
      1-1- المرة من لعن. 2- لعن. 3- عذاب.
  14. لاعِن (المعجم الرائد)
    • لاعن - ملاعنة ولعانا
      1- لاعنه : لعن كل منه ما الآخر. 2- لاعن القاضي بينهما : حكم.
  15. مَلعَنة (المعجم الرائد)
    • ملعنة - ج، ملاعن
      1- ملعنة : موضع «التغوط»، أي قضاء الحاجة. 2- ملعنة : أعلى الطريق ومعظمه، قارعته. 3- ملعنة : عمل يلعن عليه صاحبه.
  16. لاعن الرّجل زوجته (المعجم عربي عامة)
    • برَّأ نفسَه باللِّعان من حَدِّ قذفها بالزِّنى.
  17. لاعن القاضي بين الزّوجين (المعجم عربي عامة)
    • قضى باللِّعان.
  18. لعْنة الله (المعجم عربي عامة)
    • عذابُه، والطّرد من رحمته وخيره :- {أَلاَ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}.
  19. العَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنَا : الناحية والجانب، ومنه: أَعناء السماء.
      و العَنَا القوم من قبائلَ شَتَّى. والجمع : أَعْناءٌ، يقال: جاءَنا أَعناءٌ من الناس: أَخلاط.
  20. العَنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنَانُ : ما يبدو لك من السماء إذا نظرتَ إِليها .
      و العَنَانُ السّحابُ.
      و العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه.
  21. العَنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنَنُ : العَنُّ. والجمع : أَعنَانٌ.
  22. العَنِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنِيكُ : الرملُ الكثيرُ المتعقِّد. والجمع : عُنُكٌ.
  23. العَنَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنَّانُ : مبالغة عانّ.
      و العَنَّانُ السَّبَّاقُ.
      يقالُ: فلانٌ عَنَّانٌ على آنفِ القومِ.
      ويقال: هو عَنَّانٌ عن الخير: بطيءٌ عنه.
  24. العَنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَنُّ : الناحيةُ. والجمع : أَعنانٌ.
  25. العِنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة.
      وهو طاقان مستويان. والجمع : أَعِنَّةٌ.
      ويقالُ: فلانٌ طويلُ العِنان: شريف ٌ عظيمُ السُّؤدُد.
      وفلانٌ قصيرُ العِنان: قليلُ الخيرِ.
      وأَبِيُّ العِنان: ممتعٌ.
      ويقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ.
      وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره.
      وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه .
      وبينهما شركةُ عِنان: إذا اشتركا على السواءِ؛ لأَنَّ العِنانَ طاقان مُستويان.


معنى ولعيني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
شديدة التعلق، الحب.
اصل اسم ولع: عربي
Advertisements
معجم الغني
**وَلِعٌ** \- [و ل ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "شَابٌّ وَلِعٌ" : شَدِيدُ الْوُلُوعِ وَالتَّعَلُّقِ.
معجم الغني
**وَلَعَ** \- [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ، وَلَعَانٌ. 1. "وَلَعَ الوَلَدُ" :كَذَبَ، اِفْتَرَى. 2. "وَلَعَ السَّائِرُ" : اِسْتَخَفَّ عَدْواً.
معجم الغني
**وَلَعَ** \- [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعَ**،** يَلِعُ**، مص. وَلْعٌ. "وَلَعَ بِحَقِّهِ" : ذَهَبَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلِعَ** \- [و ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَعْتُ**،** أَوْلَعُ**،** اِيْلَعْ**، مص. وَلَعٌ، وُلُوعٌ. "وَلِعَ بِهِ" : أَحَبَّهُ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً.
معجم الغني
**وُلِعَ** \- [و ل ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "وُلِعَ بِهِ" : أُغْرِيَ بِهِ.
معجم الغني
**وَلَّعَ** \- [و ل ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَّعَ**،** يُوَلِّعُ**، مص. تَوْلِيعٌ. 1. "وَلَّعَ الثَّوْرُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ" : اِسْتَطَالَ بَلَقُهُ أَوْ سَوَادُ وَبَيَاضُ لَوْنِهِ. 2. "وَلَّعَ الدَّاءُ جَسَدَهُ" : بَرَّصَهُ، أَيْ جَعَلَهُ أَبْرَصَ. 3. "وَلَّعَهُ بِصَاحِبِهِ" : أَغْرَاهُ بِهِ. 4. "وَلَّعَ النَّارَ" : أَشْعَلَهَا. "سَحَبَ سِيجَارَةً مِنَ العُلْبَةِ وَوَلَّعَ الوَلاَّعَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أولعَ يُولع، إيلاعًا، فهو مُولِع، والمفعول مُولَع • أولَع الشَّخصَ بكذا: أغراه به أو جعله يُولَع به، أي يحبّه ويعلق به "أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج". II أُولِعَ بـ يُولَع، إيلاعًا، والمفعول مُولَع به • أُولِع به: ولِع به، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة، شغف به، علِق به "مُولع بالموسيقى- هم مُولعون بالمسابقات- مُولَع بالجدل: شديد الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّعَ بـ يتولَّع، تولُّعًا، فهو مُتولِّع، والمفعول مُتولَّع به • تولَّع به: مُطاوع ولَّعَ: تعلَّق به بشدّة، وأحبَّه وحرص عليه "تولَّع بالفتاة/ بالرَّحلات".
المعجم الوسيط
ـَ ( يَلَعُ ) وَلْعاً، ووَلَعاناً: استخفّ عَدْواً. وـ كذب. وـ بحقِّه ولْعاً: ذهب به.( وَلِعَ ) به ـَ ( يَوْلَعُ ) وَلَعاً، ووَلُوعاً: عَلِق به شديداً. وـ لجَّ في أمره وحَرَص على إيذائه. فهو وَلِع، وهي وَلِعة.( أَوْلَعَهُ ) به: أغراه وحرَّضه.( أُولِعَ ) به: عَلِقَ به شديداً.( وَلَّعَ ) فلاناً به: أغراه. وـ الدَّاء جسد فلان: برَّصه.( تَوَلَّعَ ) به: تعلَّق به وحَرَص عليه.( اتَّلَعَتْ ) فلاناً والعة: خفِيَ أمره فلا يُدْرَى أحَيّ هو أم ميّت.( ايتَلَعَ ) قلبه: انتزعه.( الوَالِعُ ): الكذّاب. ( ج ) وَلَعة. ويقال: وَلَع والِع: كذب عظيم.( الوَالِعَةُ ): مؤنَّث الوالع. ويقال: فقدنا غلاماً لنا ما أدري ما والِعَته: ما حبسه.( الوَلِعُ ): الشديد التعلّق.( الوُلَعَةُ ): من يُولَع بما لا يعنيه.( المُوَلَّعُ ): يقال: رجل مُوَلَّع: فيه لُمَع من برص به. وفرس أو بِرذون مُولَّع: استطال بَلَقَه وتفرّق.( الوَلُوعُ ): الشديد التعلّق.( الوَلِيعُ ): الطَّلْع ما دام في وعائه، كأنَّه نَظْم اللؤلؤ في شدَّة بياضه. الواحدة: وَلِيعة.
مختار الصحاح
و ل ع : الوَلُوعُ بالفتح الاسم من وَلِعَ به بالكسر يولع وَلَعاً بفتح اللام و وَلُوعا أيضا بالفتح فالمصدر والاسم جميعا مفتوحان و أَوْلَعَه بالشيء و أولِعَ به على ما لم يسم فاعله فهو مُوْلَعٌ بفتح اللام أي مغرى
الصحاح في اللغة
الوَلوعُ: الاسم من وَلِعْتُ به أَوْلَعُ وَلَعاً ووَلوعاً، المصدر والاسم جميعاً بالفتح. وأوْلَعْتُهُ بالشيء، وأُولِعَ به، فهو مولَعٌ به بفتح اللام، أي مُغْرًى به. والوَلْعُ بالتسكين: الكذِب. يقال وَلْعٌ والِعٌ، كما تقول عَجَبٌ عاجِبٌ. وقد وَلَعَ بالفتح وَلَعاً ووَلَعاناً، أي كذب. والوالِعُ: الكذاب، والجمع وَلَعَةٌ. قال أبو يوسف: يقال: مرَّ فلان فما أدري ماولعه، أي ما أدري ما حبسه وما أدري ما والِعَتُهُ بمعناه. والمُوَلَّعُ كالمُلَمَّعِ، إلا أنَّ التَوْليعَ استطالة البَلَق. قال الأصمعيّ: إذا كان في الدابَّة ضروبٌ من الألوان من غير بَلَقٍ فذلك التَوْليعُ. ويقال: بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ. والوَليعُ: الطَّلعُ ما دام في قِيقائِهِ.
تاج العروس

وَلِعَ بهِ كوَجِلَ يَوْلَعُ وَلَعاً مُحَرَّكَةً ووَلُوعاً بالفَتْحِ فهُوَ وَلُوعٌ بالفَتْحِ أيْضاً للمَصْدَرِ والاسْمِ نَبَّه عليه الجَوْهَرِيُّ أي : لَجَّ في أمْرِه وحَرَصَ على إيذائِهِ قالَ الصّاغَانِيُّ : وكذلكَ الوَزُوعُ والقَبُولُ قالَ : ولَيْسَ ضمُّ الواوِ منْ كَلامِهِمْ

وقالَ شَيْخُنا : الفَتْحُ شاذٌّ فيهِ كما نَصَ عليه سِيَبَوَيْهِ وقِياسُه الضَّمُّ كما هُوَ مُقَرَّرٌ في كُتُبِ الصَّرْفِ انْتَهَى

ثُمَّ إنَّ ظاهِرَ عِبَارَةِ الجَوْهَرِيُّ أنَّ الوَلُوعَ اسمٌ منْ وَلِعْتُ بهِ أوْلَعُ و الّذِي في اللِّسانِ : الوَلُوعُ : العَلاقَةُ منْ أُلِعْتُ وكذلكَ الوَزُوعُ منْ أُوزِعْتُ و هُمَا اسْمَانِ أُقِيمَا مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ

وأوْلَعْتُه إيلاعاً وأُوِلِعَ بهِ بالضَّمِّ إيلاعاً ووَلُوعاً فهُوَ مُولَعٌ بهِ وبالفَتْحِ أي بفَتْحِ اللامِ أي : أغْرَيْتُه وغَرِيَ بهِ وَلَجَّ فهُوَ مُغْرىً بهِ

ووَلَعَ كوَضَعَ يَلَعُ وَلْعاً بالفَتْحِ ووَلَعانَاً مُحَرَّكَةً : اسْتَخَفَّ نَقَلَه اللِّحْيَانِيِّ وأنْشَدَ لسُوَيْدٍ اليَشْكُرِيِّ :

فتراهُنَّ على مهْلَتِهِ ... يَخْتَلِينَ الأرْضَ والشّاةُ يَلَعْ قالَ : أي يَسْتَخِفُّ عَدْواً وذَكّرَ الشّاةَ قلتُ : أي : أرادَ بهِ الثَّوْرَ كما حَقَّقَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ غَيْرُه : وَلَعَ يَلَعُ ولَعاناً : كَذَبَ شاهِدُ الوَلْعِ قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيْرٍ رضي الله عنه :

لكنَّهَا خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ منْ دَمِهَا ... فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْدِيلُ وقالَ ذُو الإصْبَعِ العَدْوانِيُّ يُخَاطِبُ صاحِبَهُ :

إلا بأنْ تَكْذِبَا عليَّ ولَنْ ... أمْلِكَ أنْ تَكْذِبَا وأنْ تَلَعَا وشاهِدُ الوَلَعَانِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

لِخَلابَةِ العَيْنَيْنِ كَذّابَةِ المُنَى ... وهُنَّ منَ الإخْلافِ والوَلَعَانِ أي هُنَّ منْ أهْلِ الإخْلافِ والكَذِبِ

قلتُ : وقد فَسَّر الأزْهَرِيُّ قَوْلَ الشّاعِرِ : والشَّاةُ يَلَعْ فقالَ : هو منْ قَولِهِمْ : وَلَع يَلَعُ : إذا كَذَبَ في عَدْوِه ولمْ يَجِدَّ وقالَ المازِنِيُّ : الشّاةُ يَلَعُ : أي لا يَجِدُّ في العَدْوِ فكأنَّهُ يَلْعَبُ

ووَلَعَ بحَقِّهِ وَلْعاً : ذَهَبَ بهِ

والوَالِعُ : الكَذّابُ ج : وَلَعَةٌ كسافِرٍ وسَفَرَةٍ قالَ أبو دُؤادٍ الرُّؤاسِيُّ :

مَتى يَقُلْ تَنْقَعِ الأقْوَامَ قَوْلَتُه ... إذا اضْمَحَلَّّ حَديثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ووَلْعٌ والِعٌ : مُبَالَغَةٌ كما يُقَالُ : عَجْبٌ عاجِبٌ أي كَذِبٌ عَظِيمٌ

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَالُ : مَرَّ فُلانٌ فما أدْرِي ما وَلَعه أي : ما حَبَسَهُ . قالَ : وما أدْرِي ما والعَهُ بمَعْنَاهُ كما في الصِّحاحِ

ورَجُلٌ وُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ نَقَلَه الزَمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيُّ

وبَنُو وَلِيعَةَ كسَفِينَةٍ : حَيٌّ منْ كِنْدَةَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لعليّ بنِ عَبْدِ اللهِ بن عَبّاسٍ رضيَ اللهُ عنهم

أبي العَبّاسُ قِرْمُ بَنِي قُصَيٍّ ... وأخْوَالِي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعَهْ

هُمُو مَنَعُوا ذِمَارِي يَوْمَِ جاءَتْ ... كتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنُو اللَّكِيعَهْ

وكِنْدَةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ... يَزِينُ فِعالَهُم عِظَمُ الدَّسِيعَهْ ووالِعٌ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والوَلِيعُ : كأمِيرٍ : الطَّلْعُ ما دامَ في قِيقائِه نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وزادَ الصّاغَانِيُّ : كأنَّه نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ : في شِدَّةِ بَياضِه وقيلَ : هو الطَّلْعُ قَبْلَ أنْ يَتَفَتَّحَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ قَوْلَ الشّاعِرِ يَصِفُ ثَغْرَ امْرَأةٍ :

وتَبْسِمُ عن نَيِّر كالوَلِيعِ ... تُشَقِّقُ عَنْهُ الرُّقاةُ الجُفُوفَا الرُّقاةُ : الّذِينَ يَرْقُونَ إلى النَّخْلِ والجُفُوفُ : جَمْعُ جُفٍّ لِوِعَاءِ الطَّلْعِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَلِيعُ ما دامَ في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وهُوَ الإغْرِيضُ وقالَ ثَعْلَبٌ : ما في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وقالَ أبو حَنيفَةَ : ما دامَ في الطَّلْعَةِ أبْيَضَ قالَ ثَعْلبٌ : واحِدَتُه وَلِيعَةٌ وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

وأوْلَعَهُ به : أغْرَاهُ بهِ فهُوَ مُولَعٌ به نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والتَّوْلِيعُ : اسْتِطالَةُ البَلَقِ كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : وتَفَرُّقُه وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فيها خُطُوطٌ منْ سَوَادٍ وبَلَقْ

" كأنَّهُ في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قالَ أبو عُبيدَةَ : قُلْتُ : لرُؤْبَةَ : إنْ كانَتِ الخُطُوطُ فقُلْ : كأنَّهَا وإن كانَ سَوَادٌ وبَيَاضٌ فقُلْ : كأنَّهُمَا فقالَ :

" كأنَّ ذا وَيْلَكَ تَوْلِيعُ البَهَقْكما في الصِّحاحِ والعُبابِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : ورِوايَةُ الأصْمَعِيِّ : كأنَّهَا أي : كأنَّ الخُطُوطَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : فإذا كانَ في الدّابَّةِ ضُرُوبٌ منَ الألْوانِ منْ غَيْرِ بَلَقٍ فذلكَ التَّوْلِيعُ يُقَالُ : بِرْذَوْنٌ مُوَلَّعٌ وثَوْرٌ مُوَلَّعٌ كمُعَظَّمٍ وكذلكَ الشّاةُ والظَّبْيَةُ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لابْنِ الرِّقاعِ يَصِفُ حِمَارَ وَحْشٍ :

مُوَلَّعٌ بسَوادٍ في أسافِلِه ... مِنْهُ اكْتَسَى وبِلَونٍ مِثْلِه اكْتَحَلا وقالَ أبو ذُؤْيبٍ : يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :

يَنْهَسْنَهُ ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمَى ... عَبْلُ الشَّوَى بالطُّرَّتَيْنِ مُوَلَّعُ أي : مُوَلَّعٌ في طُرَّتَيْهِ

واتَّلَعَ فُلاناً والِعَةٌ هكذا في النُّسَخِ وهُوَ على افْتَعَل و الّذِي نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ : اتَّلَعَتْ فُلاناً والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُه . وفي التَّهْذِيبِ : يُقَالُ : وَلَعَ فُلاناً والِعٌ ووَلَعَتْهُ والِعَةٌ واتَّلَعَتْه والِعَةٌ أي : خَفِيَ عليَّ أمْرُهُ فلا أدْرِي أحَيٌّ هُو أوْ مَيِّتٌ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ

ورَجُلٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَهُ القَلْبِ ومُتَّلَعُ القَلْبِ ومُتَّلَهُ القَلْبِ أي : مُنَتْزَعُهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : وُلِعَ بهِ كعُنيَ : أُغْرِيَ بهِ قالَ شَيْخُنَا : وهُوَ الأكْثَرُ في الاسْتِعْمَالِ كما في شُرُوح الفَصيحِ

قالَ : وفي المِصْباحِ أنَّهُ يُقَالُ أيْضاً : وَلَعض كمَنَعَ وقد أغْفَلَه المُصَنِّف تَقْصِيراً

والوُلُوعُ بالضَّمِّ : الكَذِبُ هكذا نَقَله في مَصَادِرِ وَلَعَ وَلْعاً : إذا كَذَبَ

قلتُ : وقد سَبَقَ عن الصّاغَانِيُّ وغَيْرِه أنَّ ضمَّ واوِه لَيْسَ بمَسْمُوعٍ وأوْلَعَهُ بهِ : صَيَّرَه يُولَعُ بهِ قالَ جَرِيرٌ :

فأوْلِعْ بالعِفَاسِ بَنِي نُمَيْرٍ ... كما أوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرَابا ولَهُ بِه وَلَعٌ وهو وَلِعٌ ككَتِفٍ

وتَوَلَّعَ بفُلانٍ : يَذُمُّه ويَشْتُمُه وهو مُتَوَلِّعٌ بعِرْضِه يَقْذِفُ فيه

وقال عَرّامٌ : يُقَالُ : بِفُلانٍ منْ حُبِّ فُلانَةَ الأوْلَعُ والأوْلَقُ وهُوَ : شِبْهُ الجُنُونِ هذا مَحَلُّ ذِكْرِه وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في الهَمْزَةِ ونَبَّهْنَا هُنَالِكَ

وإيتَلَعَتْ فُلانَةُ قَلْبِي أي : انْتَزَعَتْ

والتَّوْلِيعُ : التَّلْمِيعُ منَ البَرَصِ وغَيْرِه يُقَالُ : رَجُلٌ مُوَلَّعٌ أي : بهِ لُمَعٌ منْ بَرَصٍ

ووَلَّعَ اللهُ جَسَدَه أي : بَرَّصَهُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ

ويُقَالُ : أُخِذَ ثَوْبِي وما أدْرِي ما وَلَعَ بهِ أي : ذَهَبَ بهِ

ويُقَالُ : إنَّكَ لا تَدْرِي بمَنْ يُولِعُ هَرِمُك حَكَاهُ يَعْقُوبُ

والوَلائِعُ هِيَ : القَبِيلَةُ الّتِي ذكَرَهَا المُصَنِّف وقد جَمَعَهُ الشّاعِرُ على حَدّ المَهَالِبِ والمَنَاذِرِ فقالَ :

تَمَنَّى ولَمْ أقْذِفْ لَدَيْهِ مُحَرِّثاً ... لقائِلِ سَوْءِ يَسْتَحِيرُ الوَلائِعا واسْتَعْمَلَتِ العامَّةُ الوَلَعُ بمَعْنَى : الشَّوْقِ والتَّوْلِيعَ بمَعْنَى : إيقادِ النّارِ وبَمَعْنَى : التَّثْوِيق

لسان العرب
الوَلُوعُ العَلاقةُ من أُولِعْتُ وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي وَلِعَ به وَلَعاً ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ وأَوْلَعَه به أَغْراه وفي الحديث أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به قال جرير فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به بفتح اللام أَي مُغْرًى به والوَلَعُ نفس الوَلُوعِ وفي الحديث أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ومنه الحديث أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ وقال عرَّام يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ وهو شِبْه الجنونِ وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ومُوتَلَه القلب ومُتَّلَه القلب ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد ويقال وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه وقال اللحياني وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ وأَنشد فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً وذَكَّر الشاةَ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب قال الأَزهري هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ رجل وُلَعةٌ يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ وهُلَعةٌ يَجْزَعُ سَرِيعاً ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب الفراء ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً والوَلْعُ بالتسكين الكَذِبُ قال كعبُ بن زهير لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا وأَن تَلَعا وقال آخر لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له قال ومثله للبَعِيثِ وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْل قال ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا ويقال وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ والوالِعُ الكَذَّابُ والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ ويقال قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به والتوْلِيعُ التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره وفرسٌ مُوَلَّعٌ تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه منه اكْتَسى وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق قال رؤبة فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَقْ قال أَبو عبيدة قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما فقال كأَنَّ ذا وَيْلَكَ توليع البهق قال ابن بري ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط وقال الأَصمعي فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق فذلك التوْلِيعُ يقال بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ قال أَبو ذؤيب مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته ورجل مولَّ أَبْرَصُ وأَنشد أَيضاً كأَنها في الجلد توليع البعق ويقال ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه والوَلِيعُ الطَّلْعُ وقيل الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه وقيل طَلْعُ الفُحّالِ وقيل هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا قال الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع وقال أَبو حنيفة الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ وقال ثعلب الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ واحدته وَلِيعةٌ ووَلِيعةٌ اسم رجل وهو من ذلك وبنو وَلِيعةَ حَيٌّ من كنْدةَ وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب أَبي العَبّاسُ قَرْمُ بَني قُصَيٍّ وأخْوالي المُلُوكُ بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً قال الأَزهري يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ووَلَعَتْه والِعةٌ واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك حكاه يعقوب ووَلِيعةُ قبيلة وقول الجَمُوحِ الهذليّ تمَنَّى ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر
الرائد
* ولع يلع: ولعا وولعانا. 1-كذب. 2-استخف عدوا.
الرائد
* ولع يلع: ولعا. بحق غيره: ذهب به، أخذ حق غيره.
الرائد
* ولع يولع ويلع: ولعا وولوعا. به: علق به شديدا.
الرائد
* ولع توليعا. 1-ه به: أغراه به. 2-الثور أو البغل أو غيرهما: استطال «بلقه»، وهو سواد وبياض. 3-جسده: برصه.
الرائد
* ولع. شديد التعلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: