وصف و معنى و تعريف كلمة ولغات:


ولغات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ولغات في معاجم اللغة العربية:



ولغات

جذر [ولغ]

  1. إِلغاء: (اسم)
    • مصدر ألْغَى
    • تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ
    • الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب
    • إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد
  2. إِلغاء: (اسم)
    • إلغاء : مصدر أَلغَى
  3. لَغْو: (اسم)
    • لَغْو : مصدر لَغا
  4. لَغو: (اسم)
    • مصدر لغا/ لغا في
    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
    • اللَّغوُ :ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره
    • اللَّغو:ُ سَقَطُ المتاع
    • اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد


  5. اللغو: (اسم)
    • صوت الطير أذا نغمته ؛ صوت الكلام غير المجدي
  6. اِستلغى: (فعل)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى
    • استلغى الطِّفلَ: استنطقه واستمع إليه
    • اسْتَلْغَاه فلانًا :أَراده على اللغو
  7. أَمْلاَغ: (اسم)
    • أَمْلاَغ : جمع مِلغ
  8. مُلاغى: (اسم)
    • مُلاغى : اسم المفعول من لاغَى
  9. مُسْتَلْغى: (اسم)
    • مُسْتَلْغى : اسم المفعول من إِستلغى
  10. مُلاغاة: (اسم)


    • مُلاغاة : مصدر لاغَى
  11. اللغو: (مصطلحات)
    • الملغي الذي لا تترتب عليه أثاره ، ومنه اليمين اللغو: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ }. (فقهية)
  12. الملاغاة: (اسم)
    • صوت المضاحكة والممازحة
  13. الإلغاء الاختياري: (مصطلحات)
    • للمقترض أحياناً الخيار في إلغاء المبالغ غير المسحوبة من القرض. (مالية)
  14. الإلغاء: (مصطلحات)
    • الحذف والأبطال ، ومنه: يمين اللغو الذي لا حساب على خالفه ولا كفارة عليه فيه. (فقهية)
  15. اللغو: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر لغا ، مالا يعتد به من كلام وغيره ، ومنه{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا }. (فقهية)
  16. لاغية: (اسم)


    • الجمع : لاغيات و لَوَاغٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لغا/ لغا في ولغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في
    • اللاغِيَةُ : ما لا يُعْتَدُّ به ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع
    • كلمة لاغِية: فاحشة وقبيحة
  17. إلغاء طلب سابق: (مصطلحات)
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد. (مالية)
  18. إلغاء؛ شطب: (مصطلحات)
    • إشعار من وسيط بأن صفقة خاطئة قد قيدت لحساب عميل وتمّ إلغاؤها. (مالية)
  19. إلغاء كامل: (مصطلحات)
    • إلغاء بوليصة قبل أن تتحمّل شركة التأمين أيّة التزامات. (مالية)
  20. إلغاء الإدراج: (مصطلحات)
    • تعليق أو إنهاء التعامل في أسهم وإلغاء إدراجها في البورصة إذا خالفت الشركة المُصدِرة لها نظام السوق وقواعدها التي حدّدتها هيئة الأسواق والأوراق المالية. (مالية)
  21. اللغة: (مصطلحات)
    • بضم ففتح جمع لغات ولغى ، أصوات وكلمات متعارفة يعبر بها كل قوم عن أغراضهم. (فقهية)
  22. اللغو: (مصطلحات)


    • ما يجري على اللسان دون قصد اليمين. (فقهية)
  23. وَلغة: (اسم)
    • الوَلْغَةُ : المَرَّةُ من ولغ
    • الوَلْغَةُ: الدَّلوُ الصَّغيرةُ
  24. إلغاء الحكم المستأنف: (مصطلحات)
    • إبطال محكمة الاستئناف الحكم المستأنف. (قانونية)
  25. إلغاء عقد: (مصطلحات)
    • إبطال عقد أو فقرة منه. (مالية)
,
  1. لَغْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَغْو :-
      1 - مصدر لغا/ لغا في.
      2 - ما لا يُعْتَدُّ به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ونفع :- {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} - {لاَ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلاَ كِذَّابًا} :-
      لَغْو القول: الكلام الذي لا ثمرة له.
      3 - كلام يبدُر من اللِّسان ولا يُراد معناه، ومنه لَغْو اليمين :- {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ} :-
      • اليمين اللَّغْو: ما يحلف عليه الشَّخصُ ظانًّا أنّه كذا وهو بخلافه، أو ما ورد على اللِّسان بغير قصد.
  2. اللَّغوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّغوُ : ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع.
      و اللَّغوُ الكلامُ يَبدُرُ من اللسان ولا يرِاد معناه.
      ومنه اللغو في اليمين، وهو ما لا يُعقَد عليه القلبُ، مثل قول القائل : لا والله، وبلى وَالله.
      و اللَّغوُ ما لا يُحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره .
      و اللَّغوُ سَقَطُ المتاع .
  3. اللَّغا (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّغا : ما لا يُعتدَّ به.
      يقال: تكلم باللَّغا.
      و اللَّغا ما لا يُحسَب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره.
      و.
      اللَّغا سَقَطُ المتاع.
      و اللَّغا الصوتُ.
  4. المِلْغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْغُ : المتملِّقُ.
      و المِلْغُ الأَحمقُ الذي يتكلَّم بالفحش.
      و المِلْغُ من لا يبالي ما قال ولا ما قيل له. والجمع : أَمْلاَغٌ.
      و المِلْغُ كلامٌ مِلْغٌ: لا خير فيه.
  5. استلغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلغى يستلغي ، اسْتَلْغِ ، استلغاءً ، فهو مُسْتَلْغٍ ، والمفعول مُسْتَلْغًى :-
      استلغى الطِّفلَ استنطقه واستمع إليه :-استلغت الأمُّ طفلَها الصَّغير، - إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاستلْغِهِم: فاستنطقهم واطلب إليهم أن يتكلَّموا.
  6. إلغاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلغاء :-
      مصدر ألغى.
      الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب.
      إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.


  7. الإلغَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإلغَاءُ الإلغَاءُ (في النحو) : إبطال عمل العامل لفظًا ومحلا في أَفعال القلوب التي تتعدى إِلى مفعولين.
      تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلم علمتُ نافعٌ.
      وهو حكم جائز لا واجب.
  8. لَغْوٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ و]. (مصدر لَغَا). :-لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ اللَّغْوِ :- : عَنِ الْكَلاَمِ الَّذِي لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ. :-خَلَدُوا إِلَى الرَّاحَةِ بَعْدَ أَنْ مَلُّوا لَغْوَهُمُ الَّذِي لاَ طَائِلَةَ تَحْتَهُ :- :-إِنَّ الْحَيَاةَ لَغْوٌ إِذَا لَمْ تُغَذَّ بِنُبْلِ الأَدَبِ.
  9. لاغِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاغِيَة :-
      جمع لاغيات ولَوَاغٍ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل لغا/ لغا في ولغِيَ/ لغِيَ بـ/ لغِيَ في.
      2 - كلام لا فائدة منه ولا نفع.
      • كلمة لاغِية: فاحشة وقبيحة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. لاَ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً} .
  10. الإلغاء الاختياري (المعجم مالية)
    • للمقترض أحياناً الخيار في إلغاء المبالغ غير المسحوبة من القرض. ، وتعني بالانجليزية: optional cancellation
  11. اللّغة العاميّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) اللُّغة المتداولة بين النَّاس، وهي بخلاف اللُّغة الفصحى المستخدمة في الكتابة والأحاديث الرَّسميَّة والعلميَّة.
  12. اللّغة العبْرانيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) لُغةٌ ساميَّةٌ يتكلَّمها اليهود :-تتشابه اللُّغة العبرانيَّة مع اللُّغة العربيَّة في كثير من تصريفاتها.
  13. اللّغة العربيّة (المعجم عربي عامة)
    • لغة العَرَب، وهي إحدى اللُّغات السَّاميّة :-أتقن الأجنبيُّ اللغة العربيَّة كتابةً وكلامًا.
  14. اللُّغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم. والجمع : لُغًى، ولُغاتٌ.
      ويقال: سِمعتُ لُغاتِهم: اختلافَ كلامهم.
  15. إلْغَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ل غ و]. (مصدر ألْغَى). :-تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر :- : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا. :-قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ.
  16. لاغية (المعجم الرائد)
    • لاغية
      1- مصدر لغي. 2- ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه ولا ينتفع به. 3- «كلمة لاغية» : فاحشة.
  17. إلغاء الإدراج (المعجم مالية)
    • تعليق أو إنهاء التعامل في أسهم وإلغاء إدراجها في البورصة إذا خالفت الشركة المُصدِرة لها نظام السوق وقواعدها التي حدّدتها هيئة الأسواق والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: delisting
  18. إلغاء طلب سابق (المعجم مالية)
    • أمر من عميل إلى وسيط بإلغاء أمر سابق أو إحلال أمر جديد محلّ أمر سابق لم ينفّذ بعد ، وتعني بالانجليزية: cancel former order
  19. إلغاء كامل (المعجم مالية)
    • إلغاء بوليصة قبل أن تتحمّل شركة التأمين أيّة التزامات ، وتعني بالانجليزية: flat cancellation
  20. إلغاء؛ شطب (المعجم مالية)
    • إشعار من وسيط بأن صفقة خاطئة قد قيدت لحساب عميل وتمّ إلغاؤها ، وتعني بالانجليزية: cancellation
  21. سعر الإلغاء (المعجم مالية)
    • أدنى سعر يعرضه مدير صندوق حصص استثمار لاسترداد حصص في يوم معيّن. يحسب هذا السعر بناءً على معادلة يحدّدها مجلس الأوراق المالية والاستثمار ، وتعني بالانجليزية: cancellation price
  22. إلغاء جزئيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد.
  23. الإلغاء (المعجم عربي عامة)
    • (نح) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول
  24. اللّغة الأشوريّة (المعجم عربي عامة)
    • لغة أشور، وهي إحدى اللغات السَّاميَّة القديمة.
  25. اللّغة الالتصاقيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ {اللُّغة التي تعتمد على النحت كثيرًا في تراكيبها مثل قولهم


معنى ولغات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** \- [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: