وصف و معنى و تعريف كلمة ولغتا:


ولغتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و غين (غ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولغتا في معاجم اللغة العربية:



ولغتا

جذر [ولغ]

  1. لَغيَ: (فعل)
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به
    • لغِي الشَّخصُ: لغا؛ تكلَّم
    • لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر
    • لَغِيَ بالأمر: أُولِع به
    • لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه
    • لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى
    • لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ
  2. لاغَى: (فعل)
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى
    • لاغى الطفلَ: هازله، مازَحه وضاحَكه
    • إِن فرسك لَمُلاغِي الجري: إِذا كان جريُهُ غيرَ جَرْي جِدٍّ
  3. مُلْغي: (اسم)
    • مُلْغي : فاعل من أَلغَى
  4. لاغي: (اسم)
    • لاغي : فاعل من لَغيَ


  5. مُلْغى: (اسم)
    • مُلْغى : اسم المفعول من أَلغَى
  6. مُلغى: (اسم)
    • مفعول من أَلْغَى
    • صَوْتٌ مُلْغىً : غَيْرٌ مَحْسُوبٍ
    • حُكْمٌ مُلْغىً : تَمَّ إِبْطَالُهُ، أَيْ مُبْطَلٌ
    • محذوف، موقوف
  7. لاغي: (اسم)
    • لاغي : فاعل من لَغا
  8. مَلْغوّ: (اسم)
    • مَلْغوّ : اسم المفعول من لَغيَ
  9. مُلاغي: (اسم)
    • مُلاغي : فاعل من لاغَى
  10. ملغوّ: (اسم)


    • ملغوّ : اسم المفعول من لَغا
  11. لُغَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللُّغَةِ
    • لُغَوِيٌّ: مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ ، الْعَالِمُ بِاللُّغَةِ، اللِّسَانِيُّ
    • قَاعِدَةٌ لُغَوِيَّةٌ : حَسَبَ مَا يَفْرِضُهُ نُطْقُ اللُّغَةِ وَسَلاَمَتُهَا
    • ثُنائيّة لُغويَّة: أي: الكتابة بلغة والتكلُّم بلغة أخرى،
    • قواعد لُغَوِيَّة: قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة
    • المجاز اللُّغويّ: (بلاغة) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية
    • العرف اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين
    • المادَّة اللُّغويَّة: (لغ التي ليست أداة ولا حرفًا) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل، فالمادّة اللُّغويّة () في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان
  12. اِستلغاء: (اسم)
    • مصدر استلغى
  13. لغي الطّائر بصوته:
    • نغَم ''لغِي الرضيعُ''.
  14. حُكْمٌ مُلْغىً:
    • تَمَّ إِبْطَالُهُ، أَيْ مُبْطَلٌ.
  15. صَوْتٌ مُلْغىً:
    • غَيْرٌ مَحْسُوبٍ.
  16. لَغِيَ الطائرُ بصوته:


    • نَغَمَ.
  17. لَغِيَ بالأمر:
    • أُولِع به.
  18. لَغِيَ بالشيء:
    • لزِمه فلم يفارقْه.
  19. لَغِيَ بالماء والشَّرَاب:
    • أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى.
  20. لاغى الطفل:
    • هازله، مازَحه وضاحَكه ''هو يلاغي صاحِبَه''.
  21. لغِي الشَّخصُ:
    • لغا؛ تكلَّم.
  22. لغي في قوله:


    • أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر '' {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} ''.
  23. اللَّغْوَى: (اسم)
    • صوت القَطا
  24. أوراق ملغاة: (مصطلحات)
    • أوراق أعادت الشركة شراءها ولم تعد قابلة لإعادة الإصدار. (مالية)
  25. مَصْلَحة ملغاة: (مصطلحات فقهية)
    • مَصْلَحة أو مصالح أشار المشرِّعُ إلى إمكانيّة إلغائها؛ لأنّها تخالف مقتضى الأدلّة الشرعيّة.
,
  1. لغِيَ
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به :-
      لغِي الشَّخصُ لغا؛ تكلَّم.
      لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه: نغَم :-لغِي الرضيعُ.
      لغِي في قوله: أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لَغي

    • لغي - يلغى ، لغا ولغاية ولاغية وملغاة
      1-لغي في قوله : أخطأ وقال باطلا

    المعجم: الرائد

  3. لَغِيَ
    • لَغِيَ في القول لَغِيَ َ لَغًا: لَغَا.
      و لَغِيَ بالأمر: أُولِع به.
      و لَغِيَ بالشيء: لزِمه فلم يفارقْه.
      و لَغِيَ بالماء والشَّرَاب: أَكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى.
      و لَغِيَ الطائرُ بصوته: نَغَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لغي
    • لغي - يلغى ، لغا
      1- لغي بالأمر : أولع به. 2- لغيت الطير بأصواتها : نغمت. 3- لغي بالماء : أكثر منه وهو مع ذلك لا يروى ولا يشبع. 4- لغي بالشيء : لزمه فلم يفارقه.

    المعجم: الرائد

  5. مُلْغًى
    • مُلْغًى :-
      1 - اسم مفعول من ألغى.
      2 - محذوف، موقوف :-مباراة مُلغاة، - اجتماع مُلْغًى، - الفصل الأوّل من الكتاب الدراسيّ مُلْغًى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لاَغَى
    • [ل غ ي]. (فعل: رباعي متعد). لاَغَيْتُ، أُلاَغِي، لاَغِ، مصدر مُلاَغَاةٌ. :-لاَغَى ابْنَهُ :- : مَازَحَهُ.

    المعجم: الغني

  7. مُلْغىً
    • [ل غ ي]. (مفعول من أَلْغَى).
      1. :-صَوْتٌ مُلْغىً :- : غَيْرٌ مَحْسُوبٍ.
      2. :-حُكْمٌ مُلْغىً :- : تَمَّ إِبْطَالُهُ، أَيْ مُبْطَلٌ.

    المعجم: الغني

  8. لُغَوِيّ
    • لُغَوِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى لُغَة: :-بحث/ خطأ لُغَوِيّ، - دراسة لُغَوِيَّة:-
      • ثُنائيّة لُغويَّة: أي: الكتابة بلغة والتكلُّم بلغة أخرى، - قواعد لُغَوِيَّة: قواعد ترتيب الكلمات والعناصر المكونة للتعليمات في لغات البرمجة.
      2 - عالمٌ باللُّغة، ويقال أيضًا: لسانيّ وألسُنيّ، من يجمع مفردات اللُّغة مرتَّبة بطريقة من الطرق شارحًا كلاًّ منها، وممثِّلاً لها أحيانًا، وذاكرًا الأصل الذي اشتقّ منه :-عضو مجمعيّ لُغَوِيّ.
      • المجاز اللُّغويّ: (بلاغة) استعمال الكلمة في غير ما وُضعت له، مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، على نحو ما يحدث في الاستعارة والتشبيه والكناية.
      • العرف اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) طريقة الاستعمال لعناصر لغة ما في الكلام المفيد الذي يعبِّر عن فكرة إنسانيّة في بيئة وزمان معيّنين.
      • المادَّة اللُّغويَّة: (لغ {المعنى الجذريّ المستفاد من المادّة اللُّغويّة} التي ليست أداة ولا حرفًا) مجرَّدًا عن الزَّمن والشَّخص والشَّكل، فالمادّة اللُّغويّة (ك ت ب) في العربيَّة تدلّ على فكرة الكتابة من غير أن تسند إلى شخص أو زمن مُعيّن وبدون أن تأخذ شكلاً خاصًّا كشكل المصدر أو اسم الزَّمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لُغَويّ
    • لغوي
      1- لغوي : نسبة إلى اللغة. 2- لغوي : عالم باللغة.

    المعجم: الرائد

  10. لاغى
    • لاغى يلاغي ، لاغِ ، مُلاغاةً ، فهو مُلاغٍ ، والمفعول مُلاغًى :-
      لاغى الطفلَ هازله، مازَحه وضاحَكه :-هو يلاغي صاحِبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لغي الطّائر ونحوه بصوته
    • نغَم :-لغِي الرضيعُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. اللاغِيَةُ
    • اللاغِيَةُ : ما لا يُعْتَدُّ به ولا يُحصَل منه على فائدة ولا نفع.
      وكلمة لاغية: فاحشة.
      وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 11لاَ تَسْمَعُ فِيهَا لاَغِيَةً) ) . والجمع : اللواغي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَغِيَ
    • [ل غ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).لَغِيتُ، أَلْغَى، مصدر لَغىً.
      1. :- لَغِيَ فِي قَوْلِهِ :- : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ بِلاَ رَوِيَّةٍ.
      2. :-لَغِيَتِ الطَّيْرُ بِأَصْوَاتِهَا :- : نَغَّمَتْ.

    المعجم: الغني

  14. لُغَوِيٌّ
    • [ل غ و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اللُّغَةِ).
      1. :- لُغَوِيٌّ مِنْ أَهْلِ اللُّغَةِ :- : الْعَالِمُ بِاللُّغَةِ، اللِّسَانِيُّ.
      2. :-قَاعِدَةٌ لُغَوِيَّةٌ :- : حَسَبَ مَا يَفْرِضُهُ نُطْقُ اللُّغَةِ وَسَلاَمَتُهَا.

    المعجم: الغني

  15. استلغاء
    • استلغاء :-
      مصدر استلغى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. لاغَى
    • لاغى - ملاغاة
      1-لاغىه : مازحه

    المعجم: الرائد

  17. أوراق ملغاة
    • أوراق أعادت الشركة شراءها ولم تعد قابلة لإعادة الإصدار ، وتعني بالانجليزية: cancelled stock

    المعجم: مالية

  18. عقد يلغى إن لم يقبل بالكامل
    • عقد بيع خدمات أو سلع له صيغة نمطية يعرض على المستهلكين ولا يبرم ما لم يقبلوا جميع شروطه. ، وتعني بالانجليزية: adhesion contract

    المعجم: مالية

  19. لاغى الطفل
    • هازله، مازَحه وضاحَكه :-هو يلاغي صاحِبَه.

    المعجم: عربي عامة

  20. لغي الشّخص
    • لغا؛ تكلَّم.

    المعجم: عربي عامة

  21. لغي في قوله
    • أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  22. اللَّغْوَى
    • صوت القَطا

    المعجم: معجم الاصوات

  23. إنك لغويّ
    • ضالّ عن الرّشد
      سورة :القصص، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. طلب ينفّذ فوراً أو يلغى
    • شراء أو بيع يقدّمه مستثمر إلى وسيط على أساس أنه يلغى إذا لم ينفّذ فوراً ، وتعني بالانجليزية: fill or kill order

    المعجم: مالية

  25. أمر يبقى سارياً إلى أن يلغى
    • (أ) أممر يتعلّق بورقة مالية يبقى سارياً إلى أن يصبح تنفيذه غير ممكن بسبب ارتفاع السعر السوقي إذا كان أمر شراء أو بسبب انخفاض أسعار السوق إذا كان أمر بيع. ، وتعني بالانجليزية: resting order

    المعجم: مالية



معنى ولغتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَغَ** \- [و ل غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَغَ** ،** يَلَغُ**، مص. وَلْغٌ، وُلُوغٌ، وَلَغَانٌ. 1. "وَلَغَ الْكَلْبُ الْإِنَاءَ أَو مِنْهُ أَو فِيهِ" : شَرِبَ مَا فِيهِ بِطَرَفِ لِسَانِهِ. "وَلَغَ الْكَلْبُ فِي الإِنَاءِ". 2. "يَأْكُلُ لُحُومَ النَّاسِ وَيَلَغُ فِي دِمَائِهِمْ" : يَنْهَشُ فِي أَعْرَاضِهِمُ، يَغْتَابُهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولغَ يُولغ، إيلاغًا، فهو مُولِغ، والمفعول مُولَغ • أولغ الكَلْبَ: سقاه، جَعَل له ماءً أو شيئًا يَلَغ فيه.
المعجم الوسيط
الكلبُ وغيره من السباع في الإناء، ومنه، وبه ـَ ( يَلَغُ، ويالَغُ ) وَلْغاً، ووُلُوغاً، ووَلَغاناً: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحرَّكه، فهو والغ، وهي والغة. ويقال: ما وَلَغَ وَلوغاً: لم يطعم شيئاً. وفلان يأكل لحوم الناس ويَلَغ في دمائهم: يغتابهم.( أَوْلَغَ ) الكلبَ: سقاه. وـ جعل له ماء أو شيئاً يلَغ فيه.( اسْتَوْلَغَ ): لم يبال ذَمًّا ولا عاراً.( المِيلَغُ ): الإناء يَلَغ فيه الكلب.( الوَلْغَةُ ): المرّة. وـ الدَّلو الصغيرة.
مختار الصحاح
و ل غ : وَلَغَ الكلب في الإناء يَلَإُ بفتح اللام فيهما وُلُوغا أي شرب ما فيه بأطراف لسانه و أَوْلَغَه صاحبه وقيل ليس شيء من الطيور يَلَغ غير الذباب وحكى أبو زيد وَلَغَ الكلب بشرابنا وفي شرابنا ومن شرابنا
الصحاح في اللغة
وَلَغَ الكلب في الإناء يَلِغُ وُلوغاً، أي شرب ما فيه بأطراف لسانه. ويولَغُ، أي أوْلَغَهُ صاحبه. قال الشاعر: ما مرَّ يومٌ إلاَّ وعندهما=لحمُ رجالِ أو يولِغانِ دَما وحكى أبو زيد: وَلَغَ الكلبُ بشرابنا، وفي شرابنا، ومن شرابنا. والمِيلَغُ: الإناءُ الذي يَلَغُ فيه في الدم. ورجلٌ مُسْتَوْلَغٌ: لا يبالي ذمًّا ولا عاراً. والوَلْغَةُ: الدلوُ الصغيرة.
تاج العروس

وَلَغَ السَّبُعُ والكَلْبُ وكُلُّ ذي خَطْمٍ في الإنَاءِ وقالَ أبو زَيْدٍ : وَلَغَ في الشَّرَابِ ومنْهُ وبهِ يَلَغُ كيَهَبُ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : يَالَغُ فيهِ : لُغَةٌ ونَسَبَهُ اللَّيْثُ لبَعْضِ العَرَبِ قالَ : أرادُوا بَيانَ الواوِ فجَعَلُوا مَكَانَهَا ألِفاً وأنْشَدَ على هذهِ اللُّغَةِ لعُبَيْدِ اللهِ بنِ قَيْس الرُّقَيّاتِ :

ما مَرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدَهُمَا ... لَحْمُ رِجَالٍ أو يالَغانِ دَمَا قلتُ : ويُرْوَى أوْ يَوْلَغانِ وهِيَ لُغَةٌ أيْضاً كما سيَأْتِي للمُصَنِّفِ وقدْ نَسَبَهُ الجَوْهَرِيُّ لأبي زُبَيْد الطّائِيِّ وأوَّلُهُ :

مُرْضِعُ شِبْلَيْنِ في مَغَارِهِمَا ... قدْ نَهَزَا للفِطَامِ أو فُطِمَا وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : هُوَ لابْنِ هَرْمَةَ وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ اللَّيْثِ

قلتُ : ومِثْلُه قَرَأْتُ في كِتَابِ الأغانِيِّ لأبي الفَرَجِ قالَ : وكانَ في قَصِيدَتِه هذهِ أوْ يالغَانِ بالألِفِ وكذلكَ رُوِيَ عنْهُ ثُمَّ غَيَّرَتْهُ الرُّواةُ سَمِعْتُ ابنَ الأعْرَابِيِّ يَقُولُ : سُئِلَ يُونُسُ عن قَوْلِ ابنِ قَيْسِ الرُّقيّاتِ : أو يالَغَانِ دَمَا فقالَ يُونُسُ : يَجُوزُ يَوْلَغَانِ ولا يَجُوزُ يالغَانِ فقِيلَ لَهُ : قدْ قالَ ذلكَ ابنُ قَيْسٍ وهُوَ حِجَازِيٌّ فَصِيحٌ فقالَ : لَيْسَ بفَصِيحٍ ولا ثِقَةٍ شَغَلَ نَفْسَهُ بالشَّرابِ بتَكْرِيتَ انْتَهَى

وحَكَى اللِّحْيَانِيِّ : وَلِغَ يَلِغُ كوَرِثَ يَرِثُ وقالَ غَيْرُهُ : ولِغَ يَوْلَغُ : مثلُ : وَجِلَ يَوْجَلُ ومنْهُ رِوايَةُ الجَوْهَرِيُّ : أو يَوْلَغانِ دَمَا وَلْغاً بالفَتْحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لحاجِزٍ الأسَدِيِّ اللِّصِّ :

بغَزْوٍ مِثْلِ وَلْغِ الذِّئْبِ حتى ... يَثُوبَ بصاحِبِي ثَأْرٌ مُنِيمُ وقالَ آخَرُ :

بغَزْوٍ كوَلْغِ الذِّئْبِ غَادٍ ورَائحٍ ... وسَيْرٍ كنَصْلِ السَّيْفِ لا يتَعَوَّجُ وَلْغُ الذِّئْبِ نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بَيْنَهُما فَتْرَةٌ كعَدّ الحاسِبِ ويُضَمُّ عن الفَرّاءِ وولُوغاً كقُعُودٍ ووَلَغاناً مُحَرَّكَةً أي : شَرِبَ ما فيهِ ماءً أوْ دَماً بأطْرَافِ لِسَانِه أو أدْخَلَ لسَانَهُ فيهِ فحَرَّكَهُ وفي الحديثِ : إذا وَلَغَ الكَلْبُ في إناءِ أحَدِكُمْ فلْيَغْسِلْهُ سَبْعَ مَرّاتٍ أي : شَرِبَ منْهُ بلِسَانِهِ خاصٌّ بالسِّباعِ أي : أكْثَرُ ما يَكُونُ الوُلُوغُ في السِّباعِ ومنَ الطَّيْرِ بالذُّبابِ يُقَالُ : لَيْسَ شَيءٌ منَ الطُّيُورِ يَلَغُ غَيْرُ الذُّبابِ

وما وَلَغَ اليَوْمَ وَلُوغاً بالفَتْحِ أي : لمْ يَطْعَمْ شَيْئاً قالَهُ ابنُ عَبّادس والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مجازٌ

والمِيلَغُ والمِيلَغَةُ بكَسْرِهِمَا : الإناءُ يَلَغُ فيهِ الكَلْبُ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأوَّلِ وزادَ في الدَّمِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَعَثَهُ ليَدِيَ قَوْماً قَتَلَهُم خالِدٌ فأعْطَاهُمْ مِيلَغَةَ الكَلْبِ يَعْنِي : أعْطَاهُمْ قِيمَةَ كُلِّ ما ذَهَبَ لَهُمْ حتى قِيمَةَ المِيلَغَةِ وقد مَرَّ ذِكْرُ الحديثِ أيْضاً في ردع

ووالِغٌ : جَبَلٌ بَيْنَ الأحْساءِ واليَمَامَةَ قالَ :

" إذا قَطَعْنا والِغاً والسَّبْسَبَا

" ذَكَرْتُ منْ رَبْعَةَ قِيلاً مَرْحَبَا

" وخُبْزَ بُرٍّ عِنْدَها ومَشْرَبَا ووالِغُونَ بكَسْرِ اللامِ : وادٍ ولَعَلَّهُ الّذِي ذُكِرَ جُمْعَ بما حَوْلَهُ قالَ الأغْلَبُ العِجْلِيُّ :

" نَحْنُ مَنَعْنَا جَوْفَ والغِينَا

" وقَدْ تَدَلَّى عِنَباً وتينَا وإعْرَابُه كنَصِيبينَ كما في العُبابِ

ووَلْغُونُ : ة بالبَحْرَيْنِ

والوَلْغَةُ : الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ قالَ :

" شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ

" والبَكَرَاتُ شَرُّهُنَّ الصّائِمَهْ وأوْلَغَ الكَلْبَ : سَقَاهُ أوْ جَعَلَ لَهُ ماءً أو شَيْئاً يَوْلَغُ فيهِ

ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مُسْتَوْلِغٌ : إذا كانَ لا يُبَالِي ذَمّاً ولا عَاراً وفي الأسَاسِ : ما يُبَالِي بالمَذامِّ يَطْلُبُ أنْ يُولَغَ في عِرْضِهِ وأنْشَدَ ابْنُ بَرّيٍّ لرُؤْبَةَ :

" فلا تَقِسْنِي بامْرِئِ مُسْتَوْلِغِ وممّا يستدْرَكُ عليهِ : مَيَالِغُ الكِلابِ : جَمْعُ مِيلَغٍ

وفي مَثَلٍ : غَزْوٌ كَوَلْغِ الذِّئْبِ أي : مُتَدَارِك وقدْ مَرَّ شاهِدُه

وفُلانٌ يأْكُلُ لُحُومَ النّاسِ ويَلَغُ في دِمائِهِم وهُوَ مجازٌ

واسْتَعارَ بَعْضُهُم الوُلُوغَ للدَّلْوِ فقالَ :

" دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ

لسان العرب
الوَلْغُ شُرْبُ السَّباغ بأَلْسِنتها ولَغَ السبُعُ والكلبُ وكلُّ خَطْمٍ ووَلِغَ يَلَغُ فيهما وَلْغاً شَرِبَ ماءً أَو دماً وأَنشد ابن برِّيّ لحاجز الأَزْدِيّ اللِّصِّ بِغَزْوٍ مِثْلِ الذِّئْب حَتى يَثُوبَ بِصاحِبي ثأْرٌ مُنِيمُ وقال آخر بِغَزْوٍ كَولْغِ الذئب غادٍ وَرائحٍ وسَيْرٍ كَنَصْل السَّيْفِ لا يَتَعَرَّجُ ولْغُ الذئب نَسَقٌ لا يَفْصِلُ بينهما ( * قوله « لا يفصل بينهما » كذا بالأَصل ) فترة كعَدِّ الحاسب قال وولَغَ الكلب في الإِناءِ يَلَغُ وَلُوغاً أَي شرب فيه بأَطراف لسانه وحكى أَبو زيد وَلَغَ الكلبُ بِشَرابِنا وفي شرابنا ومن شرابنا ويقال أَوْلَغَتُ الكلبَ إِذا جعلتَ له ماء أَو شيئاً يَوْلَغُ فيه وفي الحديث إذا ولَغَ الكلبُ في إِناء أَحدكم فَلْيَغْسِلْه سَبْع مرَّات أَي شَرِبَ منه بلسانه وأَكثر ما يكون الوُلُوغُ في السِّباع قال الشاعر قال ابن بري هو ابن هَرْمةَ ونسبه الجوهريّ لأَبي زُبَيْد الطائي مُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد نَهَزا لِلْفِطامِ أَوْ فُطِما ما مرَّ يَوْمٌ إلا وعِنْدهما لَحْمُ رِجالٍ أَو يُولَغانِ دَما وفي التهذيب وبعض العرب يقول يالَغُ أَرادوا بيان الواو فجعلوا مكانها أَلفاً قال ابن الرُّقَيَّاتِ ما مرّ يومٌ إلا وعندهما لحمُ رجال أَو يلَغانِ دما اللحياني يقال وَلَغَ الكلب وَوَلِغَ يَلِغُ في اللغتين معاً ومن العرب من يقول وَلِغَ يَوْلَغُ مثلُ وجِلَ يَوْجَلُ ويقال ليس شيء من الطيور يَلَغُ غيرَ الذُّبابِ والمِيلغُ والمِيلغةُ الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب وفي الصحاح والمِيلغُ الإِناء الذي يَلِغُ فيه في الدم وفي حديث علي رضي الله عنه أَنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بَعَثَه لِيَدِيَ قوماً قَتَلهم خالِد بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغَة الكلب هي الإِناء الذي يَلَغُ فيه الكلب يعني أَعطاهم قِيمةَ كلِّ ما ذهب لهم حتى قيمَةَ المِيلغةِ ورجل مُسْتَوْلِغٌ يُبالي ذَمَّاً ولا عاراً وأَنشد ابن بري لرؤبة فلا تَقِسْني بامْرِئٍ مُسْتَولِغ واسْتعار بعضهم الوُلُوغَ للدَّلُو فقال دَلْوُكَ دَلْوٌ يا دُلَيْحُ سابِغَهْ في كلِّ أَرْجاء القَلِيبِ والِغَهْ والوَلْغةُ الدَّلْو الصَّغيرة قال شَرُّ الدِّلاء الوَلْغةُ المُلازِمهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وإِنما كانت مُلازِمةً لأَنك لا تَقْضِي حاجَتك بالاستقاء بها لضغرها
الرائد
* ولغ يلغ ويالغ: ولغا وولغا وولوغا وولغانا. الكلب أو نحوه الإناء أو فيه أو منه أو به: شرب ما فيه بأطراف لسانه، أو أدخل فيه لسانه فحركه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: