وصف و معنى و تعريف كلمة ولفا:


ولفا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولفا في معاجم اللغة العربية:



ولفا

جذر [ولف]

  1. لَفَأ: (فعل)
    • لَفَأ لَفْئًا، ولَفاءً
    • لَفَأ العود: قشره
    • لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه
    • لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته
    • لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته
    • لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره
    • لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ
    • لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها
    • لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله
    • لَفَأ فلانًا حقَّه:نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ضد]
    • لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها
  2. لَفِئَ: (فعل)
    • لَفِئَ لَفَأً
    • لَفِئَ الشيءُ : بقِيَ
  3. لَفْئ: (اسم)
    • لَفْئ : مصدر لَفَأ
  4. لَفاء: (اسم)
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل
    • رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء : مِن حقَّه الوافر بالقليل
    • اللَّفَاء :التراب
    • اللَّفَاء :فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل
    • اللَّفَاءُ :ما كان دونَ الحَقّ


  5. لَفّاء: (اسم)
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين
    • اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان
  6. لَفِيْء: (اسم)
    • لَفِيْء : جمع لَّفِيْئَةُ
  7. لَفأة: (اسم)
    • اللَّفْأةُ : القطعةُ من اللحم واسم الجمع: لَفْءٌ
  8. لَفيئة: (اسم)
    • الجمع : لَفَايَا
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها
  9. لَفَآت: (اسم)
    • لَفَآت :جمع لَّفْأَة
  10. لَفات: (اسم)


    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق
  11. لَفَأ العظمَ:
    • أخذ بَعْض لحمه عنه.
  12. لَفَأ العود:
    • قشره.
  13. لَفَأ فلانًا:
    • اغتابه، كأنَّه قشَره.
  14. لَفَأ فلانًا حقَّه:
    • أَعطاه حقَّه كله.
  15. لَفَأ فلانا بالعصا:
    • ضربه بها.
  16. لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ:


    • كَشطته.
  17. لفأْتُ الإبِل:
    • عَدَلْتُ بها عن وجهها.
  18. لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض:
    • فرّقته.
  19. كُنَّا لِفّاً مِنَ التَّلاَمِذَةِ:
    • صِنْفاً وَاحِداً.
  20. كنَّا لِفًّا:
    • مجتمعين بموضع.
  21. لَفَّ الشجرُ لَفًّا:
    • التف واجتمع.
  22. لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ لَفًّا:


    • صَارت ملتفَّة.
  23. وَلْف : (اسم)
    • وَلْف : مصدر وَلَفَ
  24. رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء :
    • مِن حقَّه الوافر بالقليل.
  25. اِلْتَفَأَ : (فعل)
    • الْتَفَأَ العودَ: قشره وكشطه
,
  1. لفأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ، والترابَ عن وجه الأَرض، تَلْفَؤُه لَفْأً: فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه.
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً، والْتَفَأَه كلاهما: قَشَرَه وجَلَفَه عنه، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ.
      (* قوله «لفيئة» كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء.) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ، والجمع لَفِيءٌ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا.
      وفي الحديث: رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء.
      قال ابن الأَثير: الوفاء التمام، واللَّفاء النُّقصان، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة.
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً: قَشَرَه.
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً: ضرَبَه بها.
      ولَفَأَه: رَدَّه.
      واللَّفَاءُ: التُّراب والقُماش على وجه الأَرض.
      واللَّفَاءُ: الشيءُ القَلِيلُ.
      واللَّفَاءُ: دون الحَقِّ.
      ويقال: أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ.
      قال أَبو زبيد: فما أَنا بالضَّعِيف، فَتَزْدَرِيني، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال: فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه.
      وأَنشد الفرّاءُ: أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ؟

      ‏قال أَبو الهيثم يقال: لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء.
      يقال: رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ.
      التهذيب: ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه.
      قال أَبو سعيد:، قال أَبو تراب: أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد.
      "
  2. لَفَأ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَفَأ العودَ لَفَأ َ لَفْئًا، ولَفاءً: قشره.
      ويقال: لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه.
      ولَفَأ اللَّحمَ عن العظم.
      و لَفَأ الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته.
      ويقال: لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته.
      و لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره.
      و لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ لَفَأ عمَّا أراده.
      ويقال: لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها.
      و لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله.
      و لَفَأ نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء.
      [ضد].
      و لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها.
  3. لفا (المعجم لسان العرب)
    • "لَفا اللحمَ عن العظم لَفْواً: قشره كَلَفَأَه.
      واللَّفاةُ: الأَحْمَقُ، فَعَلةٌ من قولهم لَفَوْت اللحمَ، والهاء للمبالغة، زعموا.
      وأَلْفَى الشيء: وَجَدَه.
      وتَلافاه: افْتَقَدَه وتَدارَكه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُخَبِّرُني أَني به ذو قَرابةٍ،وأَنْبَأْتُه أَنِّي به مُتَلافي فسره فقال: معناه أَني لأُدْرِكُ به ثأْرِي.
      وفي الحديث: لا أُلفِيَنَّ أَحدَكم مُتَّكِئاً على أَرِيكَتِه أَي لا أَجد وأَلقَى.
      يقال: أَلفَيْتُ الشيء أُلفِيه إِلفاء إِذا وجدته وصادَفْته ولَقِيته.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: ما أَلفاه السَّحَرُ عندي إِلا نائماً أي ما أَتى عليه السحر إِلا وهو نائم، تعني بعد صلاة الليل، والفعل فيه للسحر.
      واللَّغى: الشيء المَطْروُح كأَنه من أَلفَيْتُ أَو تلافَيْت، والجمع أَلْفاء، وأَلفه ياء لأَنها لام.
      الجوهَرِي: اللَّفاء الخَسِيس من كل شيء، وكلُّ شيء يَسيرٍ حقير فهو لَفاءٌ؛ قال أَبو زبيد: وما أَنا بالضَّعيف فَتَظْلِموني،ولا حَظِّي اللَّفاء ولا الخَسِيسُ

      ويقال: رَضِيَ فلانٌ من الوَفاء باللَّفاء أَي من حقّه الوافي بالقليل.
      ويقال: لَفَّاه حقَّه أَي بَخَسَه، وذكره ابن الأَثير في لفأَ، بالهمز،وقال: إِنه مشتق من لفَأْت العظم إِذا أَخذت بعضَ لحمه عنه.
      "
  4. لَفَأ (المعجم الرائد)
    • لفأ - يلفأ ، لفأ ولفاء
      1- لفأ العود : قشره. 2- لفأ اللحم عن العظم : قشره. 3- لفأه : اغتابه، ذكره بالسوء. 4- لفأه بالعصا : ضربه بها. 5- لفأه عن مراده : رده، صرفه. 6- لفأه حقه : أعطاه حقه كله. 7- لفأه حقه : أعطاه أقل من حقه. 8- لفأت الريح السحاب عن وجه السماء : قشعته، كشفته.
  5. اللَّفَاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاء : كل خسيسٍ قليل.
      ويقال: :- رضيَ فلانٌ من الوفاء باللَّفاء :- : مِن حقَّه الوافر بالقليل.
      و اللَّفَاء التراب.
      و اللَّفَاء فُتات الأَشْيَاء على وجه الأرض.
  6. اللَّفَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاءُ : الشَّيءُ القليل.
      و اللَّفَاءُ ما كان دونَ الحَقّ.
      يقال: فلانٌ لا يَرضَى من الوفاء باللَّفاء.
      و اللَّفَاءُ الترابُ.


  7. اللَّفَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَّاءُ : الكثيرةُ لحم الفخذين و اللَّفَّاءُ من الرياض: الملتفَّةُ الأغصان .
  8. لَفِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَفِئَ الشيءُ لَفِئَ َ لَفَأً: بقِيَ.
  9. لفا (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ف ا: اللَّفَاءُ بالفتح الخسيس من اشيء وكل شيء يسير حقيرا فهو لَفَاء يقال رضِي فلان من الوَفَاء باللَّفاء أي من حقه الوافر بالقليل و ألْفَاهُ وجده و تَلاَفَاهُ تداركه
  10. اللَّفِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيئَةُ : الهَبْرَةُ من اللحم لا عظمَ فيها. والجمع : لَفَايَا.
  11. لَفاء (المعجم الرائد)
    • لفاء
      1- مصدر لفأ. 2- تراب. 3- شيء قليل. 4- ما كان دون الحق. 5- من كل شيء : الخسيس الحقير.
  12. لفا (المعجم الرائد)
    • لفا - يلفو ، لفوا
      1- لفا اللحم عن العظم : قشره. 2- لفاه حقه : بخسه، نقصه.
  13. لَفات (المعجم الرائد)
    • لفات
      1-أحمق صعب الخلق
  14. لَفيئة (المعجم الرائد)
    • لفيئة
      1-قطعة من اللحم لا عظم فيها، جمع : لفايا ولفيء
  15. لَفاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفاءُ: التُّرابُ، والقُماشُ على وجْهِ الأرضِ، وكُلُّ خَسيسٍ يَسيرٍ حَقيرٍ.
      ـ ألْفاهُ: وَجَدَهُ.
      ـ تَلافاهُ: تَدَارَكَهُ.
  16. لَفَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَأَهُ لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه.
      ـ لَفِئَ: بَقِيَ.
      ـ أَلْفَأَهُ: أبْقاهُ.
      ـ لَفَاءُ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.
  17. لَفَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَّهُ: ضِدُّ نَشَرَه، كلَفَّفَه،
      ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ: خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ،
      ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه: مَنَعَه،
      ـ لَفَّ في الأكْلِ: أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه، مُسْتَقْصِياً، أو قَبَّحَ فيه،
      ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ: ضَمَّه إليه، ووَصَلَه به.
      ـ لِفافَةُ: ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها، ج: لَفَائِفُ.
      ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم، بالكسر والفتح، أو يُثَلَّثُ، أي: مَن عُدَّ فيهم،
      ـ لِفُّ: الصِنْفُ من الناسِ، والحِزْبُ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ، ج: لُفوفٌ،
      ـ لِفُّ: ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا، أي: يُجْمَعُ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ،
      ـ لِفُّ: الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ.
      ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم: أخْلاطِهِم.
      ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ: مُلْتَفَّةٌ.
      ـ أَلْفافُ: الأشجارُ المُلْتَفَّةُ، واحدُها: لِفٌّ ولّفُّ، أو لُفُّ: التي هي جمعُ لَفَّاءَ، فيكونُ الأَلْفافُ: جج، وقد لَفَّتْ لَفّاً.
      ـ {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً}: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ.
      ـ طعامٌ لفيفٌ: مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً.
      ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه: صَديقُهُ، غَلَطٌ، والصوابُ: لَغِيفُه.
      ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ: مَقْرُونٌ: كطَوَى، ومَفْرُوقٌ: كوَعَى، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه،
      ـ لَفيفَةُ: لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير.
      ـ مِلَفُّ: لِحافٌ يُلْتَفُّ به،
      ـ رجلٌ ألَفُّ، بَيِّنُ اللَّفَفِ: عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ، والثقيلُ البَطِيءُ، والمقرونُ الحاجبينِ.
      ـ لَفَّاءُ: الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ،
      ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ: الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ.
      ـ أَلَفُّ: عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ، والعَيِيُّ بالأُمورِ.
      ـ لَفَفُ: أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ.
      ـ لُفُّ: الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ، وجَمْعُ الأَلَفِّ.
      ـ لَفْلَفٌ: موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ: ضَعيفٌ.
      ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ،
      ـ ألفَّ فلانٌ: جَعَلَهُ في جُبَّتِه.
      ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ: نَباتٌ مُلْتَفٌّ.
      ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ: بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ، وَطْبُ اللَّبَنِ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ.
      ـ لَفْلَفَ: اسْتَقْصَى الأكلَ،
      ـ لَفْلَفَ البَعيرُ: اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ.
      ـ التَفَّ في ثوبِهِ: تَلَفَّفَ.
  18. لفىء (المعجم الرائد)
    • لفىء - يلفأ ، لفأ
      1-لفىء الشيء : بقي، دام
  19. اللَّفَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق.
  20. إِلْتَفَأ (المعجم الرائد)
    • إلتفأ - التفاء
      1-إلتفأ العود : قشره
  21. ولف (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ: ضَرْب من العَدْو، وهو أَن تقع القوائم معاً، وكذلك أَن تجيء القوائم معاً؛ قال الكميت: ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه، على الشَّرف الأَقصَى، يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ.
      والإجْرِيّا: الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه،ويُساط: يضرب بالسوط، ويُكلبُ: يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز.
      وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً: وهو ضَرْب من عَدوه؛ قال رؤبة: ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلاف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال؛ قال أََبو منصور: كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً؛ وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له؛ قال العجاج: وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض.
      الجوهري: الوِلافُ مثل الإلاف، وهو المُوالَفةُ.
      وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين، وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف، وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ؛ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف، قال: وهو مما يقال بالواو والهمزة، وبَرق وَلِيفٌ: كوِلاف.
      الأَصمعي: إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً، وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف.
      وقال بعضهم: الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين؛ قال صخر الغيّ: لبما بعد شَتات النَّوَى،وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا (* قوله «لبما بعد» كذا بالنسخ على هذه الصورة، وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة.) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً.
      وبرق ولِيف أَي مُتتابع.
      وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً، نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه.
      "
  22. اللَّفْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْأةُ .
      القطعةُ من اللحم.
      واسم الجمع: لَفْءٌ.
  23. لفت (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "
  24. لَفَتَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ: لَوَاه، وصَرَفَه عن رَأيِهِ، ومنه: الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ: قَشَرَه،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ: وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ، بل كيفَ اتَّفَقَ.
      ـ لِفْتُ: السَّلْجَمُ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ، والبَقرةُ، والحَمْقاءُ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ.
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ: المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ، والأَعْسَرُ، والأَحْمَقُ، كاللَّفاتِ.
      ـ لَفوتُ: امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه، والعَسِرُ الخُلُقِ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ.
      ـ لَفْتاءُ: الحَوْلاءُ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها.
      ـ لَفيتةُ: العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ.
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ: يَضْرِبُها، لا يُبالي أيَّها أصابَ. هو لُفَتَةٌ.


معنى ولفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَفَ** \- [و ل ف]. (ف: ثلا. لازم).**وَلَفَ** ،** يَلِفُ**، مص. وَلْفٌ، وِلاَفٌ، وَلِيفٌ. 1. "وَلَفَ البَرْقُ" : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ. 2. "وَلَفَ الفَرَسُ" : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليف [مفرد]: مصدر ولَّفَ. • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالفَ يتوالف، توالُفًا، فهو مُتوالِف • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليفة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ولَّفَ. 2- مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة "هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب". 3- (جب) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
المعجم الوسيط
البرقُ ـِ ( يَلِفُ ) وَلْفاً، ووِلافاً، ووَلِيفاً: تتابع لمعانه. وـ الفرس: جرى جرياً تقع فيه قوائمه معاً.( أَوْلَفَ ) الشيء الشيء: غطّاه وألبسه.( وَالَفَهُ ) مُوَالَفَة، ووِلافاً: ألِفه. وـ اتَّصل به وانتسب إليه.( تَوَالَفَ ) الشيء مُوالَفة، ووِلافاً: ائتلف بعضه إلى بعض.( الوِلافُ ): ضرب من العَدْو تقع فيه القوائم معاً. ويقال: برق وِلاف.( الوَلِيفُ ): البرق المتتابع.
الصحاح في اللغة
الوِلافُ مثل الإلافِ، وهو المُوالَفَةُ. والوِلافُ والوَليفُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو أن تقع القوائم معاً، وكذلك أن يجيء القومُ معاً. قال الكميت: ووَلَّـى بـإِجْـرَيَّا وِلافٍ كـأنَّــه   على الشَرَفِ الأقصى يُساطُ ويُكْلَبُ أي مؤتلفةٌ. وبرقٌ وَليفٌ، أي متتابعٌ.
تاج العروس

الفَوْلَفُ : كحَوْقَلٍ أهمله الجوهريُّ وقال اللَّيثُ : هي الجِلالُ من الخُوصِ . قالَ : وغِطاءُ كُلِّ شَيءٍ ولباسُه . فَوْلَفٌ وأَنْشَد لرؤْبَةَ :

" وصَارَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفَا

" للبيدِ واعْرَوْرَى النِّعافَ النُّعَّفَا

فَوْلَفاً للْبِيدِ : مُغَطِّياً لأَرضها هكذا أَورَدَه اللَّيْثُ في تركيب ل ف ف . وقال في تركيب و ل ف الفَوْلَفُ : غِطاءٌ تُغَطَّى بِه الثِّيابُ . وأَوْرَدَهَ الأَزْهَرِيُّ في الثانِي المُضاعَف قالَ . ومما جاءَ على بِناءِ فَوْلَف : قَوْقَلٌ للحَجَلِ وشَوْشَبٌ : اسمٌ للعَقْرَبِ ولَوْلَبٌ : لَوْلَبُ الماءِ

ومما يستدرك عليه : الفَوْلَفُ : السَّرابُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : وعندِي فيه نظرٌ . وحَدِيقَةٌ فَوْلَفٌ : مُلْتَفَّةٌ . والفَوْلَفُ : بِطانُ الهَوْدَجِ وقِيلَ : هو ثَوْبٌ رَقِيقٌ

تاج العروس

وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً بالفَتْحَ ووِلافاً وإلافاً بكَسْرِهِما ووَلِيفاً : تَتابَعَ نقَلَه الأَصْمَعِيُّ واقْتَصَرَ على المَصْدَرِ الأَخِيرِ والوَلِيفُ أَيْضاً : البَرْقُ المُتَتابِعُ الَّلمَعانِ وفِي بعضِ النُّسَخِ اللّمعاتِ وهو غَلَطٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

لِشَمّاءَ بَعْدَ شَتاتِ النَّوَى ... وقَدْ بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفاً أي : مرَّتَيْنِ مرَّتَيْنِ ؛ برْقَيْنِ برْقَيْنِ كالوَلُوفِ هكَذا في النُّسخِ والصَّوابُ كالوِلافِ قال الأَصْمعِيُّ : إذا تَتابعَ لمَعَانُ البَرْقِ فهو وَلِيفٌ ووِلافٌ . والوَلِيفُ : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ وهو أَنْ تَقَعَ القَوائِمُ معاً وقد وَلَفَ الفَرَسُ يَلِفُ وَلِيِفاً كالوِلافِ ككِتابٍ والوَلِيفُ أَيْضاً : أنْ يَجِيءَ القَوْمُ مَعاً هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبابِ والصِّحاحِ وفي اللِّسانِ وكذلِكَ أَنْ تَجِيءَ القَوائِمُ معاً فانْظُرْه وتَأَمَّلْ قال الكُمَيْتُ :

ووَلَّى بإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنَّه ... عَلَى الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكْلَبُ أي : مُؤْتَلِفَة والإِجْرِيّا : الجَرْيُ والعادَةُ بما يَأْخُذُ بِه نَفْسَه فيه ويُساطُ : يُضْرَبُ بالسَّوْطِ ويُكْلَبُ : يُضْرَبُ بالكُلاّبِ وهو المِهْمازُ . والوِلافُ والمُوالفَةُ : الإِلافُ ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : الوِلافُ مثلُ الإِلافِ وهو المُوالفَةُ . قلتُ : وهو نَصُّ ابنِ السِّكِّيتِ في الأَلْفاظِ قال : وهو مما يُقالُ بالواِو والهَمْزِة . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الوِلافُ في قولِ رُؤْبَةَ :

" ويَوْمَ رَكْضِ الغارَةِ الوِلافِ

" بازي جِبالٍ كَلِبِ الخُطّافِ : الاعْتِزاءُ والاتِّصالُ قال الأَزْهَرِيُّ : كانَ علَى معناهُ في الأَصْل إلافاً فصَيَّر الهمزةَ واواً

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَلْفُ : ضربٌ من العَدْوِ كالوَلِيفِ وقد وَلفَ الفَرَسُ وَلْفاً . وكُلُّ شيءٍ غَطَّى شَيْئاً وأُلْبِسَه فَهُو مُولِفٌ له قال العَجَّاجُ :

" وصارَ رَقْرَاقُ السَّرابِ مُولِفَا لأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ . وبَرْقٌ وِلافٌ وإلافٌ : إِذا بَرَقَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وهو الذَّيِ يَخْطَفُ خَطْفَتَيْنِ في واحِدَةٍ ولا يَكادُ يُخْلِفُ وزَعَمُوا أَنّه أَصْدَقُ المُخِيَلة وإِيّاه عَنَىَ يَعْقُوبُ بقولِه : الوِلافُ والإِلافُ . وتَوالَفَ الشيءُ مُوالَفَةً ووِلافاً نادِرٌ : ائْتَلَفَ بعضُه إلى بَعْضٍ وليسَ من لَفْظِه

لسان العرب
الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ويُساط يضرب بالسوط ويُكلبُ يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً وهو ضَرْب من عَدوه قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلافِ قال ابن الأَعرابي أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال قال أََبو منصور كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض الجوهري الوِلافُ مثل الإلاف وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف قال وهو مما يقال بالواو والهمزة وبَرق وَلِيفٌ كوِلاف الأَصمعي إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف وقال بعضهم الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا ( * قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة ) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه
الرائد
* ولف يلف: ولفا وولافا وإلافا ووليفا. البرق: تتابع لمعانه.
الرائد
* ولف يلف: وليفا. القوم: جاؤوا معا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: