وصف و معنى و تعريف كلمة ولفتا:


ولفتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولفتا في معاجم اللغة العربية:



ولفتا

جذر [ولف]

  1. لَفَتَ: (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  2. لَفِتَ: (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  3. لَفْت: (اسم)
    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
  4. لَفَّتَ: (فعل)
    • لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ
    • لَفَّتَ الشَّيْء: لواه


  5. لُفْت: (اسم)
    • لُفْت : جمع لَّفْتَاءُ
  6. لُفْتُ: (اسم)
    • لُفْتُ : جمع أَلْفَتُ
  7. لِفت: (اسم)
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا
    • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
    • ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه
    • اللِّفْتُ :الحمْقَاء
    • اللِّفْتُ :البَقَرةُ
    • مفرد لِفْتة: بقل زراعيّ جِذْريّ من الفصيلة الصّليبيّة، أنواعه كثيرة يؤكَل بعضُها نيّئًا وبعضها مطبوخًا أو مُخَلَّلاً
  8. اِلتَفَتَ: (فعل)
    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه
    • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
    • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
    • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
    • اِلْتَفَتَ عَنْهُ : أعْرَضَ عَنْهُ
    • يَلْتفت لي: ينتبه
  9. تَلَفَّتَ: (فعل)
    • تلفَّتَ إلى يتلفَّت ، تلفُّتًا ، فهو مُتلفِّت ، والمفعول مُتلفَّت إليه
    • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
    • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
    • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَفَّتَ بِوَجْهِهِ يَساراً : مالَ بِهِ
  10. أَلفتَ: (فعل)


    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت
    • ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف،
    • زِيّ مُلفِت للنّظر
  11. اِلتفات: (اسم)
    • مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن
    • (بلاغة) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب
    • (مصدر اِلْتَفَتَ) الالْتِفَاتُ إلَى الْوَرَاءِ : مَيْلُ الوَجْهِ
  12. مُلتفَت: (اسم)
    • مُلتفَت : اسم المفعول من إِلتَفَتَ
  13. مُلتفِت: (اسم)
    • مُلتفِت : فاعل من إِلتَفَتَ
  14. مُلْفَت: (اسم)
    • مُلْفَت : اسم المفعول من أَلفتَ
  15. مُلْفِت: (اسم)
    • مُلْفِت : فاعل من أَلفتَ
  16. مُتلفَّت: (اسم)


    • مُتلفَّت : اسم المفعول من تَلَفَّتَ
  17. مُتلفِّت: (اسم)
    • مُتلفِّت : فاعل من تَلَفَّتَ
  18. لَفوت: (اسم)
    • اللَّفُوتُ من النِّساءِ: الكثيرةُ التلفُّت
    • اللَّفُوتُ :امْرَأَة لها زوج ولها ولدٌ من غيره تشتغل به عن الزَّوج
    • اللَّفُوتُ :المرأة التي لا تَثْبُت عينُها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفُلَ عنها زوجُها وتغمِز غيرَه
    • اللَّفُوتُ: المرأَةُ النَّمَّامة
    • اللَّفُوتُ :الناقةُ الضَّجورُ عند الحلب تلتفت فتَعَضُّ الحالبَ
  19. مَلْفوت: (اسم)
    • مَلْفوت : اسم المفعول من لَفَتَ
  20. اِلتفاتة: (اسم)
    • اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن
    • حانت منه التفاتة:حدث أن التفت
    • عناية واهتمام ، التفاتة كريمة من الوزير
  21. لَفيتة: (اسم)
    • اللَّفِيتَة :عَصِيدَة ثَخِينَة مِنْ طَحِينٍ يُلَثُّ بِالسَّمْنِ وَيُطْبَخُ
  22. مُتَلَفِّتة: (اسم)


    • المُتَلَفِّتَة : أعلى عظم العاتق ممَّا يلي الرأس
  23. اِستلفات: (اسم)
    • اِستلفات : مصدر اِستَلفَتَ
  24. تَلَفُّت: (اسم)
    • مصدر تَلَفَّتَ
    • التَّلَفُّتُ إلى الخَلْفِ : الاِلْتِفاتُ
    • التَّلَفُّتُ بِالوَجْهِ يَميناً : الْمَيْلُ بِهِ
  25. اِستِلفات: (اسم)
    • مصدر اِسْتَلْفَتَ
    • اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ
,
  1. لفت
    • "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
      وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛

      قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
      وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
      وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
      واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
      ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
      الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛

      وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
      وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
      ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
      يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
      والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
      وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
      وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
      اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
      ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
      وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
      واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
      وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
      وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
      وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
      قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
      والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
      والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
      والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
      وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
      واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
      واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
      الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
      ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
      واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
      واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
      والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
      الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
      وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
      ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
      ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التفتَ

    • التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
      التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار:-
      • عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات: بدون اعتبار أو مراعاة، - يَلْتفت لي: ينتبه.
      التفت الشَّخْصُ بوجهه: أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً، مال به، نظر خلفه :-التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ، - {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} .
      التفت الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه :-أساء إليه فالتفت عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَفَتَ
    • لَفَتَ الشيءَ لَفَتَ ِ لَفْتًا: لواه على غير وَجْهه وصَرَفَه إلى ذات اليمين وذات الشمال.
      يقال: أخذ بعُنُقه فلفَتَه.
      و لَفَتَ فلانًا عن الشيء وصَرَفه.
      و لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه.
      و لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة.
      و لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره.
      بقال: لَفَتَ الدقيق بالسَّمن.
      و لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب.
      و لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق.
      و لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى.
      و لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه.
      و لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه.
      و لَفَتَ فَلاَنًا بِالشَّيْءِ: أَعطاه إيَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لفَتَ
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت :-
      لفَت الشَّخصَ لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال :-لفَته يمينًا في الصَّلاة، - {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا} .
      لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به :-لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين، - لفَت انتباهَه إلى الخطر.
      • لفَته عن رأيه: أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه :-لفَته عن فكرة الهجرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ألْفَت
    • ألفت - ج، لفت ، -مؤ، لفتاء
      1- ألفت : الذي يعمل بيده اليسرى. 2- ألفت : أحمق، غبي. 3- ألفت : تيس التوى أحد قرنيه. 4- ألفت : قوي اليد في العمل. 5- ألفت : أحول.


    المعجم: الرائد

  6. اِلْتَفَتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَفَتْتُ، ألْتَفِتُ، اِلْتَفِتْ، مصدر اِلْتِفَاتٌ.
      1. :-اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ.
      2. :-سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا. :-كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ.
      3. :-لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ.
      4. :-اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. ألفتَ
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت :-
      ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تلفَّتَ
    • تلفَّتَ إلى يتلفَّت ، تلفُّتًا ، فهو مُتلفِّت ، والمفعول مُتلفَّت إليه :-
      تلفَّت إلى الشَّيء التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه :-تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَفَت
    • لفت - يلفت ، لفتا
      1- لفت الشيء : حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2- لفته عن رأيه : صرفه عنه . 3- لفت : رداءه على عنقه : عطفه. 4- لفت الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5- لفت القشر عن الشجر : قشره. 6- لفت الكلام : أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7- لفته بكذا : أعطاه إياه. 8- لفت الريش على السهم : وضعه غير ملائم كيف اتفق.

    المعجم: الرائد

  10. اللَّفُوتُ
    • اللَّفُوتُ من النِّساءِ: الكثيرةُ التلفُّت.
      و اللَّفُوتُ امْرَأَة لها زوج ولها ولدٌ من غيره تشتغل به عن الزَّوج.
      و اللَّفُوتُ المرأة التي لا تَثْبُت عينُها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفُلَ عنها زوجُها وتغمِز غيرَه.
      و اللَّفُوتُ المرأَةُ النَّمَّامة.
      و اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجورُ عند الحلب تلتفت فتَعَضُّ الحالبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَفِتَ
    • لَفِتَ الرجلُ لَفِتَ لَفَتًا حَمُقَ.
      و لَفِتَ عَمِل بشماله دونَ يمينه.
      و لَفِتَ قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه.
      و لَفِتَ التَّيْسَ: اعوجَّ قرناه.
      فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ. والجمع : لُفْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَفَّتِ
    • لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ ُ لَفًّا: صَارت ملتفَّة.
      و لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا.
      و لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به.
      و لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه.
      و لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها.
      و لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب.
      ويقال: لَفَّ الكتيبة بالآخرى.
      و لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لفت
    • ل ف ت: اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه {إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها} و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اللِّفْتُ
    • اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا.
      و اللِّفْتُ جانبُ الشَّيْء.
      يقال: لِفْتُه معك.
      ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه.
      و اللِّفْتُ الحمْقَاء.
      و اللِّفْتُ البَقَرةُ.
      18.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَفَتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَفَتْتُ، أَلْفِتُ، اِلْفِتْ، مصدر لَفْتٌ.
      1. :-لَفَتَ الضَّوْءَ :- : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ.
      2. :-لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ :- : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
      3. :-لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ :- : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. :-يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ.
      4. :-لَفَتَهُ بِكَذَا :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَلَفَّتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّتْتُ، أَتَلَفَّتُ، تَلَفَّتْ، مصدر تَلَفُّتٌ.
      1. :-تَلَفَّتَ وَراءهُ :- : اِلْتَفَتَ.
      2. :-سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ.
      3. :-تَلَفَّتَ بِوَجْهِهِ يَساراً :- : مالَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  17. التفاتة
    • التفاتة :-
      1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: :-حانت منه التفاتة: حدث أن التفت.
      2 - عناية واهتمام :-التفاتة كريمة من الوزير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لَفِتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). لَفِتَ، يَلْفَتُ، مصدر لَفَتٌ.
      1. :-لَفِتَ الشَّابُّ :- : حَمُقَ.
      2. :-لَفِتَ الوَعْلُ :- : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ.
      3. :-لَفِتَ الرَّجُلُ :- : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.

    المعجم: الغني

  19. إِلتَفَت
    • إلتفت - التفاتا
      1- إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه، نظر إليه. 2- إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به، أداره. 3- إلتفت عنه : أعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  20. لفت
    • لفت
      1- لفت : نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2- لفت : شق الشيء وجانبه. 3- لفت : حمقاء. 4- لفت بقرة. 5- لفت : «لفته معه» : أي ميله معه.

    المعجم: الرائد

  21. لَفَّتَ
    • [ل ف ت]. (فعل: رباعي متعد). لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ. :-لَفَّتَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ.

    المعجم: الغني

  22. لَفْتَة
    • لَفْتَة :-
      جمع لَفَتات ولَفْتات:
      1 - اسم مرَّة من لفَتَ: :-أدركه بلفتةٍ واحدة.
      2 - التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ :-لفتة عظيمة من القائد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لفت
    • لفت - يلفت ، لفتا
      1- لفت : كان أحمق غبيا. 2- لفت التيس التوى قرناه.

    المعجم: الرائد

  24. التفت الشّخْص إلى الشّيء
    • اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات

    المعجم: عربي عامة

  25. تَلَفُّتٌ
    • [ل ف ت]. (مصدر تَلَفَّتَ).
      1. :-التَّلَفُّتُ إلى الخَلْفِ :- : الاِلْتِفاتُ.
      2. :-التَّلَفُّتُ بِالوَجْهِ يَميناً :- : الْمَيْلُ بِهِ.

    المعجم: الغني



معنى ولفتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَفَ** \- [و ل ف]. (ف: ثلا. لازم).**وَلَفَ** ،** يَلِفُ**، مص. وَلْفٌ، وِلاَفٌ، وَلِيفٌ. 1. "وَلَفَ البَرْقُ" : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ. 2. "وَلَفَ الفَرَسُ" : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليف [مفرد]: مصدر ولَّفَ. • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالفَ يتوالف، توالُفًا، فهو مُتوالِف • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليفة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ولَّفَ. 2- مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة "هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب". 3- (جب) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
المعجم الوسيط
البرقُ ـِ ( يَلِفُ ) وَلْفاً، ووِلافاً، ووَلِيفاً: تتابع لمعانه. وـ الفرس: جرى جرياً تقع فيه قوائمه معاً.( أَوْلَفَ ) الشيء الشيء: غطّاه وألبسه.( وَالَفَهُ ) مُوَالَفَة، ووِلافاً: ألِفه. وـ اتَّصل به وانتسب إليه.( تَوَالَفَ ) الشيء مُوالَفة، ووِلافاً: ائتلف بعضه إلى بعض.( الوِلافُ ): ضرب من العَدْو تقع فيه القوائم معاً. ويقال: برق وِلاف.( الوَلِيفُ ): البرق المتتابع.
الصحاح في اللغة
الوِلافُ مثل الإلافِ، وهو المُوالَفَةُ. والوِلافُ والوَليفُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو أن تقع القوائم معاً، وكذلك أن يجيء القومُ معاً. قال الكميت: ووَلَّـى بـإِجْـرَيَّا وِلافٍ كـأنَّــه   على الشَرَفِ الأقصى يُساطُ ويُكْلَبُ أي مؤتلفةٌ. وبرقٌ وَليفٌ، أي متتابعٌ.
تاج العروس

الفَوْلَفُ : كحَوْقَلٍ أهمله الجوهريُّ وقال اللَّيثُ : هي الجِلالُ من الخُوصِ . قالَ : وغِطاءُ كُلِّ شَيءٍ ولباسُه . فَوْلَفٌ وأَنْشَد لرؤْبَةَ :

" وصَارَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفَا

" للبيدِ واعْرَوْرَى النِّعافَ النُّعَّفَا

فَوْلَفاً للْبِيدِ : مُغَطِّياً لأَرضها هكذا أَورَدَه اللَّيْثُ في تركيب ل ف ف . وقال في تركيب و ل ف الفَوْلَفُ : غِطاءٌ تُغَطَّى بِه الثِّيابُ . وأَوْرَدَهَ الأَزْهَرِيُّ في الثانِي المُضاعَف قالَ . ومما جاءَ على بِناءِ فَوْلَف : قَوْقَلٌ للحَجَلِ وشَوْشَبٌ : اسمٌ للعَقْرَبِ ولَوْلَبٌ : لَوْلَبُ الماءِ

ومما يستدرك عليه : الفَوْلَفُ : السَّرابُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : وعندِي فيه نظرٌ . وحَدِيقَةٌ فَوْلَفٌ : مُلْتَفَّةٌ . والفَوْلَفُ : بِطانُ الهَوْدَجِ وقِيلَ : هو ثَوْبٌ رَقِيقٌ

تاج العروس

وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً بالفَتْحَ ووِلافاً وإلافاً بكَسْرِهِما ووَلِيفاً : تَتابَعَ نقَلَه الأَصْمَعِيُّ واقْتَصَرَ على المَصْدَرِ الأَخِيرِ والوَلِيفُ أَيْضاً : البَرْقُ المُتَتابِعُ الَّلمَعانِ وفِي بعضِ النُّسَخِ اللّمعاتِ وهو غَلَطٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

لِشَمّاءَ بَعْدَ شَتاتِ النَّوَى ... وقَدْ بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفاً أي : مرَّتَيْنِ مرَّتَيْنِ ؛ برْقَيْنِ برْقَيْنِ كالوَلُوفِ هكَذا في النُّسخِ والصَّوابُ كالوِلافِ قال الأَصْمعِيُّ : إذا تَتابعَ لمَعَانُ البَرْقِ فهو وَلِيفٌ ووِلافٌ . والوَلِيفُ : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ وهو أَنْ تَقَعَ القَوائِمُ معاً وقد وَلَفَ الفَرَسُ يَلِفُ وَلِيِفاً كالوِلافِ ككِتابٍ والوَلِيفُ أَيْضاً : أنْ يَجِيءَ القَوْمُ مَعاً هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبابِ والصِّحاحِ وفي اللِّسانِ وكذلِكَ أَنْ تَجِيءَ القَوائِمُ معاً فانْظُرْه وتَأَمَّلْ قال الكُمَيْتُ :

ووَلَّى بإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنَّه ... عَلَى الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكْلَبُ أي : مُؤْتَلِفَة والإِجْرِيّا : الجَرْيُ والعادَةُ بما يَأْخُذُ بِه نَفْسَه فيه ويُساطُ : يُضْرَبُ بالسَّوْطِ ويُكْلَبُ : يُضْرَبُ بالكُلاّبِ وهو المِهْمازُ . والوِلافُ والمُوالفَةُ : الإِلافُ ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : الوِلافُ مثلُ الإِلافِ وهو المُوالفَةُ . قلتُ : وهو نَصُّ ابنِ السِّكِّيتِ في الأَلْفاظِ قال : وهو مما يُقالُ بالواِو والهَمْزِة . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الوِلافُ في قولِ رُؤْبَةَ :

" ويَوْمَ رَكْضِ الغارَةِ الوِلافِ

" بازي جِبالٍ كَلِبِ الخُطّافِ : الاعْتِزاءُ والاتِّصالُ قال الأَزْهَرِيُّ : كانَ علَى معناهُ في الأَصْل إلافاً فصَيَّر الهمزةَ واواً

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَلْفُ : ضربٌ من العَدْوِ كالوَلِيفِ وقد وَلفَ الفَرَسُ وَلْفاً . وكُلُّ شيءٍ غَطَّى شَيْئاً وأُلْبِسَه فَهُو مُولِفٌ له قال العَجَّاجُ :

" وصارَ رَقْرَاقُ السَّرابِ مُولِفَا لأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ . وبَرْقٌ وِلافٌ وإلافٌ : إِذا بَرَقَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وهو الذَّيِ يَخْطَفُ خَطْفَتَيْنِ في واحِدَةٍ ولا يَكادُ يُخْلِفُ وزَعَمُوا أَنّه أَصْدَقُ المُخِيَلة وإِيّاه عَنَىَ يَعْقُوبُ بقولِه : الوِلافُ والإِلافُ . وتَوالَفَ الشيءُ مُوالَفَةً ووِلافاً نادِرٌ : ائْتَلَفَ بعضُه إلى بَعْضٍ وليسَ من لَفْظِه

لسان العرب
الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ويُساط يضرب بالسوط ويُكلبُ يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً وهو ضَرْب من عَدوه قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلافِ قال ابن الأَعرابي أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال قال أََبو منصور كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض الجوهري الوِلافُ مثل الإلاف وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف قال وهو مما يقال بالواو والهمزة وبَرق وَلِيفٌ كوِلاف الأَصمعي إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف وقال بعضهم الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا ( * قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة ) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه
الرائد
* ولف يلف: ولفا وولافا وإلافا ووليفا. البرق: تتابع لمعانه.
الرائد
* ولف يلف: وليفا. القوم: جاؤوا معا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: