وصف و معنى و تعريف كلمة ولفقر:


ولفقر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و قاف (ق) و راء (ر) .




معنى و شرح ولفقر في معاجم اللغة العربية:



ولفقر

جذر [قر]

  1. فَقَرَ: (فعل)
    • فَقَرَ، يَفْقُرُ، مصدر فَقْرٌ
    • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
    • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
    • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
    • فَقَرَتْهُ الْمُصِيبَةُ : حَلَّتْ بِهِ شَدِيدَةً
    • فَقَرَ البئر: استنبطَ ماءها
    • فَقَر الشيءَ: كَسَرَهُ
  2. فَقُرَ: (فعل)
    • فقُرَ يَفقُر ، فَقَارةً ، فهو فقير
    • فَقُرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ مَالُهُ
  3. فَقِر: (اسم)
    • فَقِر : فاعل من فَقِرَ
  4. فَقِرَ: (فعل)
    • فَقِرَ، يَفْقَرُ، مصدر فَقَرٌ فهو فَقِرٌ، وفقِير
    • فَقِرَ الوَلَدُ : اِشْتَكَى فَقَارَهُ


  5. فَقْر: (اسم)
    • فَقْر : مصدر فَقَرَ
  6. فَقَّرَ: (فعل)
    • فقَّرَ يفقِّر ، تفقيرًا ، فهو مُفقِّر ، والمفعول مُفقَّر
    • فَقَّرَ الشيءَ: مبالغة في فقْر
    • فَقَّرَ للفسيلة: حَفَر لها حُفرة لتُغرس فيها
    • فَقَّرَ الشعب: جعله فقيرا
    • فَقَّرَ العُودَ : كَسَّرَهُ
    • فَقَّرَ الأَرْضَ وَلَهَا : حَفَرَهَا
    • فَقَّرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
    • فَقَّرَتْهُ الْمُصِيبَةُ : حَلَّتْ بِهِ شَدِيدَةً
  7. فَقر: (اسم)
    • الجمع : مَفاقِرُ و فُقورٌ
    • الفَقْرُ : العَوَز والحاجة والجمع : مَفاقِرُ
    • الفَقْرُ :الشَّقُّ والحَزُّ
    • الفَقْرُ :الهمُّ والحرْص والجمع : فُقورٌ
    • وفقرُ الدم: نقصٌ به واضطراب في تكوينه يَصحَبُهُ شحوبٌ وبُهْرٌ وخَفَقان
    • خَطّ الفَقْر: مقياس للفقر حيث يكون الشَّخص تحت هذا الخطّ فقيرًا بشكل رسميّ،
    • فقْر مُدْقِع: فقْر شديد، مُذلّ
    • الفَقْران: الفقر وكثرة العيال
  8. فُقَر: (اسم)
    • فُقَر : جمع فُقر
  9. فُقُر: (اسم)
    • فُقُر : جمع فَقير
  10. فُقر: (اسم)


    • الجمع : فُقَرٌ
    • يَشْتَكِي فُقْرَهُ : عَوَزَهُ لاحْتِيَاجِهِ وَفَقْرِهِ
  11. فِقَر: (اسم)
    • فِقَر : جمع فَقرة
  12. اِفتَقَرَ: (فعل)
    • افتقرَ / افتقرَ إلى يفتقر ، افتقارًا ، فهو مُفتقِر ، والمفعول مُفتقَر إليه
    • اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً : صَارَ فَقِيراً مُعْوِزاً، سَاءتْ حَالَتُهُ
    • اِفْتَقَرَ التَّاجِرُ إلَى الْمَالِ: أعْوَزَهُ الْمَالُ
    • اِفْتَقَرَ إلَى مُسَاعَدَةِ أهْلِهِ : اِحْتَاجَ إلَيْهَا اِفْتَقَرَ إلَى الحَنَانِ مُنْذُ صِغَرِهِ
  13. أَفقَرَ: (فعل)
    • أفقرَ يُفقر ، إفقارًا ، فهو مُفقِر ، والمفعول مُفقَر
    • أفقَرَ الظهْرُ: قَوِي فَقَارُهُ
    • أفقَرَ الصّيْدُ فلانًا: اقترب منه وأَمكنَهُ من نفسه
    • أفقَرَ فلانًا دابتَه: أَعارهُ إيَّاها
    • أَفقره أرضًا: أَعارهُ إيّاها للزراعة
    • أفقر الشَّخصَ: أفلسه، جعله قليل المال مُحتاجًا
    • أفقرت الحروبُ البلادَ: قضت على مواردها وأنزلت بها خسائر
    • أفقَرَ ظَهْرُ الْمُهْرِ: حانَ أنْ يُرْكَبَ
    • ما أفْقَرهُ : كَمْ هُوَ مُعْدِمٌ، فَقِيرٌ
  14. فَقير: (اسم)
    • الجمع : فُقراءُ و فُقُر ، المؤنث : فقيرة ، و الجمع للمؤنث : فُقراء
    • الفَقِيرُ : المكسُورُ الفَقارِ
    • الفَقِيرُ: مَخْرَجُ الماء من القناة
    • الفَقِيرُ من الناس: من لا يملك إِلاَّ أقل القُوت
    • الفَقِيرُ: الواحدُ ممن يُسمَّونَ بالدَّراويش والجمع : فقراء، وفُقُرٌ
    • رقيبا الفقير: الجوع والعري
  15. تَفَقَّرَ: (فعل)
    • تَفَقَّرَتِ الأرضُ: كثُرَث فيها الحُفَرُ
  16. فقِير: (اسم)


    • فقِير : فاعل من فَقِرَ
  17. اِفتقار: (اسم)
    • اِفتقار : مصدر إِفتَقَرَ
  18. أَفْقُر: (اسم)
    • أَفْقُر : جمع فَقْرُ
  19. تَفاقَرَ: (فعل)
    • تفاقرَ يتفاقر ، تفاقُرًا ، فهو متفاقِر
    • تَفاقَرَ : تظاهر بالفقر
  20. فَقَار: (اسم)
    • فَقَار : جمع فَقرة
  21. فَقَار: (اسم)
    • فَقَار : جمع فَقارة
  22. فَقاريّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى فَقارة
    • السِّلسِلة الفَقَاريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّي النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد
  23. فَقرة: (اسم)
    • الجمع : فَقْرات و فَقَرات و فِقَر و فَقَار
    • فَقَارة، واحدة من عظام السِّلسلة الظهريّة
    • جزء من كلام أو فكرة مكتوبة تتناول نقطة معيَّنة من الموضوع فَقْرة من كتاب/ مَقال،
    • فقرة إعلانيَّة: سلسلة من الإعلانات تُذاع في التِّلفاز
  24. فُقرة: (اسم)
    • الجمع : فِقْرات و فِقَرات و فِقِرات و فِقَر و فَقَار : فَقْرة
    • فُقْرَةُ الفَسِيلَةِ : الْحُفْرَةُ الَّتِي تُغْرَسُ فِيهَا
    • فُقْرَةُ القَمِيصِ : طَوْقٌ، مَدْخَلُ الرَّأْسِ مِنْهُ
  25. فِقريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَقْرة/ فِقْرة
    • حيوان/ عصب فِقْريّ
    • الحيوانات الفِقريّة: الفقَاريّات؛ الحيوانات التي لها عمود فقريّ وتشمل الثَدييّات والطيور والأسماك،
    • العمود الفِقْريّ/ السِّلسلة الفِقريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد
,
  1. فقر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقْر والفُقْر: ضد الغِنى،مثل الضَّعْفِ والضُّعْف.
      الليث: والفُقْر لغة رديئة؛ ابن سيده: وقَدْرُ ذلك أَن يكون له ما يَكْفي عيالَه،ورجل فَقِيرٌ من المال، وقد فَقُرَ، فهو فَقير، والجمع فُقَراءُ، والأُنثى فَقِيرةٌ من نسوة فَقَائِر؛ وحكى اللحياني: نسوة فُقَراءُ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، قال: وعندي أَن قائل هذا من العرب لم يَعْتدّ بهاء التأْنيث فكأَنه إِنما جمع فقيراً، قال: ونظيره نسوة فُقَهاءُ.
      ابن السكيت: الفَقِيرُ الذي له بُلْغَةٌ من العيش؛ قال الراعي يمدح عبد الملك‎ ‎بن‎ مَرْوان ويشكو إِليه سُعاته: أَما الفَقِيرُ الذي كانت حَلُوبَتُهُ وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَد؟

      ‏قال: والمسكين الذي لا شيء له.
      وقال يونس: الفَقِيرُ أَحسن حالاً من المسكين.
      قال: وقلت لأَعرابي مرةً: أَفَقِيرٌ أَنت؟ فقال: لا والله بل مسكين؛ فالمسكين أَسوأُ حالاً من الفقير.
      وقال ابن الأَعرابي: الفَقِيرُ الذي لا شيء له، قال: والمسكين مثله.
      والفَقْر: الحاجة، وفعله الافْتِقارُ، والنعت فَقِيرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنما الصدقات للفُقَراءِ والمساكين؛ سئل أَبو العباس عن تفسير الفَقِير والمسكين فقال:، قال أَبو عمرو‎ ‎بن‎ العلاء فيما يَروي عنه يونُس: الفَقِيرُ الذي له ما يَأْكل، والمسكين الذي لا شيء له؛ وروى ابن سلام عن يونس، قال: الفَقِيرُ يكون له بعض ما يُقيمه، والمسكين الذي لا شيء له؛ ويُرْوى عن خالد بن يزيد أَنه، قال: كأَن الفَقِيرَ إِنما سُمِّي فَقِيراً لِزَمانةٍ تصيبه مع حاجة شديدة تمنعه الزَّمانةُ من التَّقَلُّب في الكسب على نفسه فهذا هو الفَقِيرُ.
      الأَصمعي: المسكين أَحسن حالاً من الفَقِيرِ، قال: وكذلك، قال أَحمد بن عبيد، قال أَبو بكر: وهو الصحيح عندنا لأَن الله تعالى سَمَّى من له الفُلْك مسكيناً،فقال: أَما السفينة فكانت لمساكين يَعْملون في البحر؛ وهي تساوي جُمْلة؛ قال: والذي احتج به يونس من أَنه، قال لأَعرابي أَفَقيرٌ أَنت؟ فقال: لا والله بل مسكين، يجوز أَن يكون أَراد لا والله بل انا أَحسن حالاً من الفقير، والبيت الذي احتج به ليس فيه حجة، لأَن المعنى كانت لهذا الفَقِيرِ حَلوبةٌ فيما تقدم، وليست له في هذه الحالة حَلوبَةٌ؛ وقيل الفَقِيرُ الذي لا شيء له، والمسكين الذي له بعض ما يَكْفِيه؛ وإِليه ذهب الشافعي رضي الله عنه، وقيل فيهما بالعكس، وإِليه ذهب أَبو حنيفة، رحمه الله، قال: والفَقِيرُ مبنيّ على فَقُرَ قياساً ولم يُقَلْ فيه إِلا افْتَقَر يَفْتَقِرُ،فهو فَقِيرٌ.
      وفي الحديث: عاد البراءَ بنَ مالكٍ، رضي الله عنه، في فَقَارة من أَصحابه أَي في فَقْرٍ.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: إِنما الصدقات للفُقراءِ والمساكين، قال الفراء: هم أَهل صُفَّةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، كانوا لا عشائر لهم، فكانوا يلتمسون الفضل في النهار ويأْوون إِلى المسجد، قال: والمساكين الطَوَّافون على الأَبواب.
      وروي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَنه، قال: الفُقَراءُ الزَّمْنَى الضعاف الذين لا حرفة لهم،وأَهل الحِرْفةِ الضعيفة التي لا تقع حرْفتُهم من حاجتهم موقعاً، والمساكين: السُّؤَّالُ ممن له حرفةٌ تقع مَوْقِعاً ولا تغنيه وعيالَهُ، قال الأَزهري: الفَقِيرُ أَشد حالاً عند الشافعي، رحمه الله تعالى.
      قال ابن عرفة: الفَقِيرُ، عند العرب، المحتاج.
      قال الله تعالى: أَنتم الفُقَراء إِلى الله؛ أَي المحتاجون إِليه، فأَما المسكين فالذي قد أَذلَّه الفَقْرُ،فإِذا كان هذا إِنما مَسْكَنَتُه من جهة الفَقْر حلَّتْ له الصدقة وكان فَقيراً مسكيناً، وإِذا كان مسكيناً قد أَذلَّهُ سوى الفَقْرِ فالصدقة لا تحل له، إِذ كان شائعاً في اللغة أَن يقال: ضُرِبَ فلانٌ المسكينُ وظُلِمَ المسكينُ، وهو من أَهل الثَّرْوَةِ واليَسار، وإِنما لحقه اسم المسكين من جهة الذِّلَّةِ، فمن لم تكن مسكنتُه من جهة الفَقْر فالصدقةُ عليه حرام.
      قال عبد الله محمد بن المكرم، عفا الله عنه: عَدْلُ هذه الملةِ الشريفة وإِنْصافُها وكَرَمُها وإِلطافها إِذا حَرَّمَت صدقةَ المال على مسكين الذِّلَّةِ أَباحَتْ له صدقةَ القُدْرةِ، فانتقلت الصدقةُ عليه من مال ذي الغِنَى إِلى نُصْرة ذي الجَاهِ، فالدِّينُ يَفْرِضُ للمسكين الفَقِيرِ مالاً على ذوي الغِنَى، وهو زكاة المال، والمُرُوءةُ تَفْرِضُ للمسكين الذليلِ على ذوي القدرة نُصْرَةً، وهو زكاة الجاه، ليتساوى مَنْ جَمَعَتْهُ أُخُوَّةُ الإِيمانِ فيما جعله الله تعالى للأَغنياء من تَمْكينٍ وإِمكان، والله سبحانه هو ذو الغِنَى والقدرةِ والمُجازِي على الصدقة على مسكين الفَقْرِ والنُّصْرَةِ لمسكين الذِّلَّةِ، وإِليه الرغبة في الصدقة على مِسْكِينَيْنَا بالنُّصرةِ والغِنَى ونَيْلِ المُنَى، إِنه غنيٌّ حميد.
      وقال سيبويه: وقالوا افْتَقَر كما، قالوا اشتَدَّ، ولم يقولوا فَقُر كما لم يقولوا شَدُدَ، ولا يستعمل بغير زيادة.
      وأَفْقَرَهُ الله من الفَقْرِ فافْتَقَرَ.
      والمَفَاقِرُ: وجوه الفَقْرِ لا واحد لها.
      وشَكَا إِليه فُقُورَه أَي حاجتَه.
      وأَخبره فُقُورَه أَي أَحْوالَه.
      وأَغنى الله مَفَاقِرَه أَي وُجُوه فَقْره.
      ويقال: سَدّ الله مَفاقِره أَي أَغناه وسَدَّ وُجوه فَقْره؛ وفي حديث معاوية أَنه أَنشد: لَمَالُ المَرْءِ يُصْلِحه، فيُغْني مَفاقِرَه، أَعفّ من القُنُوعِ المَفاقِر: جمع فَقْر على غير قياس كالمَشابه والمَلامحِ، ويجوز أَن يكون جمع مَفْقَر مصدر أَفْقَره أَو جمع مُفْقِرٍ.
      وقولهم: فلان ما أَفْقَره وما أَغْناه، شاذ لأَنه يقال في فِعْلَيْهما افتقر واستغنى، فلا يصح التعَجُّب منه.
      والفِقْرة والفَقْرة والفَقَارة، بالفتح: واحدة فَقَار الظهر، وهو ما انتضد من عِظام الصلب من لَدُن الكاهِل إِلى العَجْب، والجمع فِقَر وفَقَارٌ، وقيل في الجمع: فِقْرات وفِقَرات وفِقِرات.
      قال ابن الأَعرابي: أَقَلُّ فِقَر البَعِير ثماني عشرة وأَكثرها إِحدى وعشرون إِلى ثلاث وعشرين،وفَقَار الإِنسان سبع.
      ورجل مَفقُور وفَقِير: مكسور الفَقَار؛ قال لبيد يصف لُبَداً وهو السابع من نُسُور لُقْمان ابن عاد: لَمَّا رأَى لُبَدُ النُّسورَ تطايَرَتْ،رَفَعَ القَوادِم كالفَقِيرِ الأَعْزَلِ والأَعْزَلُ من الخيل: المائل الذَّنَب.
      وقال: الفَقِير المكسور الفَقَار؛ يضرب مثلاً لكل ضعيفٍ لا ينفُذ في الأُمور.
      التهذيب: الفقير معناه المَفْقُور الذي نُزِعت فِقَره من ظهره فانقطع صُلْبه من شدة الفَقْر، فلا حال هي أَوكد من هذه.
      أَبو الهثيم: للإِنسان أَربع وعشرون فَقَارةً وأَربع وعشرون ضِلَعاً، ست فَقَاراتٍ في العنق وست فَقَاراتٍ في الكاهل، والكاهل بين الكتفين، بين كل ضِلَعَينِ من أَضلاع الصدر فَقَارةٌ من فَقَاراتِ الكاهل الست ثم ستُّ فَقَاراتٍ أَسفلُ من فَقَاراتِ الكاهل، وهي فَقَاراتُ الظهرِ التي بِحِذاء البطن، بين كلِ ضِلَعَيْنِ من أَضلاع الجنبين فَقَارةٌ منها، ثم يقال لِفَقَارةٍ واحدة تفرق بين فَقَارِ الظهر والعَجُزِ: القَطاةُ، ويلي القَطاةَ رأْسا الوَرِكَيْنِ، ويقال لهما: الغُرابانِ أَبعدُها تمامُ فَقارِ العَجُز، وهي ست فَقَاراتٍ آخرها القُحْقُحُ والذَّنَبُ متصل بها، وعن يمينها ويسارها الجَاعِرتانِ، وهما رأْسا الوركين اللذان يليان آخر فَقَارةٍ من فَقَاراتِ العَجُز، قال: والفَهْقَةُ فَقارةٌ في أَصل العنق داخلة في كُوَّةِ الدماغ التي إِذا فُصِلَتْ أَدخل الرجل يده في مَغْرزِها فيخرج الدماغ.
      وفي حديث زيد بن ثابت: ما بين عَجْبِ الذَّنَب إِلى فِقْرةِ القفا ثنتان وثلاثون فِقْرَة في كل فِقْرَةٍ أَحد وثلاثون ديناراً، يعني خَرَز الظهر.
      ورجل فَقِرٌ: يشتكي فَقارَهُ؛ قال طرفة:وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنَّني لسْتُ بمَوْهونٍ فَقِرْ وأَجود ببيت في القصيدة يسمى فِقْرَةً، تشبيهاً بفِقْرةِ الظهر.
      والفاقِرةُ: الداهية الكاسرة للفَقَارِ.
      يقال: عمل به الفاقِرةَ أَي الداهية.
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: تَظُنّ أَن يُفْعَلَ بها فاقِرَةٌ؛ المعنى توقن أَن يُفْعَلَ بها داهية من العذاب، ونحو ذلك؛ قال الفراء:، قال وقد جاءت أَسماء القيامة والعذاب بمعنى الدواهي وأَسمائها؛ وقال الليث: الفاقِرةُ داهية تكسر الظهر.
      والفاقِرةُ: الداهية وهو الوسم (* قوله« وهو الوسم» ظاهره أن الفاقرة تطلق على الوسم، ولم نجد ما يؤيده في الكتب التي بأيدينا، فان لم يكن صحيحاً فلعل في العبارة سقطاً؛ والأَصل والفاقرة الداهية من الفقر وهو الوسم إلخ) الذي يَفْقِرُ الأَنف.
      ويقال: فَقَرَتْه الفاقِرةُ أَي كسرت فَقَارَ ظهره.
      ويقال أَصابته فاقِرةٌ وهي التي فَقَرَتْ فَقَارَه أَي خَرَز ظهره.
      وأَفْقَرَك الصيدُ: أَمْكَنَك من فَقارِه أَي فارْمِه، وقيل: معناه قد قَرُبَ منك.
      وفي حديث الوليد بن يزيد بن عبد الملك: أَفْقَر بعد مَسْلَمَةَ الصيدُ لمن رَمى أَي أَمكن الصيدُ من فَقارِه لراميه؛ أَراد أَن عمه مسلمة كان كثير الغزو يَحْمي بيضةَ الإِسلام ويتولى سِدادَ الثغور، فلما مات اختل ذلك وأَمكن الإِسلامُ لمن يتعرّض إِليه.
      يقال: أَفقرك الصيدُ فارْمِه أَي أَمكنك من نفسه.
      وذكر أَبو عبيدة وجوهَ العَوارِيّ وقال: أَما الإِفقارُ فأَن يعطي الرجلُ الرجلَ دابته فيركبها ما أَحب في سفر ثم يردّها عليه.
      ابن السكيت: أَفْقَرْتُ فلاناً بعيراً إِذا أَعرته بعيراً يركب ظهره في سفر ثم يرده.
      وأَفْقَرَني ناقتَه أَو بعيره: أَعارني ظهره للحمل أَو للركوب، وهي الفُقْرَى على مثال العُمْرَى؛ قال الشاعر: له رَبَّةٌ قد أَحْرَمَتْ حِلَّ ظَهْرِه،فما فيه لِلفُقْرَى ولا الحَجِّ مَزْعَمُ وأَفقرتُ فلاناً ناقتي أَي أَعرته فَقَارَها.
      وفي الحديث: ما يَمْنَعُ أَحدَكم أَن يُفْقِرَ البعيرَ من إِبله أَي يُعيره للركوب.
      يقال: أَفقر البعيرَ يُفْقِرُه إِفقاراً إِذا أَعاره، مأْخوذ من ركوب فَقارِ الظهر، وهو خَرَزَاتُه، الواحدة فَقارَة وفي حديث الزكاة: ومن حَقِّها إِفْقارُ ظهرِها.
      وفي حديث جابر: أَنه اشترى منه بعيراً وأَفْقَره ظهرَه إِلى المدينة.
      وفي حديث عبد الله: سئل عن رجل استقرض من رجل دراهم ثم إِنه أَفْقَر المُقْرِضَ دابتَه، فقال: ما أَصاب من ظهر دابته فهو رباً.
      وفي حديث المزارعة: أَفْقِرْها أَخاك أَي أَعِرْه أَرضك للزراعة، استعاره للأَرض من الظهر.
      وأَفْقَرَ ظهرُ المُهْرِ: حان أَن يُرْكَبَ.
      ومُهْر مُفْقِر: قويّ الظهر، وكذلك الرجل.
      ابن شميل: إِنه لَمُفْقِرٌ لذلك الأَمر أَي مُقْرنٌ له ضابط؛ مُفْقِرٌ لهذا العَزْم وهذا القِرْنِ ومُؤْدٍ سواء.
      والمُفَقَّر من السيوف: الذي فيه حُزُوز مطمئنة عن متنه؛ يقال منه: سيف مُفَقَّر.
      وكلُّ شيء حُزَّ أَو أُثِّرَ فيه، فقد فُقِّرَ.
      وفي الحديث: كان اسم سيف النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقَارِ؛ شبهوا تلك الحزوز بالفَقارِ.
      قال أَبو العباس: سمي سيف النبي، صلى الله عليه وسلم، ذا الفَقار لأَنه كانت فيه حُفَرٌ صِغار حِسانٌ، ويقال للحُفْرة فُقْرة، وجمعها فُقَر؛ واستعاره بعض الشعراء للرُّمْح، فقال: فما ذُو فَقارٍ لا ضُلُوعَ لجوفِه،له آخِرٌ من غيره ومُقَدَّمُ؟ عنى بالآخر والمُقَدَّم الزُّجَّ والسِّنانَ، وقال: من غيره لأَنهما من حديد، والعصا ليست بحديد.
      والفُقْر: الجانب، والجمع فُقَر، نادر؛ عن كراع، وقد قيل: إِن قولهم أَفْقَرَكَ الصيدُ أَمكنكَ من جانبه.
      وفَقَرَ الأَرضَ وفَقَّرَها: حفرها.
      والفُقْرةُ: الحُفرة؛ ورَكِيَّة فَقِيرةٌ مَفْقُورةٌ.
      والفَقِيرُ: البئر التي تغرس فيها الفَسِيلةُ ثم يكبس حولَها بتُرْنُوقِ المَسِيل، وهو الطين، وبالدِّمْنِ وهو البعر، والجمع فُقُر، وقد فَقَّرَ لها تَفْقِيراً.
      الأَصمعي: الوَدِيَّة إِذا غرست حفر لها بئر فغرست ثم كبس حولها بتُرْنُوق المَسِيلِ والدِّمْنِ، فتلك البئر هي الفَقِيرُ.
      الجوهري: الفَقِيرُ حفير يحفر حول الفَسِيلة إِذا غرست.
      وفَقِيرُ النخلة: حفيرة تحفر للفسيلة إِذا حوّلت لتغرس فيها.
      وفي الحديث:، قال لسلمان: اذهب ففَقّر الفسيل أَي احْفِرْ لها موضعاً تُغْرَسُ فيه، واسم تلك الحفرة فُقْرَةٌ وفَقِيرٌ.
      والفَقِير: الآبار المجتمعة الثلاث فما زادت، وقيل: هي آبار تُحْفَرُ وينفذ بعضها إِلى بعض، وجمعه فُقُرٌ.
      والبئر العتيقة: فَقِير، وجمعها فُقُر.
      وفي حديث عبد الله بن أنيس، رضي الله عنه: ثم جمعنا المفاتيح فتركناها في فَقِيرٍ من فُقُر خيبر أَي بئر من آبارها.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه كان يشرب وهو محصور من فَقِيرٍ في داره أَي بئر، وهي القليلة الماء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: وذكر امرأَ القيس فقال: افْتَقَر عن مَعانٍ عُورٍ أَصَحَّ بصَرٍ، أَي فتح عن معان غامضة.
      وفي حديث القَدَر: قِبَلَنَا ناسٌ يتَفَقَّرون العلم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بتقديم الفاء على القاف، قال والمشهور بالعكس؛ قال: وقال بعض المتأَخرين هي عندي أَصح الروايات وأَليَقها بالمعنى، يعني أَنهم يستخرجون غامضه ويفتحون مُغْلَقَه، وأَصله من فَقَرْتُ البئر إِذا حفرتها لاستخراج مائها، فلما كان القَدَرِيَّةُ بهذه الصفة من البحث والتَتَبُّع لاستخراج المعاني الغامضة بدقائق التأْويلات وصفهم بذلك.
      والفَقِيرُ: رَكِيَّة بعينها معروفة؛
      ، قال: ما لَيْلَةُ الفَقِيرِ إِلا شَيْطان،مجنونةٌ تُودِي بِرُوح الإِنسانْ لأَن السير إِليها متعب، والعرب تقول للشيء إِذا استصعبوه: شيطان.
      والفَقِيرُ: فم القَناةِ التي تجري تحت الأَرض، والجمع كالجمع، وقيل: الفَقِيرُ مَخْرَجُ الماء من القَناة.
      وفي حديث مَحَيِّصَةَ: أَن عبد الله‎ ‎بن‎ سَهْل قُتِلَ وطُرِحَ في عين أَو فَقِيرٍ؛ الفَقِيرُ: فم القَناة.
      والفَقْر: أَن يُحَزَّ أَنفُ البعير.
      وفَقَر أَنفَ البعير يَفْقِرُه ويَفْقُره فَقْراً، فهو مَفْقُورٌ وفَقِيرٌ إِذا حَزَّه بحديدة حتى يَخْلُصَ إِلى العظم أَو قريب منه ثم لوى عليه جَريراً ليُذلِّلَ الصعبَ بذلك ويَرُوضَه.
      وفي حديث سعد، رضي الله عنه: فأَشار إِلى فَقْرٍ في أَنفه أَي شق وحَزٍّ كان في أَنفه؛ ومنه قولهم: قد عمل بهم الفاقرة.
      أَبو زيد: الفَقْرُ إِنما يكون للبعير الضعيف، قال: وهي ثلاث فِقَرٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ثلاثٌ من الفَواقِرِ أَي الدواهي، واحدتها فاقِرَةٌ، كأَنها تَحْطِمُ فَقارَ الظَّهْرِ كما يقال قاصمة الظهر.
      والفَقارُ: ما وقع على أَنفِ البعير الفَقِير من الحرِيرِ؛ قال: يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفَضْلِ غَرْبٍ،وتَفْذَعُه الخِشَاشَةُ والفَقارُ ابن الأَعرابي:، قال أَبو زياد تكون الحُرْقة في اللِّهْزِمَة.
      أَبو زياد: وقد يُفْقَرُ الصعْب من الإِبل ثلاثةَ أَفْقُرٍ في خَطْمِه، فإِذا أَراد صاحبه أَن يُذِله ويمنعه من مَرَحِه جعل الجَرِيرَ على فَقْرِه الذي يلي مِشْفَره فَمَلَكه كيف شاء، وإِن كان بين الصعب والذلول جعل الجرير على فَقْره الأَوسط فَتَرَيَّد في مشيته واتسع، فإِذا أَراد أَن ينبسط ويذهب بلا مؤونة على صاحبه جعل الجرير على فَقْره الأَعلى فذهب كيف شاء، قال: فإِذا خُزَّ الأَنف حَزًّا فذلك الفَقْرُ، وبعير مَفْقُور.
      ورَوَى مُجالِدٌ عن عامر في قوله تعالى: وسلامٌ عليّ يوم وُلِدْتُ ويومَ أَموت ويوم أُبعث حيّاِ؛ قال الشعبي: فُقرات ابن آدم ثلاثٌ: يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً، هي التي ذكر عيسى « عليه السلام؛ قال: وقال أَبو الهيثم الفُقرات هي الأُمور العظام جمع فُقْرة، بالضم، كما قيل في قتل عثمان، رضي الله عنه: استَحَلُّوا الفُقَر الثلاثَ: حُرْمة الشهر الحرام وحرمة البلد الحرام وحرمة الخلافة؛ قال الأَزهري: وروى القتيبي قول عائشة،رضي الله عنها، في عثمان: المركوبُ منه الفِقَرُ الأَربع، بكسر الفاء،وقال: الفِقَر خَرَزَات الظهر، الواحدة فِقْرَة؛ قال: وضَربتْ فِقَرَ الظهر مثلاً لما ارْتُكِبَ منه لأَنها موضع الركوب، وأَرادت أَنه رُكِبَ منه أَربعُ حُرَمٍ عِظَامٍ تجب له بها الحقوقُ فلم يَرْعَوْها وانتهكوها، وهي حرمته بصحبة النبي، صلى الله عليه وسلم، وصهره وحرمة البلد وحرمة الخلافة وحرمة الشهر الحرام.
      قال الأَزهري: والروايات الصحيحة الفُقَر الثلاثُ،بضم الفاء، على ما فسره ابن الأَعرابي وأَبو الهيثم، وهو الأَمر الشنيع العظيم، ويؤيد قولهما ما، قاله الشعبي في تفسير الآية وقوله: فُقراتُ ابن آدم ثلاث.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: البعير يُقْرَمُ أَنفه، وتلك القُرْمَة يقال لها الفُقْرَة، فإِن لم يَسْكُنْ قُرِمَ أُخرى ثم ثالثةً؛ قال: ومنه قول عائشة في عثمان، رضي الله عنهما: بَلَغْتُم منه الفُقَرَ الثلاث، وفي رواية: استعتبتموه ثم عَدَوْتُمْ عليه الفُقَرَ الثلاثَ.
      قال أَبو زيد: وهذا مَثَلٌ، تقول: فعلتم به كفعلكم هذا البعير الذي لم تُبْقُوا فيه غاية؛ أَبو عبيد: الفَقِير له ثلاثة مواضع (* قوله« الفقير له ثلاثة مواضع إلخ» سقط من نسخة المؤلف الموضع الثالث، وذكره ياقوت بعد أن نقل عبارة أبي عبيدة حيث، قال: والثالث تحفر حفرة ثم تغرس بها الفسيلة فهي فقير)، يقال: نزلنا ناحيةَ فَقِير بني فلان، يكون الماء فيه ههنا رَكِيَّتان لقوم فهم عليه، وههنا ثلاث وههنا أَكثر فيقال: فَقِيرُ بني فلان أَي حصتهم منها كقوله: تَوَزَّعْنا فَقِيرَ مِياهِ أُقْرٍ،لكلِّ بني أَبٍ فيها فَقِيرُ فَحِصَّةُ بعضِنا خَمْسٌ وسِتٌّ،وحِصَّةُ بعضِنا منهنّ بِيرُ والثاني أَفواه سَقْفِ القُنِيّ؛ وأَنشد: فَوَرَدَتْ، والليلُ لما يَنْجَلِ،فَقِيرَ أَفْواهِ رَكِيَّاتِ القُني وقال الليث: يقولون في النِّضال أُراميك من أَدنى فِقْرةٍ ومن أَبعد فِقْرة أَي من أَبعد مَعْلَمٍ يتعلمونه من حفِيرة أَو هَدَف أَو نحوه.
      قال: والفُقْرة حُفْرة في الأَرض.
      وأَرض مُتَفَقِّرة: فيها فُقَرٌ كثيرة.
      ابن سيده: والفِقْرَةُ العَلم من جبل أَو هَدَفٍ أَو نحوه.
      ابن المُظَفَّر في هذا الباب: التَّفْقِير في رِجْل الدواب بياضٌ مخالط للأَسْواقِ إِلى الرُّكَبِ، شاة مُفَقَّرة وفرس مُفَقَّر؛ قال الأَزهري: هذا عندي تصحيف والصواب بهذا المعنى التفقيز، بالزاي والقاف قبل الفاء،وسيأْتي ذكره.
      وفَقَرَ الخَرَزَ: ثَقَبه للنَّظْم؛ قال: غَرائِرُ في كِنٍّ وصَوْنٍ ونَعْمةٍ،يُحَلَّيْنَ ياقُوتاً وشَذْراً مُفَقَّر؟

      ‏قال الأَزهري: وهو مأْخوذ من الفَقارِ.
      وفُقْرَةُ القميص: مَدْخَلُ الرأْس منه.
      وأَفْقَرَكَ الرَّمْيُ: أَكْثَبَك.
      وهو منك فُقْرَةً أَي قريبٌ؛
      ، قال ابن مقبل: راميتُ شَيْبي، كِلانا مُوضِعٌ حِجَجاً سِتِّينَ، ثم ارْتَمَيْنا أَقربَ الفُقَرِ والفَقُرَة: نبت، وجمعها فَقُرٌ؛ حكاها سيبويه، قال: ولا يكسر لقلة فَعُلَةٍ في كلامهم والتفسير لثعلب، ولم يحكِ الفَقُرَة إِلا سيبويه ثم ثعلب.
      ابن الأَعرابي: فُقُورُ النَّفْس وشُقُورُها هَمُّها، وواحد الفُقُورِ فَقْر.
      وفي حديث الإِيلاء على فَقِيرٍ من خَشَب، فسره في الحديث بأَنه جِذْعٌ يُرْقى عليه إِلى غُرْفة أَي جعل فيه كالدَّرَج يُصْعَدُ عليها وينزل، قال ابن الأَثير: والمعروف نَفِير، بالنون، أَي منقور.
      "
  2. فَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَقْرُ وفُقْرُ: ضِدُّ الغِنَى، وقَدْرُهُ أنْ يكونَ له ما يَكْفِي عِيالَه،
      ـ فَقيرُ: مَنْ يَجِدُ القُوتَ، والمِسْكينُ: مَنْ لا شيءَ له،
      ـ فَقيرُ: المُحْتاجُ، والمِسْكينُ: مَنْ أذَلَّهُ الفَقْرُ أو غَيْرُهُ مِن الأَحْوالِ. الشَّافِعيُّ: ‘‘الفُقَرَاءُ: الزَّمْنَى الذينَ لا حِرْفَةَ لَهُم، وأهْلُ الحِرَفِ الذينَ لا تَقَعُ حِرْفَتُهُم من حاجَتِهِم مَوْقِعاً، والمَساكينُ: السُّؤَّالُ مِمَّنْ له حِرْفَةٌ تَقَعُ مَوْقِعاً ولا تُغْنِيهِ وعِيالَهُ’‘.
      ـ فَقيرُ: مَنْ له بُلْغَةٌ، والمِسْكينُ من لا شيءَ له، أو هو أحْسَنُ حالاً مِن الفَقيرِ، أو هُما سَواءٌ. فَقُرَ فَهو فَقيرٌ من فُقَراءَ، وفَقيرَةٌ مِنْ فَقائِرَ، وافْتَقَرَ، وأفْقَرَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ سَدَّ اللّهُ مَفَاقِرَهُ: أغْناهُ، وسَدَّ وُجُوهَ فَقْرِهِ.
      ـ فِقْرَةُ وفَقْرَةُ وفَقَارَةُ: ما انْتَضَدَ منْ عِظامِ الصُّلْبِ منْ لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ، ج: فِقَرٌ وفَقَارٌ وفِقْرَاتٌ وفِقَرَاتٌ.
      ـ فَقيرُ: الكَسيرُ الفَقارِ كالفَقر والمَفْقُور، والبِئْرُ تُغْرَسُ فيها الفَسيلَةُ، ج: فُقُرٌ، وقد فَقَّرَ لَها تَفْقيراً، أوْ هي آبارٌ يَنْفُذُ بَعْضُها إلى بعض، ورَكِيَّة، والمَكانُ السَّهْلُ يُحْفَرُ فيه رَكايَا مُتَنَاسِقَةٌ، وفَمُ القَناةِ.
      ـ فُقَيْرُ: موضع.
      ـ فاقِرَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ فَقْرُ: الحَفْرُ، كالتَّفْقيرِ، وثَقْبُ الخَرَزِ للنَّظْم، وحَزُّ أَنْفِ البعيرِ حتى يَخْلُصَ إلى العَظْمِ لِتَذلِيلِهِ، يَفْقِرُ ويَفْقُرُ وهو فَقيرٌ ومَفْقُورٌ، والهَمُّ، ج: فُقُورٌ،
      ـ فُقْرُ: الجانِبُ، ج: فُقَرٌ.
      ـ أفْقَرَكَ الصَّيْدُ: أمْكَنَكَ مِنْ جانِبِهِ،
      ـ أفْقَرَ بَعيرَهُ: أَعَارَكَ ظَهْرَهُ لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ، والاسْمُ: الفُقْرَى.
      ـ مُفْقِرُ: القَوِيُّ، والمُهْرُ الذي حانَ له أنْ يُرْكَبَ.
      ـ ذُو الفَقارِ: سَيْفُ العاصِ ابنِ مُنَبِّهٍ قُتلَ يَوْمَ بَدْرٍ كافراً، فَصارَ إلى النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ثُمَّ صارَ إلى عليٍّ، ولَقَبُ مَعْشَرِ بنِ عَمْرٍو الهَمْدانِي،
      ـ سَيْفٌ مُفَقَّرٌ: فيه حُزُورٌ مُطْمَئِنَّةٌ عَنْ مَتْنِهِ،
      ـ رَجُلٌ مُفَقَّرٌ: مُجْرٍ لكُلِّ ما أُمِر به.
      ـ فُقْرَةُ: القُرْبُ، يقالُ: هو مِنِّي فُقْرَةً، والحُفْرَةُ، ومَدْخَلُ الرأسِ من القَميصِ،
      ـ فِقْرَةُ: العَلَمُ من جَبَلٍ أوْ هَدَفٍ أو نحوِهِ، وأجْوَدُ بَيْتٍ في القَصيدةِ، والقَراح من الأرضِ لِلزرعِ،
      ـ فَقْرَةُ: نَبْتٌ، ج: فَقْرٌ.
      ـ فَقْرَنُ: سَيْفُ أبي الخَيْرِ بنِ عَمْرٍو الكِنْدِي.
      ـ فَقَارُ: جَبَلٌ.
      ـ فَيْقَرُ: الداهيةُ.
      ـ إِنَّهُ لمُفْقِرٌ لهذا الأَمرِ: مُقْرِنٌ له ضابِطٌ.
      ـ أرضٌ مُتَفَقِّرَةٌ: فيها فُقَرٌ كثيرةٌ: حُفَرٌ.
  3. فقر (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق ر: ذو الفَقَارِ اسم سيف النبي عليه الصلاة والسلام و الفَاقِرةُ الداهية يقال فَقَرَتْهُ الفاقرة أي كسرت فَقَارَ ظهره قال بن السكيت الفَقيِرُ الذي له بلغة من العيش والمسكين الذي لا شيء له وقال الأصمعي المسكين أحسن حالا من الفقير وقال يونس الفقير أحسن حالا من المسكين قال وقلت لأعرابي أفقير أنت فقال لا والله بل مسكين وقال بن الأعرابي الفقير الذي لا شيء له والمسكين مثله و الفُقْرُ بالضم لغة في الفقر كالشعف والضعف و أفْقَرَهُ الله فافتَقَرَ و الفَقِيرُ أيضا لامكسور فقار الظهر وسد الله مَفاقِرَهُ أي أغناه وسد وجوه فقره وقولهم ما أعناه وما أفقره شاذ لأنه يقال في فعلهما افْتَقَرَ واستغنى فلا يصح التعجب منه
  4. افتقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتقرَ / افتقرَ إلى يفتقر ، افتقارًا ، فهو مُفتقِر ، والمفعول مُفتقَر إليه :-
      افتقر التَّاجرُ صار فقيرًا قليل المال :-افتقر بعد غِنًى، - افتقرت الدَّولةُ.
      افتقر إلى الشَّيء: افتقده، احتاج إليه، لم يتوافر لديه :-افتقر إلى المال/ المعرفة، - كلام المدَّعي يفتقر إلى دليل، - افتقر إلى الذكاء/ الحكمة، - افتقر إلى أيدٍ عاملة مُدرّبة.
  5. فقير (المعجم الرائد)
    • فقير - ج، فقراء وفقر ، -مؤ، فقيرة ج، فقيرات وفقائر وفقراء
      1- فقير : محتاج لا يملك من الموارد ما يكفيه ويكفي عياله. 2- فقير من يشتكي فقار سلسلة ظهره من كسر أو مرض. 3- فقير : حفرة تغرس فيها الغرسة. 4- فقير : مخرج الماء من فم القناة.
  6. فَقْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَقْر :-
      جمع مَفَاقِرُ (على غير قياس): عَوَز، حاجة، بُؤْس، قلَّة الممتلكات والبضائع المادّيّة الأساسيَّة، عكسه غنًى :-دفعه الفقْر إلى السفر للخارج، - {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ} :-
      • خَطّ الفَقْر: مقياس للفقر حيث يكون الشَّخص تحت هذا الخطّ فقيرًا بشكل رسميّ، - فقْر مُدْقِع: فقْر شديد، مُذلّ.
      فَقْر الدَّم: (طب) أنيميا، مرض ناتج عن نقص في كريّات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو في كليهما ويصحبه شحوب أو خفقان، وهو ناتج عن سوء التغذية أو فساد التمثيل الغذائي :-أُصيب بفقْر الدم.
      الفَقْران: الفقر وكثرة العيال.


  7. فَقْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَقْرة :-
      جمع فَقْرات وفَقَرات وفِقَر وفَقَار:
      1 - فَقَارة، واحدة من عظام السِّلسلة الظهريّة :-عدد فِقْرات العمود الفقري في الإنسان 33 فَقْرة، - أُصيب بالغضروف في الفقرة الثانية.
      2 - جزء من كلام أو فكرة مكتوبة تتناول نقطة معيَّنة من الموضوع :-فَقْرة من كتاب/ مَقال، - أهم ما قرأت من المقال الفقرة الأولى.
      3 - معنى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون :-تنص الفقرة الخامسة من الدُّستور على أن.
      فقرة إعلانيَّة: سلسلة من الإعلانات تُذاع في التِّلفاز.
  8. فقير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقير :-
      جمع فُقراءُ وفُقُر، مؤ فقيرة، جمع مؤ فُقراء:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُرَ: قليل المال، الذي لا يملك ما يكفيه، عكْسه غَنِيّ :-يتصدّق على الفقراء، - أسرة فقيرة، - {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} :-
      • الطَّبقات الفقيرة، - رقيبا الفقير: الجوع والعري.
      2 - مُحتاج :-فقير إلى الله، - {إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ} - {وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ} .
  9. فقرة (المعجم الرائد)
    • فقرة
      1- فقرة : خرزة من خرزات سلسلة الظهر، جمع : فقر وفقرات وفقرات. 2- فقرة : و جمع : فقر النوع من فقر. 3- فقرة : أجود بيت في القصيدة. 4- فقرة : جملة مختارة من الكلام. 5- فقرة : نكتة في الكلام. 6- فقرة : علم من جبل أو هدف أو نحوهما.
  10. أفقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفقرَ يُفقر ، إفقارًا ، فهو مُفقِر ، والمفعول مُفقَر :-
      أفقر الشَّخصَ أفلسه، جعله قليل المال مُحتاجًا :-أفقره القمارُ/ إسرافُه وتبذيرُه، - أفقرت الحروبُ البلادَ: قضت على مواردها وأنزلت بها خسائر.
  11. فقَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَّرَ يفقِّر ، تفقيرًا ، فهو مُفقِّر ، والمفعول مُفقَّر :-
      فقَّر الاحتلالُ البلادَ أفقرها، جعلها فقيرة.
  12. الفِقْرَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِقْرَة : الفَقارَة.
      و الفِقْرَة العلَمُ من جَبَل أو هَدَف ونحوه.
      و الفِقْرَة جملةٌ من كلام، أو جزءٌ من موضوع، أو شطرٌ من بيت شعر.
      ويقال: زدْتُ في كلامه أو شِعْره فِقْرَة.
      وما أحسنَ فِقَرَ كلامه: نُكَتَه.
      و الفِقْرَة معنًى مستقل مما تشتمل عليه المادة في القانون. والجمع : فِقَرٌ، وفِقْرات.
  13. أفْقَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ر]. (فعل: رباعي متعد). أفْقَرَ، يُفْقِرُ، مصدر إفْقَارٌ.
      1. :-أفْقَرَهُ بِفَوَائِدِ الدُّيُونِ :- : جَعلَهُ مُعْدِماً، فَقِيراً.
      2. :-ما أفْقَرهُ :- : كَمْ هُوَ مُعْدِمٌ، فَقِيرٌ.
      3. :-أفَقَرَهُ الأَرْضَ :-: أعارَهُ إيَّاها لِلزِّراعَةِ.
      4. :-أفقَرَ ظَهْرُ الْمُهْرِ :-: حانَ أنْ يُرْكَبَ.
      5. :-أفقَرَهُ ظَهْرَ مُهْرِهِ :- : أعَارَهُ الْمُهْرَ.
  14. فِقْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِقَرٌ، فِقَرَاتٌ، فِقْرَاتٌ.[ف ق ر].
      1. :-فِقْرَةُ الظَّهْرِ :- : الْخَرَزَةُ مِنْ خَرَزَاتِهِ، فَقَارَةٌ.
      2. :-قَرَأَ فِقْرَةً مِنَ النَّصِّ :-:جُمْلَةً مُعَيَّنَةً مِنْهُ. :-فِقْرَةُ الْقَصِيدَةِ :-: أَجْوَدُ بَيْتٍ مِنْهَا أَوْ شَطْرٌ مِنْ بَيْتٍ.
      3. :-مَا أَحْسَنَ فِقْرَةَ كَلاَمِهِ :- : نُكْتَتَهُ.
      4. :-فِقْرَةٌ مِنَ القَانُونِ :- : مَعْنَىً مُسْتَقِلٌّ مِمَّا تَشْتَمِلُ عَلَيْهِ الْمَادَّةُ في القانُونِ.
  15. تفاقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاقرَ يتفاقر ، تفاقُرًا ، فهو متفاقِر :-
      تفاقر الرَّجلُ تظاهر بالفقر :-تفاقر كي لا يُطلب منه عطاء.
  16. فِقْرِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِقْرِيّ :-
      اسم منسوب إلى فَقْرة/ فِقْرة: :-حيوان/ عصب فِقْريّ:-
      • الحيوانات الفِقريّة: الفقَاريّات؛ الحيوانات التي لها عمود فقريّ وتشمل الثَدييّات والطيور والأسماك، - العمود الفِقْريّ/ السِّلسلة الفِقريّة: السِّلسلة العظميّة الظهريّة، السِّلسلة الفقَاريَّة، والتي تمتدّ من القِحْف إلى العُصْعُص وتغطّى النّخاع الشَّوكيّ وتشكل الدّعامة الرّئيسية للجسد.
  17. أَفقَر (المعجم الرائد)
    • أفقر - إفقارا
      1- أفقره : جعله فقيرا. 2- أفقره الصيد : أمكنه من «فقره»، أي جانبه. 3- أفقره الأرض : أعاره إياها للزراعة. 4- أفقره ظهر مهره : أعاره المهر. 5- أفقر : ظهر المهر : حان أن يركب. 6- أفقره شاة : أعاره إياها ليحلبها.
  18. فَقرة (المعجم الرائد)
    • فقرة - ج، فقر وفقرات
      1- فقرة : حفرة تغرس فيها الغرسة. 2- فقرة : أمر عظيم. 3- فقرة : قرب، جوار. 4- فقرة : مدخل الرأس من القميص.
  19. الفَقِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقِيرُ : المكسُورُ الفَقارِ.
      و الفَقِيرُ مَخْرَجُ الماء من القناة.
      و الفَقِيرُ من الناس: من لا يملك إِلاَّ أقل القُوت.
      و الفَقِيرُ الواحدُ ممن يُسمَّونَ بالدَّراويش . والجمع : فقراء، وفُقُرٌ.
  20. اِفْتَقَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِفْتَقَرَ ، يفْتَقِرُ، ، مصدر اِفْتِقَارٌ.
      1. :-اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً :- : صَارَ فَقِيراً مُعْوِزاً، سَاءتْ حَالَتُهُ.
      2. :-اِفْتَقَرَ التَّاجِرُ إلَى الْمَالِ :-: أعْوَزَهُ الْمَالُ.
      3. :-اِفْتَقَرَ إلَى مُسَاعَدَةِ أهْلِهِ :- : اِحْتَاجَ إلَيْهَا. :-اِفْتَقَرَ إلَى الحَنَانِ مُنْذُ صِغَرِهِ.
  21. فَقَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ق ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَقَّرْتُ، أُفَقِّرُ، فَقِّرْ، مصدر تَفْقِيرٌ.
      1. :-فَقَّرَ العُودَ :- : كَسَّرَهُ.
      2. :-فَقَّرَ الْفَسِيلَةَ، أولِلْفَسيلَةِ :- : حَفَرَ لَهَا حَفِيرَةً لِتُغْرَسَ فِيهَا.
      3. :-فَقَّرَ الأَرْضَ وَلَهَا :- : حَفَرَهَا.
      4. :-فَقَّرَ الْخَرَزَ :- : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ.
      5. :-فَقَّرَتْهُ الْمُصِيبَةُ :- : حَلَّتْ بِهِ شَدِيدَةً.
  22. فقُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقُرَ يَفقُر ، فَقَارةً ، فهو فقير :-
      فقُر الرَّجلُ ذهب مالُه، عكسه غنِي.
  23. إِفتَقَر (المعجم الرائد)
    • إفتقر - افتقارا
      1- إفتقر : صار فقيرا. 2- إفتقر اليه أو إلى الشيء : احتاج «افتقر إلى الحنان، افتقر البحث إلى العمق».
  24. الفَقْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقْرُ : العَوَز والحاجة. والجمع : مَفاقِرُ [على غير قياس] .
      و الفَقْرُ الشَّقُّ والحَزُّ.
      و الفَقْرُ الهمُّ والحرْص. والجمع : فُقورٌ.
      وفقرُ الدم: نقصٌ به واضطراب في تكوينه يَصحَبُهُ شحوبٌ وبُهْرٌ وخَفَقان .
  25. فَقَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَر الأرضَ فَقَر ُ فَقْرًا: حفَرَها.
      ويقال: فَقَرَ البئر: استنبطَ ماءها.
      وفقر الخرَزَ: ثقبَهُ للنَّظْم.
      و فَقَر الشيءَ: كَسَرَهُ.
      و فَقَر الرّجلَ ونحْوَه: كَسَرَ فَقَارَ ظهره.
      ويقال: فقرتْهُ الداهيةُ: نَزَلَتْ به شديدة.


معنى ولفقر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَرٌّ** \- [ق ر ر]. (مص. قَرَّ). "يَوْمٌ قَرٌّ" : يَوْمٌ بَارِدٌ. "لَيْلَةٌ قَرٌّ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يَقِرُّ**، مص. قَرِيرٌ. "قَرَّ الطَّائِرُ" : صَوَّتَ صَوْتاً مُتَمَاثِلاً. "قَرَّتِ الطَّائِرَةُ" "قَرَّتِ الْحَيَّةُ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قُرُورٌ.1 ."قَرَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ" : صَبَّهُ. 2. "قَرَّ القِدْرَ" : صَبَّ فِيهَا مَاءً بَارِداً. 3. "قَرَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنَيْهِ" : صَبَّهُ فِيهِمَا لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيٍ كَانَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَرَرْتُ**،** أَقِرُّ**،** قِرَّ**، مص. قَرٌّ، قَرَارٌ، قُرُورٌ. 1. "قَرَرْتُ فِي الْجَبَلِ مُدَّةَ شَهْرٍ" : اِسْتَقَرَرْتُ، أَقَمْتُ فِيهِ. 2. "قَرَّ الْهَائِجُ" : سَكَنَ، هَدَأَ، اِطْمَأَنَّ. 3. "قَرَّ رَأْيُهُ عَلَى إِنْهَاءِ رِحْلَتِهِ" : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ، مَكَثَ. "لاَ يَقِرُّ لَهُ قَرَارٌ".
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّ**،** يُقِرُّ**، مص. قَرٌّ. "قَرَّ اليَوْمُ" : بَرَدَ.
معجم الغني
**قَرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** قَرَّتْ**،** تَقِرُّ**،** تَقَرُّ**،** تَقُرُّ**، مص. قَرٌّ، قُرَّةٌ، قُرُورَةٌ. 1. "قَرَّتْ عَيْنُهُ" : رَضِيَ، فَرِحَ، سُرَّ، اِطْمَأَنَّ. **![القصص آية 13]**** فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلاَ تَحْزَنَ**  !( قرآن). 2. "قَرَّ الرَّجُلُ عَيْناً" : رَأَى مَا كَانَ مُتَشَوِّقاً إِلَيْهِ فَسُرَّ.
معجم الغني
**قُرَّ** \- [ق ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُرَّ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ القَرُّ، أَي البَرْدُ.
المعجم الوسيط
ـُ قَريراً: صوّت صوتاً متماثلاً مكرَّراً. يقال: قرّ الطائرُ، والطائرة، والحيّة. وـ عليه الماء قُرُوراً: صبّه.( قَرّ ) اليومُ ـِ قَرًّا: برد. وـ بالمكان، قَرًّا، وقَرَاراً، وقُرُوراً: أقام، تقول: قررت في هذا المكان طويلاً. وـ سكن واطمأنّ.( قَرّ ) اليومُ ـَ قَرًّا: برد. وـ عينه: سُرّ ورضي، فهو قرير العين. ويقال: قرّ بهذا الأمر عيناً. وفي التنزيل العزيز: {كي تقرّ عينها ولا تحزن}.( أقَرَّ ): دخل في القُرّ. وـ سكن وانقاد، ومنه الحديث: ( أنّه استصعب ثم ارفضّ وأقرّ ). وـ بالحقّ، وله: اعترف به وأثبته. ويقال: أقرّ على نفسه بالذنب. وـ الشيء في المكان: ثبّته فيه. وـ العامل على العمل: رضي عمله وأثبته. وـ الرّأي: رضيه وأمضاه. وـ الله عينه: أعطاه وأرضاه.( قارّه ): قرّ معه وسكن. يقال: أنا لا أقارّك على ما أنت عليه. وفي الحديث: ( قارّوا الصّلاة ): اسكنوا فيها ولا تتحرّكوا ولا تعبثوا.( قَرَّرَ ) الشيءَ في المكان: أقرّه. وـ الشيء في محلّه: تركه قارًّا. ويقال: قرّر الطائر في وكره، وقرّر العامل على عمله. وـ فلاناً بالذنب: حمله على الاعتراف به. ويقال: قرر فلاناً على الحقّ: جعله معترفاً به مذعناً له. وقرّرت عنده الخبر حتّى استقرّ: ثبت بعد أن حقّقته له. وقرّر المسألة أو الرأي: وضّحه وحقّقه. ( مو ).( اقْتَرّ ) الشيءُ: استقرّ. وـ فلان: اغتسل بماء بارد. وـ القِدْرُ: طُبِخ فيها حتى لصقت بأسفلها القُرَارة. وـ القُرّة: ائتدم بها.( تَقَارّ ) في المكان: استقرّ. يقال: فلان ما يتقارّ في مكان. وفي حديث أبي ذرّ: ( فلم أتقارّ أن قمت ): لم ألبث.( تَقَرَّرَ ) الأمرُ: استقرّ وثبت. وـ الرأي أو الحكم: أمضاه من يملك إمضاءه.( استَقَرّ ) بالمكان: تمكّن وسكن.( القَارّ ): المستقرّ. وـ البارد.( القَارّة ): الواسع المطمئنّ من الأرض. وـ قسم من الأقسام الرئيسية التي ينقسم إليها اليابس.( القَارُورَة ): وعاء من الزّجاج تحفظ فيه السّوائل. وـ وعاء الطِّيب. وـ المرأة على التشبيه بها في سهولة الكسر. وفي الحديث الشريف: ( رفقاً بالقوارير ). ( ج ) قوارير.( القَرار ): المكان المنخفض يجتمع فيه الماء. وـ الرأي يمضيه من يملك إمضاءه. وـ نغمة موسيقية تتكرّر في آخر كل جزء من أجزاء اللّحن الموسيقى.( القَرارَة ): الماء البارد يُصَبّ في القدر بعد الطّبْخ لئلاَّ تحترق. وـ المكان المنخفض اندفع إليه الماء فاستقرّ فيه. وـ الرَّوْضَة المنخفضة. ( ج ) قَرَار. ويقال: إنَّ فلاناً لَقَرارة حُمْق.( القُرَارَة ): ما لزِق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.( القَرّ ): البرد ( أوجبوا الفتح مع الحرّ للمشاكلة ). وـ البارد من كل شيء. ويوم القرّ: اليوم الذي يلي النَّحر؛ لأنّ الناس يقرُّون فيه بمنًى أو في منازلهم. وـ الهودج.( القُرّ ): البَرْد. ويقال: ( وقعت بقُرّ ): صارت الشدّة في قرارها.( القَِرَّة ): يقال: ليلة قَرَّة: باردة. وأصابهم قَِرَّة: برد.( القِرَّة ): البرد. وـ ما يصيب الإنسان وغيره من البرد.( القُرَّة ): ما قَرَّتْ به العين. ويقال: هو قُرَّة العين: لما يرضي ويَسُرّ. وفلان في قُرّة من العيش: في رغد وطيب. وـ ما لزق بأسفل القدر من مَرَق أو تابل محترق أو سمن أو غيره.و( قُرَّة العين ): بقلة مائية معمَّرة من الفصيلة الخيمية تنبت في الجداول والمناقع، وقد تزرع وورقها يؤكل أخضر أو مطبوخاً كالإسفاناخ، وتسمى أيضاً كرفس المار، وجرجير الماء.( القَرُور ): الماء البارد يغتسل به. وـ الدَّمع البارد يفيض من الفَرَح. وـ من النساء: من لا تدفع المُرَاود.( المُسْتَقَرّ ): القرار والثبوت. ويقال: لكل نبإ مُسْتَقَرّ: غاية ونهاية. وصار الأمر إلى مستقرّه: تناهى وثبت.( المَقَرّ ): موضع الاستقرار. ( ج ) مَقَارّ. يقال: اذكرني في المقَارّ المقَدَّسَة. وـ محلّ يتَّخذه الإنسان مكاناً لإقامته.( المُقَرِّر ): عضو من جماعة يوكل إليه بيان ما رأته الجماعة. ( محدثة ).( المُقَرَّر ): أمر مُقَرَّر: ثابت معترف به. وـ أمر أمضاه من يملك إمضاءه. وـ ( في الاصطلاح المدرسي ): مجموعة موضوعات يفرض دراستها على الطَّالب في مادة ما في مرحلة معيّنة. ( محدثة ).( المَقَرَّة ): الحَوْض الصغير يجتمع فيه الماء.( المَقْرُور ): يقال: يوم مَقْرور: بارد. ورجل مَقْرور: أصابه البرد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرة وقرا وقرة وقرورة. ت عينه: سر واطمأن.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرارا وقرورا وقرا وتقرارا وتقرة. في المكان: ثبت وأقام.
الرائد
* قر يقر ويقر ويقر: قرا. اليوم أو غيره: برد.
الرائد
* قر يقر ويقر: قرا وقرورا. 1-القدر: صب فيها ماء باردا. 2-عليه الماء: صبه.
الرائد
* قر يقر: قريرا. ت الحية أو الدجاجة: صوتت.
الرائد
* قر قرا وقرا. أصابه «القر»، أي البرد.
الرائد
* قر. 1-مص. قر وقر. 2-برد. 3-مركب للرجال بين الرحل والسرج. 4-هودج. 5-«قر الثوب»: كل كسر منه منثن. 6-«يوم القر»: اليوم الذي يلي يوم النحر في «عيد الأضحى». في مكة. 7-«يوم قر»: بارد.
الرائد
* قر. 1-برد. 2-قرار وثبات وإقامة في المكان. 3-دابة صغيرة مستطيلة تطفو على الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: