وصف و معنى و تعريف كلمة ولفم:


ولفم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و ميم (م) .




معنى و شرح ولفم في معاجم اللغة العربية:



ولفم

جذر [لفم]

  1. فمَّمَ: (فعل)
    • فمَّمَ يفمِّم ، تفميمًا ، فهو مُفمِّم ، والمفعول مُفمَّم
    • فمَّم الجرّاحُ وعاءين دمويين :لحمهما
  2. تفمَّمَ: (فعل)
    • تفمَّمَ يتفمّم ، تفمُّمًا ، فهو مُتفمِّم
    • تفمَّم وعاءان دمويان: التحما
  3. أفمام: (اسم)
    • أفمام : جمع فَم
  4. أَفْمام: (اسم)
    • أَفْمام : جمع فاهُ


  5. أفمام: (اسم)
    • أفمام : جمع فِيْهُ
  6. أفمام: (اسم)
    • أفمام : جمع فُوْهُ
  7. مُتفمِّم: (اسم)
    • مُتفمِّم : فاعل من تفمَّمَ
  8. مُفمَّم: (اسم)
    • مُفمَّم : اسم المفعول من فمَّمَ
  9. مُفمِّم: (اسم)
    • مُفمِّم : فاعل من فمَّمَ
  10. تفمُّم: (اسم)


    • مصدر تفمَّمَ
    • (طب) التحام بين الأوعية الدَّمويّة
  11. تفميم: (اسم)
    • تفميم : مصدر فمَّمَ
  12. تفمّم وعاءان دمويان:
    • التحما.
  13. فمّم الجرّاح وعاءين دمويين:
    • لحمهما.
  14. اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ:
    • اِنْتَهَشَهُ.
  15. أَقْنَع حَلْقَهُ وفمَه:
    • رفعهما لاستيفاء ما يَشربُه من ماءٍ وغيره.
  16. أَنْشَلَ ما على العَظْمِ بِفَمِهِ:


    • أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ.
  17. تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ:
    • مَضَغَهُ.
  18. رَصِعَ الشَّيْءُ بِفَمِهِ:
    • لَزِقَ.
  19. عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ:
    • عَضَّهُ.
  20. عَتَّقَهُ بِفَمِهِ:
    • عَضَّهُ.
  21. عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ:
    • جَفَّ، يَبِسَ.
  22. قال بالفم الملآن:


    • بصراحة تامّة.
  23. نَفَخَ بِفَمِهِ:
    • أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ.
  24. فَم : (اسم)
    • الجمع : أفمام و أفواه ، مثنى فَمان و فَموان
    • فَمّ، فَم
    • فم الشَّخص أو الحيوان: فُوهه، فتحة ظاهرة في وجهه تحتوي على جهازيّ المضغ والنّطق
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة
    • فم الشَّيء: فتحته، أوّله،فم الوادي/ القربة/ الترعة
    • الفمان: الفم والأنف
    • فَمُ الْقَارُورَةِ : رَأْسُهَا
  25. فَميّ : (اسم)
    • خاص بالفمّ عصب/ تجويف فميّ
,
  1. فمَّمَ
    • فمَّمَ يفمِّم ، تفميمًا ، فهو مُفمِّم ، والمفعول مُفمَّم :-
      فمَّم الجرّاحُ وعاءين دمويين لحمهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تفمَّمَ

    • تفمَّمَ يتفمّم ، تفمُّمًا ، فهو مُتفمِّم :-
      تفمَّم وعاءان دمويان التحما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تفمُّم
    • تفمُّم :-
      1 - مصدر تفمَّمَ.
      2 - (طب) التحام بين الأوعية الدَّمويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فمم
    • "فُمَّ: لغة في ثُمَّ، وقيل: فاء فمّ بدل من ثاء ثمّ.
      يقال: رأَيت عَمراً فُمَّ زيداً وثم زيداً بمعنى واحد.
      التهذيب: الفراء قبَّلها في فُمّها وثُمِّها.
      الفراء: يقال هذا فَمٌ، مفتوح الفاء مخفف الميم، وكذلك في النصب والخفض رأَيت فَماً ومررتُ بفَمٍ، ومنهم من يقول هذا فُمٌ ومررت بفُمٍ ورأَيت فُماً، فيضم الفاء في كل حال كما يفتحها في كل حال؛ وأما بتشديد الميم فإنه يجوز في الشعر كما، قال محمد بن ذؤيب العُماني الفُقَيْمي:يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ مِن فُمِّه،حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّ؟

      ‏قال: ولو، قال من فَمِّه، بفتح الفاء، لجاز؛ وأما فُو وفي وفا فإنما يقال في الإضافة إلا أن العجاج، قال: خالَط مِن سَلْمَى خَياشِيمَ وف؟

      ‏قال: وربما، قالوا ذلك في غير الإضافة وهو قليل.
      قال الليث: أما فو وفا وفي فإن أَصل بنائها الفَوْه، حذفت الهاء من آخرها وحملت الواو على الرفع والنصب والجر فاجترّت الواو صروف النحو إلى نفسها فصارت كأنها مدة تتبع الفاء، وإنما يستحسنون هذا اللفظ في الإضافة، فأما إذا لم تُضَف فإن الميم تجعل عماداً للفاء لأن الياء والواو والألف يسقطن مع التنوين فكرهوا أن يكون اسم بحرف مغلق، فعمدت الفاء بالميم، إلا أن الشاعر قد يضطر إلى إفراد ذلك بلا ميم فيجوز له في القافية كقولك: خالط من سلمى خياشيم وفا الجوهري: الفم أَصله فَوْه نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فعوض منها الميم، فإذا صغَّرت أو جمَعْت رددته إلى أَصله وقلت فُوَيْه وأَفْواه، ولا تقل أَفماء، فإذا نسبت إليه قلت فَمِيٌّ، وإن شئت فَمَوِيٌّ يجمع بين العوض وبين الحرف الذي عوّض منه، كما، قالوا في التثنية فَمَوانِ، قال: وإنما أَجازوا ذلك لأن هناك حرفاً آخر محذوفاً وهو الهاء،كأَنهم جعلوا الميم في هذه الحال عوضاً عنها لا عن الواو؛ وأنشد الأخفش للفرزدق: هُما نَفَثا في فيَّ مِن فَمَوَيْهما، على النابِحِ العاوي، أَشَدَّ رِجامِ قوله أَشد رجام أي أَشدَّ نَفْث، قال: وحق هذا أن يكون جماعة لأن كل شيئين من شيئين جماعة في كلام العرب، كقوله تعالى: فقد صغَتْ قلُوبكما؛ إلا أنه يجيء في الشعر ما لا يجيء في الكلام، قال: وفيه لغات: يقال هذا فَمٌ ورأَيت فَماً ومررت بِفَمٍ، بفتح الفاء على كل حال، ومنهم من يضم الفاء على كل حال، ومنهم من يكسر الفاء على كل حال، ومنهم من يعربه في مكانين،يقول: رأَيت فَماً وهذا فُمٌ ومررت بِفِمٍ.
      قال الفراء: فُمَّ وثُمَّ من حروف النسق.
      التهذيب: الفراء أَلقَيْتُ على الأَديم دَبْغةً، والدَّبْغة أن تُلقي عليه فَماً من دباغ خفيفة أي فَماً من دِباغ أي نَفْساً،ودَبَغْتُه نَفْساً ويجمع أَنْفُساً كأَنْفُس الناس وهي المرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. تفمّم وعاءان دمويان
    • التحما.


    المعجم: عربي عامة

  6. فمّم الجرّاح وعاءين دمويين
    • لحمهما.

    المعجم: عربي عامة



معنى ولفم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللِفامُ: ما كان على طرف الأنف من النِقاب. وقد لَفَمَتِ المرأة فاها بلِفامها، إذا نَقَّبَته. ولَفَمَتْ وتَلَفَّمَتْ والْتَفَمَتْ، إذا شدَّت اللِفامَ. قال الأصمعي: إذا كان النِقابُ على الفم فهو اللِثامُ واللِفامُ. قال الشاعر: وقد زَلَّ عن غُرِّ الثنايا لِفامُها وقال أبو زيد: تَلَفَّمْتُ تَلَفُّماً، إذا أخذتَ عمامةً فجعلتَها على فيك شبه النِقاب ولم تَبلُغ بها أرنبَة الأنف ولا مارِنَهُ.
لسان العرب
اللِّفام النقاب على طرف الأَنف وقد لَفَمَ وتلَفَّم ولفَمَت المرأَة فاها بِلِفامِها نَقَّبَته ولَفَمتْ وتلَفَّمت والْتَفَمت إِذا شدَّت اللِّفام أَبو زيد تميم تقول تلَثَّمت على الفم وغيرهم يقول تلَفَّمت قال الفراء يقال من اللِّفام لَفَمْت أَلْفِم فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام الجوهري قال الأَصمعي إِذا كان النِّقاب على الفم فهو اللِّثام واللِّفام كما قالوا الدَّفَئِيُّ والدَّثَئِيُّ قال الشاعر يُضِيءُ لنا كالبَدْر تحت غَمامةٍ وقد زلَّ عن غُرّ الثَّنايا لِفامُها وقال أَبو زيد تلَفَّمْت تلَفُّماً إِذا أَخذت عمامة فجعلتها على فيك شِبْه النقاب ولم تبلغ بها أَرنبة الأَنف ولا مارِنَه قال وبنو تميم تقول في هذا المعنى تلَثَّمت تلَثُّماً قال وإِذا انتهى إِلى الأَنف فغشِيَه أَو بعضه فهو النقاب
الرائد
* لفم يلفم: لفما. 1-ت المرأة: شدت «لفامها»، وهو نقاب يجعل على طرف أنفها. 2-ت المرأة فمها: جعلت عليه اللفام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: