وصف و معنى و تعريف كلمة ولفن:


ولفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح ولفن في معاجم اللغة العربية:



ولفن

جذر [ولف]

  1. تَفَنَّنَ: (فعل)
    • تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه
    • تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه
    • تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه
    • تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه
    • تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل
    • تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه
    • تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة تفنَّن في كتابة الرواية
  2. فَنَن: (اسم)
    • الجمع : أفنان ، أفانينُ
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  3. فَنَّنَ: (فعل)
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن
    • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
    • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
    • فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا
    • فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت
    • فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ بِهِ
  4. أفانينُ: (اسم)
    • جمع أُفْنُون
    • غُصون مُلتفَّة اختفى الطائرُ بين الأفانين
    • أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه


  5. أَفانِينُ: (اسم)
    • أَفانِينُ : جمع أُفْنُون
  6. أفانين: (اسم)
    • أفانين : جمع فَنّ
  7. أفانينُ: (اسم)
    • أفانينُ : جمع فَنَن
  8. مُتَفَنِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَنَّنَ
    • مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ : ذُو فَنٍّ فِيهِ
  9. مُتفنَّن: (اسم)
    • مُتفنَّن : اسم المفعول من تَفَنَّنَ
  10. مُتفنِّن: (اسم)


    • مُتفنِّن : فاعل من تَفَنَّنَ
  11. تَفَنُّن: (اسم)
    • مصدر تَفَنَّنَ
    • التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ
    • التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ
  12. فُنون: (اسم)
    • جمع فَنّ
    • الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ
    • الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ
  13. مُفنَّن: (اسم)
    • مُفنَّن : اسم المفعول من فَنَّنَ
  14. مُفنِّن: (اسم)
    • مُفنِّن : فاعل من فَنَّنَ
  15. تفنُّن: (اسم)
    • تفنُّن : مصدر تَفَنَّنَ
  16. اِفتنان: (اسم)


    • اِفتنان : مصدر إِفتَنَّ
  17. اِفتِنان: (اسم)
    • مصدر اِفْتَنَّ
    • الاِفْتِنَانُ فِي القَوْلِ : الإتْيَانُ بِأَنْوَاعٍ مِنَ الأسَالِيبِ
    • الاِفْتِنَانُ فِي الخُصُومَةِ : التَّوَسُّعُ فِيهَا
  18. أُفْنُونٌ: (اسم)
    • الجمع : أَفانِينُ
    • الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ
    • هُوَ فِي أفْنونِهِ : فِي أوَّلِ شَبابِهِ
    • أفانِينُ الكَلاَمِ : أنْوَاعُهُ، أسالِيبُهُ، أجْناسُهُ كانَ الجَاحِظُ بارِعاً فِي أفانينِ الكَلامِ
    • أتَى بِأَفانِينَ : بِكلامٍ مُضْطَربٍ
    • قَتَلَ أُفْنوناً : حَيَّةً
  19. أفنان: (اسم)
    • أفنان : جمع فَنَن
  20. أفنان: (اسم)
    • أفنان : جمع فَنّ
  21. أَفَانين: (اسم)
    • أَفَانين :جمع أُفْنُون
  22. فَينان: (اسم)


    • الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان
    • شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ
  23. فناجين: (اسم)
    • فناجين : جمع فِنجان
  24. أَفْنان: (اسم)
    • أَفْنان :جمع فَنّ
  25. أَفانِيْن: (اسم)
    • أَفانِيْن :جمع فَنّ
,
  1. فنن
    • "الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ.
      والفَنُّ: الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون.
      يقال: رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛

      وأَنشد: قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه،كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك.
      ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة.
      ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛

      وأَنشد أَبو زيد:إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثلُ اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً،مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد؟

      ‏قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين،ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها.
      وافْتَنَّ: أَخذ في فُنُونٍ من القول.
      والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس.
      وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وفَنَّنَ الناسَ: جعلهم فُنُوناً.
      والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه.
      والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛

      قال: الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله: وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ: الطَّرْدُ.
      وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها،ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده.
      والفَنُّ: العَناء.
      فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً: عَنَّاه؛

      قال: لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً،حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها.
      والفَنُّ: المَطْلُ.
      والفَنُّ: الغَبْنُ، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر.
      وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة.
      وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب.
      والفَنَنُ: الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج: والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ: ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان.
      قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذا البناء.
      والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يصف رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر: مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها.
      وشجرة فَنْواءُ: طويلة الأَفْنانِ، على غير قياس.
      وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛

      قال: ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما، قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ.
      قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ.
      أَبو عمرو: شجرة فَنْواء ذات أَفنان.
      قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء.
      ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فهي الطويلة.
      قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون في الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروعَ الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون.
      ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس: يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا.
      يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه.
      والفَنَنُ: الفَرْع من الشجر، والجمع كالجمع.
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ.
      وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في كل ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر.
      وحكي ابن الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم.
      وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة من الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر: يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار: أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب.
      أَبو زيد: الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ.
      قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة.
      التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة.
      وفي الحديث: جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشعر الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة.
      ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد.
      والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه.
      ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون.
      وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن.
      وقال بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛

      قال: لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا،أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا،لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل: الداهية؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز: شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ،من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً،لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل.
      والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ.
      والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة.
      والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة.
      وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء.
      والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك.
      والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض،وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد،وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد.
      وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف.
      ابن الأَعرابي: التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس.
      والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر.
      والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ،بضم النون، والمعروف نَجَّ.
      وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قال الشاعر: إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ،مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل: الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎دهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن.
      والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الفَنُّ

    • ـ الفَنُّ: الحالُ، والضَّرْبُ من الشيءِ، كالأُفْنون, ـ ج: أفْنانٌ وفُنونٌ، والطَّرْدُ، والغَيْنُ، والمَطْلُ، والعَناءُ، والتَّزْيِينُ.
      ـ افْتَنَّ: أخذَ في فُنونٍ من القولِ.
      ـ فَنَّنَ الناسَ: جَعَلَهم فُنوناً.
      ـ أُفْنونُ: الحَيَّةُ، والعجوزُ المُسْتَرْخِيةُ، أو المُسِنَّةُ، والغُصْنُ المُلْتَفُّ، والكلامُ المُثَبَّجُ، والجَرْيُ المُخْتَلِطُ من جَرْي الفَرَسِ والناقةِ، والداهيةُ،
      ـ أُفْنونُ من الشَّبابِ والسَّحابِ: أوَّلُهُما، ولَقَبُ صُرَيْمِ بنِ مَعْشَرٍ التَّغْلَبِيَّ الشاعِر.
      ـ فَنَنُ: الغُصْنُ,ج: أفْنانٌ, جج: أفانينُ.
      ـ شجرةٌ فَنَّاءُ وفَنْواءُ: كثيرتُها.
      ـ تَّفْنينُ: التَّخْليطُ،
      ـ تَّفْنينُ في الثَّوْبِ: طَرائقُ ليست من جِنْسِه، وبِلَى الثَّوْبِ بلا تَشَقُّقٍ، أو اختلافُ نَسْجِه بِرقَّةِ مكانٍ وكَثافةِ مكانٍ.
      ـ شَعَرٌ فَيْنانٌ: له أفْنانٌ.
      ـ امرأةٌ فَيْنانَةٌ: كثيرةُ الشَّعَرِ.
      ـ فَنينُ: تَوَرُّمٌ في الإِبْطِ، ووَجَعٌ، والبَعيرُ الذي به ذلك فَنينٌ أيضاً,ومَفْنونٌ، ووادٍ بنَجْدٍ، وقرية بمَرْوَ.
      ـ فَنَّانٌ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ له فُنونٌ من العَدْوِ.
      ـ رجلٌ مِفَنٌّ: يأتي بالعجائبِ، وهي مِفَنَّةٌ.
      ـ فَنَّةُ: السَّاعةُ، والطَّرَفُ من الدَّهَرِ، كالفَيْنةِ،
      ـ فُنَّةُ: الكثيرُ من الكَلأ.
      ـ مُفَنَّنَةُ: العجوزُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، وناقةٌ يُخَيَّلُ إليكَ أنها عُشَراءُ، ثم تَنْكَشِفُ من الكِشافِ.
      ـ هو فِنُّ عِلْمٍ: حَسَنُ القيامِ به.
      ـ أحمدُ بنُ أبي فَنَنٍ: شاعِرٌ.
      ـ أبو عثمانَ الفِنِّينِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ فَنْفَنَ: فَرَّقَ إِبِلَهُ كَسَلاً وتَوانِياً.
      ـ اسْتَفَنَّهُ: حَمَلَهُ على فُنونٍ من المَشْيِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفنَّنَ
    • تفنَّنَ / تفنَّنَ في يتفنَّن ، تفنُّنًا ، فهو مُتفنِّن ، والمفعول مُتفنَّن فيه :-
      تفنَّن الشَّيءُ تنوعَّت فنونه.
      تفنَّن في القول والكتابة ونحوهما: اتَّبع أساليبَ جيّدة مُتنوِّعة :-تفنَّن في كتابة الرواية.
      تفنَّن في الأمر: أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله، - تفنَّن في كَسْب عطف أبيه، - لاعب يتفنَّن في لعبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أُفْنُون
    • أفنون - ج، أفانين
      1- أفنون : غصن ملتف. 2- أفنون النوع من الشيء. 3- أفنون : أول الشباب. 4- أفنون : أول السحاب. 5- أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة. 6- أفنون : كلام مضطرب. 7- أفنون : حية.

    المعجم: الرائد

  5. فنن
    • ف ن ن: الفَنُّ واحد الفُنُونِ وهي الأنواع و الأَفَانِينُ الأساليب وهي أجناس الكلام وطرقه ورجل مُتَفَنَنٌ أي ذو فنون و افْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خطبته بوزن اشتق جاء بالأفانين و الفَنَنُ الغصن وجمع الأَفْنَانُ ثم الأَفَانِينُ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تَفَنَّنَ
    • [ف ن ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَنَّنْتُ، أَتَفَنَّنُ، تَفَنَّنْ، مصدر تَفَنُّنٌ.
      1. :-تَفَنَّنَ فِي رُسُومِهِ :- : أَبْدَعَ وَنَوَّعَ فِي أَشْكَالِهَا.
      2. :-تَفَنَّنَ فِي كِتَابَاتِهِ كَمَا تَفَنَّنَ فِي حَدِيثِهِ :- : أَتَى بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَبَلاَغَةٍ وَحِذْقٍ فِي الكَلاَمِ، أَبْدَعَ.
      3. :-تَفَنَّنَ فِي السَّيْرِ :- : اِضْطَرَبَ، تَمَايَلَ.

    المعجم: الغني

  7. فَنَّنَ
    • [ف ن ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَنَّنْتُ، أُفَنِّنُ، فَنِّنْ، مصدر تَفْنِينٌ.
      1. :-فَنَّنَ الثَّوْبُ :- : نُسِجَ عَلَى أَشْكَالٍ مُخْتَلِفَةٍ.
      2. :-فَنَّنَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ فُنُوناً وَأَنْوَاعاً. :-فَنَّنَ الكَلاَمَ وَأَبْدَعَ فِيهِ.
      3. :-فَنَّنَ الرَّأْيَ :- : تَقَلَّبَ فِيهِ وَلَمْ يَثْبُتْ عَلَى رَأْيٍ وَاحِدٍ.
      4. :-فَنَّنَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ :- : خَلَطَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  8. فنَّنَ
    • فنَّنَ يُفنِّن ، تفنينًا ، فهو مُفنِّن ، والمفعول مُفنَّن :-
      فنَّن الكلامَ جعله فنونًا، أي أنواعًا، أي انتقل فيه من فَنّ إلى فَنّ
      فنَّن رأيه: لوَّنه ولم يثبُت عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الأُفْنُونُ
    • الأُفْنُونُ : الغُصن الملتفُّ.
      و الأُفْنُونُ النَّوْع من الفنِّ. والجمع : أَفانين.
      وأَفانينُ الكلام: أَساليبُهُ وطُرُقهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَنَن
    • فَنَن :-
      جمع أفنان، جمع الجمع أفانينُ: غصن مستقيم من الشَّجرة :-كان العصفور ينتقل من فنن إلى فنن، - {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ .. ذَوَاتَا أَفْنَانٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تفنَّن
    • تفنن - تفننا
      1- تفنن الشيء : تنوعت «فنونه»، أي أنواعه وأحواله. 2- تفنن في القول أو العمل : سلك فيهاساليب حسنة. 3- تفنن في الأمر : كان فيه حاذقا ماهرا. 4- تفنن في السير : اضطرب وتمايل.

    المعجم: الرائد

  12. الفَنُّ
    • الفَنُّ : هو التطبيقُ العمليُّ للنظريات العلمية بالوسائل التي تحقِّقها، ويكتسب بالدراسة والمَرَانة.
      و الفَنُّ جملةُ القواعد الخاصَّة بحرفة أَو صناعة.
      و الفَنُّ جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر.
      و الفَنُّ مهارةٌ يَحكُمُها الذوقُ والمواهب. والجمع : فنون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الفَيْنَانُ
    • الفَيْنَانُ : ذو الأَفنان.
      يقال: شجرٌ فينانٌ، وشَعْرٌ فينانٌ: طويلٌ حَسَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَنَّنَ
    • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه.
      و فَنَّنَ بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة.
      و فَنَّنَ الشيءَ: جعله فُنونًا وأَنواعًا.
      ويقال: فَنَّنَ الكلامَ.
      و فَنَّنَ الرأْيَ: تقلب فيه ولم يثبُت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أفانينُ
    • أفانينُ :-
      مفرد أُفْنُون:
      1 - غُصون مُلتفَّة :-اختفى الطائرُ بين الأفانين.
      2 - أنواع الفن
      أفانين الكلام: أساليبه وطُرقه وأجناسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الفَنَنُ
    • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة، والجمع أَفْنانٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 48ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تفَنَّن
    • تفَنَّن الشيءُ: تنوعت فنونه.
      و تفَنَّن في القول: افتنَّ فيه.
      و تفَنَّن في الأَمْرِ: مهَرَ فيه.
      و تفَنَّن في السيْرِ: اضطرب وتمايل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أُفْنُونٌ
    • جمع: أَفانِينُ. [ف ي ن].
      1. :-شَذَبَ أُفْنوناً :-: الْغُصْنُ الْمُلْتَفُّ.
      2. :-هُوَ فِي أفْنونِهِ :- : فِي أوَّلِ شَبابِهِ.
      3. :-أفانِينُ الكَلاَمِ :- : أنْوَاعُهُ، أسالِيبُهُ، أجْناسُهُ. :-كانَ الجَاحِظُ بارِعاً فِي أفانينِ الكَلامِ.
      4. :-أتَى بِأَفانِينَ :- : بِكلامٍ مُضْطَربٍ.
      5. :-قَتَلَ أُفْنوناً :- : حَيَّةً.

    المعجم: الغني

  19. فَنَن
    • فنن - تفنينا
      1- فنن الناس أو الأشياء : جعلها فنونا وأنواعا. 2- فنن الشيء بالشيء : خلطه به. 3- فنن : رأيه : تقلب فيه ولم يثبت على رأي واحد.

    المعجم: الرائد

  20. فَينان
    • فينان
      1- فينان : طويل شعر كثيره حسنه. 2- فينان : «شعر فينان» : طويل حسن..

    المعجم: الرائد

  21. تفنّن في الأمر
    • أبدع، استعمل إمكاناته الفكريّة والمهاريّة لإنجازه :-تفنَّن في إيجاد حلّ لمشاكله- تفنَّن في كَسْب عطف أبيه- لاعب يتفنَّن في لعبه.

    المعجم: عربي عامة

  22. الفَيْنَانُ
    • الفَيْنَانُ : الحَسَنُ الشَّعْرِ الطَّويلُه.
      وهي فينانَةٌ.
      ويقال: شَعْرٌ فَيْنَانٌ: طويلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَفَنُّنٌ
    • [ ف ن ن ]. (مصدر تَفَنَّنَ).
      1. :-التَّفَنُّنُ فِي الْمُوسِيقَى :- : الإِبْدَاعُ فِيهَا وَالتَّنْوِيعُ.
      2. :-التَّفَنُّنُ فِي الكِتَابَةِ وَالحَدِيثِ :- : الإِتْيَانُ بِأُسْلُوبٍ أَدَبِيٍّ وَحِذْقٍ فِي الحَدِيثِ.

    المعجم: الغني

  24. فَنَنٌ
    • جمع: أَفْنَانٌ، أَفَانِينُ. [ف ن ن]. :-اِنْتَصَبَ فَنَنُ الشَّجَرَةِ :- : غُصْنُهَا الْمُسْتَقِيمُ.

    المعجم: الغني

  25. مُتَفَنِّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ن ن]. (فاعل مِنْ تَفَنَّنَ). :-مُتَفَنِّنٌ فِي مَجَالِ النَّحْتِ :- : ذُو فَنٍّ فِيهِ.

    المعجم: الغني



معنى ولفن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَفَ** \- [و ل ف]. (ف: ثلا. لازم).**وَلَفَ** ،** يَلِفُ**، مص. وَلْفٌ، وِلاَفٌ، وَلِيفٌ. 1. "وَلَفَ البَرْقُ" : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ. 2. "وَلَفَ الفَرَسُ" : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليف [مفرد]: مصدر ولَّفَ. • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالفَ يتوالف، توالُفًا، فهو مُتوالِف • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليفة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ولَّفَ. 2- مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة "هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب". 3- (جب) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
المعجم الوسيط
البرقُ ـِ ( يَلِفُ ) وَلْفاً، ووِلافاً، ووَلِيفاً: تتابع لمعانه. وـ الفرس: جرى جرياً تقع فيه قوائمه معاً.( أَوْلَفَ ) الشيء الشيء: غطّاه وألبسه.( وَالَفَهُ ) مُوَالَفَة، ووِلافاً: ألِفه. وـ اتَّصل به وانتسب إليه.( تَوَالَفَ ) الشيء مُوالَفة، ووِلافاً: ائتلف بعضه إلى بعض.( الوِلافُ ): ضرب من العَدْو تقع فيه القوائم معاً. ويقال: برق وِلاف.( الوَلِيفُ ): البرق المتتابع.
الصحاح في اللغة
الوِلافُ مثل الإلافِ، وهو المُوالَفَةُ. والوِلافُ والوَليفُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو أن تقع القوائم معاً، وكذلك أن يجيء القومُ معاً. قال الكميت: ووَلَّـى بـإِجْـرَيَّا وِلافٍ كـأنَّــه   على الشَرَفِ الأقصى يُساطُ ويُكْلَبُ أي مؤتلفةٌ. وبرقٌ وَليفٌ، أي متتابعٌ.
تاج العروس

الفَوْلَفُ : كحَوْقَلٍ أهمله الجوهريُّ وقال اللَّيثُ : هي الجِلالُ من الخُوصِ . قالَ : وغِطاءُ كُلِّ شَيءٍ ولباسُه . فَوْلَفٌ وأَنْشَد لرؤْبَةَ :

" وصَارَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفَا

" للبيدِ واعْرَوْرَى النِّعافَ النُّعَّفَا

فَوْلَفاً للْبِيدِ : مُغَطِّياً لأَرضها هكذا أَورَدَه اللَّيْثُ في تركيب ل ف ف . وقال في تركيب و ل ف الفَوْلَفُ : غِطاءٌ تُغَطَّى بِه الثِّيابُ . وأَوْرَدَهَ الأَزْهَرِيُّ في الثانِي المُضاعَف قالَ . ومما جاءَ على بِناءِ فَوْلَف : قَوْقَلٌ للحَجَلِ وشَوْشَبٌ : اسمٌ للعَقْرَبِ ولَوْلَبٌ : لَوْلَبُ الماءِ

ومما يستدرك عليه : الفَوْلَفُ : السَّرابُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : وعندِي فيه نظرٌ . وحَدِيقَةٌ فَوْلَفٌ : مُلْتَفَّةٌ . والفَوْلَفُ : بِطانُ الهَوْدَجِ وقِيلَ : هو ثَوْبٌ رَقِيقٌ

تاج العروس

وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً بالفَتْحَ ووِلافاً وإلافاً بكَسْرِهِما ووَلِيفاً : تَتابَعَ نقَلَه الأَصْمَعِيُّ واقْتَصَرَ على المَصْدَرِ الأَخِيرِ والوَلِيفُ أَيْضاً : البَرْقُ المُتَتابِعُ الَّلمَعانِ وفِي بعضِ النُّسَخِ اللّمعاتِ وهو غَلَطٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

لِشَمّاءَ بَعْدَ شَتاتِ النَّوَى ... وقَدْ بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفاً أي : مرَّتَيْنِ مرَّتَيْنِ ؛ برْقَيْنِ برْقَيْنِ كالوَلُوفِ هكَذا في النُّسخِ والصَّوابُ كالوِلافِ قال الأَصْمعِيُّ : إذا تَتابعَ لمَعَانُ البَرْقِ فهو وَلِيفٌ ووِلافٌ . والوَلِيفُ : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ وهو أَنْ تَقَعَ القَوائِمُ معاً وقد وَلَفَ الفَرَسُ يَلِفُ وَلِيِفاً كالوِلافِ ككِتابٍ والوَلِيفُ أَيْضاً : أنْ يَجِيءَ القَوْمُ مَعاً هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبابِ والصِّحاحِ وفي اللِّسانِ وكذلِكَ أَنْ تَجِيءَ القَوائِمُ معاً فانْظُرْه وتَأَمَّلْ قال الكُمَيْتُ :

ووَلَّى بإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنَّه ... عَلَى الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكْلَبُ أي : مُؤْتَلِفَة والإِجْرِيّا : الجَرْيُ والعادَةُ بما يَأْخُذُ بِه نَفْسَه فيه ويُساطُ : يُضْرَبُ بالسَّوْطِ ويُكْلَبُ : يُضْرَبُ بالكُلاّبِ وهو المِهْمازُ . والوِلافُ والمُوالفَةُ : الإِلافُ ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : الوِلافُ مثلُ الإِلافِ وهو المُوالفَةُ . قلتُ : وهو نَصُّ ابنِ السِّكِّيتِ في الأَلْفاظِ قال : وهو مما يُقالُ بالواِو والهَمْزِة . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الوِلافُ في قولِ رُؤْبَةَ :

" ويَوْمَ رَكْضِ الغارَةِ الوِلافِ

" بازي جِبالٍ كَلِبِ الخُطّافِ : الاعْتِزاءُ والاتِّصالُ قال الأَزْهَرِيُّ : كانَ علَى معناهُ في الأَصْل إلافاً فصَيَّر الهمزةَ واواً

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَلْفُ : ضربٌ من العَدْوِ كالوَلِيفِ وقد وَلفَ الفَرَسُ وَلْفاً . وكُلُّ شيءٍ غَطَّى شَيْئاً وأُلْبِسَه فَهُو مُولِفٌ له قال العَجَّاجُ :

" وصارَ رَقْرَاقُ السَّرابِ مُولِفَا لأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ . وبَرْقٌ وِلافٌ وإلافٌ : إِذا بَرَقَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وهو الذَّيِ يَخْطَفُ خَطْفَتَيْنِ في واحِدَةٍ ولا يَكادُ يُخْلِفُ وزَعَمُوا أَنّه أَصْدَقُ المُخِيَلة وإِيّاه عَنَىَ يَعْقُوبُ بقولِه : الوِلافُ والإِلافُ . وتَوالَفَ الشيءُ مُوالَفَةً ووِلافاً نادِرٌ : ائْتَلَفَ بعضُه إلى بَعْضٍ وليسَ من لَفْظِه

لسان العرب
الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ويُساط يضرب بالسوط ويُكلبُ يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً وهو ضَرْب من عَدوه قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلافِ قال ابن الأَعرابي أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال قال أََبو منصور كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض الجوهري الوِلافُ مثل الإلاف وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف قال وهو مما يقال بالواو والهمزة وبَرق وَلِيفٌ كوِلاف الأَصمعي إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف وقال بعضهم الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا ( * قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة ) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه
الرائد
* ولف يلف: ولفا وولافا وإلافا ووليفا. البرق: تتابع لمعانه.
الرائد
* ولف يلف: وليفا. القوم: جاؤوا معا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: