الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم
الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله
الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه
فَوْرَةُ الْغَضَبِ : حِدَّتُهُ
فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف
فَوريّ: (اسم)
اسم منسوب إلى فَوْر
عاجل، دون تأخير عمل/ رد فعل فوريّ،
ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث
مُفوَّر: (اسم)
مُفوَّر : اسم المفعول من فَوَّرَ
مُفوِّر: (اسم)
مُفوِّر : فاعل من فَوَّرَ
بتي فور: (اسم)
بتي فور : كعك صغير مُحَلًّى
فُورات: (اسم)
فُورات : جمع وَفر
فَوّارة: (اسم)
الفَوَّارَةُ :ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها
الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها
فَوَّارَةُ الْمَاءِ : مَنْبَعُهُ
فوّارة: ينبوع شديد الحرارة يفور بين حين وآخر قاذفًا ماءً ساخنًا وبخارًا وأحيانًا وَحْلاً
نَفور: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
نُفور: (اسم)
نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ، التَّبَاعُدُ
يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
(علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
تفوير: (اسم)
تفوير : مصدر فَوَّرَ
فوارة: (اسم)
الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر
فَوَران: (اسم)
مصدر فَارَ
فَوَرَانُ القِدْرِ : غَلَيَانُهَا
فَوَرَانُ الدَّمِ : هِيَاجُهُ وَاضْطِرَابُهُ
اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه
فَوَران: (اسم)
فَوَران : فاعل من فارَ
إِفارة: (اسم)
إفارة : مصدر أَفَارَ
أُفُور: (اسم)
أُفُور : مصدر أَفَرَ
مُفير: (اسم)
مُفير : فاعل من أَفَارَ
أُفَّار: (اسم)
الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو
أفْتار: (اسم)
أفْتار : جمع فِتر
,
فور(المعجم لسان العرب)
"فارَ الشيء فَوْراًوفُؤُوراًوفُواراً وفَوَراناً: جاش. وأَفَرْته وفُرْتُه المتعدّيان؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: فلا تَسْأَلِيني واسأَلي عن خَلِيقَتي،إِذا رَدَّ عافي القِدْر، مَنْ يَسْتَعِيرُها وكانوا قُعوداً حَوْلَها يَرْقُبونها،صلى الله عليه وسلموكانتْ فَتاةُ الحيّ ممن يُفيرُها يُفِيرُها: يوقد تحتها، ويروى يَفُورها على فُرْتُها، ورواه غيره يُغِيرها أَي يشدّ وَقُودها. وفارتِ القِدْرُ تَفُورفَوْراً وفَوَراناً إِذا غلت وجاشت. وفار العِرْقُ فَوَراناً: هاج ونَبَعَ. وضرْبٌ فَوَّار: رَغِيبٌ واسع؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: بِضَرْبٍ يُخَفِّتُ فوَّارُه،وطَعْنٍ تَرى الدمَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكمُ فارساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يُخَفِّتُ فَوَّارُه أَي أَنها واسعة فدمها يسيل ولا صوت له. وقوله: ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يعيشا، يعني أَنه يُدْرَكُ بثأْره فكأَنه لم يُقتل. ويقال: فارَ الماءُ من العين يَفُورُ إِذا جاش. وفي الحديث: فجعل الماءُ يَفُور من بين أَصابعه أَي يَغْلي ويظهر متدفِّقاً. وفارَ المسكُ يَفُورُفُوَاراًوفَواراناً: انتشر. وفارةُ المِسْكِ: رائحته، وقيل: فارتُه وعاؤُه، وأَما فأْرَةُ المسك، بالهمز، فقد تقدم ذكرها. وفارة الإِبل: فَوْح جلودها إِذا نَدِيَتْ بعد الوِرْدِ؛
قال: لها فارةٌ ذَفْراءُ كلَّ عشيةٍ،كما فَتَقَ الكافورَ، بالمسكِ، فاتِقُه وجاؤوا من فَوْرِهمْ أَي من وجههم. والفائرُ: المنتشرُ الغَضَب من الدواب وغيرها. ويقال للرجل إِذا غضب: فارَ فائرُه وثارَ ثائرُه أَي انتشر غضبه. وأَتيته في فَوْرَةِ النهار أَي في أَوله. وفَوْرُ الحرّ: شدته. وفي الحديث: كلا، بل هي حُمَّى تَثُور أَو تَفُور أَي يظهر حرها. وفي الحديث: إِن شدة الحرّ من فَوْرِ جهنم أَي وَهَجِها وغلياها. وفَوْرَةُ العشاء: بعده. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: ما لم يسقط فَوْرُ الشَّفَقِ،وهو بقية حمرة الشمس في الأُفُق الغربي، سمِّي فَوْراً لسطوعه وحمرته،ويروى بالثاء وقد تقدم. وفي حديث مِعْصار (*قوله « وفي حديث معصار» الذي في النهاية: معضد): خرج هو وفلان فضربوا الخيام وقالوا أَخْرِجْنا من فَوْرَةِ الناس أَي من مجتَمَعِهم وحيث يَفُورونَ في أَسواقهم. وفي حديث مُحَلِّم: نعطيكم خمسين من الإِبل في فَوْرِنا هذا؛ فَوْرُ كلِّ شيء: أَوله. وقولهم: ذهبتُ في حاجةٍ ثم أَتيتُ فُلاناً من فَوْري أَي قبل أَن أَسكن. وقوله عز وجل: ويأْتوكم من فَوْرِهم هذا؛ قال الزجاج: أَي من وجههم هذا. والفِيرةُ: الحُلْبة تخلط للنفساء؛ وقد فَوَّر لها، وقد تقدم ذلك في الهمز. والفارُ: عَضَل الإِنسان؛ ومن كلامهم: بَرِّز نارَكَ وإِن هَزَلْت فارَكَ أَس أَطعم الطعام وإِن أَضررت ببدنك، وحكاه كراع بالهمز. والفَوَّارتانِ: سِكَّتانِ بين الوركين والقُحْقُحِ إِلى عُرْض الوَرِكِ لا تحولان دون الجوف، وهما اللتان تَفُوران فتتحركان إِذا مشى، وقيل: الفَوَّارةُ خرق في الورك إِلى الجوف لا يحجبه عظم. الجوهري: فَوَّارةُ الورك، بالفتح والتشديد: ثقبها؛ وفُوَارة القِدْر، بالضم والتخفيف: ما يَفُور من حرِّها. الليث: للكرش فَوَّارتان وفي باطنهما عُذَّتان من كل ذي لحم، ويزعمون أَن ماء الرجل يقع في الكُلْية ثم في الفَوَّارة ثم في الخُصْية، وتلك الغُدَّةُ لا تؤكل، وهي لحمة في جوف لحم أَحمر؛ التهذيب: وقول عوف بن الخَرِع يصف قوساً: لها رُسُغٌ أَيِّدٌ مُكْرَبٌ،فلا العَظْمُ واهٍ ولا العِرْقُ فارا المُكْرَبُ: الممتلئ فأَراد أَنه ممتلئ العَصَب. وقوله: ولا العِرْق فارا، قال ابن السكيت: يكره من الفرس فَوْرُ العِرْقِ، وهو أَن يظهر به نَفْخ أَو عَقْدٌ. يقال: قد فارتْ عروقه تَفُورفَوْراً. ابن الأَعرابي: يقال للمَوْجة والبِرْكة فَوَّارة، وكل ما كان غيرَ الماء قيل له فوارة (* قوله« قيل له فوارة إلى قوله وفوارة الماء منبعه» هكذا بضبط الأصل)،وقال في موضع آخر: يقال دَوَّارة وفَوَّارة لكل ما لم يتحرّك ولم يدر، فإِذا تحرّك ودار فهي دُوارة وفُوارة. وفَوَّارة الماء: مَنْبَعُه. والفُورُ، بالضم: الظباء، لا واحد لها من لفظها؛ هذا قول يعقوب، وقال كراع: واحدها فائر. ابن الأَعرابي: لا أَفعل ذلك ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبصَت بأَذنابها، أَي لا أَفعله أَبداً. والفُورُ: الظباء، لا يفرد لها واحد من لفظها. ويقال: فعلتُ أَمرَ كذا وكذا من فَوْري أَي من ساعتي، والفَوْرُ: الوقت. والفُورةُ: الكُوفة؛ عن كراع. وفَوْرة الجبل: سَراتُه ومَتْنُه؛ قال الراعي: فأَطْلَعَتْ فَوْرَةَ الآجامِ جافِلةً،لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوَّلُ الذُّعرِ والفِيارُ: أَحد جانبي حائط لسان الميزان، ولسان الميزان الحديدة التي يكتنفها الفِيارانِ، يقال لأَحدهما فِيارٌ، والحديدةُ المعترِضة التي فيها اللسان المِنْجَمُ، قال: والكِظامَةُ الحَلْقة التي تجمع فيها الخيوط في طرفي الحديدة. ابن سيده: والفِيارانِ حديدتان تكتنفان لسان الميزان، وقد فُرْتُه؛ عن ثعلب، قال: ولو لم نجد الفعل لقضينا عليه بالواو ولعدمنا« ف ي ر» متناسقة. "
فَورة(المعجم الرائد)
فورة 1- فورة من الحر أو الغضب : شدته وحدته. 2- فورة : «فورة النهار» : أوله. 3- فورة : «فورة العشاء» : ما بعد العتمة. 4- فورة : «فورة الناس» : مجتمعهم. 5- فورة : «فورة الجبل» : رأسه، قمته. 6- فورة : «أخذت الشيء بفورته» : أي بحداثته.
الفَوْرَةُ من الحرِّ: شِدَّتُه. و الفَوْرَةُ من الناس: مجتمعهم، وحيث يفورون في أَسواقهم. و الفَوْرَةُ من النهارِ: أَوله. يقال: أَتيتهم في فورة النهار. و الفَوْرَةُ من الجبل: أَعلاه وظهْرُه.
فَوْر :- 1 - مصدر فارَ. 2 - ابتداءً من وقت مُعين، حالاً، مُباشرةً، ساعة ووقت :-فَوْر وصوله توجه لرؤية والديه، - فَوْر علمه خبر نجاحه أرسل إليه برقية تهنئة، - ذهبت في حاجة ثمَّ أتيت فلانًا من فَوْري: قبل أن أسكن، - {وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ}: في لحظتهم بلا تأخُّر:- • فورًا/ على الفور/ من فوره: حالاً.
فَوْرة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَوْرة :- جمع فَوْراتوفَوَرات: اسم مرَّة من فارَ: حدّة، شدّة :-فَوْرة الغضب/ الشباب/ الحرّ:- • فَوْرة النَّهار: أوله. • فَوْرة الكبد: (طب) التهاب يحدث فيها ويكون غالبًا سببًا لسيلان الرُّعاف.
فَوْريّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَوْريّ :- اسم منسوب إلى فَوْر: عاجل، دون تأخير :-عمل/ رد فعل فوريّ، - إجابة فورية، - استدعاء فوريّ لجنود الاحتياط:- • ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث.
الفَوَّارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَوَّارَةُ من الماء: مَنْبَعُه. و الفَوَّارَةُ ما تقذفُ به القِدْرُ من فَوَرانها. و الفَوَّارَةُ من الوركِ: ثَقبُها.
فوارة(المعجم الرائد)
فوارة 1- فوارة : مؤنث فوار. 2- فوارة من بع الماء. 3- فوارة : ما تقذف به القدر عند غليانها.
فور(المعجم مختار الصحاح)
ف و ر: فَارَتِ القدر جاشت وبابه قال و فَوَرَاناً أيضا بفتح الواو ومنه قولهم ذهبت في حاجة ثم أتيت فلانا من فَوْرِي أي قبل أن أسكن و فَوْرَةُ الحر شدته و فُوَارَةُ القدر بالضم والتخفيف ما يفور من حرها
أَفَار(المعجم الرائد)
أفار - إفارة 1-أفار القدر : جعلها تغلي
فَوريّ(المعجم الرائد)
فوري 1- فوري : عفوي، طبيعي : «جواب فوري». 2- فوري : ما يتم من غير تأخر.
الفُوَارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفُوَارَةُ : ما يَفُورُ من حَرِّ القِدْر.
فَوّار(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَوّار :- صيغة مبالغة من فارَ: كثير الفوران :-ملح/ دواء فوّار، - حبوب/ عين/ مياه فوّارة.
ر [كلمة وظيفيَّة]: الحرف العاشر من حروف الهجاء، وهو صوت لثويّ، مجهور، ساكن تكراريّ (تردُّديّ)، مُرقَّق.
لسان العرب
الراء من الحروف
المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وسميت ذُلْقاً لأَن الذّلاقَة في المنطق إِنما هي
بطَرَف أَسَلَةِ اللسان والحروف الذلق ثلاثة الراء واللام والنون وهن في حيز واحد
وقد ذكرنا في أَوّل حرف الباء دخولَ الحروف الستة الذُّلقِ والشفويةِ كَثرةَ
دخولها في أَبنية الكلام
الرائد
* ر. الحرف العاشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن مئتين (200).