وصف و معنى و تعريف كلمة ولفين:


ولفين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ولفين في معاجم اللغة العربية:



ولفين

جذر [ولف]

  1. مُلْفي: (اسم)
    • مُلْفي : فاعل من أَلفَى
  2. مُلْفى: (اسم)
    • مُلْفى : اسم المفعول من أَلفَى
  3. تلافي: (اسم)
    • مصدر تَلافَى
    • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
    • التَّلافِي : إدراك الثأر
  4. تلافي الضريبة: (مصطلحات)
    • تنظيم المُكَلَّف لشؤونه المالية بشكل يقلّل إلى أدنى حدّ من مبلغ الضريبة التي يتعيّن عليه دفعها. (مالية)


  5. تَلافِي الأخْطاءِ:
    • تَدارُكُها.
  6. تلافي الضريبة:
    • تنظيم المُكَلَّف لشؤونه المالية بشكل يقلّل إلى أدنى حدّ من مبلغ الضريبة التي يتعيّن عليه دفعها.
  7. إِنهم لفي غَمَّاءَ من الأَمر:
    • إِذا كانوا في أَمر مُلْتَبِسٍ.
  8. إنَّه لفي غُمّة من أمره:
    • في حيرةٍ ولَبْسٍ وشُبهة، إذا لم يهتد للمخرج.
  9. أُلفاء : (اسم)
    • أُلفاء : جمع أليف
  10. ألفاء : (اسم)


    • ألفاء : جمع لَفَى
  11. أَلَفَ : (فعل)
    • أَلَفْتُ، آلُفُ، يَأْلُفُ، مصدر أَلْفٌ
    • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  12. أَلَفّ : (فعل)
    • ألفَّ يُلفّ ، ألْفِفْ / ألِفَّ ، إلفافًا ، فهو مُلِفّ ، والمفعول مُلَفّ
    • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
    • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
    • الألَفُّ الموضعُ الكثيرُ الأهل
  13. أَلِف : (اسم)
    • الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ والأَلِفُ نَوْعَانِ:
    • أ- ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا ب
    • ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً
    • كِتَابُ الأَلف باء : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ
    • تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ
    • هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ
    • ألفباء: مركّبة من اسمَيْ الحرفين الأوَّلَيْن في الأبجديّة العربيّة (أ)(ب) وتطلق على الحروف العربيّة مجموعة،
    • ألفباء العلم: مبادئه وأوّليّاته،
    • الأَلِفُ عِرْق مستبطِن العَضُد إلى الذراع
  14. أَلِفَ : (فعل)
    • ألِفَ يَألَف ، أُلْفةً وإلفًا ، فهو آلف والجمع : أُلاَّف وهو أَلِيف أَيضًا والجمع : أُلَفَاء، وأَلاَئف ، والمفعول مَأْلوف وإلْف
    • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
    • أَلِفَ الْمَدِينَةَ : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها
    • هذا من أَوالف الطير: من دَوَاجِنها
  15. أَلْف : (اسم)
    • أَلْف : مصدر أَلَفَ
  16. أَلَّفَ : (فعل)


    • ألَّفْتُ، أُؤَلِّفُ، يُؤَلِّفُ، أَلِّفْ، مصدر تَأْلِيفٌ
    • أَلَّفَ بينهما: جَمَع
    • ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ: جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ
    • أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً: كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ
    • مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ: أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ الأنفال آية 63لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • ألَّفَ قَلْبَهُ : اِسْتَمَالَهُ
    • كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا
    • أَلَّفَ فلانٌ: صارت أَمواله أَلْفًا
    • ألَّف المصلُّون: بلغ عددُهم ألفًا
    • ألَّف خبرًا: اختلقه
    • أَلَّفَ الشيءَ: وصل بعضَه ببعض
    • أَلَّفَ العددَ: كمّله أَلْفًا
  17. أُلُف : (اسم)
    • أُلُف : جمع أَلوف
  18. ألَفُّ : (اسم)
    • الألَفُّ : عِرقٌ في وظيف اليد
  19. ألف : (اسم)
    • الجمع : ألُوفٌ ، آلاَفٌ
    • مصدر أَلِفَ
    • كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ
    • الأَلْفُ : عشر مئات
    • كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ
    • مُنْذُ ألْفِ عَامٍ : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ ،
    • أَلْفٌ مؤلَّف: ألف تامّ،
    • سكَت ألفًا ونطَق خَلْفًا [مَثَل]: ْيُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [مَثَل]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله
    • ألف ليلة وليلة: (آداب) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ، كُتبت بين القرنين (7، 8 هـ/ 13، 14م)، يغلب عليها طابع الخيال، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع
  20. مُلْتَفّ : (اسم)
    • مُلْتَفّ : فاعل من إِلتَفَّ
  21. مُلْتَفّ : (اسم)
    • مُلْتَفّ : اسم المفعول من إِلتَفَّ
  22. مُلتَفّ : (اسم)


    • مفعول من اِلْتَفَّ
    • جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا : أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً
    • مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ : مُحِيطٌ
    • مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ
  23. أَلفَى : (فعل)
    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى
    • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  24. لَفّ : (اسم)
    • الجمع : أَلْفَافٌ ، لُفُوفٌ
    • مصدر لَفَّ
    • اللِّفُّ : الصِّنْفُ من الناس
    • اللِّفُّ :القومُ المجتمعون
    • جاءُوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم
    • جَاءوا فِي لَفٍّ : فِي أَخْلاَطٍ
    • وجاءُوا ومن لَفّ لَفّهُمْ: من عُدَّ فيهم وتأشَّب إليهم
    • كنَّا لِفًّا: مجتمعين بموضع
    • اللِّفُّ :ما يُجمَع من ها هنا وهاهنا كما يَجمَع الرجلُ شُهودَ الزُّور
    • اللِّفُّ :الحِزبُ والطائفة
    • رَوْضَةٌ لَفٌّ : مُلْتَفَّةُ النَّبَاتِ وَالأَغْصَانِ
    • اللَّفّ : التواء وعدم وضوح، مخادعة ومداورة
    • اللَّفّ والنَّشر: (بلاغة) أن تذكر شيئين ثمّ تأتي بتفسيرهما
  25. لُفّ : (اسم)
    • لُفّ : جمع لَّفَّاءُ
,
  1. لفية (المعجم الرائد)
    • لفية
      1-قطعة من اللحم، جمع : لفايا
  2. تلافي الضريبة (المعجم مالية)


    • تنظيم المُكَلَّف لشؤونه المالية بشكل يقلّل إلى أدنى حدّ من مبلغ الضريبة التي يتعيّن عليه دفعها. ، وتعني بالانجليزية: tax avoidance
  3. لـَـفِي خُسْر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خُسْران و نُـقصان و هَلـَـكة
      سورة :العصر، آية رقم :2
  4. لفي سجين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لمُـثـبَـتٌ في ديوان الشّر
      سورة :المطففين، آية رقم :7
  5. لفي عليين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لمُثبت في ديوان الخيْر
      سورة :المطففين، آية رقم :18
  6. ألفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ألفى يُلفي ، أَلْفِ ، إلفاءً ، فهو مُلْفٍ ، والمفعول مُلْفًى :-
      • ألفاه يسقي الزَّرعَ وجده وصادفه :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .
  7. تلافى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلافى يتلافَى ، تلافَ ، تلافيًا ، فهو مُتلافٍ ، والمفعول مُتلافًى :-
      • تلافى الخطأَ تداركه :-تمّ تلافي الأخطاء السَّابقة.
      • تلافى الأمرَ: ابتعد عنه واجتنبه :-تلافى ضياعَ الوقتِ، - تلافَيت التقصيرَ، - تلافى الخطرَ.
  8. أَلْفَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْفَكُ: الأَعْسَرُ، والأحْمَقُ، كاللَّفِيكِ.
  9. التَّلافِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلافِي : إدراك الثأر.
  10. تَلافَى (المعجم الرائد)
    • تلافى - تلافيا
      1-تلافى الشيء : تداركه، تجنبه «تلافى الخطر»


معنى ولفين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَفَ** \- [و ل ف]. (ف: ثلا. لازم).**وَلَفَ** ،** يَلِفُ**، مص. وَلْفٌ، وِلاَفٌ، وَلِيفٌ. 1. "وَلَفَ البَرْقُ" : تَتَابَعَ لَمَعَانُهُ. 2. "وَلَفَ الفَرَسُ" : جَرَى جَرْياً تَقَعُ فِيهِ قَوَائِمُهُ مَعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليف [مفرد]: مصدر ولَّفَ. • جهاز توليف: جهاز صغير للعرض مشتمل على شاشة صغيرة من زجاج يُستعمل في إعداد الأفلام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالفَ يتوالف، توالُفًا، فهو مُتوالِف • توالف الشَّيءُ: ائتلف بعضُه إلى بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توليفة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ولَّفَ. 2- مخلوط من موادّ مختلفة بنسب معيَّنة "هذا الدَّواء توليفة من عدَّة أعشاب". 3- (جب) عنصر أو أكثر يتمّ اختياره من مجموعة بغضِّ النَّظر عن التَّرتيب في الاختيار.
المعجم الوسيط
البرقُ ـِ ( يَلِفُ ) وَلْفاً، ووِلافاً، ووَلِيفاً: تتابع لمعانه. وـ الفرس: جرى جرياً تقع فيه قوائمه معاً.( أَوْلَفَ ) الشيء الشيء: غطّاه وألبسه.( وَالَفَهُ ) مُوَالَفَة، ووِلافاً: ألِفه. وـ اتَّصل به وانتسب إليه.( تَوَالَفَ ) الشيء مُوالَفة، ووِلافاً: ائتلف بعضه إلى بعض.( الوِلافُ ): ضرب من العَدْو تقع فيه القوائم معاً. ويقال: برق وِلاف.( الوَلِيفُ ): البرق المتتابع.
الصحاح في اللغة
الوِلافُ مثل الإلافِ، وهو المُوالَفَةُ. والوِلافُ والوَليفُ: ضربٌ من العَدْوِ، وهو أن تقع القوائم معاً، وكذلك أن يجيء القومُ معاً. قال الكميت: ووَلَّـى بـإِجْـرَيَّا وِلافٍ كـأنَّــه   على الشَرَفِ الأقصى يُساطُ ويُكْلَبُ أي مؤتلفةٌ. وبرقٌ وَليفٌ، أي متتابعٌ.
تاج العروس

الفَوْلَفُ : كحَوْقَلٍ أهمله الجوهريُّ وقال اللَّيثُ : هي الجِلالُ من الخُوصِ . قالَ : وغِطاءُ كُلِّ شَيءٍ ولباسُه . فَوْلَفٌ وأَنْشَد لرؤْبَةَ :

" وصَارَ رَقْراقُ السَّرابِ فَوْلَفَا

" للبيدِ واعْرَوْرَى النِّعافَ النُّعَّفَا

فَوْلَفاً للْبِيدِ : مُغَطِّياً لأَرضها هكذا أَورَدَه اللَّيْثُ في تركيب ل ف ف . وقال في تركيب و ل ف الفَوْلَفُ : غِطاءٌ تُغَطَّى بِه الثِّيابُ . وأَوْرَدَهَ الأَزْهَرِيُّ في الثانِي المُضاعَف قالَ . ومما جاءَ على بِناءِ فَوْلَف : قَوْقَلٌ للحَجَلِ وشَوْشَبٌ : اسمٌ للعَقْرَبِ ولَوْلَبٌ : لَوْلَبُ الماءِ

ومما يستدرك عليه : الفَوْلَفُ : السَّرابُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : وعندِي فيه نظرٌ . وحَدِيقَةٌ فَوْلَفٌ : مُلْتَفَّةٌ . والفَوْلَفُ : بِطانُ الهَوْدَجِ وقِيلَ : هو ثَوْبٌ رَقِيقٌ

تاج العروس

وَلَفَ البَرْقُ يَلِفُ وَلْفاً بالفَتْحَ ووِلافاً وإلافاً بكَسْرِهِما ووَلِيفاً : تَتابَعَ نقَلَه الأَصْمَعِيُّ واقْتَصَرَ على المَصْدَرِ الأَخِيرِ والوَلِيفُ أَيْضاً : البَرْقُ المُتَتابِعُ الَّلمَعانِ وفِي بعضِ النُّسَخِ اللّمعاتِ وهو غَلَطٌ قال صَخْرُ الغَيِّ :

لِشَمّاءَ بَعْدَ شَتاتِ النَّوَى ... وقَدْ بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفاً أي : مرَّتَيْنِ مرَّتَيْنِ ؛ برْقَيْنِ برْقَيْنِ كالوَلُوفِ هكَذا في النُّسخِ والصَّوابُ كالوِلافِ قال الأَصْمعِيُّ : إذا تَتابعَ لمَعَانُ البَرْقِ فهو وَلِيفٌ ووِلافٌ . والوَلِيفُ : ضَرْبٌ مِنَ العَدْوِ وهو أَنْ تَقَعَ القَوائِمُ معاً وقد وَلَفَ الفَرَسُ يَلِفُ وَلِيِفاً كالوِلافِ ككِتابٍ والوَلِيفُ أَيْضاً : أنْ يَجِيءَ القَوْمُ مَعاً هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبابِ والصِّحاحِ وفي اللِّسانِ وكذلِكَ أَنْ تَجِيءَ القَوائِمُ معاً فانْظُرْه وتَأَمَّلْ قال الكُمَيْتُ :

ووَلَّى بإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنَّه ... عَلَى الشَّرَفِ الأَقْصَى يُساطُ ويُكْلَبُ أي : مُؤْتَلِفَة والإِجْرِيّا : الجَرْيُ والعادَةُ بما يَأْخُذُ بِه نَفْسَه فيه ويُساطُ : يُضْرَبُ بالسَّوْطِ ويُكْلَبُ : يُضْرَبُ بالكُلاّبِ وهو المِهْمازُ . والوِلافُ والمُوالفَةُ : الإِلافُ ونَصُّ الجَوْهَرِيُّ : الوِلافُ مثلُ الإِلافِ وهو المُوالفَةُ . قلتُ : وهو نَصُّ ابنِ السِّكِّيتِ في الأَلْفاظِ قال : وهو مما يُقالُ بالواِو والهَمْزِة . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الوِلافُ في قولِ رُؤْبَةَ :

" ويَوْمَ رَكْضِ الغارَةِ الوِلافِ

" بازي جِبالٍ كَلِبِ الخُطّافِ : الاعْتِزاءُ والاتِّصالُ قال الأَزْهَرِيُّ : كانَ علَى معناهُ في الأَصْل إلافاً فصَيَّر الهمزةَ واواً

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَلْفُ : ضربٌ من العَدْوِ كالوَلِيفِ وقد وَلفَ الفَرَسُ وَلْفاً . وكُلُّ شيءٍ غَطَّى شَيْئاً وأُلْبِسَه فَهُو مُولِفٌ له قال العَجَّاجُ :

" وصارَ رَقْرَاقُ السَّرابِ مُولِفَا لأَنَّه غَطَّى الأَرْضَ . وبَرْقٌ وِلافٌ وإلافٌ : إِذا بَرَقَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وهو الذَّيِ يَخْطَفُ خَطْفَتَيْنِ في واحِدَةٍ ولا يَكادُ يُخْلِفُ وزَعَمُوا أَنّه أَصْدَقُ المُخِيَلة وإِيّاه عَنَىَ يَعْقُوبُ بقولِه : الوِلافُ والإِلافُ . وتَوالَفَ الشيءُ مُوالَفَةً ووِلافاً نادِرٌ : ائْتَلَفَ بعضُه إلى بَعْضٍ وليسَ من لَفْظِه

لسان العرب
الوَلْف والوِلافُ والولِيفُ ضَرْب من العَدْو وهو أَن تقع القوائم معاً وكذلك أَن تجيء القوائم معاً قال الكميت ووَلَّى بِإِجْرِيّا وِلافٍ كأَنه على الشَّرف الأَقصَى يُساطُ ويُكْلبُ أَي مُؤتَلِفةٌ والإجْرِيّا الجَرْيُ والعادة بما يأْخذ به نفسَه فيه ويُساط يضرب بالسوط ويُكلبُ يضرب بالكُّلاَّب وهو المِهْماز وولَف الفرسُ يَلِف وَلْفاً وولِيفاً وهو ضَرْب من عَدوه قال رؤبة ويَومَ رَكْضِ الغارة الوِلافِ قال ابن الأَعرابي أَراد بالوِلافِ الاعْتزاء والاتِّصال قال أََبو منصور كان على معناه في الأَصل إلافاً فصيَّر الهمزة واواً وكلُّ شيء غطَّى شيئاً وأَلبَسه فهو مُولِفٌ له قال العجاج وصار رَقْراقُ السَّرابِ مُولِفا لأَنه غطَّى الأَرض الجوهري الوِلافُ مثل الإلاف وهو المُوالَفةُ وبَرْق وِلاف وإلاف إذا برق مرتين مرتين وهو الذي يَخْطَف خَطْفَتين في واحدة ولا يكاد يُخلف وزعموا أَنه أَصدَقُ المُخِيلةِ وإيّاه عنَى يعقوبُ بقوله الوِلاف والإلاف قال وهو مما يقال بالواو والهمزة وبَرق وَلِيفٌ كوِلاف الأَصمعي إذا تتابَع لَمَعانُ البرق فهو وَلِيف ووِلافٌ وقد ولَف يَلِفُ وَلِيفاً وهو مُخِيل للمطر إذا فعل ذلك لا يكاد يُخْلِف وقال بعضهم الوَلِيفُ أَن يلمع مرتين مرتين قال صخر الغيّ لبما بعد شَتات النَّوَى وقد بِتُّ أَخْيَلْتُ بَرْقاً وَلِيفا ( * قوله « لبما بعد » كذا بالنسخ على هذه الصورة وأما الأصل المعول عليه ففيه أكل أرضة ) وأَخْيَلْتُ البرق أَي رأَيته مُخِيلاً وبرق ولِيف أَي مُتتابع وتوالَف الشيء مُوالَفة ووِلافاً نادر ائْتَلَفَ بعضه إلى بعض وليس من لفظه
الرائد
* ولف يلف: ولفا وولافا وإلافا ووليفا. البرق: تتابع لمعانه.
الرائد
* ولف يلف: وليفا. القوم: جاؤوا معا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: