وصف و معنى و تعريف كلمة ولقبة:


ولقبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ولقبة في معاجم اللغة العربية:



ولقبة

جذر [لقب]

  1. القَبة: (اسم)
    • صوت وَقْع السيف
  2. قُبّة : (اسم)
    • الجمع : قُبَّات و قِباب و قُبَب
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه
    • القُبَّةُ: خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير
    • القُبَّة الخضراء: السماء،
    • القُبَّة الزَّرقاء: السَّماء،
    • القُبّة السَّماويَّة: قُبّة وهميّة ذات امتداد لا نهائيّ، مركزُها الأرض، وعليها تقع النجوم والكواكب والأجرام السّماويّة،
    • جعل من الحبّة قُبّة: بالغ جدًّا، جسَّم الأمرَ وبالغ في تجسيمه،
    • شِبه قُبّة: سَقْف يُغطّي فراغًا شِبه دائريّ،
    • قُبَّة الصَّخرة: قُبَّة مثمَّنة الشَّكل، بناها عبد الملك بن مروان فوق الصَّخرة المقدّسة في بيت المقدس،
    • قُبّة نجران: قُبّة عظيمة مشهورة يُضرب بها المثلُ، وكانت العربُ تسمِّيها كعْبَةَ نجران
    • قُبَّة فلكيّة اصطناعيَّة: (الفلك) جهاز يُظهر حركات الشَّمس والقمر والكواكب السيّارة والنّجوم بتسليط النّور على داخل قُبّة
    • الْقُبَّةُ الْخَضْرَاءُ: مَقَامُ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ
    • قُبَّةُ الشَّهَادَةِ أَوْ قُبَّةُ الزَّمَانِ : خَيْمَةٌ أَوْ مِظَلَّةٌ مِنْ كَتَّانٍ كَانَ يُغَطِّي بِهَا اليَهُودُ تَابُوتَ العَهْدِ
  3. قَبّة : (اسم)
    • الجمع : قَبَّات
    • القَبَّةُ : طوقُ الثوبِ الذي يحيط بالعنق
  4. قِبة : (اسم)
    • الجمع : قِبَابٌ
    • القِبَةُ : الإنْفَحَةُ إذا عَظُمت من الشاة
    • القِبَةُ من الشاة: هَنَةٌ ذاتُ أطباق أَسفلَ الكرِش إِلى جنبها، لا يخرج منها الفَرْث أبدًا


  5. قِبّة : (اسم)
    • الجمع : قِبَابٌ
    • القِبَّةُ من الشاة: ما يتناهى إِليه الفَرْثُ
  6. لَقَب : (اسم)
    • الجمع : ألقابٌ
    • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
    • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
    • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
    • لَقَب جامعيّ: درجة جامعيَّة،
    • لَقَبُ شرف: لقب يولي المرءَ تكريمًا وتشريفًا بدون منفعة ماديّة
  7. لَقَّبَ : (فعل)
    • لقَّبَ يلقِّب ، تلقيبًا ، فهو مُلقِّب ، والمفعول مُلقَّب
    • لقَّب الشَّخْصَ بكذا :جعل له اسمًا يُسمَّى به غير اسمِه الحقيقيّ
  8. قَبَّبَ: (فعل)
    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب
    • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
    • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
    • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ
    • قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة
    • قبَّب البَرْدُ أصابعَه: ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا
  9. قَبَب: (اسم)
    • قَبَب : مصدر قَبَّ
  10. قُبَب: (اسم)


    • قُبَب : جمع قُبّة
  11. أقباب: (اسم)
    • أقباب : جمع قِبّ
  12. تَقَبَّبَ: (فعل)
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب
    • تَقَبَّبَ القُبةَ: دخَلَها
    • تقبَّب البِناءُ :تقوّس كالقُبَّة
    • تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل
  13. قُباب: (اسم)
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ
    • القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم
  14. قِبَاب: (اسم)
    • قِبَاب : جمع قِبة
  15. قَبيب: (اسم)
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ
    • القَبِيبُ :صَوْتُ جَوْفِ الفرس
    • القَبِيبُ :صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره
    • القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه
  16. مُتقَبِّب: (اسم)


    • مُتقَبِّب : فاعل من تَقَبَّبَ
  17. مُقَبَّب: (اسم)
    • مفعول من قَبَّبَ
    • ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ
    • شَكْلٌ مُقَبَّبٌ : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ
  18. مُقَبَّب: (اسم)
    • مُقَبَّب : اسم المفعول من قَبَّبَ
  19. مُقبِّب: (اسم)
    • مُقبِّب : فاعل من قَبَّبَ
  20. القبيب: (اسم)
    • صوت الأسد يردده في حنجرته ؛ صوت الفرج كثير الماء عند الجماع ؛ صوت القوس من جوفها ؛ صوت جَوْف الفرس من حنجرته
  21. مَقْبوب: (اسم)
    • مَقْبوب : اسم المفعول من قَبَّ
  22. مَقبوبة: (اسم)


    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ
  23. مُقبَّبة: (اسم)
    • سُرَّةٌ مقبَّبَةٌ: ضامرةٌ
  24. تَقبيب: (اسم)
    • مصدر قَبَّبَ
    • تَقْبيبُ الْمَسْجِدِ: إِقامَةُ قُبَّةٍ فَوْقَهُ
  25. تقْبيب: (اسم)
    • تقْبيب : مصدر قَبَّبَ
,
  1. قبب
    • "قَبَّ القومُ يَقِـبُّون قَبّاً: صَخِـبُوا في خُصومة أَو تَمَارٍ.
      وقَبَّ الأَسَدُ والفَحْلُ يَقِبُّ قَبّاً وقَبِـيباً إِذا سَمِعْتَ قَعْقَعةَ أَنْيابه.
      وقَبَّ نابُ الفحل والأَسَد قَبّاً وقَبِـيباً كذلك يُضيفُونه إِلى النَّابِ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُمْ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ وقال في الفحل: أَرَى ذو كِدْنةٍ، لنابَيْهِ قَبِـيبُ.
      (* قوله «أرى ذو كدنة إلخ» كذا أنشده في المحكم أيضاً.) وقال بعضهم: القَبِـيبُ الصوتُ، فعَمَّ به.
      وما سمعنا العام قابَّـةً أَي صوتَ رَعْدٍ، يُذْهَبُ به إِلى القبيب؛ ذَكَرَه ابن سيده، ولم يَعْزُه إِلى أَحد؛ وعزاه الجوهري إِلى الأَصمعي.
      وقال ابن السكيت: لم يَرْوِ أَحدٌ هذا الحرف، غير الأَصمعي، قال: والناسُ على خلافه. وما أَصابتهم قابَّةٌ أَي قَطْرَة.
      قال ابن السكيت: ما أَصابَتْنا العامَ قَطْرَةٌ، وما أَصابتنا العامَ قابَّةٌ: بمعنًى واحد.
      الأَصمعي: قَبَّ ظهرُه يَقِبُّ قُبوباً إِذا ضُرِبَ بالسَّوْطِ وغيره فجَفَّ، فذلك القُبوبُ.
      قال أَبو نصر: سمعت الأَصمعي يقول: ذُكِرَ عن عمَر أَنه ضَرَبَ رجلاً حدّاً، فقال: إِذا قَبَّ ظهرُه فرُدُّوه إِليَّ أَي إِذا انْدَمَلَتْ آثارُ ضَرْبه وجفَّتْ؛ مِنْ قَبَّ اللحم والتَّمْرُ إِذا يَبِسَ ونَشِفَ.
      وقَبَّه يَقُبُّه قَبّاً، واقْتَبَّه: قَطَعَه؛ وهو افْتَعَل؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَقْتَبُّ رَأْسَ العَظْمِ دونَ الـمَفْصِلِ، * وإِنْ يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّلِ أَي لا يجعله قِطَعاً؛ وخَصَّ بعضُهم به قَطْعَ اليد.
      يقال: اقْتَبَّ فلانٌ يَدَ فُلان اقْتِـباباً إِذا قَطَعها، وهو افتعال، وقيل: الاقْتِتابُ كلُّ قَطْعٍ لا يَدَعُ شيئاً.
      قال ابن الأَعرابي: كان العُقَيْلِـيُّ لا يَتَكَلَّمُ بشيءٍ إِلاَّ كَتَبْتُه عنه، فقال: ما تَرَكَ عندي قابَّةً إِلا اقْتَبَّها، ولا نُقارةً إِلا انْتَقَرَها؛ يعني ما تَرَكَ عندي كلمةً مُسْتَحْسنةً مُصْطَفاةً إِلاَّ اقْتَطَعَها، ولا لَفْظَةً مُنْتَخَبة مُنْتَقاةً إِلاَّ أَخَذها لذاته.
      والقَبُّ: ما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ من الرِّقاعِ.
      والقَبُّ: الثَّقْبُ الذي يجري فيه الـمِحْوَرُ من الـمَحالَةِ؛ وقيل: القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَط البَكَرة؛ وقيل: هو الخشبة التي فوق أَسنان الـمَحالة؛ وقيل: هو الخَشَبَةُ الـمَثْقُوبة التي تَدور في الـمِحْوَر؛ وقيل: القَبُّ الخَشَبة التي في وَسَط البَكَرة وفوقها أَسنان من خشب، والجمعُ من كل ذلك أَقُبٌّ، لا يُجاوَزُ به ذلك.
      الأَصمعي: القَبُّ هو الخَرْقُ في وَسَط البَكَرَة، وله أَسنان من خشب.
      قال: وتُسَمَّى الخَشَبَةُ التي فوقها أَسنانُ الـمَحالة القَبَّ، وهي البكَرة.
      وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كانتْ دِرْعُه صَدْراً لا قَبَّ لها، أَي لا ظَهْر لها؛ سُمِّيَ قَبّاً لأَن قِوامها به، من قَبِّ البَكَرَة، وهي الخشبةُ التي في وسطها، وعليها مَدارُها.
      والقَبُّ: رئيسُ القوم وسَيِّدُهم؛ وقيل: هو الـمَلِكُ؛ وقيل: الخَليفة؛ وقيل: هو الرَّأْسُ الأَكْبر.
      ويُقال لشيخ القوم: هو قَبُّ القَوْمِ؛

      ويقال: عليك بالقَبِّ الأَكْبر أَي بالرأْس الاَكبر؛ قال شمر: الرأْسُ الأَكبر يُرادُ به الرئيسُ.
      يقال: فلانٌ قَبُّ بَني فلانٍ أَي رئيسُهم.
      والقَبُّ: ما بَين الوَرِكَينِ.
      وقَبُّ الدُّبُر: مَفْرَجُ ما بين الأَلْيَتَيْنِ.
      والقِبُّ، بالكسر: العَظم الناتئ من الظهر بين الأَلْـيَتَيْن؛ يقال: أَلزِقْ قِـبَّكَ بالأَرض.
      وفي نسخة من التهذيب، بخط الأَزهري: قَبَّكَ،بفتح القاف.
      والقَبُّ: ضَرْبٌ من اللُّجُم، أَصْعَبُها وأَعظمها.
      والأَقَبُّ: الضامر، وجمعه قُبٌّ؛ وفي الحديثِ: خَيرُ الناسِ القُبِّـيُّون.
      وسئل أَحمد بن يحيـى عن القُبِّـيِّـينَ، فقال: إِنْ صَحَّ فهم الذين يَسْرُدُونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهُم.
      ابن الأَعرابي: قُبَّ إِذا ضُمِّر للسِّباق، وقَبَّ إِذا خَفَّ.
      والقَبُّ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْر وضُمُورُ البَطْن ولُحوقه.
      قَبَّ يَقَبُّ قَبَـباً، وهو أَقَبُّ، والأُنثى قَبَّاءُ بيِّنة القَبَبِ؛ قال الشاعر يصف فرساً: اليَدُّ سابحَةٌ والرِّجْلُ طامِحةٌ، * والعَيْنُ قادِحةٌ والبطنُ مَقْبُوبُ.
      (* قوله «والعين قادحة» بالقاف وقد أنشده في الأساس في مادة ق د ح بتغيير في الشطر الأول.) أَي قُبَّ بَطْنُه، والفعل: قَبَّه يقُبُّه قَبّاً، وهو شِدَّة الدَّمْجِ للاستدارة، والنعت: أَقَبُّ وقَبّاءُ.
      وفي حديث علي: رضي اللّه عنه، في صفة امرأَة: إِنها جَدّاءُ قَبّاءُ؛ القَبّاءُ: الخَميصةُ البَطْنِ.
      والأَقَبُّ: الضّامِرُ البَطْنِ.
      وفي الحديث: خيرُ الناس القُبِّـيُّون؛ سُئل عنه ثعلب، فقال: إِن صَحَّ فهم القوم الذين يسْرُدون الصومَ حتى تَضْمُر بُطُونُهُم.
      وحكى ابن الأَعرابي: قَبِـبَتِ المرْأَةُ، بـإِظهار التَّضْعيف، ولها أَخواتٌ، حكاها يعقوب عن الفراء، كَمَشِشَتِ الدابةُ، ولَـحِحَتْ عينُه.
      وقال بعضهم: قَبَّ بَطْنُ الفَرس، فهو أَقَبُّ، إِذا لَـحِقَت خاصرتاه بحالِـبَيْه.
      والخَيْلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
      والقَبْقَبةُ: صوت جَوْف الفرس، وهو القَبِـيبُ.
      وسُرَّةٌ مَقْبوبةٌ، ومُقَبَّـبةٌ: ضامرة؛

      قال: جاريةٌ من قَيْسٍ بنِ ثَعْلَبهْ،بَيْضاءُ ذاتُ سُرَّةٍ مُقَبَّـبه،كأَنها حِلْـيةُ سَيْفٍ مُذْهَبَهْ وقَبَّ التَّمْرُ واللحمُ والجِلْدُ يَقِبُّ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُه ونُدُوَّتُه وذَوَى؛ وكذلك الجُرْحُ إِذا يَبِسَ، وذهَبَ ماؤُه وجَفَّ.
      وقيل: قَبَّت الرُّطَبةُ إِذا جَفَّتْ بعضَ الجُفوف بعْدَ التَّرْطِـيب.
      وقَبَّ النَّبْتُ يَقُبُّ ويَقِبُّ قَبّاً: يَبِسَ، واسم ما يَبِسَ منه القَبِـيبُ، كالقَفِـيفِ سواءً.
      والقَبيبُ من الأَقِط: الذي خُلِطَ يابسُه برَطْبِه.
      وأَنْفٌ قُبابٌ: ضَخْم عظيم.
      وقَبَّ الشيءَ وقَبَّـبَهُ: جَمَعَ أَطرافَهُ.
      والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً،مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ.
      وقَبَّـبها: عَمِلَها.
      وتَقبَّـبها: دَخَلَها.
      وبيتٌ مُقَبَّبٌ: جُعِلَ فوقه قُبَّةٌ؛ والهوادجُ تُقَبَّبُ.
      وقَبَبْتُ قُبَّة، وقَبَّـبْتها تَقبيباً إِذا بَنَيْتَها.
      وقُبَّةُ الإِسلام: البَصْرة، وهي خِزانة العرب؛

      قال: بَنَتْ، قُبَّةَ الإِسلامِ، قَيْسٌ، لأَهلِها * ولو لم يُقيموها لَطالَ الْتِواؤُها وفي حديث الاعتكاف: رأَى قُبَّةً مضروبةً في المسجد.
      القُبَّة من الخِـيام: بيتٌ صغير مستدير، وهو من بيوت العرب.
      والقُبابُ: ضَرْبٌ من السَّمَك.
      (* قوله «والقباب ضرب» بضم القاف كما في التهذيب بشكل القلم وصرح به في التكملة وضبطه المجد بوزن كتاب.)، يُشْبِه الكَنْعَد؛ قال جرير: لا تَحْسَبَنَّ مِراسَ الـحَرْبِ، إِذ خَطَرَتْ، * أَكْلَ القُبابِ، وأَدْمَ الرُّغْفِ بالصَّيرِ وحِمارُ قَبَّانَ: هُنَيٌّ أُمَيْلِسُ أُسَيْدٌ، رأْسُه كرأْسِ الخُنْفُساءِ، طُوالٌ قَوائمهُ نحوُ قوائم الخُنْفُساء، وهي أَصغر منها.
      وقيل: عَيْرُ قَبّانَ: أَبْلَقُ مُحَجَّلُ القَوائم، له أَنْفٌ كأَنف القُنْفُذ إِذا حُرِّكَ تماوَتَ حتى تَراه كأَنه بَعْرةٌ، فإِذا كُفَّ الصَّوْتُ انْطَلَق.
      وقيل: هو دويبة، وهو فَعْلانُ مِن قَبَّ، لأَنَّ العرب لا تصرفه؛ وهو معرفة عندهم، ولو كان فعّالاً لصرفته، تقول: رأَيت قَطِـيعاً من حُمُرِ قَبّانَ؛ قال الشاعر: يا عَجباً! لقد رأَيتُ عَجبا، * حمارَ قَبّانَ يَسُوقُ أَرْنبا وقَبْقَبَ الرجلُ: حَمُقَ.
      والقَبْقَبةُ والقَبِـيبُ: صوتُ جَوْف الفرس.
      والقَبْقَبةُ والقَبْقابُ: صوتُ أَنياب الفحل، وهديرُه؛ وقيل: هو ترجيع الـهَدِير.
      وقَبْقَبَ الأَسدُ والفحل قَبْقَبةً إِذا هَدَر. والقَبْقابُ: الجمل الـهَدَّار.
      ورجلٌ قَبقابٌ وقُباقِبٌ: كثير الكلام،أَخطأَ أَو أَصابَ؛ وقيل: كثير الكلام مُخَلِّطُه؛ أَنشد ثعلب: أَو سَكَتَ القومُ فأَنتَ قَبقابْ وقَبْقَبَ الأَسد: صَرَفَ نابَيْه.
      والقَبْقَبُ: سير يَدُور على القَرَبُوسَين كليهما، وعند المولدين: سير يَعْتَرض وراء القَرَبُوس المؤخر.
      والقَبْقَبُ: خَشَبُ السَّرْج؛

      قال: يُطيِّرُ الفارسَ لولا قَبْقَبُه والقَبْقَبُ: البطْنُ.
      وفي الحديث: من كُفِـيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبِه وذَبْذَبِه، فقد وُقِـيَ.
      وقيل للبَطْنِ: قَبْقَبٌ، مِن القَبْقَبَةِ، وهي حكاية صوت البَطْنِ.
      والقَبْقابُ: الكذَّابُ.
      والقَبْقابُ: الخَرَزَة التي تُصْقَلُ بها الثِّياب.
      والقَبْقابُ: النعل المتخذة من خَشَب، بلغة أَهل اليمن.
      والقَبْقابُ: الفرج.
      يُقال: بَلَّ البَوْلُ مَجامِـع قَبْقابِه.
      وقالوا: ذَكَرٌ قَبْقابٌ، فوَصَفُوه به؛

      وأَنشد أَعرابي في جارية اسمها لَعْساء: لَعْساءُ يا ذاتَ الـحِرِ القَبْقابِ فسُئِلَ عن معنى القَبْقابِ، فقال: هو الواسع، الكثير الماء إِذا أَوْلَج الرجلُ فيه ذَكَرَهُ.
      قَبْقَبَ أَي صَوَّتَ؛ وقال الفرزدق: لكَمْ طَلَّقَتْ، في قَيْسِ عَيْلانَ، من حِرٍ، * وقد كان قَبْقاباً، رِماحُ الأَراقِمِ وقُباقِبٌ، بضم القاف: العام الذي يلي قابِلَ عامِك، اسم عَلَم للعام؛ وأَنشد أَبو عبيدة: العامُ والـمُقْبِـلُ والقُباقِبُ وفي الصحاح: القُباقِبُ، بالأَلف واللام.
      تقول: لا آتيكَ العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ.
      قال ابن بري: الذي ذكره الجوهري هو المعروف؛ قال: أَعني قوله إِنّ قُباقِـباً هو العام الثالث.
      قال: وأَما العام الرابع، فيقال له الـمُقَبْقِبُ.
      قال: ومِنهم مَن يجعل القابَّ العامَ الثالث، والقُباقِبَ العامَ الرابع، والـمُقَبْقِبَ العامَ الخامسَ.
      وحُكِـيَ عن خالدِ بن صَفْوان أَنه، قال لابْنِهِ: إِنك لا تُفْلِـحُ العامَ، ولا قابِلَ، ولا قابَّ، ولا قُباقِبَ، ولا مُقَبْقِبَ.
      زاد ابن بري عن ابن سيده في حكاية خالد: انظر قابَّ بهذا المعنى.
      وقال ابن سيده، فيما حكاه، قال: كلُّ كلمة منها اسم السنة بعد السنة.
      وقال: حكاه الأَصمعي وقال: ولا يَعْرِفون ما وراء ذلك.
      والقَبَّابُ: والـمُقَبْقِبُ: الأَسد.
      وقَبْ قَبْ: حكاية وَقْعِ السيف.
      وقِـبَّةُ الشاة أَيضاً: ذاتُ الأَطْباقِ، وهي الـحِفْثُ.
      وربما خففت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قبَّبَ

    • قبَّبَ يقبِّب ، تقْبيبًا ، فهو مُقبِّب ، والمفعول مُقَبَّب :-
      قبَّب البَرْدُ أصابعَه ورَّمها وأحدث فيها انتفاخًا وتضخُّمًا.
      قبَّب البِناءَ: أقام فوقه قُبَّة :-قبَّب القصرَ/ المسجدَ، - سقف مُقَبَّب: مَبنيّ على شكل قُبَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تقبَّبَ
    • تقبَّبَ يتقبَّب ، تقبُّبًا ، فهو مُتقَبِّب :-
      تقبَّب البِناءُ تقوّس كالقُبَّة
      تقبَّبت يداه: تقوَّست واعوجَّت من أثر الكدّ والعمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). قَبَّبْتُ، أُقَبِّبُ، قَبِّبْ، مصدر تَقْبِيبٌ.
      1. :-قَبَّبَ الْمَسْجِدَ :- : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً.
      2. :-قَبَّبَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَ أَطْرَافَهُ.
      3. :-قَبَّبَ التَّمْرُ :- : جَفَّ.

    المعجم: الغني

  5. قبب
    • قبب - تقبيبا
      1- قبب : عمل قبة وبناها . 2- قبب البيت : أقام فوقه قبة. 3- قبب الشيء : جمع أطرافه. 4- قبب التمر : جف.


    المعجم: الرائد

  6. تَقَبَّبَ
    • [ق ب ب]. (فعل: خماسي متعد). تَقَبَّبَ، يَتَقَبَّبُ، تَقَبَّبْ، مصدر تَقَبُّبٌ. :-تَقَبَّبَ الرَّجُلُ القُبَّةَ :- : دَخَلَها.

    المعجم: الغني

  7. القَبِيبُ
    • القَبِيبُ : ما يَبِسَ من النَّباتِ.
      و القَبِيبُ صَوْتُ جَوْفِ الفرس.
      و القَبِيبُ صَوتُ أنياب الفَحْل وهديره.
      و القَبِيبُ من الأقِطِ: ما خُلِطَ رَطْبُه بيابِسِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَبُّ
    • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل.
      و القَبُّ رئيسُ القوم وسيِّدهم.
      و القَبُّ الخَرْقُ الذي في وَسَطِ البكرة فيه أسنانٌ من خشب.
      و القَبُّ ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ.
      و القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها. والجمع : أَقُبٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُبَّةُ
    • القُبَّةُ : بناءٌ مستديرٌ مقوَّس مجوَّف يُعقَدُ بالآجُرِّ ونحوه.
      و القُبَّةُ خيمَةٌ صغيرةٌ أعلاها مستدير. والجمع : قِبَابٌ، وقُبَبٌ.
      1.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُقبَّبَةُ
    • المُقبَّبَةُ المُقبَّبَةُ يقال: سُرَّةٌ مقبَّبَةٌ: ضامرةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُقَبَّبُ
    • المُقَبَّبُ : ما كان كالقُّبة.
      ويقال: حافِرٌ مُقَبَّبٌ: له جَوْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَبَّبَ
    • قَبَّبَ : مبالغة في قَبَّ.
      ويقال: قَبَّبَ البيتَ: أقام فوقَهُ قُبَّة.
      و قَبَّبَ الشيءَ: جَعَلَه على هيئة القُبَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مُقَبَّبٌ
    • [ق ب ب]. (مفعول من قَبَّبَ).
      1. :- ضَرِيحٌ مُقَبَّبٌ :- : أُقِيمَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ.
      2. :-شَكْلٌ مُقَبَّبٌ :- : عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.

    المعجم: الغني

  14. تقبَّب
    • تقبب - تقببا
      1-تقبب القبة : دخلها

    المعجم: الرائد

  15. مُقبِّب
    • مقبب
      1- مقبب : ضامر. 2- مقبب : ما كان بشكل القبة.

    المعجم: الرائد

  16. قبب
    • ق ب ب: قَبَّ الجلد والتمر إذا يبس وذهب ماؤه و الأَقَبُّ الضامر البطن و القَبْقَبةُ صوت جوف الفرس و القابَّةُ القطرة وصوت الرعد و القِبُّ بالكسر العظم الناتىء بين الاليتين و القُبَّةُ بالضم من البناء و قَبَّ فلان يد فلان إذا قطعها و القَبْقَبُ بوزن الثعلب البطن

    المعجم: مختار الصحاح

  17. القُبَابُ
    • القُبَابُ : السَّيْفُ القاطعُ.
      و القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. القِبَةُ
    • القِبَةُ من الشاة: القِبَّةُ. والجمع : قِبَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَقْبُوبةُ
    • المَقْبُوبةُ : المُقَبَّبَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَقَبُّبٌ
    • [ق ب ب]. (مصدر تَقَبَّبَ). :-تَقَبُّبُ الرَّجُلِ القُبَّةَ :- : دُخولُهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  21. قَبَب
    • قبب - يقب ، قببا
      1-قبب البطن أو الخصر : دق وضمر

    المعجم: الرائد

  22. قُباب
    • قباب
      1- قباب : أنف ضخم عظيم 2- قباب من السيوف ونحوها القاطع

    المعجم: الرائد

  23. تقبّب البناء
    • تقوّس كالقُبَّة ° تقبَّبت يداه

    المعجم: عربي عامة

  24. قبّب البناء
    • أقام فوقه قُبَّة :-قبَّب القصرَ/ المسجدَ- سقف مُقَبَّب

    المعجم: عربي عامة

  25. القِبَّةُ
    • القِبَّةُ من الشاة: ما يتناهى إِليه الفَرْثُ. والجمع : قِبَابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ولقبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَبٌ** - ج:** أَلْقَابٌ**. [ل ق ب]. 1. "اِخْتَارُوا لَهُ لَقَباً مُلاَئِماً" : أَي اِسْماً، ما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً : الشنفرى، الجاحظُ، أدونيس.![الحجرات آية 11]** وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ**! (قرآن). 2. "فَازَ الْفَرِيقُ بِلَقَبِ الْبُطُولَةِ" : رُتْبَةٌ، دَرَجَةٌ، مِيزَةٌ فِي الْمُبَارَيَاتِ الرِّياضِيَّةِ يَخْتَصُّ بِهَا الْفَائِزُ.
معجم الغني
**لَقَّبَ** - [ل ق ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَقَّبْتُ**،** أُلَقِّبُ**،** لَقِّبْ**، مص. تَلْقِيبٌ. "لَقَّبَهُ بِكَذَا" : أَطْلَقَ عَلَيْهِ لَقَبَ كَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقَّبَ بـ يتلقَّب، تلقُّبًا، فهو مُتلقِّب، والمفعول مُتلقَّبٌ به • تلقَّب الشَّخْصُ بكذا: مُطاوع لقَّبَ: صار له اسم يُسمَّى به غير اسمه الحقيقيّ "تلقَّب أبو بكر رضي اللهُ عنه بالصِّدّيق- تلقَّب عمر بالفاروق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقب بـ يتلقب ، تلقبا ، فهو متلقب ، والمفعول متلقب به• تلقب الشخص بكذا : مطاوع لقب : صار له اسم يسمى به غير اسمه الحقيقي تلقب أبو بكر رضي الله عنه بالصديق - تلقب عمر بالفاروق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب يلقب ، تلقيبا ، فهو ملقب ، والمفعول ملقب• لقب الشخص بكذا : جعل له اسما يسمى به غير اسمه الحقيقي لقب بالأعرج - لقبت الدكتورة عائشة عبد - [ 2026 ] - الرحمن ببنت الشاطئ - لقبوه شاعر النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقب [ مفرد ] : ج ألقاب : 1 - اسم يسمى به الإنسان غير اسمه الأول ، للتعريف ، أو التشريف ، أو التحقير ، والأخير منهي عنه لقب عمر بن الخطاب الفاروق - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } : يعاير بعضكم بعضا بلقبه . 2 - اسم العائلة سجل اسمك ولقبك - اسمه حسن ولقبه الجمال . 3 - رتبة ودرجة تسند إلى الشخص لقب دكتور شرفي - فاز بلقب البطولة في المصارعة الحرة / السباحة ° حامل اللقب : من نال لقبا ما في الرياضة ونحوها - لقب جامعي : درجة جامعية - لقب شرف : لقب يولي المرء تكريما وتشريفا بدون منفعة مادية .
المعجم الوسيط
بكذا: جعله لقباً له.( تَلاقَبَ ) القومُ: تسابّوا بالألقاب.( تَلَقَّبَ ) بكذا: صار له لقباً.( اللَّقَب ): اسم وضع بعد الاسم الأوّل، للتعريف، أو التشريف، أو التّحقير. والأخير منهيّ عنه، وفي التنزيل العزيز: {ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب}. وقد يجعل لقب السَّوْء عَلَماً من غير نَبْز مثل: الأخفش، والجاحظ، ونحو ذلك. ( ج ) ألقاب. ويقال: ( الجار أحقّ بصَقَبه، والمرء أحقّ بلقبه ).
مختار الصحاح
ل ق ب : اللَّقَبُ النبز و لَقَّبَهُ بكذا فَتَلَقَّبَ به
الصحاح في اللغة
اللقب: واحد الألقاب، وهي الأنباز. تقول: لَقَّبْتُهُ بكذا فتلقَّب به.
تاج العروس

سَلْقَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْم ذَكَرَه ابْنُ مَنْظُور وأَهْمَلَه المُؤَلِّفُ والصَّاغَانيُّ

تاج العروس

اللَّقَبُ مُحَرَّكَةً : النَّبْزُ اسْمٌ غيرُ مُسَمَّى به . ج : أَلْقَابٌ . قد لَقَّبَهُ بِهِ تَلْقِيباً فَتَلَقَّبَ به وفي التَّنْزِيلِ : " ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ " يقول : لا تَدْعُو الرَّجُلَ بأَخْبَثِ أَسمائة إِليه . ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعْلِ تَلْقِيباً : إِذا جَعَلْتَ له مِثالاً من الفِعْل كقولك لِجَوْرَبٍ فَوْعَلٌ

ونُبِزَ فلانٌ بلَقَبٍ قَبيح

وتقولُ : الجارُ أَحقُّ بصَقَبِهِ والمَرْءُ أَحَقُّ بِلَقَبِه . وتَلاَقَبُوا ولاقَبَهُ مُلاَقَبَةً

لسان العرب
اللَّقَبُ النَّبْزُ اسمٌ غير مسمى به والجمع أَلْقَابٌ وقد لَقَّبَه بكذا فَتَلَقَّبَ به وفي التنزيل العزيز ولا تَنَابَزُوا بالأَلْقَابِ يقول لا تَدْعوا الرجلَ إِلا بأَحَبّ أَسمائِه إِليه وقال الزجاج يقول لا يقول المسلمُ لمن كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً فأَسلم يا يهوديّ يا نصرانيّ وقد آمن يقال لَقَّبْتُ فُلاناً تَلْقِيباً ولَقَّبْتُ الاسْمَ بالفِعل تَلْقيباً إِذا جَعَلْتُ له مِثَالاً من الفعل كقولك لجَوْرَبٍ فَوْعَل
الرائد
* لقب تلقيبا. ه بكذا: جعله له لقبا.
الرائد
* لقب. إسم يسمى به الإنسان غير إسمه الأول فيراعى فيه المعنى ويفيد مدحا أو ذما أو نحوهما، ج ألقاب، نحو: «الجاحظ، الأخطل، المتنبي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: