وصف و معنى و تعريف كلمة ولقذاي:


ولقذاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولقذاي في معاجم اللغة العربية:



ولقذاي

جذر [لقذا]

  1. قَذاة : (اسم)
    • الجمع : قَذًى
    • القَذَاةُ : ما أَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الوَلَدِ وبعدَه
    • القَذَاةُ : ما يقعُ في العين والشراب والماء من ترابٍ وغير ذلك
    • فلانٌ قَذَاةُ في عين فلانٍ: إِذا ثَقُلَ عليه
    • ن قَذَى
  2. قَذٍ : (اسم)
    • قَذٍ : فاعل من قَذيَ
  3. قَذْي : (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  4. قَذى : (اسم)
    • قَذى : فاعل من قذَى


  5. قَذي : (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ
  6. قاذٍ : (اسم)
    • قاذٍ : فاعل من قذَى
  7. مُقَذَّاة : (اسم)
    • مُقَذَّاة : اسم المفعول من قذَّى
  8. أَقَذُّ : (اسم)
    • الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
    • الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
  9. قَذّ : (اسم)
    • قَذّ : مصدر قَذَّ
  10. قَذي : (اسم)


    • رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  11. قَذيَ : (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  12. قُذّة : (اسم)
    • الجمع : قُذَذٌ ، قِذَاذٌ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان
    • القُذَّةُ: أُذنُ الإِنسان والفَرَس
  13. قاذّ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  14. قاذَّةُ : (اسم)
    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
,
  1. قَذى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَذى : ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه .
      ـ قِذى : التُّرابُ المُدَقَّقُ ، ج : أقْذاءٌ وقُذِيٌّ .
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه ، قَذًى وقَذَياناً : وَقَعَ فيها القَذَى ، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ .
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى : قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ .
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً ، وأقْذاها : ألْقَى فيها القَذَى ، أو أخْرَجَهُ منها ، ضدُّ .
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ : قَدِمَتْ جماعةٌ ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ : ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ .
      ـ قاذاهُ : جازاهُ .
      ـ اقتذاءُ : نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه .
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ : يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ .


  2. أَقْذَى (المعجم الرائد)
    • أقذى - إقذاء
      1 - أقذت العين : أخرجت « القذى »، وهو ما يقع فيها من تبن أو نحوه . 2 - أقذى العين : جعل فيها القذى . 3 - أقذى العين : أخرج منها القذى .
  3. أقذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقذى يقذي ، أقذِ ، إقذاءً ، فهو مُقذٍ ، والمفعول مُقْذًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أقذت عينُه قذَت ، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به .
      أقْذى العينَ :
      1 - جعل فيها القَذى .
      2 - أخْرَج القذى منها .
  4. اقْتَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَذَى الطائرُ : أَلقى القَذَى من عَيْنه .
  5. إقذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إقذاء :-
      مصدر أقذى .


  6. تقذية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقذية :-
      مصدر قذَّى .
  7. أقْذى العين (المعجم عربي عامة)
    • جعل فيها القَذى .
  8. أقْذَى (المعجم الغني)
    • [ ق ذ ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أقْذَى ، يُقْذي ، مصدر إِقْذَاءٌ .
      1 . :- أقْذَتِ العَيْنُ :- : أخْرَجَتِ القَذَى ، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ . ( عَمَش ).
      2 . :- أقْذَى العَيْنَ :-: جَعَلَ فِيهَا القَذَى ، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا .
  9. إقذاء (المعجم الرائد)
    • أقذاء
      1 - الأقذاء من الناس : السفلة ، الحثالة
  10. الأَقْذَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأَقْذَاءُ من النَّاسِ : السِّفْلَةُ .
  11. قذى (المعجم الرائد)
    • قذى - ج ، قذي وأقذاء
      1 - مصدر قذى وقذي . 2 - ما يقع في العين أو في الشراب من تبنة ونحوها . 3 - « فلان يغضي على القذى » : أي يقيم على الضيم . 4 - « صار الأمر قذى في عينه » : أي أقلقه فاجتهد في إزالته .
  12. قذَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذَّى يقذِّي ، تقذِيةً ، فهو مُقذٍّ ، والمفعول مُقَذًّى :-
      قذَّى عينَه أخرج ما فيها من قذى .
  13. قذي (المعجم لسان العرب)
    • " القَذى : ما يقع في العين وما تَرمي به ، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة : كالقذى ، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى .
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً : وقع فيها القذَى أَو صار فيها .
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى : أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ ؛ هذا قول اللحياني ، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها : أَلقى فيها القَذى ، وقَذَّاها مشدد لا غير : أَخرجه منها .
      وقال أَبو زيد : أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى ، ومنه يقال : عين مُقَذَّاة .
      ورجل قَذِيُ العين ، على فَعِل ، إِذا سقطت في عينه قذاة .
      وقال اللحياني : قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل ، فلم يقصره على القذى .
      والأَصمعي : لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك ، بفتح الياء ، وقال : قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى .
      الليث : قَذِيت عينه تَقْذى ، فهي قَذِيَة مخففة ، ويقال قَذِيّة مشددة الياء ؛ قال الأَزهري : وأَنكر غيره التشديد .
      ويقال : قَذاةٌ واحدة ، وجمعها قَذًى وأَقْذاء .
      الأَصمعي : قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى .
      وعين مَقْذِيَّةٌ : خالَطها القَذى .
      واقْتِذاء الطير : فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها ، يقال : اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة ، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد بن سَلَمة : أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى ، لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقومُ هُجَّعٌ ، فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً ، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور : خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى : ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه ، التهذيب : وقال حميد يصف برقاً : خَفَى كاقتذاء الطير ، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه ، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير ، وقال غيره : يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها .
      ابن الأَعرابي : الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض ، وأَنشد بيت حميد .
      ابن سيده : القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره .
      وقال أَبو حنيفة : القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به ، وقد قَذَي الشراب قَذًى ؛ قال الأَخطل : وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا ، ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى : ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده ؛ وقال اللحياني : هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة ، وقد قَذَت .
      وحكى اللحياني : أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر ، فاستعمل الطُّهْر للشاة .
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها .
      يقال : كل فَحل يَمْذي ، وكل أُنثى تَقْذي .
      قال اللحياني : ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي .
      ويقال : قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها ، وقيل : إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل .
      وقاذَيْتهُ : جازَيْته ؛ قال الشاعر : فسَوفَ أُقاذي الناسَ ، إِن عِشْتُ سالِماً ، مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ : أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس ، وقيل : هم القليل ، وقد قَذَت قَذْياً ، وقيل : قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله « انجموا » كذا في الأصل ، والذي في القاموس والمحكم : اقحموا .) وهذا يقال بالذال والدال ، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة .
      قال ابن بري : وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني ، قال : وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة ، والأَول أَشهر .
      أَبو عمرو : أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس ، بالذال المعجمة ، وهم القليل ، وجمعها قَواذٍ ؛ قال أَبو عبيد : والمحفوظ بالدال .
      وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في فتنة ذكرها : هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء ؛ الأَقذاء : جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة ، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك ، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب .
      قال أَبو عبيد : هذا مثل ، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين .
      ويقال : فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب .
      وفي الحديث : يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه ؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة ، والله أَعلم .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: