وصف و معنى و تعريف كلمة ولقذذنا:
ولقذذنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح ولقذذنا في معاجم اللغة العربية:
-
قَذَّذَ: (فعل)
- قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
- قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
- قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
-
قُذَذ: (اسم)
-
تَقَذَّذَ: (فعل)
- تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا
-
قِذَاذ: (اسم)
-
قِذَاذ: (اسم)
-
مُقَذَّذ: (اسم)
- المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة
- رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه
-
قُذاذة: (اسم)
- الجمع : قُذَاذات
- القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك
-
تَقْذِيذ: (اسم)
-
قاذَّةُ: (اسم)
- فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
-
قَذَّذَ الرَّسْمَ:
-
قَذَّذَ الشَّعْرَ:
-
قَذَّذَ الشيءَ:
-
قُذّة : (اسم)
- الجمع : قُذَذٌ ، قِذَاذٌ
- القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان
- القُذَّةُ: أُذنُ الإِنسان والفَرَس
-
أَقَذُّ : (اسم)
- الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
- الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
- الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
-
قَذَّ : (فعل)
- قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
- قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
- قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
- قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
- قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
- قَذَّهُ: قطعه
-
وقَذ : (فعل)
- وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
- وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
- وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
- وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
- وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
-
وُقِذَ : (فعل)
- وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
-
قاذّ : (اسم)
- فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
-
وَقْذ : (اسم)
-
قاذٍ : (اسم)
-
وَقَّذَ : (فعل)
- وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
-
قِذّان : (اسم)
-
قَذيَ : (فعل)
- قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
- قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
-
قُذّان : (اسم)
- القُذَّانُ : البياض في الفَوْدين من الشَّيب
- القُذَّانُ :البياضُ في جناحَي الطائر
-
قِذَّان : (اسم)
,
-
قذذ
- "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛
وأَنشد: ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا
ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
والقِذَّانُ: المتفرق.
وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛
وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
القَاذُّ،والقاذَّةُ
- القَاذُّ،والقاذَّةُ القَاذُّ،والقاذَّةُ يقال: فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القُذَّةُ
- القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم.
وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة //: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
و القُذَّةُ أُذنُ الإِنسان والفَرَس. والجمع : قُذَذٌ، وقِذَّان.
20 القُذَّةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَذَّذَ
- [ق ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ.
1. :-قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
2. :-قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
المعجم: الغني
-
قَذَّذ
- قذذ - تقذيذا
1- قذذ الشعر : قصه وسواه. 2- قذذ الشيء : سواه وحسنه.
المعجم: الرائد
-
مُقَذَّذ
- مقذذ
1- مقذذ : مزين. 2- مقذذ : مقصص الشعر. 3- مقذذ : خفيف الحركة.
المعجم: الرائد
-
القُذَاذَةُ
- القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك. والجمع : قُذَاذات.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُقَذَّذُ
- المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة.
ويقال: رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قُذَاذَةٌ
- جمع: ـات. [ق ذ ذ]. :-قُذَاذَةُ ذَهَبٍ :- : مَا يَسْقُطُ مِنْ أَطْرَافِهِ. :-قُذَاذَةُ فِضَّةٍ :- :-قَذَاذَةُ رِيشٍ.
المعجم: الغني
-
تَقَذَّذ
- تقذذ - تقذذا
1-تقذذ القوم : تفرقوا
المعجم: الرائد
-
قُذاذة
- قذاذة
1- قذاذة : ما قطع من أطراف الذهب وغيره. 2- قذاذة : ما سقط من قذ الريش ونحوه.
المعجم: الرائد
-
قَذَّذَ
- قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه.
ويقال: قَذَّذَ شعره: قَصَّهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قاذَّة
- قاذة
1-«هو لا يدع شاذة ولا قاذة» : أي هو شجاع في القتال لا يلقاهاحد إلا فتك به
المعجم: الرائد
-
تَقَذَّذَ
- تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قُذَذ
المعجم: الرائد
-
قُذَّةُ
- ـ قُذَّةُ: ريشُ السَّهْمِ، الجمع: قُذَذٌ، والبُرْغوثُ، كالقُذّذِ، الجمع: قِذَّانٌ، وجانبُ الحَياءِ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ، يقولونَ: لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ، وقُذَّنَ قُذَّانَ، ممنوعاتٍ.
ـ قَذُّ: إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ، كالإِقْذاذِ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ، والتَّسْوِيَةُ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ، وبكلِّ غَليظٍ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ.
ـ أَقَذُّ: سَهْمٌ عليه القُذَذُ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ.
ـ "ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ.
ـ مِقَذُّ: ما قُذَّ به، والسِّكِّينُ.
ـ مَقَذٌّ: ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ، وموضع.
ـ قُذاذَةُ: ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ.
ـ مُقَذَّذُ: المُزَيَّنُ، كالمَقْذوذِ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ،
ـ مُقَذَّذَةُ: الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ، كالمَقْذُوذَةِ.
ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ: صَعّدَ،
ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ: وقَعَ فَهَلَكَ،
ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ: رَكِبَ رأسَهُ.
ـ "ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ.
ـ قُذَّانُ: البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ.
ـ قُذَاذاتُ: ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وقذ
- "الوقْذ: شدة الضرب.
وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛
وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
"
المعجم: لسان العرب
-
قُذّة
- قذة - ج، قذذ وقذاذ وقذان
1- قذة : ريش السهم. 2- قذة : أذن الإنسان أو الفرس. 3- قذة برغوث.
المعجم: الرائد
-
أَقَذّ
- أقذ - إقذاذا
1-أقذ السهم : ألصق به الريش
المعجم: الرائد
-
وَقْذُ
- ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
قَذى
- ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
ـ قاذاهُ: جازاهُ.
ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: