وصف و معنى و تعريف كلمة ولقذذه:


ولقذذه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و ذال (ذ) و ذال (ذ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ولقذذه في معاجم اللغة العربية:



ولقذذه

جذر [لقذ]

  1. قَذَّذَ: (فعل)
    • قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ
    • قَذَّذَ الشَّعْرَ : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه
  2. قُذَذ: (اسم)
    • قُذَذ : جمع قُذّة
  3. تَقَذَّذَ: (فعل)
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا
  4. قُذّة: (اسم)
    • الجمع : قُذَذٌ ، قِذَاذٌ
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم ، وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة /: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان
    • القُذَّةُ: أُذنُ الإِنسان والفَرَس


  5. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع أَقَذُّ
  6. قِذَاذ: (اسم)
    • قِذَاذ : جمع قُذّة
  7. مُقَذَّذ: (اسم)
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة
    • رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه
  8. قُذاذة: (اسم)
    • الجمع : قُذَاذات
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك
  9. تَقْذِيذ: (اسم)
    • تَقْذِيذ : مصدر قَذَّذَ
  10. قاذَّةُ: (اسم)


    • فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه
  11. أقذت عينه:
    • قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
  12. قَذَّذَ الرَّسْمَ:
    • زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
  13. قَذَّذَ الشَّعْرَ:
    • قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
  14. قَذَّذَ الشيءَ:
    • سوَّاهُ وحسَّنَه.
  15. أَنْقَذَهُ مِنَ التَّخَبُّطِ فِي مَشَاكِلَ عَائِلِيَّةٍ:
    • الوُقُوع فِيهَا بِلاَ اهْتِدَاءٍ.
  16. أقْذَتِ العَيْنُ:


    • أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش).
  17. أنْقَذَهُ مِنَ الغَرَقِ:
    • خَلَّصَهُ وَنَجَّاهُ.
  18. كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ:
    • سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ.
  19. مَرِحَتْ عينُه بمائها وقذاها:
    • إِذا رَمَتْ به.
  20. أَقَذُّ : (اسم)
    • الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
    • الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
  21. قَذَّ : (فعل)
    • قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
    • قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
    • قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
    • قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
    • قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
    • قَذَّهُ: قطعه
  22. قَذيَ : (فعل)


    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  23. قَذْي : (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  24. قَذي : (اسم)
    • رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  25. قَذي : (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ
,
  1. قذذ (المعجم لسان العرب)
    • "القُذَّةُ: ريشُ السهم، وجمعها قُذَذٌ وقِذَاذ.
      وقَذَذْتُ السهم أَقُذُّه قذّاً وأَقذذته: جعلت عليه القُذَذ؛ وللسهم ثلاث فُذَذ وهي آذانه؛

      وأَنشد: ‏ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالردَيان (* قوله «ما ذو ثلاث إلخ» كذا بالأصل وليس بمستقيم الوزن).
      وسهم أَقذُّ: عليه القُذَذُ، وقيل: هو المستوي البَرْي الذي لا زيغ فيه ولا ميل.
      وقال اللحياني: الأَقَذُّ السهم حين يُبْرى قبل أَن يُرَاشَ، والجمع قُذٌّ وجمع القُذِّ قِذاذٌ؛ قال الراجز: مِن يَثْرِبيَّات قِذاذٍ خُشُن والأَقَذُّ أَيضاً: الذي لا ريش عليه.
      وما لَهُ أَقَذُّ ولا مَرِيشٌ أَي ما له شيء؛ وقال اللحياني: ما لَهُ مالٌ ولا قَوْمٌ.
      والأَقَذُّ: السهم الذي قد تمرَّطَتْ قُذَذُه وهي آذانه، وكل أُذن قُذَّةٌ.
      ويقال: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مريشاً، بالقاف، أَي لم أُصب منه شيئاً؛ فالمريش: السهم الذي عليه ريش.
      والأَقذ: الذي لا ريش عليه.
      وفي التهذيب: الأَقذ السهم الذي لم يُرش.
      ويقال: سهم أَفْوَقُ إِذا لم يكن له فُوقٌ فهذا والأَقذ من المقلوب لأَن القُذَّةَ الريش كما يقال للملسوع سليم.
      وروى ابن هانئ عن أَبي مالك: ما أَصبت منه أَفذَّ ولا مريشاً، بالفاء، من الفَذِّ الفَرْدِ.
      وقَذُّ الرِّيش: قطعُ أَطرافه وحَذْفُه على نحو الحذو والتدوير والتسوية، والقَذُّ: قطع أَطراف الريش على مثال الحذو والتحريف، وكذلك كل قطع كنحو قُذَّةِ الريش.
      والقُذاذاتُ: ما سقط من قَذِّ الريش ونحوه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنتم، يعني أُمته، أَشبه الأُمم ببني إِسرائيل تتبعون آثارهم حُِذْوَ القُذَّة بالقُذَّة؛ يعني كما تقدّر كل واحدة منهن على صاحبتها وتقطع.
      وفي حديث آخر: لتركَبُنَّ سنن من كان قبلكم حذو القُذَّة بالقُذَّة؛ قال ابن الأَثير: يضرب مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان، وقد تكرر ذكرها في الحديث مفردة ومجموعة.
      والمِقَذُّ والمِقَذَّةُ، بكسر الميم: ما قُذُّ به الريش كالسكين ونحوه، والقُذَاذَةُ ما قُذَّ منه؛ وقيل: القُذاذَةُ من كل شيء ما قطع منه؛ وإِن لي قُذاذاتٍ وخُذاذاتٍ؛ فالقُذاذات القطع الصغار تقطع من أَطراف الذهب، والحذاذات القِطَع من الفضة.
      ورجل مُقَذَّذُ الشعر ومقذوذ: مُزَيَّنٌ.
      وقيل: كل ما زين، فقد قُذِّذ تقذيذاً.
      ورجل مقذوذ: مقصص شعره حوالي قُصاصه كله.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، حين ذكر الخوارج فقال: يمرقون من الدين كما يمرُقُ السهمُ من الرَّمِيَّةِ، ثم نظر في قُذَذِ سهمه فتمارى أَيَرى شيئاً أم لا.
      قال أَبو عبيد: القُذَذُ ريش السهم، كل واحدة منها قُذَّة؛ أَراد أَنه أَنْفَذَ سهمه في الرميّة حتى خرج منها ولم يعلق من دمها بشيء لسرعة مروقه.
      والمُقَذَّذُ من الرجال: المُزَلَّم الخفيف الهيئة، وكذلك المرأَة إِذا لم تكن بالطويلة، وامرأَة مُقَذَّذَة وامرأَة مُزَلَّمَةٌ.
      ورجل مِقَذَّذٌ إِذا كان ثوبه نظيفاً يشبه بعضه بعضاً كل شيء منه حسن.
      وأُذُنٌ مُقَذَّذَةٌ ومقذوذة: مدوَّرة كأَنها بُرِيَتْ بَرْياً.
      وكل ما سوِّي وأُلْطِفَ، فقذ قُذَّ.
      والقُذَّتان: الأُذنان من الإِنسان والفرس.
      وقُذَّتا الحياء: جانباه اللذان يقال لهما الإِسْكَتَان.
      والمَقَذُّ: أَصل الأُذن، والمقَذُّ، بالفتح: ما بين الأُذنين من خلف.
      يقال: إِنه للئيم المَقَذَّين إِذا كان هَجِينَ ذلك الموضع.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ المقذَّينِ، وليس للإِنسان إِلا مَقَذٌّ واحد، ولكنهم ثنوا على نحو تثنيتهم رَامَتَين وصاحَتَينِ، وهو القُصاص أَيضاً.
      والمَقَذُّ: منتهى مَنْبت الشعر من مؤَخر الرأْس، وقيل: هو مَجَزُّ الجَلَمِ من مؤَخر الرأْس؛ تقول: هو مقذوذ القفا.
      ورجل مُقَذَّذ الشعر إِذا كان مزيناً.
      والمَقَذُّ: مَقصُّ شعرك من خلفك وأَمامك؛ وقال ابن لجإٍ يصف جملاً: كأَنَّ رُبًّا سائلاَ أَو دِبْسا،بحيث يَحْتافُ المَقَذُّ الرأْسا

      ويقال: قَذَّه يَقُذه إِذا ضرب مَقَذَّه في قفاه؛ وقال أَبو وجزه: قام إِليها رجل فيه عُنُفْ،فَقَذَّها بينَ قفاها والكَتِفْ والقُذَّةُ: كلمة يقولها صبيان الأَعراب؛ يقال: لعبنا شعاريرَ قُذَّةَ (* قوله «شعارير قذة إلخ» كذا في الأصل بهذا الضبط والذي في القاموس شعارير قذة قذة، وقذان قذان ممنوعات اهـ.
      والقاف مضمومة في الكل وحذف الواو من قذان الثانية.) وتقذذ القوم: تفرقوا.
      والقِذَّانُ: المتفرق.
      وذهبوا شعاريرَ قَذَّان وقذَّانَ، وذهبوا شعاريرَ نَقْذَانَ وقُذَّانَ أَي متفرقين.
      والقِذَّانُ: البراغيث، واحدتها قُذَّة وقُذَذٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي: أَسْهَرَ ليلي قُذَذٌ أَسَكُّ،أَحُكُّ، حتى مرفقي مُنْفَكُّ وقال آخر: يؤَرقني قِذَّانُها وبَعُوضُها والقَذُّ: الرمي بالحجارة، وبكل شيء غليظ قَذَذْتُ به أَقُذُّ قذّاٌ.
      وما يدع شاذًّا ولا قاذًّا، وذلك في القتال إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلاَّ قتله.
      والتقذفذ: ركوب الرجل رأْسه في الأَرض وحده أَو يقع في الركِيَّة؛ يقال: تقذفذ في مَهْواةٍ فهلك، وتقطقط مثله.
      ابن الأَعرابي: تقذقذ في الجبل إِذا صَعِدَ فيه، والله أَعلم.
      "
  2. قُذَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قُذَّةُ: ريشُ السَّهْمِ، الجمع: قُذَذٌ، والبُرْغوثُ، كالقُذّذِ، الجمع: قِذَّانٌ، وجانبُ الحَياءِ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ، يقولونَ: لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ، وقُذَّنَ قُذَّانَ، ممنوعاتٍ.
      ـ قَذُّ: إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ، كالإِقْذاذِ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ، والتَّسْوِيَةُ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ، وبكلِّ غَليظٍ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ.
      ـ أَقَذُّ: سَهْمٌ عليه القُذَذُ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ.
      ـ "ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ.
      ـ مِقَذُّ: ما قُذَّ به، والسِّكِّينُ.
      ـ مَقَذٌّ: ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ، وموضع.
      ـ قُذاذَةُ: ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ.
      ـ مُقَذَّذُ: المُزَيَّنُ، كالمَقْذوذِ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ،
      ـ مُقَذَّذَةُ: الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ، كالمَقْذُوذَةِ.
      ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ: صَعّدَ،
      ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ: وقَعَ فَهَلَكَ،
      ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ: رَكِبَ رأسَهُ.
      ـ "ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ.
      ـ قُذَّانُ: البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ.
      ـ قُذَاذاتُ: ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ.
  3. القَاذُّ،والقاذَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاذُّ،والقاذَّةُ القَاذُّ،والقاذَّةُ يقال: فلانٌ في قتاله ما يدع شاذًا ولا قاذًا، وما يدع شاذَّةٌ ولا قاذَّة: لا يلقاهُ أَحدٌ إِلاَّ قَتَلَه.
  4. قُذّة (المعجم الرائد)
    • قذة - ج، قذذ وقذاذ وقذان
      1- قذة : ريش السهم. 2- قذة : أذن الإنسان أو الفرس. 3- قذة برغوث.
  5. القُذَاذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُذَاذَةُ من كلِّ شيء: ما قُذَّ منه وسَقَطَ، كالريش وأَطرافِ الذَّهَب والفِضة وغير ذلك. والجمع : قُذَاذات.
  6. القُذَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُذَّةُ : ريشةُ الطائرِ كالنَّسْر والصَّقْر، بعد تسويتها وإِعدادها لتركَّبَ في السَّهم.
      وفي الحديث: حديث شريف لتركَبُنَّ سنَنَ من كان قبلَكم حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّة //: يُضرَبُ مثلاً للشيئين يستويان ولا يتفاوتان.
      و القُذَّةُ أُذنُ الإِنسان والفَرَس. والجمع : قُذَذٌ، وقِذَّان.
      20 القُذَّةُ .


  7. المُقَذَّذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَذَّذُ من الرِّجال: الخفيفُ الحركة.
      ويقال: رجلٌ مُقَذَّذٌ: حَسَنُ العناية بثَوبه وهِندامِه.
  8. قَذَّذ (المعجم الرائد)
    • قذذ - تقذيذا
      1- قذذ الشعر : قصه وسواه. 2- قذذ الشيء : سواه وحسنه.
  9. أقذت عينه (المعجم عربي عامة)
    • قذَت، ألقت ما فيها من قذًى ورمَت به.
  10. أَقْذَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْذَتْ عينُه: قَذَتْ.
      فهي مُقْذِيَةٌ.
      و أَقْذَتْ عينَهُ: أَلْقَى فيها القَذَى.
      و أَقْذَتْ أَخرجَهُ منها.
  11. أَنْقَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَذَهُ : خلَّصَه ونجّاه.
      يقال: أَنقذْتُ الشيءَ منه، وأَنقذتُه من الشرِّ.
  12. القَذِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَذِي القَذِي يقال: رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ.
  13. تَقَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَذَّذَ القومُ: تفرَّقوا.
  14. قَذَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَذَّذَ الشيءَ: سوَّاهُ وحسَّنَه.
      ويقال: قَذَّذَ شعره: قَصَّهُ.
  15. نَقَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَّذَهُ : أَنقذَه.
  16. قَذَّذَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ذ]. (فعل: رباعي متعد). قَذَّذْتُ، أُقَذِّذُ، قَذِّذْ، مصدر تَقْذِيذٌ.
      1. :-قَذَّذَ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ وَ سَوَّاهُ.
      2. :-قَذَّذَ الرَّسْمَ :-: زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ.
  17. قُذَاذَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق ذ ذ]. :-قُذَاذَةُ ذَهَبٍ :- : مَا يَسْقُطُ مِنْ أَطْرَافِهِ. :-قُذَاذَةُ فِضَّةٍ :- :-قَذَاذَةُ رِيشٍ.
  18. قُذَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قُذَذٌ، قِذَاذٌ. [ق ذ ذ].
      1. : رِيشَةُ السَّهْمِ، وَغَالِباً مَا تُؤْخَذُ مِنَ النَّسْرِ وَالصَّقْرِ بَعْدَ نَحْتِهَا وَإِعْدَادِهَا لِتُرَكَّبَ فِي السَّهْمِ.
      2. : أُذُنُ الإِنْسَانِ وَالفَرَسِ.
  19. تَقَذَّذ (المعجم الرائد)
    • تقذذ - تقذذا
      1-تقذذ القوم : تفرقوا
  20. قُذَذ (المعجم الرائد)
    • قذذ
      1-برغوث
  21. قُذاذة (المعجم الرائد)
    • قذاذة
      1- قذاذة : ما قطع من أطراف الذهب وغيره. 2- قذاذة : ما سقط من قذ الريش ونحوه.
  22. قاذَّة (المعجم الرائد)
    • قاذة
      1-«هو لا يدع شاذة ولا قاذة» : أي هو شجاع في القتال لا يلقاهاحد إلا فتك به
  23. مُقَذَّذ (المعجم الرائد)
    • مقذذ
      1- مقذذ : مزين. 2- مقذذ : مقصص الشعر. 3- مقذذ : خفيف الحركة.
  24. قذي (المعجم لسان العرب)
    • "القَذى: ما يقع في العين وما تَرمي به، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة: كالقذى، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى.
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً: وقع فيها القذَى أَو صار فيها.
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى: أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ؛ هذا قول اللحياني، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها: أَلقى فيها القَذى، وقَذَّاها مشدد لا غير: أَخرجه منها.
      وقال أَبو زيد: أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى، ومنه يقال: عين مُقَذَّاة.
      ورجل قَذِيُ العين، على فَعِل، إِذا سقطت في عينه قذاة.
      وقال اللحياني: قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل، فلم يقصره على القذى.
      والأَصمعي: لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك، بفتح الياء، وقال: قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى.
      الليث: قَذِيت عينه تَقْذى، فهي قَذِيَة مخففة، ويقال قَذِيّة مشددة الياء؛ قال الأَزهري: وأَنكر غيره التشديد.
      ويقال: قَذاةٌ واحدة، وجمعها قَذًى وأَقْذاء.
      الأَصمعي: قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى.
      وعين مَقْذِيَّةٌ: خالَطها القَذى.
      واقْتِذاء الطير: فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها، يقال: اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد‎ ‎بن‎ سَلَمة:أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى،لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقومُ هُجَّعٌ،فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور: خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى: ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه، التهذيب: وقال حميد يصف برقاً:خَفَى كاقتذاء الطير، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير، وقال غيره: يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها.
      ابن الأَعرابي: الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض، وأَنشد بيت حميد.
      ابن سيده: القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره.
      وقال أَبو حنيفة: القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به، وقد قَذَي الشراب قَذًى؛ قال الأَخطل: وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا،ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى: ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده؛ وقال اللحياني: هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة، وقد قَذَت.
      وحكى اللحياني: أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر، فاستعمل الطُّهْر للشاة.
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها.
      يقال: كل فَحل يَمْذي، وكل أُنثى تَقْذي.
      قال اللحياني: ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي.
      ويقال: قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها، وقيل: إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل.
      وقاذَيْتهُ: جازَيْته؛ قال الشاعر: فسَوفَ أُقاذي الناسَ، إِن عِشْتُ سالِماً،مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ: أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس، وقيل: هم القليل، وقد قَذَت قَذْياً، وقيل: قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» كذا في الأصل، والذي في القاموس والمحكم: اقحموا.) وهذا يقال بالذال والدال، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة.
      قال ابن بري: وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني، قال: وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة، والأَول أَشهر.
      أَبو عمرو: أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس،بالذال المعجمة، وهم القليل، وجمعها قَواذٍ؛ قال أَبو عبيد: والمحفوظ بالدال.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، في فتنة ذكرها: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ الأَقذاء: جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب.
      قال أَبو عبيد: هذا مثل، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين.
      ويقال: فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب.
      وفي الحديث: يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة، والله أَعلم.
      "
  25. أَقَذّ (المعجم الرائد)
    • أقذ - إقذاذا
      1-أقذ السهم : ألصق به الريش


معنى ولقذذه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: