ـ لَقْزُ: الضَّرْبُ بالجُمْعِ، على الصَّدْرِ، أو في جميع الجَسَدِ، أو اللَّكْزُ واللَّقْزُ بِجُمْعِ الكَفِّ في العُنُقِ والصَّدْرِ، والوَهْزُ بالرِّجْلَيْنِ، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ، واللَّهْزُ في العُنُقِ، كاللَّكْزِ
المعجم: القاموس المحيط
القَزُّ
القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة. ودود القزّ: دودُ الحرير. 46.
المعجم: المعجم الوسيط
القِزُّ
القِزُّ من الرجال: المتقزِّزُ من المعاصي والمعايب. و القِزُّ الذي يعاف الطعام.
المعجم: المعجم الوسيط
لقز
لَقَزَه لَقْزاً: كَلَكَزَه.
المعجم: لسان العرب
القَزُّ
ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء، ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ، ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ. ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ. ـ قازُّ: الشيطانُ. ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ. ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ. ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ. ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ. ـ قَزْقَزُ: موضع. ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه. ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.
المعجم: القاموس المحيط
القِزَانُ
القِزَانُ : قِدرٌ كبيرةٌ من النحاس، وهو المِرْجَل [تركية].
المعجم: المعجم الوسيط
القز
صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
المعجم: معجم الاصوات
دودة القزّ
(حن) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.
المعجم: عربي عامة
قزز
"القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ. ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر. وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه. وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة. وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له. والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس. والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب. ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه. ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب. الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ. وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ. والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم. والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة. وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة. "