-
اللَّقْنُ
- ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ : سُرْعَةُ الفَهْمِ .
ـ لَقِنَ ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ : حَفظَ بالعَجَلَةِ .
ـ تَّلْقينُ : كالتَّفْهيمِ .
ـ لِّقْنُ : الكَنَفُ ، والرُّكْنُ .
ـ مَلْقَنٌ : موضع .
ـ لُقانٌ : بلد .
ـ لَّواقِنُ : أسْفَلُ البَطْنِ .
ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى : حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَقَطَه
- ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنَّ
- ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
العِظَمُ
- ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .
المعجم: القاموس المحيط
-
مُنّة
- منة - جمع من ن
1 - منة : قوة . 2 - منة : ضعف .
المعجم: الرائد
-
من
- من - يمن ، منا ومنة
1 - من عليه بما صنع : عدد له ما فعله له من الخير وفخر به
المعجم: الرائد
-
آثرك الله علينا
- اختارك و فضّلك علينا
سورة : يوسف ، آية رقم : 91
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بحبلٍ من الله
- بعهدٍ منه تعالى و هو الإسلام
سورة : آل عمران ، آية رقم : 112
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
براءة من الله . .
- تبرّؤ و تباعد واصل من الله . .
سورة : التوبة ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من أمر الله
- بأمره تعالى بحفظه
سورة : الرعد ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
من يحادد الله . .
- من يُخالفه و يعادِه
سورة : التوبة ، آية رقم : 63
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يعصِمكم من الله
- يمنعكم من قَدَره تعالى
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
-
أعوذ بالله من
- العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لنْ يجيرني من الله
- لنْ يمنعَني من عذابه إنْ عَصَـيتـُـه
سورة : الجن ، آية رقم : 22
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ .} ( البقرة / 246
المعجم: الغني
-
عَظِيمَةٌ
- جمع : عَظَائِمُ . [ ع ظ م ].
1 . :- أُمَّةٌ عَظِيمَةٌ يَشْهَدُ تَارِيخُهَا الْمَجِيدُ بِذَلِكَ :- : كَبِيرَةٌ ، قَوِيَّةٌ ، لَهَا مَهَابَتُهَا وَجَلاَلُهَا .
2 . :- إِنَّهَا فَرْحَةٌ عَظِيمَةٌ :- : مُنَاسَبَةٌ كُبْرَى ، فَخْمَةٌ .
3 . :- عَظَائِمُ الأُمُورِ :- : مَصَائِبُهَا ، كَوَارِثُهَا .
المعجم: الغني
-
العَظِيمَةُ
- العَظِيمَةُ : النَّازِلَةُ الشديدةُ . والجمع : عَظائِمُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عظيمة
- عظيمة - ج ، عظائم
1 - عظيمة : مؤنث عظيم . 2 - عظيمة : مصيبة شديدة . 3 - عظيمة : « عظائم الله » : ما عظم من أعماله ومعجزاته .
المعجم: الرائد
-
مُنَّةٌ
- جمع : مُنَنٌ . [ م ن ن ]. :- مُنَّةُ الإِنْسَانِ :- : قُوَّتُهُ . :- لَيْسَ لِقَلْبِهِ مُنَّةٌ .
المعجم: الغني
-
مِنَّةٌ
- جمع : مِنَنٌ . [ م ن ن ]. ( مصدر مَنَّ ).
1 . :- تَفَضَّلَ عَلَيْهِ بِمِنَّةٍ :- : بِالإِحْسَانِ .
2 . :- أَهِيَ مِنَّةٌ أَمْ إِحْسَانٌ :- : مَنُّ الْمَرْءِ بِإِحْسَانِهِ وَالقَرْعُ بِهِ اِفْتِخَاراً . :- وَقَالَ الْمُخْتَارُ بِشَيْءٍ مِنْ مِنَّةٍ وَحَسَدٍ : كُلُوا وتَنَعَّمُوا ، الْمُلْكُ لَنَا والْخَيْرَاتُ لَكُمْ . ( حنا مينه ).
المعجم: الغني
-
مِنَّة
- مِنَّة :-
جمع مِنَّات ومِنن :
1 - إحسان وإنعام :- مِنَّةُ الله على عباده .
2 - استكثار المرء إحسانَه وفخرُه به حتى يُفسِدَه :- المِنّة تهدم الصَّنيعة : التّحذير من المَنّ بالمعروف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المُنَّةُ
- المُنَّةُ : القُوَّةُ .
يقال : ليس لقلبه مُنَّة . والجمع : مُنَنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِنَّةُ
- المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام .
و المِنَّةُ استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده .
ومنه قولهم : :- المِنَّةُ تهدم الصَّنيعة . والجمع : مِنَنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط