وصف و معنى و تعريف كلمة ولقصكما:


ولقصكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولقصكما في معاجم اللغة العربية:



ولقصكما

جذر [لقص]

  1. أَنقَصَ : (فعل)
    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص
    • أنْقَصَ الكَيْلُ : جَعَلَهُ نَاقِصاً
    • أنْقَصَ الثَّمَنَ : خَفَضَهُ
    • أنْقَصَ مِنْ قِيمَتِهِ: قَلَّلَ مِنْهَا
  2. تَنَقَّصَ : (فعل)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص
    • تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته
  3. تَنَقُّص : (اسم)
    • مصدر تَنَقَّصَ
    • ظَلَّتْ ثَرْوَتُهُ فِي تَنَقُّصٍ : أيْ تَنْقُصُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • لَمْ يَكُنْ تَنَقُّصُهُ لِصَاحِبهِ فِي مَحَلِّهِ : عَيْبهُ
  4. تنقُّص : (اسم)
    • تنقُّص : مصدر تَنَقَّصَ


,
  1. نقص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص.
      نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب.
      وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه.
      أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا، قال الليث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز.
      واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول امرئ القيس: كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح.
      اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص.
      وفي الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ.
      وفي الحديث: عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص،بالفاء، وقد تقدم.
      وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضاح بالماء.
      قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ.
      والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه،نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه.
      وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛

      قال: فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي،جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه.
      والنَّقْصُ: ضعْفُ العقل.
      ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ.
      والنَّقِيصةُ: العيب.
      والنقيصةُ: الوَقِيعةُ في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛

      وأَنشد: وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه،فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر، قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس؟

      ‏قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول جرير: أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا"
  2. نَقْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقْصُ: الخُسْرَانُ في الحَظِّ، كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ.
      ـ نُقْصَانُ: اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ والخُسْرَانُ في الحَظِّ. ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ: نُقْصَانٌ.
      ـ ‘‘شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ’‘: في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً.
      ـ نَقيصَةُ: الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ.
      ـ نَقُصَ الماءُ فهو نَقيصٌ: عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ، فنَقيصٌ.
      ـ أنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ: نَقَصَهُ فانْتَقَصَ.
      ـ انْتِقَاصُ: الانتِفاصُ.
      ـ هو يتَنَقَّصُهُ: يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ.
      ـ اسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ: اسْتَحَطَّهُ.
  3. انتقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) :-
      • انتقص الشَّيءُ مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ :-انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة، - انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين، - فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ.
      • انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته :-انتقص فضلَ أستاذِه، - انتقص منافسَه.
      • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه :-انتقص راتبَ خادمه.
      • انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه.
      • انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
  4. نقَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نقَصَ يَنقُص ، نَقْصًا ونُقصانًا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص (للمتعدِّي) :-
      • نقَص الشَّيءُ قلَّ، عكس زاد :-نقص مالُه، - لكلِّ شيء إذا ما تمّ نقصانُ ... فلا يُغرّ بطيب العيش إنسانُ، - {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ} .
      • نقَص عقلُه: ضعُف :-نقص بصرُه/ دينُه، - يعالج مواطن النَّقص، - أصابه نَقْصٌ في دينه، - وإذا أتتك مَذمَّتي من ناقصٍ ... فهي الشَّهادة لي بأنِّي كاملُ.
      • نقَص الشَّيءَ: اقتطعه، صيّره قليلاً :- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} .
      • نقَصَه هدوءُ البال: أعوزه، افتقر إليه :-نُقصان الأكسجين، - ينقصه الكثير، - تَنْقُصه الخِبْرَةُ.
      • نقَصَ الشَّخصَ حقَّه: اقتطعه، أخذ منه :- {وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ} - {قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}: ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم ويقال: قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى.


  5. استنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص :-
      • استنقص المكافأةَ استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه :-استنقص عطيَّةً، - استنقص نصيبَه في الميراث.
      • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ :-استنقص زميلَه في العمل، - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها.
      • استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.
  6. تنقَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص :-
      • تنقَّص الشَّيءَ أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا :-تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء، - تنقّص الشّرابَ، - تنقّص مئونةَ الشِّتاء.
      • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته :-أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله، - لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ.
  7. نقص (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ص: نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى {ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا} وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
  8. نَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَقَصَ، يَنْقُصُ، مصدر نَقْصٌ، نُقْصَانٌ.
      1. :-نَقَصَ عَقْلُهُ :- : ضَعُفَ. :-نَقَصَ بَصَرُهُ :- :-نَقَصَ دِينُهُ.
      2. :-نَقَصَ مَالُهُ :- : قَلَّ.
      3. :-نَقَصَ الْحِسَابَ :- : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.الرعد آية 41أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا (قرآن).
      4. :-نَقَصَهُ حَقَّهُ :- : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً.
      التوبة آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا (قرآن) :-نَقَصَهُ قَدْرَهُ.
      5. :-نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ :- : أَعْوَزَتْهُ.
      6. :-نَقَصَهُ نَقِيصَةً :- : طَعَنَ عَلَيْهِ.


  9. ناقِص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناقِص :-
      جمع ناقِصون ونواقِصُ، مؤ ناقِصة، جمع مؤ ناقِصات ونواقِصُ:
      1 - اسم فاعل من نقَصَ.
      2 - غير تامّ، غير كامل :-عملٌ ناقِص، - العلم النَّاقص شرّ من الجهل:-
      • ناقص الأهليّة: صغير، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة، - ناقص النّموّ: غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة.
      3 - (الجبر والإحصاء) رمز الطَّرح وتُرسم هكذا: (، - ).
      4 - (النحو والصرف) ما كان معتلَّ اللاّم من الأفعال :- (رمى) فعل ناقِص.
      5 - (النحو والصرف) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكمّلان معناه فيرفع المبتدأ اسمًا له، وينصب الخبر خبرًا له :- (كان) فعل ناقِص.
      • الجناس النَّاقص: (بلاغة) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف، أو نَسَقِها، مثل: بيض الصفائح لا سود الصحائف.
  10. تناقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص :-
      • تناقص الشَّيءُ قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا :-تناقَص الماءُ في البئر، - تناقص عددُ الحاضرين، - تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة:-
      • فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
  11. إِنتَقَص (المعجم الرائد)
    • إنتقص - انتقاصا
      1- إنتقص الشيء : نقص. 2- إنتقص الشيء : جعله ناقصا. 3- إنتقصه حقه : جعل حقه ناقصا. 4- إنتقصه : عابه. 5- إنتقص الثمن : استحطه، نقصه.
  12. نقص (المعجم الرائد)
    • نقص - ينقص ، نقصا وتنقاصا ونقصانا
      1- نقص الشيء : ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2- نقص الشيء : جعله ناقصا. 3- نقصه حقه : جعل حقه ناقصا.
  13. نَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَقَصَ الشيءُ نَقَصَ ُ نَقْصًا، ونُقْصانًا: خَسَّ وقَلَّ.
      ويقال: نَقَصَ عقلُه أَو دينُه: ضَعُف.
      و نَقَصَ الشيءَ،: صيَّره ناقِصًا.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 41أَوَ لَمْ يَرَوْا أنَّ نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ) .
      و نَقَصَ فلانًا حقَّه: غَمَطَه إيَّاه.
      وفي التنزيل العزيز: التوية آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا) ) .
      و نَقَصَ فلانًا نقيصَةٌ: طَعَن عليه.
      و نَقَصَ الشيءُ فلانًا: أَعوزه.
  14. اِنْتَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَقَصَ، يَنْتَقِصُ، مصدر اِنْتِقاصٌ.
      1. :-اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ :-: نَقَصَتْ.
      2. :-اِنْتَقَصَ المِيزانَ :- : نَقَصَهُ.
      3. :-اِنْتَقَصَ حَقَّهُ :- : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً.
      4. :-اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ :- : عابَهُ.
      5. :-اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ :-: اِسْتَحَطَّهُ.
  15. نقَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص :-
      • نقَّص الشَّيءَ نقصه، قلّله :-نقّص مجهودَه/ ساعات العمل/ أسعارَ البضائع، - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نُنَقِّصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [قرآن] .
  16. نَقْصٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (مصدر نَقَصَ).
      1. :-نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : عَدَمُ وَفْرَتِهَا.
      2. :-نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ :- : خَفْضُهَا.
      3. :-ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ :- : ضَعْفٌ، عَيْبٌ.
      4. :-بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ :- : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. :-بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ.
      5. :-لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِينَ :- : غِيَاباً...
      6. :-يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ :- : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
  17. نَقْص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نَقْص :-
      مصدر نقَصَ
      • نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا، - نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه، - مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره.
      • النَّقْص: (العروض) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.
  18. إِستَنقَص (المعجم الرائد)
    • إستنقص - استنقاصا
      1- إستنقصه : نسب إليه النقص. 2- إستنقص الثمن : طلب إنقاصه. 3- إستنقص الثمن : وجده قليلا.
  19. انْتَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ.
      و انْتَقَصَ الشيءَ: نَقَصَه.
      و انْتَقَصَ الحقَّ: غَمَطَهُ.
      و انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ.
      و انْتَقَصَ فلانًا: عابه.
  20. أنْقَصَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْقَصْتُ، أُنْقِصُ، أنْقِصْ، مصدر إنْقَاصٌ.
      1. :-أنْقَصَ الكَيْلُ :- : جَعَلَهُ نَاقِصاً.
      2. :-أنْقَصَ الثَّمَنَ :- : خَفَضَهُ.
      3. :-أنْقَصَ مِنْ قِيمَتِهِ :-: قَلَّلَ مِنْهَا.
  21. أنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص :-
      • أنقص راتبَ فلان نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه :-أنقص الأجرَ/ السِّعرَ.


  22. النَّقِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ.
      و النَّقِيصَةُ الوقيعَةُ أَو الطَّعنُ في الناس.
      و النَّقِيصَةُ الخَصْلَةُ الدَّنيئة. والجمع : نقائصُ.
  23. تَنَقَّصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: خماسي متعد). تَنَقَّصْتُ، أتَنَقَّصُ، تَنَقَّصْ، مصدر تنَقُّصٌ.
      1. :-تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ :- : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-تَنَقَّصَ جَارَهُ أو صَاحِبَهُ :- : عَابَهُ.
  24. نَقيصة (المعجم الرائد)
    • نقيصة - ج، نقائص
      1- نقيصة : عيب. 2- نقيصة : خصلة دنيئة. 3- نقيصة : وقيعة في الناس، اغتيابهم، ذكرهم بالسوء.
  25. اسْتَنْقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْقَصَ الشيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصَان.
      و اسْتَنْقَصَ الثمنَ: طَلَبَ نَقْصَه.


معنى ولقصكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ جِلْدَه ـُ لَقْصاً: أحرقه.( لَقِصَ ) فلان ـَ لَقَصاً: ضاق.( الْتَقَصَ ) فلان: تَتَبَّع خِساس الأمور. وـ الشيء: أخذه.( اللَّقِص ): السريع إلى الشّرّ. وـ الكثير الكلام.
تاج العروس

" لَقِصَ كفَرِح " ن أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ فارِسٍ : أَي " ضَاقَ " وقَدْ لَقِص لَقصاً فهو لَقِصٌ . ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً . لَقِصتْ " نَفْسُه " لَقَصاً : " غَثَتْ وخَبُثَتْ " لُغةٌ في لَقِست بالسِّين المُهْملة . " واللَّقِص ككَتِفٍ : الضَّيِّقُ " عن ابْنِ فَارِسٍ واللَّيْثِ وابْنِ القطَّاع . قيل : هُو " الكَثِيرُ الكَلامِ " . وقيل : هو " السَّرِيعُ " إِلَى " الشَّرِّ " ن وقد لَقِصَ لَقَصاً فيهما والسّينُ أَجْوَدُ . " ولَقَصَ " الشَّيْءُ " جِلْدَه كمَنَع : أَحْرَقَهُ " بحَرِّهِ يَلْقَصُه وزَادَ في اللّسان : ويَلْقِصُه أَي بالكَسْرِ لَقْصاً . يُقالُ : " الْتَقَصَهُ " أَي الشَّيْءَ إِذَا " أَخَذَهُ " ومنه قولُ الشَّاعِر :

ومُلْتَقِصٍ ما ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى له سَيُعَاقِبُهْ قاله ابنُ فارِس . وقِيلَ : " المُلْتَقِصُ " : هو " المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ

لسان العرب
لَقِصَ لَقَصاً فهو لَقِصٌ ضاقَ واللَّقِصُ الكثيرُ الكلام السريعُ إِلى الشرّ ولَقَصَ الشيءُ جِلْدَه يَلْقِصُه ويَلْقَصُه لَقْصاً أَحْرَقَه بِحرِّه
الرائد
* لقص يلقص ويلقص: لقصا. الشيء جلده: أحرقه بحره.
الرائد
* لقص يلقص: لقصا. 1-أو الشيء: ضاق. 2-ت نفسه: خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ.
الرائد
* لقص. 1-ضيق. 2-سريع إلى الشر. 3-كثير الكلام، ثرثار./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: