الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
ورجل قال: قائلٌ
القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
قال : (اسم)
قال : فاعل من قالَ
قالٍ : (اسم)
قالٍ : فاعل من قلَى
قالّ : (اسم)
قالّ : فاعل من قلَّ
قالَ : (فعل)
قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
,
اللَّقْلَقَة(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّقْلَقَة : حُبْسَةٌ في اللسان. و اللَّقْلَقَة الصَّوتُ في حركة واضطراب. يقال: للنوائح لَقْلَقَةٌ. والجمع : لَقالِقُ.
اللقلقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان المعجل في النطق فلا ينطبق لسانه ولا يثبت
اللقلقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الإنسان يحبس في النطق لعلة في اللسان
اللَّقلَقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت الحركة والاضطراب
اللقلقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت اللقلق
اللقلقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت النواح المضطرب
اللقلقة(المعجم معجم الاصوات)
صوت تحريك اللسان
الحمد القولي(المعجم مصطلحات فقهية)
أي قول "الحمد لله رب العالمين"
القُلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ. ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ. ـ قُلُّ: القليلُ، ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ. ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ. ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ. ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ. ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ. ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو. ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له. ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ. ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ، ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ، ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ، ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه. ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه، ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ، ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ، ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا، ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ. ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ. ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه. ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه. ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً. ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه. ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ. ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ. ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً. ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ. ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ، ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ، ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها. ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ. ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب. ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ. ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ. ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ. ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ. ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ. ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ. ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.