-
لقن
- "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
ومَلْقَنٌ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
اللَّقْنُ
- ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
ـ مَلْقَنٌ: موضع.
ـ لُقانٌ: بلد.
ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تلقَّنَ
- تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
• تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لقَّنَ
- لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :-
• لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:-
• لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به.
• لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ.
• لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون.
• لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقِنَ
- [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَقِنْتُ، أَلْقَنُ، اِلْقَنْ، مصدر لَقَنٌ، لَقَانَةٌ.
1. :-لَقِنَ الوَلَدُ :- : عَقَلَ، ذَكا.
2. :-لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى :- : أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. :-لَقِنَ الدَّرْسَ.
المعجم: الغني
-
لقِنَ
- لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
• لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
• لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَلَقَّنَ
- [ل ق ن]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّنْتُ، أَتَلَقَّنُ، تَلَقَّنْ، مصدر تَلَقُّنٌ. :-تَلَقَّنَ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ، حَفِظَهُ، تَلَقّاهُ، أَخَذَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ. :-يَتَلَقَّنُ العِلْمَ.
المعجم: الغني
-
اللَّقِنُ
- اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُلَقِّنٌ
- جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.
المعجم: الغني
-
لقِن
- لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا
المعجم: الرائد
-
لَقِنَ
- لَقِنَ فلانٌ لَقِنَ لَقَنًا، ولَفَانَة: عَقَل وذَكا.
و لَقِنَ المعنى: فهِمه.
فهو لَقِنٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَقُنَ
- [ل ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ. :-لَقُنَ الوَلَدُ :- : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً.
المعجم: الغني
-
لَقَّنَ
- [ل ق ن]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّنْتُ، أُلَقِّنُ، لَقِّنْ، مصدر تَلْقِينٌ.
1. :-لَقَّنَهُ الدَّرْسَ :- : فَهَّمَهُ إِيَّاهُ بَعْدَ إِلْقَائِهِ وَإِعَادَته.
2. :-يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلَ مِنْ خَلْفِ سِتَارٍ :- : يُمْلِي عَلَيْهِ مَا يَكُونُ قَدْ نَسِيَهُ.
المعجم: الغني
-
مُلَقَّنٌ
- [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.
المعجم: الغني
-
لقن
- ل ق ن: لَقِنَ الكلام فهِمَه وبابه فهِم و تَلَقَّنَهُ أخذه لقانِيَة و التَّلْقِينُ كالتفهيم
المعجم: مختار الصحاح
-
المُلَقِّنُ
- المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تلقَّن
- تلقن - تلقنا
1-تلقن العلم أو الكلام : فهمه وحفظه
المعجم: الرائد
-
لَقانة
- لقانة
1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.
المعجم: الرائد
-
لقن
- لقن - يلقن ، لقانة
1-كان عاقلا ذكيا
المعجم: الرائد
-
اللَّقَنُ
- اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
22.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَقُّنٌ
- [ل ق ن]. (مصدر تَلَقَّنَ). :-تَلَقُّنُ الدَّرْسِ :- : فَهْمُهُ، حِفْظُهُ، تَلَقِّيهِ، أَخْذُهُ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
تَلْقينٌ
- [ل ق ن]. (مصدر لَقَّنَ). :-يَسْعَى إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ :- : أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِها.
المعجم: الغني
-
لَقَانة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقَن
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقِن
- لَقِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة