مَقه مَقَهًا فهو أَمْقَهُ، وهي مَقْهاءُ والجمع : مُقْهٌ
مَقِهَ: كان أحمرَ المآقي والجمون من قلَّة الأهداب
مَقِهَ: كان ذا بياضٍ في زُرْقة
مَقَاهٍ : (اسم)
مَقَاهٍ : جمع مَقهَى
مُقْهي : (اسم)
مُقْهي : فاعل من أَقْهَى
,
قَهْوَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَهْوَةُ: الخَمْرُ، والشَّبْعَةُ المُحْكَمَةُ، واللبنُ المَحْضُ، كالقِهَةِ، كعِدَةٍ، والرائِحةُ. ـ قَهْوانُ: التَّيْسُ الضَّخْمُ القَرْنَيْنِ المُسِنُّ. ـ أقْهَى: دامَ على شُرْبِ القَهْوَةِ، وأطاعَ السُّلطانَ.
القَهْوةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَهْوةُ : الخمر. و القَهْوةُ اللَّبَن المحض. و القَهْوةُ الرَّائحة. و القَهْوةُ الخِصْبُ. و القَهْوةُ شرابُ مُغْلى البُنِّ . و القَهْوةُ مكانٌ عام تُقدَّمُ فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .
المَقْهَى(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .
"أَقْهى عن الطعام واقْتَهى: ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ، يقال للرجل القليل الطُّعم: قد أَقْهَى وقد أَقْهَم، وقيل: هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له. وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه. وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه. وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام: كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه. وقَهِيَ الرجل قَهْياً: لم يشته الطعام. وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه: تركه. أَبو السمح: المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره؛
وأَنشد شمر: لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ: مُخْصِب في رحله. وعيشٌ قاهٍ: رَفِيهٌ. والقَهةُ: من أَسماء النرجس؛ عن أَبي حنيفة؛ قال ابن سيده: على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه. والقَهْوة: الخمر، سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته، وفي التهذيب أَي تُشبِعه؛ قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء: فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني، كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِوالقَهْوةِ: خَصِيبٌ، وهذه يائية وواوية. الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ"