وصف و معنى و تعريف كلمة ولقوة:


ولقوة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ولقوة في معاجم اللغة العربية:



ولقوة

جذر [ولق]

  1. قوّة : (اسم)
    • الجمع : قُوَّاتٌ ، قُوىً ، قِوىً
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف
    • القُوَّة: الطاقة من طاقات الحبل
    • القُوَّة :المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم
    • القُوَّة :مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة
    • رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق
    • والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو
    • مصدر قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
    • القوّة الجاذبة: هي التي تدفع الشّيء نحو المركز،
    • القوَّة النَّابذة: التي تدفع الشّيء للابتعاد عن المركز،
    • بالقوّة: بالعنف، قهرًا، أو بالفعل،
    • بقوّة السِّلاح: بالقوّة، بعمل حربيّ،
    • قوى الأمن الداخليّ: رجال الشرطة والذين هم تحت تصرُّف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن،
    • لا حول له ولا قوّة: ضعيف عاجز
    • القوّة العاملة: عدد القادرين على العمل في أمّة ما أو بلد أو مؤسّسة،
    • تكافؤ القُوّة: مقدرة عضو أو جزء على أن يحلّ محلّ آخر فيما يتّصل بأداء وظيفة ما،
    • قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل،
    • قوى الشرّ والطغيان: الظلم والاستبداد، مبعث الشر والطغيان
    • أنصار وأعوان
    • قوات الصاعقة/ الأمن/ حفظ السلام: جيش للتدخل السريع
    • أَلْعَابُ القُوَى : أَلْعَابٌ رِيَاضِيَّةٌ مِنْهَا العَدْوُ
    • قُوَّةُ الطُّغْيَانِ : ثِقْلُ الطُّغْيَانِ وَظُلْمُهُ
  2. قُوَّة : (اسم)
    • قُوَّة : مصدر قَويَ
  3. لَقوة : (اسم)
    • الجمع : لِقَاءٌ ، و ألقَاء
    • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق
    • اللَّقْوَةُ: العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف
  4. لِقوة : (اسم)
    • لِقوة: أُنْثَى الْعُقَابِ، عُقَابٌ سَرِيعٌ


  5. وَلَقَ : (فعل)
    • وَلَقَ (يَلِقُ) وَلْقًا
    • وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً
    • وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ
    • وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ
    • وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ
    • وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • وَلَقَ الكلامَ: دَبَّرَه
  6. وَلْق : (اسم)
    • وَلْق : مصدر وَلَقَ
  7. وَلق : (اسم)
    • الوَلْقُ : إِسراعك بالشيء في إِثر الشيء، كعَدْوٍ في إِثرعَدْوٍ، وكلام في إثر كلام
  8. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  9. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  10. قويَ: (فعل)


    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  11. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  12. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  13. أَقْوَى: (فعل)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  14. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  15. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  16. قَويُّ: (اسم)


    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  17. قُوَيُّ: (اسم)
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  18. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  19. أَقْوَى: (اسم)
    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  20. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  21. تقوية: (اسم)
    • تقوية : مصدر قَوَّى
  22. مُقَوّى: (اسم)


    • مفعول من قَوَّى
    • وَرَقٌ مُقَوّىً: وَرَقٌ غَلِيظٌ، صَفِيقٌ
  23. مُقَوّى: (اسم)
    • مُقَوّى : اسم المفعول من قَوَّى
  24. مُقَوّي: (اسم)
    • مُقَوّي : فاعل من قَوَّى
  25. مُقْوونَ: (اسم)
    • مُقْوونَ : جمع مُقْوِي
,
  1. قَوِيّ
    • قَوِيّ :-
      جمع أقْوياءُ، مؤ قويّة، جمع مؤ أقْوياءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
      قوِيّ البنية: مترابط.
      2 - قادر، صاحب نفوذ وسلطان :-سياسيّ قويّ على إسكات خُصُومِه، - قويّ البنية/ الشَّكيمة، - نفس قويّة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} :-
      قويّ الشكيمة: أنِف يثور على الظلم والقوَّة، - قويّ الظَّهر: كثير الأنصار، - قويّ العارضة: فصيح، بليغ، ذو جَلَد وصرامة.
      القويّ: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الكامل القدرة على الشَّيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال :- {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} - {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قوِيَ

    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قَوِيَ
    • قَوِيَ قَوِيَ َ قُوّة: كان ذا طاقه على العمل، فهو قَويُّ. والجمع : أَقوياءُ.
      و قَوِيَ على الأمر: أَطاقَه.
      و قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا.
      و قَوِيَ المطرُ: احتبس.
      و قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض.
      فهو قَوٍ.
      و قَوِيَ الدارُ قَوًى، وقَواءً، وقَواية: خلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استقوى
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أقْوَى
    • أقْوَى الرجلُ: افتقر.
      و أقْوَى نزل بالقَفْر.
      و أقْوَى نَفِد طعامُه وفَنيَ زادُه.
      و أقْوَى جاع فلم يكن معه شيء، وإِن كان في بيته وَسْطَ قومه.
      و أقْوَى الدارُ: خلت.
      و أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم.
      و أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض.
      و أقْوَى قَوَّاهُ.
      فالحبل والوتر مُقْوًى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقْوَى
    • أقوى - إقواء
      1- أقوت الدار : خلت من ساكنيها. 2- أقوى : سكن في مكان مقفر خال. 3- أقوى : إفتقر. 4- أقوى : فني زاده. 5- أقوى : جاع فلم يكن معه شيء. 6- أقوى : كانت دابته قوية. 7- أقوى الحبل : جعل بعضه أغلظ من بعضه الآخر. 8- أقوى الشعر : خالف قوافيه برفع بيت وجر آخر. 9- أقوى المكان : أخلاه. 11- أقوى : استغنى صار غنيا.

    المعجم: الرائد

  7. إِقتَوَى
    • إقتوى - اقتواء
      1- إقتوى : تشدد وكان قويا. 2- إقتوى المتاع : اشتراه بعد المزايدة. 3- إقتوى الشيء : اختصه لنفسه. 4- إقتوى : شيئا بشيء : تبدله به. 5- إقتوى عليه : عاتبه، لامه. 6- إقتواه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  8. القُوَّة
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف.
      و القُوَّة الطاقة من طاقات الحبل.
      و القُوَّة تمكُّن الحيوان من الأعمال الشاقة.
      و القُوَّة المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم .
      و القُوَّة مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة. والجمع : قُوًى، وقوّات.
      ويقال: رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 5عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) ) .
      والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَقَاوَى
    • [ق و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ.
      1. :-تَقَاوَى الفَقِيرُ :- : بَاتَ قَاوِياً، أَيْ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ :- : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا.

    المعجم: الغني

  10. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْوَى، يُقْوِي، مصدر إقْوَاءٌ.
      1. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أقوَتِ الدَّارُ :- : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا.
      3. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ.
      4. :-أقْوَى الحَبْلَ أوِ الوَتَرَ :- : جَعَلَ بَعضَ قِواهُ أغْلَظَ مِنْ بَعضِ.
      5. :-أقْوَى الشَّاعِرُ فِي الشِّعْرِ :-: خَالَفَ حَرَكَةَ الرَّوِيِّ بِكَسْرِ وَضَمِّ وَجَرِّ، أَيْ بِكَسْر رَوِيِّ بَيْتٍ وَرَفْعِ آخَرَ أَوْ نَصْبٍ أَوْ جَرٍّ.
      6. :-أقْوَى الْمَكانَ :- : أخْلاهُ.

    المعجم: الغني

  11. أقْوَى
    • أقْوَى :-
      اسم تفضيل من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على: :-الأقوى من يقوى على نفسه، - إنّ أقوى الأشجار ترتفع من بين الصّخور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَقاوَى
    • تقاوى - تقاويا
      1- تقاوى بات «قاويا»، أي جائعا. 2- تقاوى القوم الدلو : جمعوا شفاههم عليها فشرب كل منهم ما أمكنه. 3- تقاوى القوم المتاع بينهم : تزايدوا فيه حتى بلغ أقصى ثمنه فأخذه بعضهم به.

    المعجم: الرائد

  13. اقْتَوَى
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه.
      و اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه.
      و اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه.
      و اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به.
      و اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قوي
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت

    المعجم: الرائد

  15. القَوِيّ
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى.
      و القَوِيّ ذو القوة.
      و القَوِيّ من الحروف: ما لم يكن حرفَ لين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَوِيتُ، أَقْوَى، اِقْوَ، مصدر قُوَّةٌ.
      1. :-قَوِيَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. :-قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ.
      2. :-قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ :- : اِسْتَطَاعَ. :-لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ :- :-لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ.

    المعجم: الغني

  17. قَوِيٌّ
    • جمع: أَقْوِيَاءُ، قَوِيَّاتٌ. [ق و ي].
      1. :-رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. :-إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.

    المعجم: الغني

  18. قاوية
    • قاوية
      1- قاوية : مؤنث قاو. 2- قاوية : سنة قليلة المطر. 3- قاوية بيضة. 4- قاوية : «إبل قاويات» : جائعات.

    المعجم: الرائد

  19. قوي
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.

    المعجم: الرائد

  20. قوي الشّخص
    • خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه- آفة القُوَّة استضعاف الخصم- الاتّحاد يورث القوّة- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  21. تقَاوَى
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا.
      و تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه.
      و تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قَاوَيْتُ
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة فَقوَيته: غلبتُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ :- : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ.
      2. :-هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى :-: الأصَحُّ. :-هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- :-لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ. (الكواكبي).

    المعجم: الغني

  24. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِيتُ، أَقْوَى، مصدر قَوىً.
      1. :-قَوِيَ الوَلَدُ :- : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً.
      2. :-قَوِيَ الْمَطَرُ :- : اِحْتَبَسَ.

    المعجم: الغني

  25. تَقَاوٍ
    • [ق و ي]. (مصدر تَقَاوَى).
      1. :-تَقَاوِي الفَقِيرِ :-: بَيْتُهُ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوِي التُّجَّارِ السِّلَعَ :- : تَزَايُدُهُمْ فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهِ.

    المعجم: الغني



معنى ولقوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَقَ** - [و ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَقْتُ**،** أَلِقُ**،** لِقْ**، مص. وَلْقٌ. 1. "وَلَقَ فِي سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ" : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً. 3. "وَلَقَ فِي الكَذِبِ" : اِسْتَمَرَّ فِيهِ. 4. "وَلَقَ الْحَدِيثَ" : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ. 5. "وَلَقَ الكَلاَمَ" : تَابَعَهُ. 6. "وَلَقَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا.
المعجم الوسيط
في سيره ـِ ( يَلِقُ ) وَلْقاً: أسرع. وـ استمرّ. يقال: وَلَقَ في الكذب. وـ فلاناً: طعنه طعناً خفيفاً. وـ فلاناً بالسّيف: ضربه به. وـ عينه: ضربها ففقأها. وـ الكلام: تابعه. وـ دَبَّرَه. وـ الحديث: أنشأه. وـ اخترعه.( الوَلْقُ ): إسراعك بالشيء في إثر الشيء، كعَدْوٍ في إثر عَدْو، وكلام في إثر كلام.( الوَلَقَى ): عَدْوٌ فيه شدَّة. ويقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة.
مختار الصحاح
و ل ق : الوَلْقُ بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها { إذ تلقونه بألسنتكم }
الصحاح في اللغة
الوَلْقُ: الإسراعُ، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبلُ تَلِقُ، أي تسرع. والوَلْقَ: أخفُّ الطعن. وقد وَلَقَهُ يَلِقُهُ وَلْقاً. ووَلَقَهُ بالسيف وَلَقاتٍ، أي ضَرَباتٍ. والوَلْقُ أيضاً: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تَعدو الوَلَقى، وهو عدْوٌ فيه نَزْوٌ. وناقةٌ وَلَقى: سريعةٌ. والوَليقَةُ: طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسمن. والأوْلَقُ: شبهُ الجنون. ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُكَ بي من حُبِّ أسماءَ أَوْلَقُ وقال الأعشى يصف ناقته: وتُصبِح عن غِبِّ السُرى وكأنَّما   ألمَّ بها من طائِفِ الجِنِّ أَوْلَقُ وهو فَوْعَلٌ، لأنَّهم قالوا: أُلِقَ الرجلُ فهو مأْلوقٌ، على مفعول. ويقال أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.
تاج العروس

ولَقَ يلِقُ ولْقاً : أسْرَع عن أبي عمرو . يُقال : جاءَت الإبلُ تلِق أي : تُسرِع . وأنشدَ للقُلاخِ بنِ حزْن :

" جاءَت به عنْسٌ من الشّامِ تلِقْ

ووَلَق فُلاناً يلِقُه : طعَنَه طعْناً خفيفاً . ويقال : ولَقَه بالسّيف ولَقاتٍ أي : ضرَبَه به ضرَبات . وولَق في السّيرِ أو في الكذِبِ يلِقُ ولْقاً : إذا استمرّ فيهما . ومنه قولُ عليّ رضي الله عنه قال لرجُل : كذبْتَ واللهِ ووَلَقْت وإنّما أعادَه تأكيداً لاختِلاف اللّفظ . ومنه قِراءَةُ عائِشةَ رضي الله عنها ويَحْيَى بنِ يعْمَرَ وعُبَيد بنِ عُمير وزيْد بن علي وأبي مَعْمر ( إذ تلِقونَه بألسِنَتِكُم ) ونقل الفَرّاءُ هذه القِراءة وقال : هذه حكاية أهلِ اللّغة جاءوا بالمُتَعدّي شاهِداً على غير المتعدّي . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنّه أراد إذ تلِقون فيه فحذَفَ وأوصَل . قال الفرّاءُ : وهو الوَلْق في الكذِب بمنزلِة إذا استمرّ في السّير والكذِب وبه تعلم أن ما ذكره سعْدي جلَبي في حاشِيَة القاضي من أنّ ولَق بمعنى كذب لا يتَعدّى - وتكلّم على هذه القراءة - صحيحٌ وقد أوْهَمه شيخُنا . والوَلَقَى كجَمَزَى : عدْوٌ للنّاقةِ فيه شدّةٌ كأنّه ينْزو كذا حكاه أبو عُبيد فجعلَ النّزَوانَ للعَدْوِ مَجازاً وتقْريباً . والوَلَقَى : الناقة السّريعة يُقال : الوَلَقَى تعْدو الوَلَقَى . والوَليقَةُ : نوعٌ من الطّعام تُتَّخذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسمْنٍ رواه الأزهريُّ عن ابنِ دُريد قال : وأُراه أخذَه من كِتاب اللّيْثِ قال : ولا أعرِفُ الوَليقَةَ لغيرِهما . والأوْلَقُ كالأفْكَلِ : الجُنونُ أو شِبْهُه وهو الخِفّةُ والنّشاطُ . أجازَ الفارسيّ أن يكون أفْعَلَ من الوَلَق الذي هو السُرعة وقد ذُكِر بالهَمْزِ . قال الأعشى يصِفُ ناقتَه :

وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما ... ألمّ بها من طائِفِ الجِنِّ أوْلَقُ وهو أفْعَل ؛ لأنّهم قالوا أُلِقَ الرّجلُ كعُنِي فهو مألوقٌ على مَفْعول . ويُقال أيضاً : مُؤَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق فإنْ جعلْتَه من هذا فهو فوْعل هذا نصُّ الجوهَريّ وقد سبَق للمُصنِّف في أ ل ق وأعادَه هنا كأنّه إشارة الى أنّ فيه قوْلَينِ . قال ابنُ برّي : قولُ الجوهريّ : وهو أفْعل لأنّهم قالوا : أُلِقَ الرّجلُ فهو مألوق سهْو منه وصَوابُه وهو فوْعَلٌ ؛ لأنّ همْزَته أصليّةٌ بدَليل أُلِقَ ومألوق وإنّما يكونُ أوْلَق أفْعَل فيمَن جعله من ولَق يلِق : إذا أسرع فأمّا إذا كان من أُلِقَ : إذا جُنّ فهو فوْعَلٌ لا غيرُ . وجَنْدَلُ بنُ والِق كصاحِب : تابِعيٌّ كوفيّ رَوى عن عُمَرَ بن الخطّاب وعنه عيسى بن يُونُس . والوالِقيّ : فرَسٌ كان لخُزاعَة . قال كُثيّر :

يُغادِرْنَ عسْبَ الوالِقيِّ وناصِحٍ ... تخُصُّ به أمُّ الطّريقِ عيالَها نقله ابنُ برّي والصاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَلْق : إسْراعُك بالشّيءِ في أثَر الشّيءِ كعَدْوِ في أثَر عدْو وكلامٍ في أثَرِ كلام . أنشد ابنُ الأعرابي :

" أَحينَ بلَغْتُ الأربَعينَ وأُحْصِيَتْعليّ إذا لم يعْفُ ربّي ذُنوبُها

تُصَبِّيننا حتّى ترِقّ قُلوبُنا ... أوالِقُ مِخْلاف الغَداةِ كَذوبُها قال ابنُ سيدَه : أوالِقُ من وَلْق الكَلام . وقال غيرُه : من ألْقِ الكَلامِ وهو مُتابعتُه . والوَلْق : السّيرُ السّهلُ السريعُ وقد يوصَف العُقاب بالوَلَقَى . والميْلَق كحَيْدَر : السّريع الخَفيفُ قيل : من الوَلْقِ الذي هو السّيْرُ السّهلُ السّريع . وقيل : من الوَلْق : الذي هو الطّعْن . ويُروى مِئْلَق كمِنْبر مهْموز من المألوق أي : المجْنون . ووَلَق الكلام : دبّره وبه فسّر الليثُ قولَه تعالى : ( إذ تلِقونه ) أي : تُدبِّرونَه ومثلُه في كِتابِ الأفْعالِ للسّرَقُسْطي . وقال الأزهريّ : لا أدْري : تُدَبِّرونه أو تُديرونَه . وقال ابنُ الأنباريّ : ولَقَ الحديثَ : أفشاهُ واختَرَعه . ووَلَقَه بالسّوْط : ضرَبه . ووَلَق عينَه : ضرَبَها ففقَأَها

لسان العرب
الوَلْقُ أَخف الطعن وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً يقال وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات والوَلْق أيضاً إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ وكلام في أَثر كلام أَنشد ابن الأَعرابي أَحين بَلغْتُ الأَربعين وأُحْصِيَتْ عليّ إذا لم يَعْفُ ربي ذنوبُها تُصَبِّيننا حتى تَرِقَّ قلوبُنا أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها ( * قوله « تصبيننا » هكذا في الأَصل ) قال أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته الأَزهري أَنشدني بعضهم مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي أَوَالق من وَلْق الكلام وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة والوَلْقُ السير السهل السريع ويقال جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع والوَلْق الاستمرار في السير وفي الكذب وفي حديث علي كرم الله وجهه قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ الوَلْق والأَلْق الاستمرار في الكذب وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ أَبو عمرو الوَلْقُ الإسراع ووَلَقَ في سيره وَلْقاً أَسرع قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى وهو عَدْو فيه نَزو وناقة وَلَقَى سريعة والوَلْق العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً وقالوا إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي والأَوْلَقُ كالأَفْكل الجنون وقيل الخفة من النشاط كالجنون أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة وقد ذكر بالهمز وقوله شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع ومن الوَلْق الذي هو الطعن ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون فالأَوْلَقُ شبه الجنون ومنه قول الشاعر لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأَنما أَلَمَّ بها من طائف الجِنّ أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ فهو مَأْلُوق على مفعول ويقال أَيضاً مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل قال ابن بري قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير قال ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها من مَسِّه مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً كذب قال الفراء روي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قرأَت إذ تَلِقُونَه بألسنتكم هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل قال الفراء وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب ويقال في الوَلْقِ من الكذب هو الأَلْقُ والإلْقُ وفعلت به أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه ووَلَقَ الكلام دَبَّره وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره قال الأَزهري لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه ووَلَقه بالسوط ضربه ووَلَقَ عينه ضربها ففقأَها والوَلِيقةُ طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن رواه الأَزهري عن ابن دريد قال وأَراه أخذه من كتاب الليث قال ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما قال ابن بري ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس قال كثيِّر يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً اسم فرس وعيالها سباعها
الرائد
* ولق يلق: ولقا. 1-في سيره: أسرع. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا خفيفا. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-الحديث: اخترعه وكشفه وأذاعه. 5-في السير أو في الكذب: استمر. 6-عينه: ضربها ففقأها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: