وصف و معنى و تعريف كلمة ولقيا:


ولقيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولقيا في معاجم اللغة العربية:



ولقيا

جذر [ولق]

  1. اِلتَقَى: (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  2. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  3. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  4. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ


  5. اِستَلقَى: (فعل)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه
    • اِسْتَلْقى : نامَ على ظَهْرِهِ
  6. تَلاق: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  7. تَلاقَى: (فعل)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ
    • تلاقى الصَّديقان /التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ
  8. تِلقاء: (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  9. مُتَلَقّ: (اسم)
    • مُتَلَقٍّ، الْمُتَلَقِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَلَقَّى) مُتَلَقٍّ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ
  10. مُتَلَقٍّ: (اسم)
    • مُتَلَقٍّ : فاعل من تَلَقَّى


  11. مُلْتَقٍ: (اسم)
    • مُلْتَقٍ : فاعل من إِلتَقَى
  12. مُلتَقى: (اسم)
    • الجمع : مُلتقَيات
    • اسم مفعول من التقى/ التقى بـ
    • اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة
    • اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة
    • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها،
    • ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران
    • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل
  13. مَلقى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَقٍ ، مَلاَقِي
    • اسم مكان من لقِيَ
    • مكان اللِّقاء مَلْقَى الطرق:ملتقاها
    • مَلْقَى الأَصْدِقَاءِ : مَكَانُ اللِّقَاءِ
    • مَلاَقِي الأَجْفَانِ : حَيْثُ تَلْتَقِي
    • المَلْقَى : مقامُ الأرْوِيّة من الجبل تَستعصم به من الصيَّاد، أَو أَعلى الجبل والجمع : المَلاقي
    • المَلاقي: مآزمُ الفَرْج ومضايقه
  14. مُتَلَقّى: (اسم)
    • مُتَلَقّى : اسم المفعول من تَلَقَّى
  15. مُتَلَقّي: (اسم)
    • مُتَلَقّي : فاعل من تَلَقَّى
  16. مُلْتَقي: (اسم)
    • مُلْتَقي : فاعل من إِلتَقَى


  17. مُلقى: (اسم)
    • مفعول من أَلْقَى
    • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
    • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
    • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
    • مُلْقَى الرِّحال: مِضْيَافٌ
  18. لَقيّ: (اسم)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى
    • وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه
    • وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا
  19. لِقاء: (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  20. مَلْقِيّ: (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  21. مُلَقّى: (اسم)
    • مفعول من لَقَّى
    • رَجُلٌ مُلَقّىً : مُمْتَحَنٌ فِي الْخَيْرِ أَوِالشَّرِّ، وَفي الشَّرِّ أَكْثَرَ
  22. مُلَقّى: (اسم)
    • مُلَقّى : اسم المفعول من لَقَّى


  23. مُلَقّي: (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  24. مُلْتَقى: (اسم)
    • مُلْتَقى : اسم المفعول من إِلتَقَى
  25. مُلْقى: (اسم)
    • مُلْقى : اسم المفعول من أَلقَى
,
  1. لقِيَ
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
      لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :-لقِيه في الطَّريق، - {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ} - {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا} .
      • لقِيت أفكارُهُ رواجًا: قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة، - {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} :-
      لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه: مات، - لَقِي الصِّعابَ، - لَقِي حتفَه/ لَقِي مصرعَه: مات، توفّي، - لقِي منه الأمَرّين: أي: الشرّ والأمر العظيم، - يَلْقَى جزاء فعلته: يُعاقَب.
      لقِي عدوَّه: قاتله وحاربه :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. التقى
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) :-
      التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.
      التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .
      التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} :-
      يلتقي معه في رأيه.
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تلقَّى
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَقي
    • لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
      1- لقيه : صادفه ورآه. 2- لقيه . استقبله. 3- لقي : ربه : مات.

    المعجم: الرائد

  5. لقي
    • ل ق ي: لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى {إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم} أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ

    المعجم: مختار الصحاح

  6. مُلْتَقًى
    • مُلْتَقًى :-
      جمع مُلتقَيات:
      1 - اسم مفعول من التقى/ التقى بـ.
      2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى*:-
      ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران.
      3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة:-
      • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل.
      4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِلْتَقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مصدر اِلْتِقَاءٌ.
      1. :-اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ.
      2. :-اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ :- : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. :-اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ.
      3. :-اِلْتَقَى الشَّيْئانِ :- : اِجْتَمَعا.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن).
      4. :-اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ :- : صادَفَةُ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَقَّى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَقَّيْتُ، أَتَلَقَّى، تَلَقَّ، مصدر تَلَقٍّ.
      1. :-تَلَقَّى الدَّرْسَ :- : تَلقَّنَهُ.
      2. :-تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ :- : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ.
      3. :-تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً :-: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً. :-تَلَقَّى خَبَراً سارّاً.
      4. :-تَلَقَّى الضُّيوفَ :- : اِسْتَقْبَلَهُمْ.
      5. :-تَلَقَّى ضَرْبَةً مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ :- : تَحَمَّلَها.
      6. :-تَلَقَّى أَوامِرَ جَديدَةً :- : تَسَلَّمَها.
      7. :-تَلَقَّتِ الْمَرْأَةُ :- : حَبِلَتْ.

    المعجم: الغني

  9. استلقى
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تلاقى
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ :-
      تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الألقِيَّةُ
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلاقٍ
    • تَلاقٍ :-
      مصدر تلاقى.
      • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لِقاء
    • لِقاء :-
      جمع لقاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاقى ولقِيَ
      • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث.
      2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله.
      3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة.
      4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الْتَقَيَا
    • الْتَقَيَا : استقبل كلٌّ منهما صَاحبَه.
      يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان.
      و الْتَقَيَا الشيئان: اجتمعا.
      و الْتَقَيَا تحاذيا.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) ) .
      ويقال: التقى الشيءَ: لقِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلاقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاقَيْتُ، أَتَلاقَى، تَلاقَ، مصدر تَلاقٍ. :-تَلاقَى الرِّفَاقُ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-كانُوا إذا تَلاقَوْا تَواصَوْا بِالخَيْرِ وَتَناهَوْا عَنِ الشَّرِّ :-(التوحيدي).

    المعجم: الغني

  16. تَلاقٍ
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلاقَى).
      1. :-عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي :- : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ. :-على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).
      2. :-سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي :- : يَوْمَ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  17. التِّلْقَاءُ
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ.
      يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.
      وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه.
      يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .
      وتلقاءَ فلان.
      وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه.
      ويقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لِقَاءٌ
    • جمع: لِقَاءاتٌ. [ل ق ي]. (مصدر لَقِيَ).
      1. :-جَاءَ لِلِقَائِهِ :- : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. :-تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :- :-إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
      2. :-لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ :- : حِوَارٌ، حَدِيثٌ.
      3. :-إِلَى اللِّقَاءِ غَداً :- : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً. :-كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ.
      4. قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ :- : كَافَأَهُ مُقَابِلَ...

    المعجم: الغني

  19. تِلْقاء
    • تِلْقاء :-
      1 - مصدر لقِيَ.
      2 - مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة :- {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} :-
      • جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه.
      3 - قِبَل أو جانب :- {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي} :-
      • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تلقائيَّة
    • تلقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط:-
      • تكلَّم بتلقائيّة.
      3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِلتَقَى
    • إلتقى - التقاء
      1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.

    المعجم: الرائد

  22. تَلَقَّى
    • تلقى - تلقيا
      1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.

    المعجم: الرائد

  23. لَقية
    • لقية
      1- مصدر لقي. 2- المرة من لقي، جمع : لقى : «لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة».

    المعجم: الرائد

  24. اللَّقِيُّ
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُلَقَّى
    • المُلَقَّى المُلَقَّى رجل مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلقاه مكروهٌ.
      ويقال: :- الشجاعُ مُوَقَّى والجبان مُلَقَّى

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ولقيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَقَ** \- [و ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَقْتُ**،** أَلِقُ**،** لِقْ**، مص. وَلْقٌ. 1. "وَلَقَ فِي سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ" : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً. 3. "وَلَقَ فِي الكَذِبِ" : اِسْتَمَرَّ فِيهِ. 4. "وَلَقَ الْحَدِيثَ" : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ. 5. "وَلَقَ الكَلاَمَ" : تَابَعَهُ. 6. "وَلَقَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا.
المعجم الوسيط
في سيره ـِ ( يَلِقُ ) وَلْقاً: أسرع. وـ استمرّ. يقال: وَلَقَ في الكذب. وـ فلاناً: طعنه طعناً خفيفاً. وـ فلاناً بالسّيف: ضربه به. وـ عينه: ضربها ففقأها. وـ الكلام: تابعه. وـ دَبَّرَه. وـ الحديث: أنشأه. وـ اخترعه.( الوَلْقُ ): إسراعك بالشيء في إثر الشيء، كعَدْوٍ في إثر عَدْو، وكلام في إثر كلام.( الوَلَقَى ): عَدْوٌ فيه شدَّة. ويقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة.
مختار الصحاح
و ل ق : الوَلْقُ بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها { إذ تلقونه بألسنتكم }
الصحاح في اللغة
الوَلْقُ: الإسراعُ، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبلُ تَلِقُ، أي تسرع. والوَلْقَ: أخفُّ الطعن. وقد وَلَقَهُ يَلِقُهُ وَلْقاً. ووَلَقَهُ بالسيف وَلَقاتٍ، أي ضَرَباتٍ. والوَلْقُ أيضاً: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تَعدو الوَلَقى، وهو عدْوٌ فيه نَزْوٌ. وناقةٌ وَلَقى: سريعةٌ. والوَليقَةُ: طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسمن. والأوْلَقُ: شبهُ الجنون. ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُكَ بي من حُبِّ أسماءَ أَوْلَقُ وقال الأعشى يصف ناقته: وتُصبِح عن غِبِّ السُرى وكأنَّما   ألمَّ بها من طائِفِ الجِنِّ أَوْلَقُ وهو فَوْعَلٌ، لأنَّهم قالوا: أُلِقَ الرجلُ فهو مأْلوقٌ، على مفعول. ويقال أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.
تاج العروس

ولَقَ يلِقُ ولْقاً : أسْرَع عن أبي عمرو . يُقال : جاءَت الإبلُ تلِق أي : تُسرِع . وأنشدَ للقُلاخِ بنِ حزْن :

" جاءَت به عنْسٌ من الشّامِ تلِقْ

ووَلَق فُلاناً يلِقُه : طعَنَه طعْناً خفيفاً . ويقال : ولَقَه بالسّيف ولَقاتٍ أي : ضرَبَه به ضرَبات . وولَق في السّيرِ أو في الكذِبِ يلِقُ ولْقاً : إذا استمرّ فيهما . ومنه قولُ عليّ رضي الله عنه قال لرجُل : كذبْتَ واللهِ ووَلَقْت وإنّما أعادَه تأكيداً لاختِلاف اللّفظ . ومنه قِراءَةُ عائِشةَ رضي الله عنها ويَحْيَى بنِ يعْمَرَ وعُبَيد بنِ عُمير وزيْد بن علي وأبي مَعْمر ( إذ تلِقونَه بألسِنَتِكُم ) ونقل الفَرّاءُ هذه القِراءة وقال : هذه حكاية أهلِ اللّغة جاءوا بالمُتَعدّي شاهِداً على غير المتعدّي . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنّه أراد إذ تلِقون فيه فحذَفَ وأوصَل . قال الفرّاءُ : وهو الوَلْق في الكذِب بمنزلِة إذا استمرّ في السّير والكذِب وبه تعلم أن ما ذكره سعْدي جلَبي في حاشِيَة القاضي من أنّ ولَق بمعنى كذب لا يتَعدّى - وتكلّم على هذه القراءة - صحيحٌ وقد أوْهَمه شيخُنا . والوَلَقَى كجَمَزَى : عدْوٌ للنّاقةِ فيه شدّةٌ كأنّه ينْزو كذا حكاه أبو عُبيد فجعلَ النّزَوانَ للعَدْوِ مَجازاً وتقْريباً . والوَلَقَى : الناقة السّريعة يُقال : الوَلَقَى تعْدو الوَلَقَى . والوَليقَةُ : نوعٌ من الطّعام تُتَّخذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسمْنٍ رواه الأزهريُّ عن ابنِ دُريد قال : وأُراه أخذَه من كِتاب اللّيْثِ قال : ولا أعرِفُ الوَليقَةَ لغيرِهما . والأوْلَقُ كالأفْكَلِ : الجُنونُ أو شِبْهُه وهو الخِفّةُ والنّشاطُ . أجازَ الفارسيّ أن يكون أفْعَلَ من الوَلَق الذي هو السُرعة وقد ذُكِر بالهَمْزِ . قال الأعشى يصِفُ ناقتَه :

وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما ... ألمّ بها من طائِفِ الجِنِّ أوْلَقُ وهو أفْعَل ؛ لأنّهم قالوا أُلِقَ الرّجلُ كعُنِي فهو مألوقٌ على مَفْعول . ويُقال أيضاً : مُؤَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق فإنْ جعلْتَه من هذا فهو فوْعل هذا نصُّ الجوهَريّ وقد سبَق للمُصنِّف في أ ل ق وأعادَه هنا كأنّه إشارة الى أنّ فيه قوْلَينِ . قال ابنُ برّي : قولُ الجوهريّ : وهو أفْعل لأنّهم قالوا : أُلِقَ الرّجلُ فهو مألوق سهْو منه وصَوابُه وهو فوْعَلٌ ؛ لأنّ همْزَته أصليّةٌ بدَليل أُلِقَ ومألوق وإنّما يكونُ أوْلَق أفْعَل فيمَن جعله من ولَق يلِق : إذا أسرع فأمّا إذا كان من أُلِقَ : إذا جُنّ فهو فوْعَلٌ لا غيرُ . وجَنْدَلُ بنُ والِق كصاحِب : تابِعيٌّ كوفيّ رَوى عن عُمَرَ بن الخطّاب وعنه عيسى بن يُونُس . والوالِقيّ : فرَسٌ كان لخُزاعَة . قال كُثيّر :

يُغادِرْنَ عسْبَ الوالِقيِّ وناصِحٍ ... تخُصُّ به أمُّ الطّريقِ عيالَها نقله ابنُ برّي والصاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَلْق : إسْراعُك بالشّيءِ في أثَر الشّيءِ كعَدْوِ في أثَر عدْو وكلامٍ في أثَرِ كلام . أنشد ابنُ الأعرابي :

" أَحينَ بلَغْتُ الأربَعينَ وأُحْصِيَتْعليّ إذا لم يعْفُ ربّي ذُنوبُها

تُصَبِّيننا حتّى ترِقّ قُلوبُنا ... أوالِقُ مِخْلاف الغَداةِ كَذوبُها قال ابنُ سيدَه : أوالِقُ من وَلْق الكَلام . وقال غيرُه : من ألْقِ الكَلامِ وهو مُتابعتُه . والوَلْق : السّيرُ السّهلُ السريعُ وقد يوصَف العُقاب بالوَلَقَى . والميْلَق كحَيْدَر : السّريع الخَفيفُ قيل : من الوَلْقِ الذي هو السّيْرُ السّهلُ السّريع . وقيل : من الوَلْق : الذي هو الطّعْن . ويُروى مِئْلَق كمِنْبر مهْموز من المألوق أي : المجْنون . ووَلَق الكلام : دبّره وبه فسّر الليثُ قولَه تعالى : ( إذ تلِقونه ) أي : تُدبِّرونَه ومثلُه في كِتابِ الأفْعالِ للسّرَقُسْطي . وقال الأزهريّ : لا أدْري : تُدَبِّرونه أو تُديرونَه . وقال ابنُ الأنباريّ : ولَقَ الحديثَ : أفشاهُ واختَرَعه . ووَلَقَه بالسّوْط : ضرَبه . ووَلَق عينَه : ضرَبَها ففقَأَها

لسان العرب
الوَلْقُ أَخف الطعن وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً يقال وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات والوَلْق أيضاً إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ وكلام في أَثر كلام أَنشد ابن الأَعرابي أَحين بَلغْتُ الأَربعين وأُحْصِيَتْ عليّ إذا لم يَعْفُ ربي ذنوبُها تُصَبِّيننا حتى تَرِقَّ قلوبُنا أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها ( * قوله « تصبيننا » هكذا في الأَصل ) قال أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته الأَزهري أَنشدني بعضهم مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي أَوَالق من وَلْق الكلام وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة والوَلْقُ السير السهل السريع ويقال جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع والوَلْق الاستمرار في السير وفي الكذب وفي حديث علي كرم الله وجهه قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ الوَلْق والأَلْق الاستمرار في الكذب وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ أَبو عمرو الوَلْقُ الإسراع ووَلَقَ في سيره وَلْقاً أَسرع قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى وهو عَدْو فيه نَزو وناقة وَلَقَى سريعة والوَلْق العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً وقالوا إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي والأَوْلَقُ كالأَفْكل الجنون وقيل الخفة من النشاط كالجنون أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة وقد ذكر بالهمز وقوله شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع ومن الوَلْق الذي هو الطعن ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون فالأَوْلَقُ شبه الجنون ومنه قول الشاعر لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأَنما أَلَمَّ بها من طائف الجِنّ أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ فهو مَأْلُوق على مفعول ويقال أَيضاً مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل قال ابن بري قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير قال ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها من مَسِّه مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً كذب قال الفراء روي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قرأَت إذ تَلِقُونَه بألسنتكم هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل قال الفراء وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب ويقال في الوَلْقِ من الكذب هو الأَلْقُ والإلْقُ وفعلت به أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه ووَلَقَ الكلام دَبَّره وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره قال الأَزهري لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه ووَلَقه بالسوط ضربه ووَلَقَ عينه ضربها ففقأَها والوَلِيقةُ طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن رواه الأَزهري عن ابن دريد قال وأَراه أخذه من كتاب الليث قال ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما قال ابن بري ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس قال كثيِّر يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً اسم فرس وعيالها سباعها
الرائد
* ولق يلق: ولقا. 1-في سيره: أسرع. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا خفيفا. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-الحديث: اخترعه وكشفه وأذاعه. 5-في السير أو في الكذب: استمر. 6-عينه: ضربها ففقأها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: