وصف و معنى و تعريف كلمة ولقيتهن:


ولقيتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ولقيتهن في معاجم اللغة العربية:



ولقيتهن

جذر [ولق]

  1. وَلَقَ: (فعل)
    • وَلَقَ (يَلِقُ) وَلْقًا
    • وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً
    • وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ
    • وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ
    • وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ
    • وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • وَلَقَ الكلامَ: دَبَّرَه
  2. وَلْق: (اسم)
    • وَلْق : مصدر وَلَقَ
  3. وَلق: (اسم)
    • الوَلْقُ : إِسراعك بالشيء في إِثر الشيء، كعَدْوٍ في إِثرعَدْوٍ، وكلام في إثر كلام
  4. تألَّقَ: (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا


  5. أَولَق: (اسم)
    • الأَوْلَق : الجنون
    • الأَوْلَق :الأَحمق
    • الأَوْلَق :المعتوه
  6. تاَلُّق: (اسم)
    • مصدر تَأَلَّقَ
    • تَأَلُّقُ الْمَنَارِ : اِنْبِعَاثُ نُورِهِ
    • كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ : فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ
  7. تألُّق: (اسم)
    • مصدر تألَّقَ
    • تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج
  8. فَوالِق: (اسم)
    • فَوالِق :جمع فالِق
  9. تألّق البرق:
    • ألَق؛ لمَع وأضاء ''تألَّق اللاعبُ.
  10. تَأَلُّقُ الْمَنَارِ:


    • اِنْبِعَاثُ نُورِهِ.
  11. تألَّق البرقُ ألَق:
    • لمَع وأضاء.
  12. تألَّق اللاعبُ:
    • أحسن وأجاد.
  13. تألَّق نَجْمُهُ:
    • أحرز نجاحًا وتفوُّقًا.
  14. وَلَقَ الْحَدِيثَ:
    • اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ.
  15. وَلَقَ الكَلاَمَ:
    • تَابَعَهُ.
  16. وَلَقَ عَيْنَهُ:


    • فَقَأَهَا.
  17. وَلَقَ فِي الكَذِبِ:
    • اِسْتَمَرَّ فِيهِ.
  18. وَلَقَ فِي سَيْرِهِ:
    • أَسْرَعَ.
  19. وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ:
    • طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً.
  20. مُبَارَاةٌ فِي الوَلَقَى:
    • فِي العَدْوِ الشَّدِيدِ.
  21. تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ :
    • تَزَيَّنَتْ.
  22. كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ:


    • فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ.
  23. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  24. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  25. تَلَقّ : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
,
  1. ولق (المعجم لسان العرب)
    • "الوَلْقُ: أَخف الطعن، وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً.
      يقال: وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات.
      والوَلْق أيضاً: إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ، وكلام في أَثر كلام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَحين بَلغْتُ الأَربعين، وأُحْصِيَتْ عليّ، إذا لم يَعْفُ ربي، ذنوبُها تُصَبِّيننا، حتى تَرِقَّ قلوبُنا،أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها (* قوله «تصبيننا» هكذا في الأَصل).
      قال: أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته؛ الأَزهري: أَنشدني بعضهم: مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ،صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي: أَوَالق من وَلْق الكلام.
      وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة.
      والوَلْقُ: السير السهل السريع.
      ويقال: جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع.
      والوَلْق: الاستمرار في السير وفي الكذب.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه:، قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ؛ الوَلْق والأَلْق: الاستمرار في الكذب، وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ.
      أَبو عمرو: الوَلْقُ الإسراع.
      ووَلَقَ في سيره وَلْقاً: أَسرع؛ قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي: إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ،كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ،جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى: وهو عَدْو فيه نَزو.
      وناقة وَلَقَى: سريعة.
      والوَلْق: العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة؛ كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً.
      وقالوا: إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي.
      والأَوْلَقُ كالأَفْكل: الجنون، وقيل الخفة من النشاط كالجنون؛ أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة، وقد ذكر بالهمز؛ وقوله: شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ،تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع، ومن الوَلْق الذي هو الطعن، ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون، فالأَوْلَقُ شبه الجنون؛ ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته: وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى، وكأَنما أَلَمَّ بها، من طائف الجِنّ، أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم، قالوا أُلِقَ الرجلُ، فهو مَأْلُوق، على مفعول.
      ويقال أَيضاً: مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ، فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل؛ قال ابن بري: قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم، قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه، وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق، وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع.
      فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير.
      قال: ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم: إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد: تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها، من مَسِّه، مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً: كذب.
      قال الفراء: روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها قرأَت: إذ تَلِقُونَه بألسنتكم، هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل؛ قال الفراء: وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب.
      ويقال في الوَلْقِ من الكذب: هو الأَلْقُ والإلْقُ.
      وفعلت به: أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه.
      ووَلَقَ الكلام: دَبَّره، وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه.
      وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره.
      قال الأَزهري: لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه.
      ووَلَقه بالسوط: ضربه.
      ووَلَقَ عينه: ضربها ففقأَها.
      والوَلِيقةُ: طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن؛ رواه الأَزهري عن ابن دري؟

      ‏قال: وأَراه أخذه من كتاب الليث، قال: ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما.
      قال ابن بري: ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس؛ قال كثيِّر: يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ،تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً: اسم فرس، وعيالها: سباعها.
      "
  2. وَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • وَلَقَ في سيره وَلَقَ ِ (يَلِقُ) وَلْقًا: أَسرع.
      و وَلَقَ استمرَّ.
      يقال: وَلَقَ في الكَذِب.
      و وَلَقَ فلانًا: طعنه طعنًا خفيفًا.
      و وَلَقَ فلانًا بالسيف: ضربه به.
      و وَلَقَ عينَه: ضَرَبَها ففقأَها.
      و وَلَقَ الكلامَ: تابعه .
      و وَلَقَ دَبَّرَه.
      و وَلَقَ الحديثَ: أَنشأَه.
      و وَلَقَ اخترعه.
  3. وَلَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَلَقَ، يَلِقُ: أسْرَعَ،
      ـ وَلَقَ فلاناً: طَعَنَه خَفيفاً،
      ـ وَلَقَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ وَلَقَ في السيرِ أو الكَذِبِ: اسْتَمَرَّ.
      ـ وَلَقَى: عَدْوٌ للناقةِ فيه شِدّةٌ، والناقةُ السريعةُ.
      ـ وَلِيقَةُ: تُتَّخَذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسَمْنٍ.
      ـ أَوْلَقُ: الجُنونُ أو شِبْهُه، أُلِقَ، فهو مَأْلُوقٌ ومُؤَوْلَقٌ.
      ـ جَنْدَلُ بنُ والِقٍ: تابعيٌّ كوفيٌّ.
      ـ والِقِيُّ: فرسٌ لخُزاعَةَ.
  4. وَلَقَ (المعجم الغني)
    • [و ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَلَقْتُ، أَلِقُ، لِقْ، مصدر وَلْقٌ.
      1. :-وَلَقَ فِي سَيْرِهِ :- : أَسْرَعَ.
      2. :-وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ :- : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً.
      3. :-وَلَقَ فِي الكَذِبِ :- : اِسْتَمَرَّ فِيهِ.
      4. :-وَلَقَ الْحَدِيثَ :- : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ.
      5. :-وَلَقَ الكَلاَمَ :- : تَابَعَهُ.
      6. :-وَلَقَ عَيْنَهُ :- : فَقَأَهَا.
  5. وَلق (المعجم الرائد)
    • ولق - يلق ، ولقا
      1- ولق في سيره : أسرع. 2- ولقه بالرمح : طعنه به طعنا خفيفا. 3- ولقه بالسيف : ضربه به. 4- ولق الحديث : اخترعه وكشفه وأذاعه. 5- ولق في السير أو في الكذب : استمر. 6- ولق : عينه : ضربها ففقأها.
  6. الأَوْلَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْلَق : الجنون.
      و الأَوْلَق الأَحمق.
      الأَوْلَق المعتوه.
      (وانظر: ولق) .


  7. تألَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق :-
      تألَّق البرقُ ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد:-
      تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا.
      • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.
  8. تَأَلَّق (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَلَّق البرقُ: ائتلق.
      و تَأَلَّق المرأَةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت.
      و تَأَلَّق شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.
  9. تألُّق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تألُّق :-
      مصدر تألَّقَ.
      تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
  10. أولق (المعجم الرائد)
    • أولق
      1- أولق : جنون. 2- أولق : مس من الجنون.
  11. تألُّق (المعجم الرائد)
    • تألق
      1- مصدر تألق. 2- إنبعاث النور من بعض الأجسام من غير أن تكون درجة حرارتها مرتفعة : «التألق الفوسفوري أو الفلوري».
  12. الوَلْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلْقُ : إِسراعك بالشيء في إِثر الشيء، كعَدْوٍ في إِثرعَدْوٍ، وكلام في إثر كلام.
  13. تَأَلَّقَ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (فعل: خماسي لازم). تَأَلَّقْتُ، أَتَأَلَّقُ، مصدر تَأَلُّقٌ.
      1. :-دَوَّى الرَّعْدُ وَتَأَلَّقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ. :-تَأَلَّقَ النَّجْمُ :- :-لَيْلٌ غَابَ بَدْرُهُ وَتَأَلَّقَتْ نُجُومُهُ. (م. حسين هيكل).
      2. :-تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ :- : تَزَيَّنَتْ.
  14. تَأَلُّقٌ (المعجم الغني)
    • [أ ل ق]. (مصدر تَأَلَّقَ).
      1. :-تَأَلُّقُ الْمَنَارِ :- : اِنْبِعَاثُ نُورِهِ.
      2. :-كَانَ فِي تَأَلُّقِهِ الكَامِلِ :- : فِي بَهَائِهِ وَجَمَالِهِ.
  15. أَولَق (المعجم الرائد)
    • أولق - إيلاقا
      1-جن
  16. تألَّق (المعجم الرائد)
    • تألق - تألقا
      1- تألق البرق أو نحوه : لمع وأضاء. 2- تألقت المرأة : تزينت.
  17. مألوق (المعجم الرائد)
    • مألوق
      1-مألوق : مجنون.
  18. تألّق البرق (المعجم عربي عامة)
    • ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ
  19. ولق (المعجم مختار الصحاح)
    • و ل ق: الوَلْقُ بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها {إذ تلقونه بألسنتكم}
  20. الوَلَقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلَقَى : عَدْوٌ فيه شدَّة.
      ويقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة.
  21. تألّق حراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.


معنى ولقيتهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَقَ** \- [و ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلَقْتُ**،** أَلِقُ**،** لِقْ**، مص. وَلْقٌ. 1. "وَلَقَ فِي سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ. 2. "وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ" : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً. 3. "وَلَقَ فِي الكَذِبِ" : اِسْتَمَرَّ فِيهِ. 4. "وَلَقَ الْحَدِيثَ" : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ. 5. "وَلَقَ الكَلاَمَ" : تَابَعَهُ. 6. "وَلَقَ عَيْنَهُ" : فَقَأَهَا.
المعجم الوسيط
في سيره ـِ ( يَلِقُ ) وَلْقاً: أسرع. وـ استمرّ. يقال: وَلَقَ في الكذب. وـ فلاناً: طعنه طعناً خفيفاً. وـ فلاناً بالسّيف: ضربه به. وـ عينه: ضربها ففقأها. وـ الكلام: تابعه. وـ دَبَّرَه. وـ الحديث: أنشأه. وـ اخترعه.( الوَلْقُ ): إسراعك بالشيء في إثر الشيء، كعَدْوٍ في إثر عَدْو، وكلام في إثر كلام.( الوَلَقَى ): عَدْوٌ فيه شدَّة. ويقال: ناقةٌ وَلَقَى: سريعة.
مختار الصحاح
و ل ق : الوَلْقُ بسكون اللام الاستمرار في الكذب ومنه قراءة عائشة رضي الله عنها { إذ تلقونه بألسنتكم }
الصحاح في اللغة
الوَلْقُ: الإسراعُ، عن أبي عمرو. يقال: جاءت الإبلُ تَلِقُ، أي تسرع. والوَلْقَ: أخفُّ الطعن. وقد وَلَقَهُ يَلِقُهُ وَلْقاً. ووَلَقَهُ بالسيف وَلَقاتٍ، أي ضَرَباتٍ. والوَلْقُ أيضاً: الاستمرار في السير وفي الكذب. والناقة تَعدو الوَلَقى، وهو عدْوٌ فيه نَزْوٌ. وناقةٌ وَلَقى: سريعةٌ. والوَليقَةُ: طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسمن. والأوْلَقُ: شبهُ الجنون. ومنه قول الشاعر: لَعَمْرُكَ بي من حُبِّ أسماءَ أَوْلَقُ وقال الأعشى يصف ناقته: وتُصبِح عن غِبِّ السُرى وكأنَّما   ألمَّ بها من طائِفِ الجِنِّ أَوْلَقُ وهو فَوْعَلٌ، لأنَّهم قالوا: أُلِقَ الرجلُ فهو مأْلوقٌ، على مفعول. ويقال أيضاً: مُؤَوْلَقٌ.
تاج العروس

ولَقَ يلِقُ ولْقاً : أسْرَع عن أبي عمرو . يُقال : جاءَت الإبلُ تلِق أي : تُسرِع . وأنشدَ للقُلاخِ بنِ حزْن :

" جاءَت به عنْسٌ من الشّامِ تلِقْ

ووَلَق فُلاناً يلِقُه : طعَنَه طعْناً خفيفاً . ويقال : ولَقَه بالسّيف ولَقاتٍ أي : ضرَبَه به ضرَبات . وولَق في السّيرِ أو في الكذِبِ يلِقُ ولْقاً : إذا استمرّ فيهما . ومنه قولُ عليّ رضي الله عنه قال لرجُل : كذبْتَ واللهِ ووَلَقْت وإنّما أعادَه تأكيداً لاختِلاف اللّفظ . ومنه قِراءَةُ عائِشةَ رضي الله عنها ويَحْيَى بنِ يعْمَرَ وعُبَيد بنِ عُمير وزيْد بن علي وأبي مَعْمر ( إذ تلِقونَه بألسِنَتِكُم ) ونقل الفَرّاءُ هذه القِراءة وقال : هذه حكاية أهلِ اللّغة جاءوا بالمُتَعدّي شاهِداً على غير المتعدّي . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنّه أراد إذ تلِقون فيه فحذَفَ وأوصَل . قال الفرّاءُ : وهو الوَلْق في الكذِب بمنزلِة إذا استمرّ في السّير والكذِب وبه تعلم أن ما ذكره سعْدي جلَبي في حاشِيَة القاضي من أنّ ولَق بمعنى كذب لا يتَعدّى - وتكلّم على هذه القراءة - صحيحٌ وقد أوْهَمه شيخُنا . والوَلَقَى كجَمَزَى : عدْوٌ للنّاقةِ فيه شدّةٌ كأنّه ينْزو كذا حكاه أبو عُبيد فجعلَ النّزَوانَ للعَدْوِ مَجازاً وتقْريباً . والوَلَقَى : الناقة السّريعة يُقال : الوَلَقَى تعْدو الوَلَقَى . والوَليقَةُ : نوعٌ من الطّعام تُتَّخذُ من دَقيقٍ ولَبَنٍ وسمْنٍ رواه الأزهريُّ عن ابنِ دُريد قال : وأُراه أخذَه من كِتاب اللّيْثِ قال : ولا أعرِفُ الوَليقَةَ لغيرِهما . والأوْلَقُ كالأفْكَلِ : الجُنونُ أو شِبْهُه وهو الخِفّةُ والنّشاطُ . أجازَ الفارسيّ أن يكون أفْعَلَ من الوَلَق الذي هو السُرعة وقد ذُكِر بالهَمْزِ . قال الأعشى يصِفُ ناقتَه :

وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما ... ألمّ بها من طائِفِ الجِنِّ أوْلَقُ وهو أفْعَل ؛ لأنّهم قالوا أُلِقَ الرّجلُ كعُنِي فهو مألوقٌ على مَفْعول . ويُقال أيضاً : مُؤَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَق فإنْ جعلْتَه من هذا فهو فوْعل هذا نصُّ الجوهَريّ وقد سبَق للمُصنِّف في أ ل ق وأعادَه هنا كأنّه إشارة الى أنّ فيه قوْلَينِ . قال ابنُ برّي : قولُ الجوهريّ : وهو أفْعل لأنّهم قالوا : أُلِقَ الرّجلُ فهو مألوق سهْو منه وصَوابُه وهو فوْعَلٌ ؛ لأنّ همْزَته أصليّةٌ بدَليل أُلِقَ ومألوق وإنّما يكونُ أوْلَق أفْعَل فيمَن جعله من ولَق يلِق : إذا أسرع فأمّا إذا كان من أُلِقَ : إذا جُنّ فهو فوْعَلٌ لا غيرُ . وجَنْدَلُ بنُ والِق كصاحِب : تابِعيٌّ كوفيّ رَوى عن عُمَرَ بن الخطّاب وعنه عيسى بن يُونُس . والوالِقيّ : فرَسٌ كان لخُزاعَة . قال كُثيّر :

يُغادِرْنَ عسْبَ الوالِقيِّ وناصِحٍ ... تخُصُّ به أمُّ الطّريقِ عيالَها نقله ابنُ برّي والصاغانيّ . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَلْق : إسْراعُك بالشّيءِ في أثَر الشّيءِ كعَدْوِ في أثَر عدْو وكلامٍ في أثَرِ كلام . أنشد ابنُ الأعرابي :

" أَحينَ بلَغْتُ الأربَعينَ وأُحْصِيَتْعليّ إذا لم يعْفُ ربّي ذُنوبُها

تُصَبِّيننا حتّى ترِقّ قُلوبُنا ... أوالِقُ مِخْلاف الغَداةِ كَذوبُها قال ابنُ سيدَه : أوالِقُ من وَلْق الكَلام . وقال غيرُه : من ألْقِ الكَلامِ وهو مُتابعتُه . والوَلْق : السّيرُ السّهلُ السريعُ وقد يوصَف العُقاب بالوَلَقَى . والميْلَق كحَيْدَر : السّريع الخَفيفُ قيل : من الوَلْقِ الذي هو السّيْرُ السّهلُ السّريع . وقيل : من الوَلْق : الذي هو الطّعْن . ويُروى مِئْلَق كمِنْبر مهْموز من المألوق أي : المجْنون . ووَلَق الكلام : دبّره وبه فسّر الليثُ قولَه تعالى : ( إذ تلِقونه ) أي : تُدبِّرونَه ومثلُه في كِتابِ الأفْعالِ للسّرَقُسْطي . وقال الأزهريّ : لا أدْري : تُدَبِّرونه أو تُديرونَه . وقال ابنُ الأنباريّ : ولَقَ الحديثَ : أفشاهُ واختَرَعه . ووَلَقَه بالسّوْط : ضرَبه . ووَلَق عينَه : ضرَبَها ففقَأَها

لسان العرب
الوَلْقُ أَخف الطعن وقد وَلَقه يَلِقُه وَلْقاً يقال وَلَقه بالسيف ولَقاتٍ أَي ضربات والوَلْق أيضاً إسراعك بالشيء في أَثر الشيء كعَدْوٍ في أَثر عَدْوٍ وكلام في أَثر كلام أَنشد ابن الأَعرابي أَحين بَلغْتُ الأَربعين وأُحْصِيَتْ عليّ إذا لم يَعْفُ ربي ذنوبُها تُصَبِّيننا حتى تَرِقَّ قلوبُنا أَوالقُ مِخْلاف الغداة كَذوبُها ( * قوله « تصبيننا » هكذا في الأَصل ) قال أَوالق من أَلْقِ الكلام وهو متابعته الأَزهري أَنشدني بعضهم مَنْ ليَ بالمُزَرَّرِ اليَلامقِ صاحب أَدهانٍ وأَلْقِ آلِقِ ؟ وقال ابن سيده فيما أَنشده ابن الأَعرابي أَوَالق من وَلْق الكلام وضربه ضرباً وَلْقاً أَي متتابعاً في سرعة والوَلْقُ السير السهل السريع ويقال جاءت الإبل تَلِقُ أَي تسرع والوَلْق الاستمرار في السير وفي الكذب وفي حديث علي كرم الله وجهه قال لرجل كذبت والله ووَلَقْتَ الوَلْق والأَلْق الاستمرار في الكذب وأَعاده تأكيداً لاختلاف اللفظ أَبو عمرو الوَلْقُ الإسراع ووَلَقَ في سيره وَلْقاً أَسرع قال الشماخ يهجو جُلَيْداً الكلابي إن الجليد زَلِقٌ وزُمَّلِقْ كذَنَب العقرب شَوَّال عَلِقْ جاءت به عَنْسٌ من الشأم تَلِقْ والناقة تعدو الوَلَقَى وهو عَدْو فيه نَزو وناقة وَلَقَى سريعة والوَلْق العَدْو الذي كأنه يَنْزو من شدة السرعة كذا حكاه أَبو عبيد فجعل النّزَوان للعَدْو مجازاً وتقريباً وقالوا إن للعقاب الوَلَقَى أَي سرعة التَّجَارِي والأَوْلَقُ كالأَفْكل الجنون وقيل الخفة من النشاط كالجنون أَجاز الفارسي أَن يكون أَفْعَل من الوَلْق الذي هو السرعة وقد ذكر بالهمز وقوله شَمَرْذَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ تراه في الرَّكْبِ الدِّقاق الأَيْنُقِ على بقايا الزاد غيرَ مُشْفِقِ يجوز أَن يكون يعني بالمَيْلق السريع الخفيف من الوَلْق الذي هو السير السهل السريع ومن الوَلْق الذي هو الطعن ويروى مئْلق من المَألوق أَي المجنون فالأَوْلَقُ شبه الجنون ومنه قول الشاعر لَعَمْرُك بي من حُبّ أَسماءَ أَوْلَقُ وقال الأَعشى يصف ناقته وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأَنما أَلَمَّ بها من طائف الجِنّ أَوْلَقُ وهو أَفعل لأَنهم قالوا أُلِقَ الرجلُ فهو مَأْلُوق على مفعول ويقال أَيضاً مُؤوْلَق مثال مُعَوْلَقٍ فإن جعلته من هذا فهو فَوْعل قال ابن بري قول الجوهري وهو أَفْعل لأَنهم قالوا أَلِقَ الرجل سهو منه وصوابه وهو فَوْعل لأَن همزته أَصلية بدليل أُلِقَ ومَألوق وإنما يكون أَوْلَق أَفعل فيمن جعله من وَلَق يَلِق إذا أَسرع فأَما إذا كان من أُلِق إذا جُنَّ فهو فَوْعل لا غير قال ومثل بيت الأَعشى قول أَبي النجم إلا حَنِيناً وبها كالأَوْلَقِ وأَنشد أَبو زيد تُراقِبُ عيناها القَطِيعَ كأنما يُخامرها من مَسِّه مَسُّ أَوْلَقِ ووَلَق وَلْقاً كذب قال الفراء روي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قرأَت إذ تَلِقُونَه بألسنتكم هذه حكاية أَهل اللغة جاؤوا بالمتعدي شاهداً على غير المتعدي قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد إذ تَلِقُون فيه فحذف وأَوصل قال الفراء وهو الوَلْقُ في الكذب بمنزلة إذا استمر في السير والكذب ويقال في الوَلْقِ من الكذب هو الأَلْقُ والإلْقُ وفعلت به أَلِقْتُ وأَنتم تألقُونُه ووَلَقَ الكلام دَبَّره وبه فسر الليث قوله إذ تَلِقُونه أَي تدبَّرونه وفلان يَلِقُ الكلام أَي يدبره قال الأَزهري لا أَدري تدبرونه أَو تديرونه ووَلَقه بالسوط ضربه ووَلَقَ عينه ضربها ففقأَها والوَلِيقةُ طعام يتخذ من دقيق وسمن ولبن رواه الأَزهري عن ابن دريد قال وأَراه أخذه من كتاب الليث قال ولا أَعرف الوَلِيقة لغيرهما قال ابن بري ومن هذا الفصل وَالِقٌ اسم فرس قال كثيِّر يغادِرْن َ عَسْبَ الوالِقيِّ وناصحٍ تَخُصُّ به أُمُّ الطريقِ عيالَها وناصح أَيضاً اسم فرس وعيالها سباعها
الرائد
* ولق يلق: ولقا. 1-في سيره: أسرع. 2-ه بالرمح: طعنه به طعنا خفيفا. 3-ه بالسيف: ضربه به. 4-الحديث: اخترعه وكشفه وأذاعه. 5-في السير أو في الكذب: استمر. 6-عينه: ضربها ففقأها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: