كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
كُحّة : (اسم)
الكُحَّةُ : السُّعال
كِيْح : (اسم)
كِيْح : جمع كَيْحَاءُ
كِيح : (اسم)
كِيح : جمع أكْيَحُ
كحَتَ : (فعل)
كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت
كحَت العظامَ :حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة
,
لكح(المعجم لسان العرب)
"لَكَحَهيَلْكَحُهلَكْحاً: ضربه بيده، وهو شبيه بالوَكْزِ؛
قال: يَلْهَزُه طَوراً، وطوراً يَلكَحُه وأَورد الأَزهري هذا غير مُرْدَفٍ فقال: يلهزه طوراً، وطوراً يَلْكَحُ،حتى تَراه مائلاً يُرَنَّحُ"
لَكَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَكَحَهُ: وَكَزَهُ، أو ضَرَبَهُ شَبيهاً به.
,
الكُحُّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الكُحُّ : القُحُّ . عَرَبِيٌّ كُحٌّ ، وعَرَبِيَّةٌ كُحَّةٌ . ـ أُمُّ كُحَّةَ : امرأةٌ نَزَلَتْ في شأنِهَا الفَرَائِضُ . ـ كُحْكُحُ وكِحْكِحُ : العَجُوزُ الهَرِمَةُ ، والناقَةُ المُسِنَّةُ . ـ كُحُحُ : العَجائِزُ الهَرِمَاتُ .
كَيَحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَيَحُ : الخُشونَةُ ، والغِلَظُ . أسنانٌ كِيحٌ . ـ كيحٌ أكْيَحُ : خَشِنٌ غليظٌ ، كيومٍ أيْوَمَ . ـ ما كاحَ فيه السيفُ ، وما أكاحَ : كما حاكَ وما أحاكَ . ـ أكاحهُ : أهْلَكَهُ .
كاحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كاحَهُ كَوّحاً : قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ . ـ كَوَّحَهُ : أَذَلَّهُ ، ورَدَّهُ . ـ كاوَحَهُ : شاتَمَهُ ، وجاهَرَهُ . ـ تكاوَحَا : تمارَسا في الشَّرِّ بينهما . ـ كاحُ : عُرْضُ الجبلِ ، كالكِيحِ ، الجمع : أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ . ـ هو كِواحُ مالٍ : إزاؤُهُ . ـ ما أكاحهُ : ما أعْطاهُ .
كاح - يكيح ، كيحا 1 - كاح السيف فيه : أثر فيه ، دخل فيه
كاح (المعجم الرائد)
كاح - يكوح ، كوحا 1 - كاحه : قاتله فغلبه . 2 - كاح الشيء : غطه في ماء أو تراب .
كحح (المعجم لسان العرب)
" الكُحُّ : الخالص من كل شيء كالقُحِّ ، والأُنثى كُحَّة كقُحَّة . وعبد كُحٌّ : خالصُ العُبودةِ . وعربيٌّ كُحٌّ وأَعراب أَكْحاحٌ إِذا كانوا خُلَصاءَ ؛ وزعم يعقوب أَنَّ الكاف في كل ذلك بدل من القاف . والأَكَحُّ : الذي لا سِنَّ له . وأُمُّ كُحَّةَ : امرأَة نزلت في شأْنها الفرائض . "
كيح(المعجم لسان العرب)
" ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة ؛ قال ابن سيده : الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل . وقال غيره : عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه ، وقيل : هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده ، والجمع أَكياح وكُيُوح ؛ وقال الأَزهري :، قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل ؛ وقال رؤبة : عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُه ؟
قال : والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ ، فحرفه كِيحُه ، ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها . وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ : كِيحٌ ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة ؛ وقال الليث : أَسنانٌ كِيحٌ ؛
وأَنشد : ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ : صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل . وفي قصة يونس ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي ؛ الكِيحُ ، بالكسر ، والكاح : سَفْحُ الجبل وسَنَدُه . "
لَكَحَه
يَلْكَحُه لَكْحاً ضربه بيده وهو شبيه بالوَكْزِ قال يَلْهَزُه طَوراً وطوراً
يَلكَحُه وأَورد الأَزهري هذا غير مُرْدَفٍ فقال يلهزه طوراً وطوراً يَلْكَحُ حتى
تَراه مائلاً يُرَنَّحُ