وصف و معنى و تعريف كلمة وللآفاق:


وللآفاق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ألف المدة (آ) و فاء (ف) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح وللآفاق في معاجم اللغة العربية:



وللآفاق

جذر [افق]

  1. آفاق : (اسم)
    • آفاق : جمع أَفَق
  2. أَفَقَ: (فعل)
    • أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ
    • أَفَقَ الرَّحَّالَةُ : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ
    • أَفَقَ الرَّجُلُ : كَذِبَ
    • أَفَقَ الجِلْدَ : دَبَغَهُ
    • أَفَقَ فلانًا وعليه: تفوَّق
  3. أَفِقَ: (فعل)
    • أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ
    • أَفِقَ الرَّجُلُ : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما
  4. أَفْق: (اسم)
    • أَفْق : مصدر أَفَقَ


  5. أَفَقٌ: (اسم)
    • الجمع : آفاقٌ
    • الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ : وَجْهُهُ
  6. أُفُق: (اسم)
    • الجمع : آفاقٌ
    • الأُفُق : النَّاحية
    • الأُفُق: خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنها مُلْتَقِية بالأَرض، ويبدو متعرِّجًا على اليابس، ومكونًا دائرةً كاملة على الماء
    • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء
    • قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ
    • هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ : كَثِيرُ الأسْفارِ
    • الأُفُق مدى الاطِّلاع، يقال في المعرفة والرأْي: فلان واسع الأُفق أَو ضيق الأُفق والجمع : آفاق
    • كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ
    • وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ
    • الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب
    • بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض،
    • جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال،
    • ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل
  7. أُفُق: (اسم)
    • أُفُق : جمع أَفِيق
  8. وافَقَ: (فعل)
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ - للمتعدِّي
    • وافق فلانٌ بين شيئين: لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث
    • وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه
    • وافق فلانًا: صادَفهُ ،وافقه في الطَّريق
    • وافقه الشيء:لاءمَه وناسبه ،
    • وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه
    • موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب
  9. أُفُقِيّ: (اسم)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق
    • الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن
    • الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية
    • الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار
  10. تأَفَّقَ: (فعل)
    • تَأَفَّقَ فلان بِالقَوم: أَلَمّ بهم غير متلبِّث


  11. آفِقة: (اسم)
    • الجمع : أَوافق
    • الآفِقة : الخاصرة
  12. وافِق: (اسم)
    • وافِق : فاعل من وفِقَ
  13. آفِقَة: (اسم)
    • آفِقَة : جمع فُوَاقُ
  14. إِفاقة: (اسم)
    • إفاقة : مصدر أَفَاقَ
  15. آفِقَة: (اسم)
    • آفِقَة : جمع أَفِيق
  16. لافق: (اسم)
    • لافق : فاعل من لفَقَ


  17. أَوافق: (اسم)
    • أَوافق : جمع آفِقة
  18. إِفاقة: (اسم)
    • مصدر أفاقَ من
  19. الآفاقي: (مصطلحات)
    • نسبة إلى الأفاق جمع أفق (والأفق ما يظهر من أطراف الأرض. (فقهية)
  20. الآفاقي: (مصطلحات)
    • من كان خارج المواقيت المكانية للحرم ولو كان من أهل مكة. (فقهية)
  21. وَافَقَ عَلَى القَانُـونِ:
    • صَادَقَ عَلَيْهِ. وَافَقَ الْمُؤْتَمِرُونَ بِالإِجْمَاعِ عَلَى مُلْتَمَسَاتِ الْمُؤْتَمَرِ.
  22. وافق الشّخص على الأمر:
    • قَبِلهُ، صادق عليه ''وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه'' ° موافَق عليه.


  23. وافق فلانًا:
    • صادَفهُ ، وافقه في الطَّريق.
  24. وافق فلانٌ بين شيئين:
    • لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
  25. وافقه على الشيء:
    • اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه ''وافقه على رَأْيه- وِفاق بين صديقين- أتوافق معي على هذا الأمر؟ ''.
,
  1. أفق
    • "الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا‏.
      ‏وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً‏.
      ‏ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟

      ‏قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت ‏.
      ‏وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق‏.
      وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق‏.
      والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏.
      والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏.
      وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب‏.
      وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق‏.
      ‏ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل‏.
      ‏ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض‏.
      ‏الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً‏.
      ‏وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين‏.
      ‏وفرس أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس: وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْتُ (* قوله «زفأ» كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس) ‏.
      ‏أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تتم دِباغته‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ‏.
      ‏وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل: الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل: أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً، والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم‏.
      والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه على ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ، بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً‏.
      ‏الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال ابن بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة: يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه‏.
      والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏.
      والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة ‏.
      ‏وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال: وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله «العوام بن شوذب» كذا في الأصل وشرح القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام) ‏.
      ‏قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما"

    المعجم: لسان العرب

  2. أُفْقُ
    • ـ أُفْقُ، وأُفُقُ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ. وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ.
      ـ أَفَّاقُ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً.
      ـ فرسٌ أُفقٌ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ أفِقَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ.
      ـ آفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ.
      ـ أفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ،
      ـ أفَقَ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ،
      ـ أفَقَ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ.
      ـ أَفَقُ الطريقِ: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ.
      ـ أَفِيقُ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، وموضع لبني يَرْبوعٍ، أو قرية بنواحي ذَمارِ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما، ج: أفَقٌ وأُفُقٌ، أو أَفَقٌ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ.
      ـ أَفَقَةُ: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ.
      ـ أُفْقَة: القُلْفَةُ.
      ـ رجلٌ آفَقُ: لم يُخْتَنْ.
      ـ أُفَاقَةُ: موضع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ،
      ـ أُفَاقُ: موضع.
      ـ أَفِيقَةُ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.
      ـ تأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وافقَ
    • وافقَ / وافقَ على يوافق ، وِفاقًا ومُوَافَقَةً ، فهو مُوافِق ، والمفعول مُوافَقٌ (للمتعدِّي) :-
      وافق فلانٌ بين شيئين لاءَم بينهما :-وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث.
      وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه، - وِفاق بين صديقين، - أتوافق معي على هذا الأمر؟ .
      وافق فلانًا:
      1 - صادَفهُ :-وافقه في الطَّريق.
      2 - لاءمَه وناسبه :-عاشوا في وفاق، - هذا لا يوافقني، - {جَزَاءً وِفَاقًا} .
      وافق الشّخصُ على الأمرِ: قَبِلهُ، صادق عليه :-وافق على المَشْروع بمجرّد اطّلاعه عليه:-
      • موافَق عليه: عبارة تستعمل في ذيل تقرير أو حساب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَافَقَ
    • [و ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَافَقْتُ، أُوَافِقُ، وَافِقْ، مصدر مُوَافَقَةٌ، وِفَاقٌ.
      1. :-وَافَقَهُ فِي الشَّارِعِ :- : صَادَفَهُ. :-يُوَافِقُ يَوْمَ الجُمُعَةِ العِيدُ الوَطَنِيُّ.
      2. :-لاَ يُوَافِقُنِي عَلَى رَأْيِي :- : لاَ يُؤَيِّدُنِي. أَسْتَفِيدُ مِنْ آرَائِهِ إِنْ وَافَقْتُهُ أَوْ خَالَفْتُهُ.
      3. :-وَافَقَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ :- : وَفَّقَ، لاَءمَ بَيْنَهُمَا. :-يُحَاوِلُ أَنْ يُوَافِقَ بَيْنَ آرَاءٍ مُتَنَاقِضَةٍ.
      4. :-وَافَقَ عَلَى القَانُونِ :- : صَادَقَ عَلَيْهِ. :-وَافَقَ الْمُؤْتَمِرُونَ بِالإِجْمَاعِ عَلَى مُلْتَمَسَاتِ الْمُؤْتَمَرِ.

    المعجم: الغني

  5. أَفَق
    • أفق - يأفق ، أفقا
      1- أفق : ذهب وجال في الآفاق. 2- أفق : كذب. 3- أفق الجلد : دبغه. 4- أفق عليه : غلبه.

    المعجم: الرائد

  6. أَفَقَ
    • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). أَفَقَ، يَأْفِقُ، مصدر أَفْقٌ.
      1. :-أَفَقَ الرَّحَّالَةُ :- : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ.
      2. :-أَفَقَ الرَّجُلُ :- : كَذِبَ.
      3. :-أَفَقَ الجِلْدَ :- : دَبَغَهُ.

    المعجم: الغني

  7. أُفْق
    • أُفْق / أُفُق :-
      جمع آفاق:
      1 - ما ظهر من السَّماء ماسًّا الأرضَ، منتهى ما تراه العين من الأرض كأنّما التقت عنده بالسَّماء، ويبدو دائريًّا في البحر ومتعرِّجًا على اليابس بسبب العوائق :-الشمس فوق الأفق، - في الأُفق غيوم، - {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى} :-
      • خَطُّ الأفق: ملتقى الأرض بالسَّماء.
      2 - ما يستطيع العقلُ أن يحيط به من المعرفة والاطِّلاع :-كثرةُ القراءة توسِّع أفق الإنسان:-
      • فلانٌ ضيّق الأُفق/ فلانٌ محدود الأُفق: قليل الاطِّلاع والمعرفة، - فلانٌ واسع الأُفق/ فلانٌ رحب الأُفق: واسع الاطِّلاع، - كشف البحث آفاقًا جديدة: وضّح إمكانات ومجالات جديدة.
      3 - ناحية من الأرض أو البلاد :-هام في الآفاق، - {سَنُرِيهِمْ ءَايَاتِنَا فِي الآفَاقِ} :-
      • بلَغت شهرتُه الآفاق: ملأت شُهرته بقاعَ الأرض، - جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال، - ضرَب في الآفاق: تنقَّل بعيدًا، تجوَّل.
      الأُفْقان/ الأُفُقان: المشرق والمغرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَفَقَ
    • أَفَقَ أَفَقَ ِ أَفْقًا: ضَرَبَ في الآفاق.
      و أَفَقَ فلانًا وعليه: تفوَّق.
      فهو آفق، وأَفَّاق للمُبَالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأُفُقِيّ
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق.
      و الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن.
      و الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
      و الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أُفْقيّ
    • أُفْقيّ / أُفُقيّ :-
      اسم منسوب إلى أُفْق/ أُفُق.
      • خطٌّ أفقيّ:
      1 - (الهندسة) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
      2 - سطر، خطّ مستقيم يمتدّ من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وعكسه عموديّ :-رسم خطًا مستقيمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أفق
    • أفق - ، وج، آفاق
      1- أفق : خط عنده ينتهي امتداد البصر، وعنده تبدو السماء وكأنها متصلة بالأرض أو بالبحر. 2- أفق : ناحية. 3- أفق : مهب الرياح. 4- أفق : «هو جواب آفاق» : أي كثير الأسفار.

    المعجم: الرائد

  12. أفق
    • أ ف ق: الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَفِقَ
    • [أ ف ق]. (فعل: ثلاثي لازم). أَفِقَ، يَأْفَقُ،مصدر أَفَقٌ. :-أَفِقَ الرَّجُلُ :- : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.

    المعجم: الغني

  14. أُفُقِيّ
    • أفقي
      1- أفقي من سوب إلى الأفق. 2- أفقي : «الخط الأفقي» : ما كان موازيا لخط الأفق، أو ما يقع عليه الخط العمودي.

    المعجم: الرائد

  15. وافَق
    • وافق - موافقة ووفاقا
      1- وافقه : صادفه. 2- وافقه في الشيء أو عليه : رأى فيه رأيه وفعل فيه فعله. 3- وافق بين الشيئين : لاءم بينهما.

    المعجم: الرائد

  16. وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء
    • اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه- وِفاق بين صديقين- أتوافق معي على هذا الأمر؟.

    المعجم: عربي عامة

  17. أفِقَ
    • أفِقَ أفِقَ َ أَفَقًا: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أَفِقٌ، وأَفِيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الآفِقة
    • الآفِقة : الخاصرة. والجمع : أَوافق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَافَقَ
    • وَافَقَ فلانٌ بين الشيئين موافقةً، وَوِفاقًا: لاءَمَ.
      و وَافَقَ فلانً: صادفه.
      و وَافَقَ فلانٌ وفلانًا في الشيءِ، وعليه: اجتمعا على أمرٍ واحد فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أُفُقٌ
    • جمع: آفاقٌ. [أ ف ق].
      1. :-يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ :- : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ. :-حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ :-النجم آية 7 وَهُوَ بِالأفُقِ الأعْلَى (قرآن).
      2. :-وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ :- : الجِهات، النَّواحِي.
      3. :-قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ :- : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ.
      4. :-كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً :- : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ.
      5. :-هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ :- : كَثِيرُ الأسْفارِ.
      6. :-وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ :- : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. :-هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ.
      7.التكوير آية 23 وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِينِ (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى.
      8. :-ضَيِّقُ الأُفُقِ :- : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.

    المعجم: الغني

  21. أفق
    • أفق - يأفق ، أفقا
      1-بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما

    المعجم: الرائد

  22. آفِقة
    • آفقة
      1-آفقة الخاصرة جنب، جمع : أوافق.

    المعجم: الرائد

  23. الأفْقان/ الأفقان
    • المشرق والمغرب.

    المعجم: عربي عامة

  24. أُفُقِيٌّ
    • [أ ف ق]. (مَنْسُوبٌ إلَى الأُفُقِ). :-رَسَمَ خَطّاً أُفُقِيّاً :- : هُوَ مَا وَقَعَ عَلَى خَطٍّ عَمُودِيٍّ. :-جُدْرانُ البَيْتِ عَمُودِيَّةٌ عَلَيْها سَقْفٌ أُفُقِيٌّ.

    المعجم: الغني

  25. المساواة الأفقية
    • المساواة على فرض الضريبة على مَن لهم ذات القدرة على الدفع ، وتعني بالانجليزية: horizontal equity

    المعجم: مالية



معنى وللآفاق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفاقَ من يُفيق، أَفِقْ، إفاقةً، فهو مُفيق، والمفعول مُفاق منه • أفاق من نومته: استيقظ، صحا وعاد إلى طبيعته بعد إغماءة أو سكرة "أفاق من مرضه: شُفي- أفاق من جنونه: رجع إليه عقلَه- أفاق من غفلته: انتبه إلى ما يُدبَّر له من شرٍّ- {فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ}"| أفاق الزَّمان: جاء بالخصب بعد الضّيق. II أفّاق [مفرد]: 1- جوَّاب، ضارب في الأرض مُتكسِّبًا، متشرِّد لا ينتسب إلى وطن "ما أكثر الأفّاقين العائشين بالتّحايل". 2- من لا يثبت على رأي واحد، مختلّ الذِّمة، كذّاب "رجلٌ أفَّاق".
المعجم الوسيط
ـِ أفْقاً: ضَرَبَ في الآفَاق. وـ فلاناً وعليه: تفوَّق. فهو آفق، وأفَّاق للمُبَالغة.أفِقَ ـَ أفَقاً: بلغ النهاية في الكرم والعلم، فهو أفِقٌ، وأفيق.تَأفَّقَ: فلان بِالقَوم: ألَمَّ بهم غير متلبِّث.الآفِقة: الخاصرة. ( ج ) أوافق.الأفَّاق: الضَّارب في آفَاقِ الأرْضِ. وـ من لا ينتَسِب إلى وطن.الأُفُق: النَّاحية. وـ خطٌّ دائريّ يَرى فيه المشَاهد السَّماءَ كأَنَّها مُلْتَقِية بالأرض. ويبدو متعرِّجاً على اليابس، ومكوِّناً دائرةً كاملة على الماء. (مج). وـ مدى الاطِّلاع. يقال في المعرفة والرأي: فلان واسع الأُفق أو ضيق الأُفق. (ج) آفاق. ويقال: فلان جَوَّاب آفاق. وفي التنزيل العزيز: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا في الآفَاقِ وَفي أنفُسِهِم}.الأُفْقُ: الأُفُق.الأُفُقِيّ: نسْبةٌ إلى الأُفُق. وـ من الناس: من لا ينسب إلى وطن. وـ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأرض المسْتَوية. وـ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إلى اليسار.الأَفيق: الجلد. ( ج ) أُفُق. وآفِقَة.
الصحاح في اللغة
الآفاقُ: النواحي: الواحد أُفْقٌ وأُفَقٌ. ورجلٌ أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والغاء، إذا كان من آفاقِ الأرض. حكاه أبو نصر، وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما، وهو القياس. وفرسٌ أُفُقٌ بالضم، أي رائعٌ، وكذلك الأنثى. قال الشاعر: أُرَجِّلُ لِمَّتي وأَجُرُ ذَيْلـي   وتحملُ شِكَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والآفِقُ: الذي بلغ النهاية في الكرم، على فاعِلٍ. تقول منه أَفِقَ بالكسر يَأْفَقُ أَفَقاً. وفرسٌ آفِقٌ قوبل من آفِقٍ وآفِقَةٍ، إذا كان كريم الطرفين. والأَفيقُ: الجلد الذي لم تتمّ دباغته، والجمع أَفَقٌ. وقد أَفَقَ أَديمَه يَأْفِقُهُ أَفْقاً، أي دبغه إلى أن صار أَفيقاً. وقال الأصمعي: يقال للأديم إذا دُبِغَ قبل أن يُخْرَزَ أَفيقٌ، والجمع آفِقَةٌ. ويقال:أفَقَ فلانٌ، إذا ذهب في الأرض. وأَفَقَ في العطاء، أي فَضَّلَ وأعطى بعضاً أكثَرَ من بعض. ومنه قول الأعشى: ولا المَلَكُ النعمانُ يومَ لَقيتُـهُ   بِغِبْطَتِهِ يُعطي القُطوطَ ويَأْفِقُ وأراد بالقُطوطِ كُتبَ الجوائز.
تاج العروس

الأفْقُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ كعُسْرِ وعسر : الناحِية ج : آفاق قال اللّه تَعالى : " وهوَ بالأفقِ الأَعْلَى " وقال عز وجلَ : " سَنرِيهِم آياتِنا في الآفاقِ وقد جَمعَ رُؤبة بينَ اللغتَيْنِ :

" ويغتَزي مِنْ بعْدِ أفْق أفُقَا

قال شيخنا : وذَكَرُوا في الأفق بالضمَ أَنه استُعمِلَ مفرَداً وجَمْعا كالفُلك كما في النهاية قلت : وبه فُسِّر بَيتُ العباس رضِي اللهُ عنهُ يمدح النبيَّ صلى الله عليه وسلم :

وأنتَ لما ولِدتَ أَشرَقَتِ ال ... أرض وضاءت بنورِكَ الأفقُ ويقال : إِنَّه إنما أَنثَ الأفُقَ ذَهاباً إلى الناحِيَةِ كما أَنِّثَ جَرِير السُّورَ في قولِه :

لما أَتَى خبرُ الزبيرِ تَضَعضَعَتْ ... سور المَدِينَة والجِبالُ الخُشَّعُ أَو الأفُقُ : ما ظَهَرَ من نَواحِي الفَلك وأَطْراف الأرْضِ . أو الأفق : مَهَبُّ الرِّياح الأرْبَعَة : الجنوبِ والشّمالِ والدَبَورِ والصِّبا . والأفق : ما بَيْن الزِّرَّينِ المقَدمَين في رُواقِ البَيتِ . وأفق البَيت من بُيوتِ الأعْراب : نَواحِيه ما دُونَ سَمْكِه . وهو أَفَقِيّ بفَتْحَتَينِ لمن كانَ من آفاق الأَرضِ حكاه أَبو نَصر كما في الصّحاح قالَ الأَزْهَرِي : وهو عَلَى غَيْرِ قِياسٍ وقالَ الجَوهَرِي : بعضُهم يَقولُ : أفُقيٌّ بضَمَّتَيْنِ وهو القِياس قالَ شيخنا : النسَبُ للفرد هو الأصلُ في القَواعِدِ وبقي قول الفقهَاء في الحَج ونحوه آفاقي هل يصِحّ قِياساً على أنصاري ونحوِه أَولا يَصِح بناءً علي أَصلِ القاعِدَةِ . والنسْبَةُ إِلى الجمعَ مُنكرَةٌ أَطالَ البحثُ فيه ابن كَمال باشا في الفَرائِدِ وأَورَدَ الوَجهيْنِ ومالَ إِلى تَصْحِيح قول الفقَهاءَ وذَهَبَ النَّوَويُّ إلى إِنْكارِ ذلِك وتَلْحِينِ الفُقَهاءَ والأول عندِي صَواب ولا سِيَّما وهُناكَ مواضِعُ تُسَمَّى أفقاً تَلْتَبِسُ النَسْبَةُ إِلَيْها واللّهُ أَعلمُ . ورَجُلٌ أَفاّقٌ كشَدّادِ : يَضْرِبُ في الآفاق : أي نَواحِي الأَرْضِ مُكْتَسِباً ومنه حَدِيثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : صفاّقٌ أَفاّقٌ . وفَرَس أُفُقٌ بضَمَتَيْنِ : أَي رائع يُقالُ للذَّكَرِ والأنثَى كما في الصِّحاح وأَنْشَدَ للشاّعِرِ المُرادِي هو عَمْرو بنُ قِنْعاس :

وكُنْت إِذا أَرَى زِقّاً مَرِيضاً ... يُناح على جِنازتِه بَكَيتُ

أرَجِّلُ لِمَّتِي وأَجُرُّ ذَيْلِي ... وتَحْمِلُ شكَّتِي أفُقٌ كُمَيتُ وأفِقَ الرَّجُلُ كفَرِح يأفقَ أَفَقاً : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَم كَما في الصحاح والعُبابِ أو في العِلم أَو في الفَصاحَةِ وغيرها من الخَيرِ من جَمِيع الفَضائلِ فهو آفِق على فاعلٍ ومنه قولُ الأَعشَى يَمدَح إِياسَ ى ابنَ قَبيصَة :

آفِقاً يُجْبى إِليهِ خَرجه ... كُل مما بَينَ عمانِ وملح وكذلك أفِيقٌ

وقالَ ابن بَرِّى : ذكَر ا القزَّاز أَنّ الآفِقَ فِعْله أَفَقَ يَأفِقُ أي : من حَدِّ ضَرَبَ وكذا حُكِىَ عن كُراعّ واستَدَلَّ القَزاز علَى أنَّه آفِق على زنةِ فاعِل بكونِ فِعْلِه على فعَلَ أَنشدَ أَبو زياد شاهداً على آفق بالمَدِّ لسِراج ابنِ قَرةَ الكِلابي :

وهي تصَدى لرِفَل آفِقِ ... ضخْم الحُدولِ بائِنِ المَرافِقِ وأَنشَد غَيْرُه لأَبِى النَّجْمَ :

كم بيْنَ أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِق ... بَيْنَ المُصَلِّى والجَوادِ السّابِقِ وأَنشَدَ أَبو زَيْدٍ :

تَعْرِفُ في أَوْجُهِهَا البَشائِرِ ... آسانَ كُلِّ آفِقٍ مشاجِرِ قالَ علي بنُ حَمْزَةَ : أَفِقٍ مشاجرِ بالقصرِ لا غيرُ قال : والأبْياتُ المُتَقدِّمةُ تَشْهَدُ بفسادِ قولِه

وهي بهاءَ عن ابنِ فارِسٍ وقال غيره : لا يُقال في المُؤَنَّثِ على الَقياسِ . والآفِقُ : فَرَسٌ كان لفُقَيم بن جَرِيرِ بنِ دارِمً قال دُكَيْنُ بنُ رَجاءً الفقَيْمِيّ :

بَينَ الخُبَاسياّتِ والأَوافِقِ ... وبين آلِ ساطِعً وناعِقِ كُلُّها أَسامِي خُيُولِ فُقَيْم . وأَوفقَ فلانٌ يَأفِقُ من حَدِّ ضَرَبَ : إِذا رَكِبَ رَأسَه وذَهَب في الآفاق وفي الصِّحاحَ : أَفَقَ فُلانٌ : إِذا ذَهَب في الأَرْضِ والذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ هو قولُ اللَّيْثِ . وأَفَقَ في العَطاءَ أفْقاً أي : فَضَّلَ وأَعْطَى بَعْضاً أَكثَرَ من بَعْضٍ نقله الجَوْهَرِي وأنشَدَ للأعْشَى يَمْدَح النُّعْمانَ :

ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يَومَ لقِيتُه ... بنِعْمَتِه يُعْطِى القطُوطَ ويَأفِقُويُرْوَى : بغِبْطَتِه وأرادَ بالقُطُوطِ : كُتُبَ الجَوائِزِ قيل : مَعْنَى يَأفِقُ : يُفَضِّلُ وقِيلَ : يَأخُذُ من الآفاقِ . وأَفَقَ الأدِيمَ يَأفِقُه أَفْقاً : إِذَا دَبَغَه إِلىَ أنْ صارَ أَفِيقاً نَقَلَه الجَوهَريُّ . وأفَقَ : أي كَذَبَ كأفك عن ابنِ عَبّادٍ . وأَفَقَ يَأفِقُ أَفْقاً : إذا غَلَبَ عن كُراع وابنِ عَباد . وأفَقَ أفْقاً : خَتَنَ عن ابنِ عَبادٍ . وأفَقُ الطرِيق مُحَرَّكَةً : سَنَنُهُ وعن ابنِ الأعرابِيًّ : وَجهُه ج : آفاقٌ كسَبَبٍ وأسبابٍ ومنه قولُهم : قَعَدَ فلان على أَفَقِ الطَّرِيقِ . والأفيقُ كأمِيرِ : الفاضِلَةُ من الدِّلاءَ قاله أَبو عَمرو ونَصه عَلَى الدِّلاء . وأَفِيقٌ : ة بينَ حَورانَ والغَوْرِ وهو الأرْدُنُّ ومنه عَقَبَةُ أفِيقٍ ولا تَقُلْ : فِيقٍ فإنهّا عامِّيَّةٌ وهي عَقَبَةٌ طوِيلَةٌ نحوَ مِيلَيْنِ قال حَسّانُ بنُ ثابِت :

لِمَن الدّارُ أَقْفَرَتْ بمَعان ... بين أَعلى اليَرموكِ فالصَّمَّانِ

فقَفا جاسِم فدَارِ خُلَيدٍ ... فأفِيقٍ فجانِبَي تَرفُلانِ وأفَيق بلَفْظِ التصغِيرِ عليه السلام لبَنِى يَربوع قالَ أبُو دؤاد الإِيادي :

وأَرانَا بالجَزْع جَزْع أفَيْقِ ... نَتَمَشَّى كمِشيَةِ الناقلاتِ أو أفِيق : ة بنَواحي ذَمارِ وقد أغفله ياقُوتُ والصّاغانيُّ . والأفِيقُ : الجِلْدُ الذي لم يَتِم دِباغه وفي الصحاح : لم تَتِم دِباغتُه وقالَ ثَعلب : الذِي له يُدبغ . أو الأفِيقُ : الأدِيمُ دُبغَ قَبل أنْ يخرزَ نقله الجوهري عن الأصمعي أو قبل أن يشق . وقيل : هو ما يدبغ بغير القرظ والأرطي وغيرهما من أدبغة أهل نجد وقيل : هو حين يخرج من الدباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل : أول ما يكون من الجلد في الدباغ فهو منيئة ثم أفيق ثم يكون أديماً كالأفيقة والأفق ككتف وسفينة فيهما وقد جاء ذكر الأفيقة في حديث غزوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أفيقة أي سقاء من أدم قال ابن الأثير : أنثه على تأويل القربة والشنة قال ابن سيده : وأرى ثعلباً قد حَكَى في الأَفِيقِ الأَفِقَ مثل النبِقِ وفسرَه بالجِلْدِ الذي لم يدْبغَ قال : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ . ج : أَفَقٌ مُحَرَّكَةً مثل أَدِيم وأدَمٍ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ ويُقال : أفُق بضمتَينِ وأَنْكره اللِّحْيانِيُّ وقال : لا يُقالُ في جَمعه أفُق أَلْبَتَّةَ وإنما هو الأفَقَ بالفَتْح فأَفِيق عَلَى هذا له اسْمُ جَمْع وليس له جَمْعٌ أَو المحَرَّكَةُ اسْمَ جمعٍ وليس بجَمْع لأنَّ فَعِيلاً لا يُكسَّر عَلَى فَعَل كما في المُحْكَم . وقال الأَصْمَعيُّ : جَمْعُ الأَفِيقِ : آفِقَةٌ كأَرْغِفَة في رَغِيفٍ وآدِمَةٍ في أدِيم نقَلَه الجوْهَرِيّ . والأفَقَةُ مُحَرَّكَةً : الخاصِرَةُ والجَمْعُ أَفقٌ عن ابنِ الأَعرابِيِّ كالآفِقَةِ مَمدودَةً وهذا عن ثَعْلَبٍ . وقالَ اللَّيث : الأَفَقَةُ : مَرْقَةٌ مِنْ مرْقِ الإِهاب قالَ : ومَرقُهُ : أَن يدفنْ تَحت الأَرضِ حَتَّى يُمرطَ ويَتهيَّأَ دباغُه . وقال ابنُ عَباد : الأفْقَةُ بالضمِّ : القُلفةُ . قال : ورَجُل آفَق على أَفْعَلَ : إِذا لم يُختن . والأفاقة ككُنَاسةٍ : ع ب البَحْرَينِ قُرْبَ الكُوفَةِ ذَكَرَه لَبِيد فَقالَ :

وشهِدْتُ أَنْجِيةَ الأفاقَةِ عالِياً ... كَعبِي وأَردافُ الملُوك شهودُ وأَنْشد ابنُ بَرِّي للجَعْدِي :

ونحْنُ رَهَنَّا بالأُفاقَة عامِراً ... بما كانَ في الدَّرْداءَ رَهْناً فأبْسلاً أَو هُو : إماءٌ لبَنِى يَرْبوعً قالَه المُفُضَّل وله يَوْمٌ مَعْروف قال العَوّامُ ابنُ شوذب :

قَبَحَ الإِلهُ عِصابَةً من وائل ... يومَ الأفاقَة أَسلموا بِسطاما وكانَت الأفاقَة من مَنازِلٍ أَهلِ المنذِرِ وقال ياقُوت : وربمّا صحفه قومٌ فقالُوا : الأَفاقِهُ بفتح الهَمزة وإِظْهارِ الهاء مثل جَمعَ فقِيهٍ . وأفاقٌ كغُرابٍ عليه السلام : قال عدي ابنُ زَيْدٍ العِباديّ :

سقَى بَطْنَ العَقِيقِ إِلى أُفاقِ ... فَفاثُورٍ إِلى لَبَبِ الكثِيبِ وقال نَهشلُ بنُ حَرِّى :

يجرون الفصالَ إِلى النَّدامَى ... برَوضِ الحَزنِ من كَنَفيْ أُفقِوالأَفِيقَةُ ككَنِيسَةِ : الأَفِيكَة أَو هيَ الداهِيَةُ المُنْكَرةَ . وقال الأَصْمَعِيُ . يقالُ : تَأَفقَ بنَا فلانٌ : أَي أَتانَا من أُفُقٍ قال أبو وَجْزةَ :

أَلاَ طَرَقَتْ سُعدَى فكيف تأفقت ... بنا وهي مِيسانُ اللَّيالِي كَسولها وقِيلَ : تَأَفَّقَتْ : أَلمَّتْ بِنَا وأَتَتْنَا

ومما يسْتَدرَك عليه : أَفَقَه يَأفِقُه : إِذا سَبَقَه في الفَضْلِ وكَذا أفَقَ عليهِ قال الكُمَيْتُ :

الفاتِقونَ الرّاتِقُو ... نَ الآفِقُونَ على المَعاشِرْ وأَفَقَ يأفِقُ : أَخَذَ مِن الآفاقِ . وقالَ الأصْمَعِيُ : بَعِيرٌ آفِقٌ وفَرَسٌ آفِقٌ : إِذا كانَ رائِعاً كَرِيماً والبَعِيرُ عَتِيقاً كَرِيماً . وفَرَس آفِقٌ قُوبِلَ من آفِقٍ وآفِقَة : إِذا كانَ كَرِيمَ الطَّرفيْنِ كما في الصحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : والأفِيقُ من الإِنْسانِ ومن كُلِّ بَهِيمَةٍ : جِلْدُه قال رُؤبةُ يصِفُ سَهْماً :

" يَشْقَى بهِ صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وفي نَوادِرِ الأَعْرابِ : تَأَفَّقَ بهِ وتَلَفَّقَ : لَحِقَه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: