وصف و معنى و تعريف كلمة وللأثول:


وللأثول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح وللأثول في معاجم اللغة العربية:



وللأثول

جذر [اثل]

  1. ثول: (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول: اضْطَرَبَ
    • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  2. ثَول: (اسم)
    • الثَّوْلُ : جماعة النَّحل
  3. ثُوْل: (اسم)
    • ثُوْل : جمع أَثْوَلُ
  4. ثوْل: (اسم)
    • ثوْل : مصدر ثالَ


  5. تَثَوَّل: (فعل)
    • تَثَوَّل : انثال
  6. أَمْثِلَة: (اسم)
    • أَمْثِلَة : جمع مِثال
  7. مُنثال: (اسم)
    • مُنثال : فاعل من إِنثال
  8. مُنثال: (اسم)
    • مُنثال : اسم المفعول من إِنثال
  9. مَثالة: (اسم)
    • مصدر مثُلَ
  10. اِنْثالَتْ عَلَيْهِ الأفْكارُ والعِباراتُ:


    • تَتابَعَتْ كَثيرَةً فَلَمْ يَدْرِ بِأيِّها يَبْدَأُ. ثُم تَنْثالُ الاسْتِحْضاراتُ دَفْعَةً واحِدَةً فَلا تَتْرُكُ لِي مَجالاً لِتَرْتِيبِ الأَفْكارِ. (محمد برادة).
  11. وَجَّهَتْ إِلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ اسْتِدْعَاءً رَسْمِيّاً لِلْمُثُولِ أَمَامَهَا:
    • طَلَب الْمُثُولِ.
  12. اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ:
    • اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ ، النساء آية 83لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ [قرآن].
  13. اِسْتَنْبَطَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ  :
    • اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْتَجَ. اِسْتَنْبَطَ مِنْهُ عِلْماً أَوْ مالاً اِسْتَنْبَطَ مَعْنىً حَسَناً وَرَأْياً صائِباً.
  14. اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ:
    • اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْبَطَها.
  15. انثالت عليه الأفكار:
    • تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ.
  16. انثالت عليه العبارات:


    • تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق.
  17. مِثال : (اسم)
    • الجمع : أَمْثِلَةٌ ، و مُثُلٌ
    • المِثَالُ : القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مثله
    • المِثَالُ :المقدارُ
    • المِثَالُ :صورةُ الشيء التي تمثِّل صَفاتِه
    • مصدر ماثلَ
    • على مثاله: على منواله
    • المِثَالُ : شاهد يذكر لإيضاح القاعدة
    • المِثَالُ : ما يعبّر عنه موضوع الفنّ حِسّيًّا (في علم الجمال)
    • قدوة يحتذى به
    • المثال: (النحو والصرف) المعتل الفاء من الأفعال مثل: وعد، وزن
    • مِثَالُ ذَلِكَ : شِبْهُ ذَلِكَ
  18. ثالَ : (فعل)
    • ثَالَ ثوْلاً
    • ثَالَ : بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم
    • ثَالَ :حَمُق
    • ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ
  19. اِنثال : (فعل)
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه
    • اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ
    • ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية
    • وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ
    • وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق
  20. مُثُول : (اسم)
    • مُثُول : جمع مَاثِلُ
  21. مُثول : (اسم)
    • مصدر مَثَلَ
    • مُثُولٌ بَيْنَ يَدَيْهِ : القِيَامُ مُثُولٌ أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ
  22. أَثَلَ : (فعل)


    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  23. أَثَلَّ : (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  24. أَثْل : (اسم)
    • الجمع : أُثول
    • مفرد أَثْلَة:
    • شجر طويل مستقيم الخشب جيِّده يكثر قرب المياه في الأراضي الرمليّة، وتصنع من خشبه القصاع والجفان، وثمره حبّ أحمر لا يؤكل
  25. أَثْل : (اسم)
    • أَثْل : جمع أَثْلَةُ
,
  1. ثول (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّوْل: جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه، وكذلك الخَشْرَم.
      وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ: اجتمعت والْتَفَّتْ.
      والثَّوَّالة: الكَثِير من الجَرَاد، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة.
      وقولهم: ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال.
      الليث: الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد.
      وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر.
      وانثال عليه القَوْلُ: تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ.
      وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ؛ يقال: انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء.
      والثَّوْل: الجماعة، والثَّوْل: شَجَر الحَمْضِ.
      والثَّوِيلة: مُجْتَمَع العُشْب؛ عن ثَعْلب.
      ابن الأَعرابي: الثَّوْل النَّحْل، والثَّوْل الجُنون، والأَثْوَل المَجْنون، والأَثْوَل الأَحْمَق.
      يقال: ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً، قال: وهكذا هو في جميع الحيوان، الليث: الثَّوَل، بالتحريك، شِبْه جُنون في الشاء، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء؛ وقال الجوهري: هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول؛ قال الكميت: تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ،ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده: الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة، وقيل: هو كالجنون يصيب الشاة، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ؛ حكى الأَخيرة سيبويه.
      وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها.
      وفي حديث الحسن: لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء، قال: الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها، وقيل: هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه.
      والأَثْول: البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ.
      وثَوَلُ الضِّباع: فحلها؛ قال الفرزدق: فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج: سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل، قال: لا يُتَوَضأ منه؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل، وقيل: قَضِيبُه.
      "
  2. ثَوْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَوْلُ: جَماعَةُ النَّحْلِ، لا واحِدَ لَها، أو ذَكَرُ النَّحْلِ، وشَجَرُ الحَمْضِ،
      ـ ثَوَلُ: اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ. وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها، وقد ثَوِلَ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً.
      ـ تَثَوَّلَ عليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ: اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ.
      ـ انْثالَ: انْصَبَّ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ: تَتابَعَ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ.
      ـ ثَوِيلَةُ: مُجْتَمَعُ العُشْبِ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ.
      ـ ثَوَّالَةُ: الكثيرُ مِنَ الجَرادِ، واسمٌ كالجَبَّانَة.
      ـ أَثْوَلُ: المَجْنونُ، والأَحْمَقُ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ، والبَطيءُ الجَرْيِ، ج: ثُولٌ.
      ـ ثالَ: حَمُقَ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ: صَبَّ ما فيه.
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ: بِطاءٌ.
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ: وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ.
  3. ثول (المعجم الرائد)
    • ثول - يثول ، ثولا
      1- ثول : إضطرب. 2- ثول : جن. 3- ثولت الشاة : استرخت أعضاؤها.
  4. ثول (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثول ثول ثولاً: اضْطَرَبَ.
      و ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه.
      فهو أثول، وهي ثولاء. والجمع : ثُول.
  5. تَثَوَّل (المعجم الرائد)
    • تثول - تثولا
      1- تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه. 2- تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب. 3- تثولت النحل : اجتمعت.
  6. ثوالة (المعجم الرائد)
    • ثوالة
      1-الثوالة من الجراد : الكثير


  7. تَثَوَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَوَّل : انثال.
  8. مَثالة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَثالة :-
      مصدر مثُلَ2.
  9. ثوْل (المعجم الرائد)
    • ثول
      1- مصدر ثال. 2- جماعة النحل. 3- جماعة من الناس.
  10. مَثالة (المعجم الرائد)
    • مثالة
      1- مصدر مثل. 2- فضل. 3- حسن الحال.
  11. مثالة (المعجم الرائد)
    • مثالة
      1-مستقر البول وموضعه من الإنسان والحيوان
  12. استدعاء للمثول (المعجم عربي عامة)
    • استدعاء كتابي يوجه لشخص للمثول أمام المحكمة.
      مصطلحات سياسية
  13. طلب المثول أمام القضاء (المعجم عربي عامة)
    • وثيقة تحمل تبريرات قانونية لحبس الفرد. وينص الدستور على عدم اعتقال الفرد المشتبه بارتكابه جريمة بدون طلب المثول أمام القضاء.
  14. ثول (المعجم مختار الصحاح)
    • ث و ل: الثَّوَلُ بفتحتين جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة ثَوْلاءُ وتيس أثْوَلُ
  15. طرد نحل (ثول) (المعجم عربي عامة)
    • مجموعة من النحل تتكون من ملكة وعدد من العاملات غادرت المسكن الأصلي لتستقر في مكان آخر.


معنى وللأثول في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَثيل [مفرد]: أصيل ذو مكانة، نبيل كريم، شريف الأصل "مجد أثيل". • الأثيل: (كم) مجموعة أحاديّة التكافؤ، مكوّنة من ذرّتين من الكربون وخمس ذرات من الهيدروجين.
المعجم الوسيط
ـِ أُثُولاً: تأَصّل وقَدُم.أَثُل ـُ أَثَالة: أَثَلَ. فهو أثيل. يُقال: شرفٌ أَثيل: أصيل.أَثَّلَ: كَثُر مالُه. وـ الشيءَ: أَصَّله. قال امرؤُ القيس: ولكنما أسعَى لمجدٍ مُؤَثَّل وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المُؤَثَّلَ أمثالي.وـ مالاً: ادّخره ليستثمره. وفي الحديث في الوصي على اليتيم: " إنه يأْكل من ماله غيرَ مُتأَثِّلٍ مالاً ". وـ مالَه: نمَّاه. وـ أهلَه: كساهم وأعزَّهم. وـ فلاناً بمال أو برجال: أعزّه بهم.تَأَثَّلَ: تأصَّل وثَبَتَ. وـ تجمّع. وـ عظُم. وـ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره.الأَثَال: المال. وـ الشرف والمجد.الأَثْل: شجر من الفصيلة الطّرْفاوية طويل مستقيم يُعَمَّر، جيّدُ الخشب، كثير الأغصان مُتَعَقِّدُها، دقيق الورق، واحدته: أَثْلةٌالأَثْلة: الأَصل. يقال: لفلان أَثْلةُ مالٍ. وـ المِيرَة تُجْلب إلى القوم. وـ متاع البيت. وـ الأُهْبةُ والعُدَّة. ( ج ) إِثال. ويقال: نَحتَ أَثْلَتَه: عابه وتَنَقَّصَه. قال الأعشى: ألستَ مُنْتَهِياً عن نَحْت أثْلتِنا ولستَ ضائرَها ما أَطَّتِ الإبلُالأَثَلَةُ: مَتاع البيت.الأَثِيلُ ( في الكيمياء ): مجموعة أُحادية التكافؤ، مكونة من ذرتين من الكربون وخمس ذرات من الإيدروجين.
الصحاح في اللغة
الأَثْلُ: شجرٌ، وهو نوع من الطَرْفاء. ومنه قيل للأصل أثْلَةٌ، يقالك فلان ينِحَتُ أَثْلَتَنا، إذا قال في حسَبه قبيحاً. قال الأعشى:  ألَسْتَ منتهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِـنـا   ولست ضائِرَها ما أَطَّتِ الإِبلُ والتَأثيلُ: التأصيلُ، يقال: مجدٌ مُؤَثَّلٌ وأَثيلٌ. قال امرؤ القيس: ولَكِنمّا أسعى لمجـدٍ مُـؤّثّـلٍ   وقد يُدْرِكُ المجدَ المُؤَثَلَ أَمْثالي والتَأَثُّلُ: اتِّخاذُ أصلِ مالٍ، وفي الحديث في وصيِّ اليتيم: "إنّه يَأكل من ماله غير مُتَأَثِّلٍ مالاً". والأَثالُ بالفتح: المَجْدُ. وربّما قالوا: تَأَثَلْتُ بئراً، أي حفرتُها. قال أبو ذؤيب: وقد أرسلوا فُراَّطَهُمْ فَتأَثَّلُوا   قَليباً سَفاها كالإماءِ القَواعِدِ
تاج العروس

أَثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً بالضمِّ وتَأَثَّلَ أي : تَأَصَّلَ

وآثَّلَ اللّهُ تَعالَى مالَه تَأْثِيلاً : زَكّاهُ وقِيلَ : أَصَّلَهُ وهو مَجازٌ ومنه مَجْدٌ مُؤَثَّلٌ قال امْرُؤُ القَيسِ :

ولكنّما أَسْعَى لمَجْدٍ مُؤثَّلٍ ... وقَدْ يُدْرِكُ المَجْدَ المؤُثَّلَ أَمْثالِي وقيل : المَجْدُ المُؤثَّلُ : هو القَدِيمُ

وأثَّلَ اللّهُ مُلْكَه أي : عًظّمَه

وأثَّلَ الأَهْلَ : إِذا كَساهُم أَفْضَلَ كِسوَةٍ وأَحْسَنَ إِلَيهِم

وأثَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مالُه وهو مجاز

وتَأَثَّلَ : عَظُمَ

وتَأَثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَه وجَمَعَه واتَّخَذَه لنَفْسِه وهو مجازٌ وبه فُسرَ الحَدِيث في وَصِيِّ اليتِيمِ : أنّه يَأْكُلُ مِنْ مالِه غَيرَ مُتَأثَل أي : غير جامِع

وتَأَثَّلَ البِئْرَ : احْتَفَرَها لنَفْسِه قال أَبُو ذُؤيب :

وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلُوا ... قَلِيبًا سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِدِ وتَأَثَّلَ فُلانٌ بعدَ حاجَةٍ : اتَّخَذَ أَثْلَةً أَي : مِيرَةً وقِيل : التَّأثل : اتِّخاذُ أَصْلِ مالٍ ومِنْه حَدِيثُ جابِرٍ رضي الله تعالى عَنْهُ في اليتِيمِ : غير واقٍ مالَكَ بمالِه ولا مُتَأثل من مالِه مالاً

وتأَثَّل الشيء : تجَمَّع

والأَثْلةُ بالفتْحِ ويُحَرَّكُ : مَتاعُ البَيتِ وبزَّتُه

والأَثْلُ بالفتحِ : شَجر وهو نَوْعٌ من الطَّرفاءِ واحِدَتُه أَثْلَةٌ وقد خالَفَ هنا اصْطِلاحَه وفي الأَساسِ : هي السَّمُرَةُ أَو عِضاهَةٌ طَوِيلَةٌ قَوِيمَةٌ يُعْمَلُ مِنْها نحو الأَقْداحِ أَثَلاتٌ مُحَرَّكَة وأثُولٌ بالضمِّ قال طُرَيْحٌ :

ما مُسبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه ... يَرمِي الجِراعَ أثُولَها وأَراكَها وفي كلامِ بَيهَسٍ المُلَقَّبِ بالنَّعامَةِ : لكِنَّ بالأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّلُ يعني لَحْمَ إِخْوَتِه القَتْلَى ويُروَى بالأَثْلاثِ وقد تَقَدّم

والأَثالُ كسَحابٍ وغُراب : المَجْدُ والشَّرَفُ تَقُول : لَهُ أَثالٌ كأَنَّه أثالٌ : أي مَجْدٌ كأَنَّه الجَبَلُ وهو مَجازٌ

وأُثالٌ كغُراب : عَلَمٌ مُرتَجَلٌ أَو من قولِهِم : تَأَثَّلْتُ بِئْراً : إِذا حَفَرتَها وهو جَبَل وقِيل : ماءٌ يَنْزِلُ عليه النّاسُ إِذا خَرَجوا من البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ ثَلاثَة أَمْيالٍ لعَبس بنِ بَغِيضٍ وهو مَنْزِلٌ لأَهْلِ البَصْرَةِ إِلى المَدِينَةِ بعد قَو وقَبل النّاجِيَة أَو حِصْنٌ بِبِلادِ عَبسٍ بالقربِ من بلادِ بني أَسَدٍ

وأُثالُ أَيْضًا : بالقاعَةِ يُقالُ لها : أُثالُ مالِكٍ مِلكٌ لبني سَعْدِ

وأَيْضًا : اسمُ وادٍ يَصُبُّ في وادِي السِّتارَةِ وهو المَعْرُوف بقُدَيْدٍ يَسِيلُ في وادِي خَيمَتَى أُمِّ مَعْبَدٍ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ :

قاظَتْ أُثالَ إِلى المَلاَ وتَرَبَّعَت ... بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَعُ وأَيْضًا : ماءٌ قُربَ غُمازَةَ وغُمازَةُ كثمامَةٍ : عينُ ماءٍ لقومٍ من بني تَمِيمٍ ولِبني عائِذَةَ بنِ مالِكٍ قال رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّي :

وأَقْرَبُ مَوْرِدٍ مِنْ حَيثُ راحَا ... أُثالٌ أَوْ غُمازَةُ أَو نَطَاعُ وقالَ كُثَيِّرٌ :

إِذْ هُنَّ في غَلَسِ الظّلامِ قَوارِبٌ ... أَوْرادُ عَيْنٍ من عُيُونِ أُثالِ وأَيْضًا : بَيْنَ الغُمَيرِ وبُستان ابنِ عامِرٍ وبه فُسرَ قولُ كُثَيرٍ الذي سبق

وأُثالُ : فَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ ضَمْرَةَ النَّهْشَلِي وهو القائِلُ فيه :

فلو لاقَيتَني وأثالُ فِيها ... أَعَنْتَ العَبدَ يَطْعُنُ في كُلاهَاوأُثالُ بنُ النُّعْمانِ : صحابي هكذا في سائِرِ النُّسَخ وهو غلطٌ إِنّما الصحابيُ هو ثُمامَةُ بنُ أُثالِ بنِ النّعْمانِ من بني حَنِيفَةَ كما هو في المَعاجِمِ وهو الذي رَبَطُوهُ بسارِيَةٍ في المَسجِدِ ثم أَسْلَمَ قال محمَّدُ بنُ إِسحاق : لمَّا ارْتدَّ أَهلُ اليَمامَةِ ثَبَتَ ثُمامَةُ في قومِه على الإِسْلام وكان مُقِيمًا باليمامَةِ يَنْهاهُم عن اتِّباعِ مُسيلِمَةَ فلما عَصَوْهُ فارَقَهُم وخَرجَ في طائِفَةٍ يُرِيدُ البَحْرَيْن وصادَفَ مُرُور العَلاءِ بن الحَضْرَمي لقِتالِ الحُطَمِ ومَنْ تَبِعَه من المُرتَدِّينَ فشَهِدَ مَعَهُ قِتالَهم فأَعْطَى العَلاء ثُمامَةَ خَمِيصةً للحُطَمِ يَفْتَخِرُ بِها فاشْتَراها ثُمامَةُ فلما رجَعَ ثُمامَةُ قالَ جماعَةُ الحطم أَنْت قَتَلْتَ الحُطَمٍ قال : لم أَقْتُلْه ولكن اشْتَرَيت خَمِيصَة من المَغْنَمِ فقَتَلُوه ولم يَسمَعُوا منه رضي اللّه تعالَى عنه

والأَثْلَةُ : الأُهْبَةُ يُقال : أَخَذْتُ أَثْلَةَ الشتاءِ أي أهْبتَه عن ابنِ عَبّادٍ

قالَ : والأَثْلَةُ أَيْضًا : الأَصْلُ يُقال : له أَثْلَةُ مالٍ أي : أَصْلُ مالٍ . إِثالٌ كجِبالٍ

ومن المَجازِ : هُوَ يَنْحِتُ في أَثْلَتِنا هكَذَا في النسَخِ والصوابُ أَثْلَتَنا أي : يَطْعَنُ في حَسَبنا وفي العُبابِ : يَنْحِتُ أَثْلَتَنا : إِذا قال في حَسَبِهِ قَبِيحًا قالَ الأَعْشَى :

أَلَستَ مُنْتَهِيًا عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ... ولَستَ ضائِرَها ما أَطَّت الإِبِلُ وفي الأَساسِ : نَحَتَ أَثْلَتَه : تَنَقَّصَه وذَمَّه وكذا فلان لا تُنْحَت أَثلاتُه ومن أَبْياتِ الحَماسَةِ :

" مَهْلاً بني عَمِّنا عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنَا جعلَ الأَثْلَةَ مَثَلاً للعِرضِ قالَهُ المرزُوقيُ في شَرحِ الحَماسَةِ وقال المُناوِيّ في التَّوْقِيفِ : نَحَتَ أَثْلَةَ فُلانٍ : إِذا اغْتابَهُ ونَقَصَه وهو لا تُنْحَتُ أَثْلَتُه أي لا عَيبَ فيهِ ولا نَقْص

والأَثْلَةُ : قُربَ المَدِينَةِ على ساكِنِها أَفضَلُ الصّلاةِ والسّلامِ قال قَيسُ بنُ الخَطِيمِ :

بَلْ لَيتَ أَهْلِي وأَهْلَ أَثْلَةَ في ... دارٍ قَرِيبٍ مِنْ حَيْث تَخْتَلِفُ هكَذا فَسّرَه الصّاغاني وياقُوت زاد الأَخِيرُ : والظّاهِرُ أَنّه اسمُ امْرَأَة . قلتُ : ويُؤيدُ هذا القَولَ قولُ أبي الطَّيِّبِ وهو حُجَةٌ :

دَرَّ دَرُّ الصَّبى أأيّامَ تَجْرِي ... رِ ذُيُولِي بدارِ أَثْلَةَ عُودِي والأَثْلَةُ : ببَغْدادَ على فَرسَخٍ واحِدٍ بالجانِب الغَربي

والأَثْلَةُ : ببِلادِ هُذَيْلٍ وقدْ أَهْمَلَه ياقُوت والصّاغاني

وأُثَيلٌ كزُبَيرٍ : وادٍ بنَواحِي المَدِينَةِ على ساكِنها أَفضَلُ الصّلاةِ والسَّلامِ

أَو هُوَ ذُو أُثَيل : بينَ بَدْرٍ ووادِي الصَّفْراءِ كَثِيرُ النَّخْلِ وهُناكَ عينُ ماءٍ وهو لآلِ جَعْفَر بنِ أَبي طالِبٍ قالَتْ قُتَيلَةُ بِنْتُ النَّضْرِ :

يا راكِبًا إِنَّ الأُثَيلَ مَظِنَّةٌ ... من صُبحِ خامِسَةٍ وأَنْتَ مُوَفَّقُ وأَثِيلٌ كأَمِيرٍ : في بلادِ هُذَيْلٍ بتِهامَةَ قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيُ :

بَغَيتُهُمُ ما بَيْنَ حَدّاءَ والحَشَا ... وأَوْرَدْتُهُم ماءَ الأَثِيلِ وعاصِمَا وذُو المَأْثُولِ وذاتُ الأَثْلِ والأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : مواضِعُ

أَما ذُو المَأْثُولِ ففي قَوْلِ كُثَيِّرٍ :

فلَمّا أَنْ رَأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ ... بذِي المَأْثُولِ مُجْمِعَةَ التَّوالِي وأَما ذاتُ الأَثْلِ فَفي بلادِ تَيمِ اللّه بنِ ثَعْلَبَةَ كانت لَهُم بِها وَقْعَةٌ مع بني أَسَد ولَعًلّ الشاعِرَ إِيّاها عَنَى بقولِهِ :

فإِنْ تُرجِعِ الأَيّام بَيني وبَينَها ... بِذِى الأَثْلِ صَيفًا مِثْلَ صَيفي ومَربَعي وأَمّا الأُثَيلَة فإِنّها لبني ضَمرَةَ من كِنانَةَ

ومما يستدرك عليه : فلانٌ أَثْلُ مال : أي يَجْمَعُه عن ابنِ عَبّاد

وأَثَلَ المُلْكُ أُثُولاً : عَظُمَ

ويُقال : شَعْرٌ أَثِيلٌ أي : أَثِيثٌ

وأثّلْتُ عليه الديُونَ تَأثِيلاً : جَمَعْتُها عليهِ

وأثَّلْتُه برِجالٍ : كَثَّرته بهم قال الأَخْطَلُ :أَتَشْتُمُ قَوْمًا أثَّلُوكَ بنَهْشَلٍ ... ولَوْلاهُمُ كُنْتُمْ كعُكْلٍ مَوالِيَا والتَّأْثِيلُ : اتِّخاذُ أَصْلِ المالِ

وأثَيلَةُ كجُهَينَةَ : من أَعلامِ النِّساءِ قال وَضّاحُ بنُ إِسْماعِيلَ :

صَبَا قَلْبِي ومال إِليكِ مَيلاَ ... وأَرَّقَنِي خَيالكِ يا أُثَيلاَ وكذا أَثْلَةُ من أَعلامِهنَّ وبه فُسِّرَ قولُ قَيسِ بنِ الخَطِيمِ السابِقُ

وأَثَلَ مالاً أُثُولاً : مثل تَأَثَّلَه

وشَرَفٌ أَثِيلٌ : قَدِيمٌ وقد أَثُلَ أَثالَةً

وأُثالٌ كغُرابٍ : اسمُ ماءٍ لبني سُلَيمٍ كذا في كِتابِ الجامِعِ للغُورِيِّ

وأَيْضًا : موضِعٌ باليَمامَةِ لبني حَنِيفَةَ نَقَلَه ياقوت

والأَثْلُ : مَوْضِعٌ قال حَضْرَمِي بنُ عامِرٍ :

وقد عَلِمُوا غَداةَ الأَثْلِ أَنِّي ... شَديدٌ في عَجاجِ النّقْعِ ضَرى وقِيلَ : ذاتُ الأَثْلِ بعَينِه الذي ذَكَرَه المُصَنِّفُ

وأُثَيلٌ مُصَغَّراً مُشَدَّدا : موضِعٌ وهو وادٍ مُشْتَرَكٌ بينَ بني شيبَةَ وضَمْرَةَ هكذا ضَبَطَه ابنُ السِّكِّيتِ وأَنْشَدَ قولَ بِشْر :

فشِراجِ ريمَة قَدْ تَقادَمَ عَهْدُها ... بالسَّفْحِ بينَ أثَيلٍ فبَعَالِ وأثَّلَ تَأْثِيلاً : كَثُرَ مالُه وبه فُسِّرَ قَوْلُ طُفَيل :

فأَثَّلَ واسْتَرخَى به الخَطْبُ بَعْدَما ... أَسافَ ولَوْلاَ سَعْيُنا لَم يُؤَثَّلِ ويُروَى بالباءِ وقد تَقدَّم

وذو الأتولِ : موضِعٌ في أَرْضِ خُوزِسْتانَ له ذِكْرٌ في الفُتُوحِ قال سَلْمَى ابنُ القَيْنِ :

قَتَلْنَاهُمْ بأَسْفَلِ ذِي أُثُولٍ ... بخَيفِ النَّهْرِ قَتْلاً عَبقَرِيّا أي هو عَبقَرِي نقله ياقوت

وقالَ ابنُ الأَعْرابِي المُؤَثَّلُ : الدّائِمُ وقد أثَّلْتُ الشيء : أَدَمْتُه

وقال أَبو عَمْرو : مُؤَثَّلٌ : مُهَيَّأ له

ومُلْكٌ آثِلٌ : ذو أَثْلَةٍ

وهم يَتَأَثَّلُوِنَ النّاسَ أي يَأْخُذُونَ منهم أَثالاً والأثالُ : المالُ

وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ في قَوْلٍ الشّاعِرِ :

تُؤَثِّلُ كَعْبٌ علَىَ القَضاءَ ... فرَبِّي يُغَيِّرُ أَعْمالَها أي تُلْزِمْني قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيفَ هذا

والأَثْلَةُ : المَرأَةُ إِذا تَمَّ قَواِمُها في حُسنِ الاعْتِدالِ على التَّشْبِيهِ بالأثْلَةِ ؛ لسُمُوِّها

والأَثِيلُ : مَنْبِتُ الأَراكِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: