وصف و معنى و تعريف كلمة وللأمهق:


وللأمهق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و هاء (ه) و قاف (ق) .




معنى و شرح وللأمهق في معاجم اللغة العربية:



وللأمهق

جذر [مهق]

  1. مَهِقَ: (فعل)
    • مهِقَ يَمهَق ، مَهَقًا ، فهو أَمْهَقُ
    • مهِق الشّخصُ :كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ
    • مَهِقَت العَيْنُ : كانت خضراءَ
  2. تَمَهَّقَ: (فعل)
    • تَمَهَّقَ الشَّرَابَ : شرِبَهُ ساعةً بعد ساعة
  3. مَهَق: (اسم)
    • مَهَق : مصدر مَهِقَ
  4. مُهْق: (اسم)
    • مُهْق : جمع أَمهَق


  5. مُهْق: (اسم)
    • مُهْق : جمع مَهْقَاءُ
  6. أَمهَق: (اسم)
    • الجمع : مُهْق ، المؤنث : مهقاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَهْقَاوات و مُهْق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ
  7. أَمْهَقُ: (اسم)
    • أَمْهَقُ : فاعل من مَهِقَ
  8. مهقاءُ: (اسم)
    • مهقاءُ : مؤنت أَمهَق
  9. مهِق الشّخصُ:
    • كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.
  10. مَهِقَت العَيْنُ:


    • كانت خضراءَ.
  11. هَقَى : (فعل)
    • هَقَى هَقْيًا
    • هَقَى فلانٌ : هَذَى فأَكثر
    • هَقَى فؤادُه: هَفَا وحنَّ
    • هَقَى فلانًا: تناوله بما يُكْرَه ويُستقبَح
  12. هَقَّ : (فعل)
    • هَقَّ هَقًّا
    • هَقَّ: هربَ مذعورًا
,
  1. مهق (المعجم لسان العرب)
    • "المَهَقُ والمُهْقةُ: بياض في زرقة، وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة البياض، وقيل: هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً، وهو بياض سَمْجٌ لا يخالطه صفرة ولا حمرة، لكن كلون الجص ونحوه؛ ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ.
      وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن بالأَبيض الأمْهَق؛ أبو عبيد: الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر، ولكن كلون الجص أو نحوه، يقول: فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض، صلى الله عليه وسلم.
      الأزهري: المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة، قال: وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً.
      الجوهري: المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء؛ قال ابن بري يعني قوله: حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ وشراب أَمْهَقُ: لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال.
      والمَهَقُ كالمَرَةِ،وامرأَة مَهْقاءُ: تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها، عن ابن الأعرابي، وقيل: هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين.
      أَبو زيد: الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين.
      الجوهري: وعين مَهْقاءُ.
      وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة؛ ومنه قولهم: ظَلَّ يَتَمَهَّق شَكْوتَه، وقال الأصمعي: هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه النهار أَجمَعَ.
      وقال أَبو عمرو: أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه النهار أجمع ساعة بعد ساعة، قال: ويقال ذلك في شرب اللبن؛ وأنشد قول الكميت: تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم رِضاع، وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ والمَهِيقُ: الأَرض البعيدة؛ قال أَبو دواد: له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيق؟

      ‏قالوا: أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض.
      "
  2. مَهَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَهَقُ: خُضْرَةُ الماءِ.
      ـ أمْهَقُ: الأبيضُ لا يُخالِطُه حُمْرَةٌ وليس بنَيِّرٍ لكنَّه كالجِصِّ.
      ـ مَهِيقُ: الأثَرُ المَلْحوبُ، والأرضُ البَعيدةُ.
      ـ تَمَهَّقَ الشرابَ: شَرِبَهُ ساعةً بعدَ ساعةٍ.
      ـ تَمْهيقُ: الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ.
      ـ الخَيْلُ تَمْهَقُ: تَعْدو.
  3. مَهِقَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • مَهِقَ مَهِقَ َ مَهَقًا : كان لونُه أَبيضَ ناصعَ البياض بغير حُمرة، وهو مَعيبٌ في لون الإِنسان فهو أَمهقُ، وهى مَهْقاء . والجمع : مُهْقٌ.
      و مَهِقَ العَيْنُ : كانت خضراءَ .
  4. مهِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مهِقَ يَمهَق ، مَهَقًا ، فهو أَمْهَقُ :-
      مهِق الشّخصُ كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.
  5. مَهَق (المعجم الرائد)
    • مهق - يمهق ، مهقا
      1-مهق الفرس : عدا
  6. مهق (المعجم الرائد)
    • مهق - يمهق ، مهقا
      1-كان «أمهق»، أي شديد البياض وليس بلامع
  7. أَمْهَقُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • أَمْهَقُ :-
      جمع مُهْق، مؤ مهقاءُ، جمع مؤ مَهْقَاوات ومُهْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ.
  8. أَمهَق (المعجم الرائد)
    • أمهق
      1-شديد البياض وليس لامعا، جمع : مهق، مؤنث مهقاء
  9. تَمَهَّق (المعجم الرائد)
    • تمهق - تمهقا
      1-تمهق الشراب : شربه ساعة بعد ساعة
  10. مَهَق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَهَق :-
      مصدر مهِقَ.
  11. مهق (المعجم الرائد)
    • مهق
      1- مصدر مهق. 2- خضرة الماء.


  12. مهقة (المعجم الرائد)
    • مهقة
      1-لون «الأمهق»، وهو الشديد البياض وليس بلامع
  13. تَمَهَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَهَّقَ الشَّرَابَ : شرِبَهُ ساعةً بعد ساعة .
  14. مهق الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان لونُ جلده وشعره وعينيه أبيض ناصع البياض بغير حُمْرة وهو عَيبٌ في الإنسان وإنْ كان غيرُ مَرَضيّ.


معنى وللأمهق في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْهَقُ [مفرد]: ج مُهْق، مؤ مهقاءُ، ج مؤ مَهْقَاوات ومُهْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ.
الصحاح في اللغة
الأمْهَقُ: الأبيض الشديد البياض، لا يخالطه شيءٌ من الحمرة، وليس بنيِّرٍ، ولكن كلون الجِصّ ونحوه. والمَهَقُ في قول رؤبة: خضرة الماءِ. وعينٌ مَهْقاءُ. وتَمَهَّقْتُ الشراب، إذا شربته ساعةً بعد ساعة. ومنه قولهم: ظلَّ يَتَمَهَّقُ شكْوَتَهُ.
تاج العروس

المَهَق مُحرّكة : خُضرَةُ الماءِ وبه فسّر الجوْهريُّ قولَ رؤبة :

" حتّى إذا كرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ

" وبَلَّ نضْحُ الماءِ أعْضادَ اللَّزَقْ وقال غيرُه : هو البَياضُ . وفي صِفَتهِ صلّى الله عليه وسلم : كان أزهَرَ ولم يكُن بالأبيَض الأمهَق . قال أبو عُبَيد : الأمْهَقُ : الأبيضُ الشّديدُ البَياض الذي لا يُخالِطُه أي : بياضَه شيءٌ من حُمْرَة وليسَ بنيّر لكنّه كالجِصّ أو نحوِه . يقول : فليسَ هو كذلِك بل إنّه كان نيِّرَ البياض صلّى الله عليه وسلم . والمَهيقُ كأمير : الأثَرُ الملْحوبُ . وأيضاً : الأرضُ البَعيدةُ . قال أبو دُوادٍ يصِفُ فرساً :

له أثرٌ في الأرضِ لحْبٌ كأنّه ... نبيثُ مَساحٍ منْ لِحاءِ مَهيقِ قالوا : أراد باللِّحاء : ما قُشِرَ من وجْه الأرضِ . وتمهّقَ الشّرابَ : شرِبَه ساعَةً بعدَ ساعَة . ومنه قولُهم : ظلّ يتمهّقُ شكْوَتَه كذا في الصِّحاح . وقال الأصْمعيّ : هو يتمهّقُ الشّرابَ تمهُّقاً : إذا شرِبَه النّهارَ أجمع زاد أبو عمْرو : ساعةً بعد ساعَة . قال : ويُقال ذلك في شُرْبِ اللبنِ وأنشدَ للكُمَيْت :

تمهَّقَ أخلافَ المَعيشَةِ بينَهم ... رِضاعٌ وأخْلافُ المَعيشةِ حُفَّلُ والتّمْهيقُ : الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ عن ابنِ عبّاد . والخيْلُ تمْهَقُ كتَمْنَع أي : تعْدو نقَلَه الصاغاني عن ابنِ فارِس . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : المَهَقُ كالمَرَهِ . وامرأةٌ مهْقاءُ : تَنِفي عيْناها الكُحْلَ ولا تنْقِي بياضَ جِلْدِها عن ابنِ الأعرابيّ . وقيل : هو إذا كانت كريهَةَ البَياض غيْرَ كحْلاءِ العَينَين . وقال ابنُ فارِس في قولِهم : عينٌ مهْقاءُ : ينبغي في القِياس أن تكون الشّديدةَ البَياض إلا أنّهم يقولون : هي المُحْمَرّة المأْقي . وشرابٌ أمْهَقُ : لونُه لوْنُ الأمْهَقِ من الرِّجال . ومهَقَ فصيلَه : أرواهُ عن ابنِ عبّاد

فصل النون مع القاف

لسان العرب
المَهَقُ والمُهْقةُ بياض في زرقة وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة البياض وقيل هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً وهو بياض سَمْجٌ لا يخالطه صفرة ولا حمرة لكن كلون الجص ونحوه ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن بالأَبيض الأمْهَق أبو عبيد الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر ولكن كلون الجص أو نحوه يقول فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض صلى الله عليه وسلم الأزهري المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة قال وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً الجوهري المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء قال ابن بري يعني قوله حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ وشراب أَمْهَقُ لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال والمَهَقُ كالمَرَةِ وامرأَة مَهْقاءُ تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها عن ابن الأعرابي وقيل هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين أَبو زيد الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين الجوهري وعين مَهْقاءُ وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة ومنه قولهم ظَلَّ يَتَمَهَّق شَكْوتَه وقال الأصمعي هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه النهار أَجمَعَ وقال أَبو عمرو أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه النهار أجمع ساعة بعد ساعة قال ويقال ذلك في شرب اللبن وأنشد قول الكميت تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم رِضاع وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ والمَهِيقُ الأَرض البعيدة قال أَبو دواد له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيقِ قالوا أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض
الرائد
* مهق يمهق: مهقا. الفرس: عدا.
الرائد
* مهق يمهق: مهقا. كان «أمهق»، أي شديد البياض وليس بلامع.
الرائد
* مهق. 1-مص. مهق. 2-خضرة الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: