وصف و معنى و تعريف كلمة وللازبين:


وللازبين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وللازبين في معاجم اللغة العربية:



وللازبين

جذر [زبي]

  1. أَزَبَ : (فعل)
    • أَزَبَ أَزْبًا
    • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
  2. أَزِبَ : (فعل)
    • أَزِب أَزَبًا
    • أَزِبَت الماشيةُ : لَمْ تَجْتَرَّ
  3. أَزَبَّ : (فعل)
    • أَزَبَّتِ الشمسُ: زَبَّتْ
    • أَزَبَّ العِنبُ: صار زبيبًا
    • أَزَبَّ العنبَ: جعله زبيبًا
  4. أَزْب : (اسم)
    • أَزْب : مصدر أَزَبَ


  5. أَزَبّ : (اسم)
    • أَزَبّ : فاعل من زَبَّ
  6. أَزَبُّ : (اسم)
    • عامٌ أَزبُّ: مخصبٌ كثير النبات
  7. أَزُبّ : (اسم)
    • أَزُبّ : جمع زُّبُّ
  8. أَزْيَبُ : (اسم)
    • الأَزْيَبُ : القصير المتقارب الخطْوِ
    • الأَزْيَبُ من الرِّياح: الجَنوب
    • الأَزْيَبُ :النَّكْبَاء التي تجري بين الجنوب والصَّبَا، وهي ريح عاصفة شديدة
    • الأَزْيَبُ الفزَعُ
    • الأَزْيَبُ العدَاوة
  9. مِئزاب : (اسم)
    • الجمع : مآزِيب
    • المِئْزَابُ : الميزابُ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ
  10. مآزِيب : (اسم)


    • مآزِيب : جمع مِئزاب
  11. تأَزَّبَ : (فعل)
    • تأَزَّبُوا المالَ بينهم: اقتسموه
  12. زَبَنَ : (فعل)
    • زَبَنْتُ، أَزْبِنُ، اِزْبِنْ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها فهي زَبُون
  13. زَبَى : (فعل)
    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ :ساقَه
  14. زَأَبَ : (فعل)
    • زَأَبَ زَأْبًا
    • زَأَبَ: شَرِبَ شُرْبًا شديدًا
    • زَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّهُ
    • زَأَبَ الإِبِلَ: ساقَهَا
    • زَأَبَ الشيءَ: حمَلَهُ مُحْتَضِنًا إِيَّاه وأَقبل به مسرعًا
  15. إِزب : (اسم)
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية
    • الإِزْبُ :اللئيم
    • الإِزْبُ :الداهية
  16. أَزَابيُّ : (اسم)


    • أَزَابيُّ : جمع أُزُبيُّ
  17. زابَ : (فعل)
    • زابَ يَزوُب ، زُبْ ، زَوْبًا وزَوَبانًا ، فهو زائب
    • زابَ الماءُ : جَرى
    • زابَ فلانٌ: انسلَّ هَرَبًا
  18. زَبَّى : (فعل)
    • زَبَّبْتُ، أُزَبِّي، زَبِّ، مصدر تَزْبِيَةٌ
    • زَبَّى الزُّبْيَةَ : حَفَرَها
    • زَبَّى الَّلحْمَ : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ
    • زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ : رَماهُ بِهِ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ: دَهَاهُ
,
  1. زيب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزْيَبُ: الجَنُوبُ، هُذَلِـيّة، أَو هي النَّكْباءُ التي تَجْري بين الصَّبا والجَنُوب‏.
      ‏وفي الحديث: إِن للّه تعالى ريحاً، يقال لها الأَزْيَبُ، دونها بابٌ مُغْلَقٌ، ما بين مِصْراعَيْه مسيرةُ خمسمائة عام، فرياحُكم هذه ما يَتَفَصَّى من ذلك الباب، فإِذا كان يوم القيامة فُتِح ذلك البابُ، فصارت الأَرضُ وما عليها ذَرْواً‏.
      ‏قال ابن الأَثير: وأَهلُ مكة يَستعملون هذا الاسم كثيراً‏.
      ‏وفي رواية: اسمُها عند اللّه الأَزْيَب، وهي فيكم الجَنُوبُ‏.
      ‏قال شمر: أَهلُ اليمن ومن يَرْكَبُ البَحر، فيما بين جُدَّة وعَدَن، يُسَمُّون الجَنُوبَ الأَزْيَبَ، لا يعرفون لها اسماً غيره، وذلك أَنها تَعْصِفُ الرِّياحَ، وتُثيرُ البحر حتى تُسَوِّده، وتَقْلب أَسفلَه، فتجعله أَعلاه؛ وقال ابن شميل: كلُّ ريحٍ شديدة ذاتُ أَزْيَب، فإِنما زَيَـبُها شدَّتُها‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الماءُ الكثير، حكاه أَبو علي عن أَبي عمرو الشيباني؛

      وأَنشد: أَسْقانيَ اللّهُ رَواءً مَشْرَبُهْ، ببطْنِ كَرٍّ، حين فاضت حِـبَبُهْ،عن ثَبَج البحرِ يَجِـيشُ أَزْيَبُه الكَرُّ: الـحِسْيُ‏.
      ‏والـحِبَبَةُ: جمع حُبٍّ، لخابيةِ الماءِ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ، على أَفْعَل: السُّرعة والنشاط، مؤَنث‏.
      ‏يقال: مَرَّ فلانٌ وله أَزْيَبٌ مُنْكَرةٌ إِذا مَرَّ مَرّاً سريعاً من النَّشاط‏.
      ‏والأَزْيَبُ: النَّشيطُ‏.
      ‏وأَخذَه الأَزْيَبُ أَي الفَزَعُ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الرجلُ الـمُتقارِبُ الـمَشْيِ‏.
      ‏ويقال للرجل القصير، الـمُتقارِبِ الخَطْوِ: أَزْيَب ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: العَداوة‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الدَّعِـيُّ‏.
      ‏قال الأَعشى يَذْكُر رجلاً من قَيْس عَيْلانَ كان جاراً لعمرو بن المنذر، وكان اتَّهمَ هَدَّاجاً، قائد الأَعشى، بأَنه سَرَقَ راحلةً له، لأَنه وَجَد بعض لحمها في بَيْتِه، فأُخِذَ هَدَّاجٌ وضُرِبَ، والأَعْشى جالسٌ، فقام ناسٌ منهم، فأَخَذوا من الأَعْشى قيمةَ الراحلة؛ فقال الأَعشى: دَعا رَهْطَه حَوْلي، فجاؤُوا لنَصْرِه، * ونادَيْتُ حَـيّاً، بالـمُسَنَّاةِ، غُيَّبا فأَعْطَوْهُ مِني النِّصْفَ، أَو أَضْعَفُوا له، * وما كنتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا أَي كنتُ غَريباً في ذلك الموضع، لا ناصر لي؛ وقال قبل ذلك: ومن يَغْتَرِبْ عن قَوْمِه، لا يَزَلْ يَرَى * مَصارِعَ مَظْلومٍ، مَجَرّاً ومَسْحَبا وتُدْفَنُ منه الصالحاتُ، وإِن يُسئْ * يَكُنْ ما أَساءَ النارَ في رأْسِ كَبْكَبا والنِّصْفُ: النَّصَفة؛ يقول: أَرْضَوْه وأَعْطَوه النِّصْفَ، أَو فَوْقَه‏.
      ‏وامرأَةٌ إِزْيَبَّة: بخيلة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الأَزْيَبُ: القُنْفُذ ‏.
      ‏والأَزْيَبُ: من أَسماءِ الشيطان‏.
      ‏والأَزْيَبُ: الداهية؛ وقال أَبو المكارم: الأَزْيَبُ البُهْثةُ، وهو وَلَدُ الـمُساعاة؛

      وأَنشد غيره: وما كنتُ قُلاًّ، قبل ذلك، أَزْيَبا وفي نوادر الأَعراب: رجل أَزْبة، وقوم أَزْبٌ إِذا كان جَلْداً، ورجل زَيْبٌ أَيضاً ‏.
      ‏ويقال: تَزَيَّبَ لحمُه وتَزَيَّم إِذا تَكَتَّلَ واجْتَمع، واللّه أَعلم.
      "


معنى وللازبين في قاموس معاجم اللغة


"> Advertisements
لسان العرب
الزُّبْيةُ الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء وفي المثل قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى وكتبَ عثمانُ إِلى علي رضي الله عنه لما حُوصِر أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ عليَّ كنتَ أَمْ لي يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى والزُّبَى جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء قال وهي من الأَضداد وقيل إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ والزُّبْيةُ حُفرة بتَزَبَّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها ابن سيده الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد والزُّبْية حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ وزَبَّى اللحمَ وغيره طَرَحه فيها قال طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد وقد زَباها وتَزَبَّاها قال فكانَ والأَمرَ الذي قَد كِيدا كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها كتَزَبَّاها وقال علقمة تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ويروى وأَرادها رجال وقال الفراء سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل وقيل سميت بذلك

لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً قال الطرماح يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً حُفْرة النمل والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع وفي الحديث أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور قال ابن الأَثير هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به من قولهم ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم وقيل هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة قال كأَنه والله أَعلم كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد قال ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا قال وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور وفي حديث علي كرم الله وجهَه أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا فقال على حافِرِها الدّيةُ للأَول ربعها وللثاني ثلاثة أَرباعها وللثالث نصفها وللرابع جميع الدية فأُخْبِرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فأَجاز قضاءه الزُّبْيةُ حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها قال وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه والزابِيانِ نَهَرانِ بناحية الفُرات وقيل في سافِلة الفُرات ويسمى ما حَولَهما ( * قوله « ويسمى ما حولهما إلخ » عبارة التكملة وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي ) من الأَنهار الزَّوابي وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما قالوا في البازي بازٌ والأُزْبِيُّ السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير على أُفْعول واستثقل التشديد على الواو وقيل الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط قال منظور بن حَبَّةَ بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ ضَرْبٌ من سير الإِبل والأَزَابِيُّ ضُروب مختلفة من السَّير واحدها أُزْبِيٌّ وحكى ابن بري عن ابن جني قال مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية والأُزْبِيُّ الصَّوْت قال صخر الغيّ كأَنَّ أُزْبِيَّها إِذا رُدِمَتْ هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ ساقَه قال تِلْكَ اسْتَفِدْها وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ قال كعب فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه وزَبَى الشَّيءَ حمله قال الكميت أَهَمْدانُ مَهْلاً

لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ بِجَهْلِكُمْ أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً حَمَلْتُه وازْدَباهُ كزَباه وتَزابى عنه تَكَبَّر هذه عن ابن الأَعرابي قال وأَنشدني المفضل يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ ( * قوله « يا إبلي إلخ » هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا ) ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْهْ قال تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ وقوله فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره والتَّزابي أَيضاً مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ قل رؤْبة إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ وهو النَّشاطُ ويقال أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة ويقال لَقِيتُ منه الأَزابيَّ واحدُها أُزْبيٌّ وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: