وصف و معنى و تعريف كلمة وللتأق:


وللتأق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) .




معنى و شرح وللتأق في معاجم اللغة العربية:



وللتأق

جذر [تأق]

  1. تَئِقَ: (فعل)
    • تَئِقَ تَأَقًا
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه: امتَلأ
    • تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا
    • تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء
    • تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع
    • وفي المثل: أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة
  2. تَأَق: (اسم)
    • تَأَق : مصدر تَئِقَ
  3. التَّأَق: (اسم)
    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  4. أَتْأَقَ: (فعل)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها


  5. مِتأَق: (اسم)
    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ
  6. نَتَائقُ: (اسم)
    • نَتَائقُ : جمع نَّتِيْقَةُ
  7. تَئِقَ الصبىُّ:
    • أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء.
  8. تَئِقَ الفرسُ ونحوُه:
    • نَشِط، وأسرع.
  9. تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه:
    • امتَلأ.
  10. تَئِقَ فلان:


    • إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا.
  11. تاقَ : (فعل)
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  12. اِلْتَاقَ : (فعل)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه
    • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
    • الْتَاقَ قلبي بفلان
    • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  13. أَوَّقَ : (فعل)
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه
    • أَوَّقَهُ : ذللـه
    • أَوَّقَهُ: عَوَّقه
    • أَوَّقَهُ: قَلَّل طعامَه
  14. آقَ : (فعل)
    • آقَ آقَ أَوْقًا:
    • آقَ عليه: مال
    • آقَ: ظهر وأَشرف
    • آقَ :أتاه بالشؤم
  15. تَأوَّق : (فعل)
    • تَأوَّق : مطاوع أَوّقه
  16. تائق : (اسم)


    • تائق : فاعل من تاقَ
  17. تَوَقّ : (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  18. تَوْق : (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  19. تائِق : (اسم)
    • الجمع : تائقون و تَوَقَة ، المؤنث : تائِقة ، و الجمع للمؤنث : تائِقات و تَوائِق
    • اسم فاعل من تاقَ/ تاقَ إلى
  20. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  21. نَتْق : (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
,


  1. تأق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء.
      ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً.
      وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر.
      ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي.
      أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء.
      ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ.
      وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ.
      وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء.
      ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً.
      أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق.
      وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء.
      والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره.
      وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق.
      وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.
      "
  2. تَئِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَئِقَ السِقاءُ: امْتَلأَ، وأتْأقْتُهُ،
      ـ تَئِقَ زيْدٌ: امْتَلأَ غَضباً أو حُزْناً.
      ـ تَئِقُ ومِتْأَقُ: السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والفَرَسُ المُمْتَلئُ نَشاطاً وشَباباً.
      ـ تَأَقَةُ: شِدةُ الغَضَبِ، والسُّرْعَةُ.
      ـ أتْأقَ القَوْسَ: أغْرَقَ السَّهْمَ فيها.
  3. تَئِق (المعجم الرائد)
    • تئق - يتأق ، تأقا
      1- تئق الوعاء : إمتلأ. 2- تئق : إمتلأ غضبا. 3- تئق : إمتلأ شرا. 4- تئق : إمتلأ فرحا. 5- تئق : إمتلأ حزنا. 6- تئق : إمتلأ شبعا. 7- تئق الفرس : نشط.
  4. المِتْأَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِتْأَقُ : الحادُّ السريع إِلى الشرِّ.
  5. التَّأَق (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  6. أَتْأَق (المعجم الرائد)
    • أتأق - إتآقا
      1-أتأق الإناء : ملأه.
  7. أَتْأَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ.
      و أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها.
  8. تَئِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه تَئِقَ َ تَأَقًا: امتَلأ.
      ويُقال: تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا.
      و تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء.
      و تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع.
      فهو تَئِقٌ، وهي (بتاء) .
      وفي المثل: :-أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق :-: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة.
  9. تَأَق (المعجم الرائد)
    • تأق
      1- مصدر تئق. 2- ضيق الخلق.


  10. تأقة (المعجم الرائد)
    • تأقة
      1-شدة الغضب
  11. تأقة (المعجم الرائد)
    • تأقة
      1- تأقة : شدة الغضب. 2- تأقة : سرعة إلى الشر.
  12. تئق (المعجم الرائد)
    • تئق
      1- تئق : ممتلى غضبا. 2- تئق : ممتلىء شرا. 3- تئق : ممتلىء فرحا. 4- تئق : ممتلىء حزنا. 5- تئق : ممتلىء شبعا. 6- تئق : نشيط. 7- تئق : سيىء الخلق. 8- تئق : فرس ممتلىء نشاطا.
  13. تاقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ،
      ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها.
      ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ.
      ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا.
      ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ.
      ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.
  14. تاق (المعجم الرائد)
    • تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
      1- تاقه أو إليه : اشتاق إليه، مالت نفسه إليه. 2- تاق الى الشيء : هم بفعله. 3- تاق الى الغاية : أسرع إليها. 4- تاق عليه : عطف عليه. 5- تاقت العين بالدموع : فاضت. 6- تاقت الدموع : خرجت. 7- تاق بنفسه : جاد بها، ضحى بها. 8- تاق منه : حذر. 9- تاق من المرض : شفي.
  15. توق (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْقُ: تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه.
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً: نزَعَت واشتاقت، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه؛ قال رؤبة: فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ: المُتَشَهَّى.
      وفي حديث عليّ: ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا؟ تَتَوَّقُ، تفعَّل من التَّوْقِ: وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم، ويروى تَنَوَّقُ،بالنون، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به.
      يقال: تنوَّق وتأَنَّق.
      وفي الحديث الآخر: ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم.
      والمُتَوَّقُ: الكلام الباطل.
      ونفْس توَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي:جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل: التَّوّاق اسم ابنه، ويروى النَّوَّاق بالنون.
      ويقال في المثل: المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل.
      وقيل: التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة.
      ابن الأَعرابي: التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ، والتَّوْقُ نفْس النزْع، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها.
      وتاقَ الرجلُ يتُوق: جاد بنفْسه عند الموت.
      وفي حديث عبيد الله بن عمر،رضي الله عنهما: كانت ناقةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُتوّقةً؛ كذا رواه بالتاء، فقيل له: ما المتوّقة؟ فقال: مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد؛ قال الحربي: وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه، وإِنما هي مُنَوَّقة،بالنون، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت.
      "
  16. نتق (المعجم لسان العرب)
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "


معنى وللتأق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
تَئِقَ السِقاءُ يَتْأقُ تَأَقاً، أي امتلأ. وأَتْأَقْتُهُ أنا. وتَئِقَ الرجل، أي امتلأ غَضَباً وغيظاً. ومن أمثال العرب: أنت تَئِقٌ وأنا مَئِقٌ، فكيف نتّفق، قال الأمويّ: التَئقُ: السريعُ إلى الشرّ. وقال الأصمعي: هو الحديد. وقال أبو عمرو: التَأَقَةُ بالتحريك: شدة الغضب، وسرعةٌ إلى الشرّ. وهو يَتْأَقُ، وبه تَأَقَةٌ.
Advertisements
تاج العروس

تئقَ السقاءُ كفَرِح : امتلأ . وأَتْأقْتُه أنا : ملأتُه كما في الصِّحاح وقالَ رُؤْبَةُ يمْدَحُ مُحَمَّدَ ابنَ مروانَ :

" مَدَّ لَهُ المَجْدُ خَلِيجاً مِتْأَقَا

" سَقَى فأَرْوَى ورَعَى فأَسْنَقَا وفي حَدِيثِ عَلي : أَتْأَقَ الحِياضَ بمَواتِحِه وقالَ الناّبِغَةُ :

يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها ... شَدُّ الرُّواةِ بماءً غَيْرِ مَشْرُوبِ ماءٌ غيرُ مَشروبٍ يَعْنِي : العَرَقَ أَرادَ يَنْضَحْنَ بماء غَيْرِ مَشْرُوبٍ نَضْحَ المزادِ الوُفْرِ . ومن المَجاز : تَئقَ زيد إذا امتَلأَ غَضَباً وغَيْظاً كما في الصِّحاح أَو حُزْناً هكَذا نَقَلَه اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيب زادَ غيرُه : كادَ يَبْكي أَو إِذا امْتلأً سُرُوراً كما في اللِّسانِ . وككَتِفٍ ومِنبرٍ : السَّرِيع إِلى الشَّرِّ نَقَلَه الجَوْهَرِي عن الأمَوِي واقْتَصَر علِى الأول وأَمّا المِتْأَقُ كمِنْبَرٍ فقد فسرَه صاحِبُ اللِّسانِ بالحادِّ . ومن أمْثالِ العَرَبِ : أَنْتَ تَئق وأنا مَئِق فكَيْفَ نَتَّفِق ؟ قال اللِّحْيانِيّ : قِيلَ : مَعْناه أَنتَ ضَيِّقٌ وأَنا خَفيفٌ فكيف نَتَّفِق . وقالَ بعضُهم : أًنتَ سَرِيعُ الغَضَبِ وأَنا سَرِيع البُكاءَ فكيفَ نَتَّفِق ؟ وقالَ أَعْرابيّ من عامِرٍ : أنْتَ غَضْبانُ وأَنا غَضْبانُ فكيف نَتَّفِقُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : يَقُول : أَنا مُمْتَلِئ من الغَيْظِ والحُزْنِ وأَخِي سَرِيعُ البُكاءَ فلا يَقَعُ بينَنا وِفاقٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : التَّئَقُ : هو الحادُّ والمَئَقُ : السَّرِيعُ البُكاءَ ويقالُ : المُمْتَلِئُ من الغَضَب وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لعَدِيِّ بنِ زَيْدٍ يَصِفُ كَلْباً :

أَصْمَع الكَعْبَيْنِ مَهْضُوم الحَشى ... سَرْطَم اللَّحْيينِ مَعّاجٌ تَئقْ وقالَ الأَصْمَعِيُّ أيضاً : تَئَقَ الرَّجُلُ : إِذا امْتلأ غَضَباً وغَيْظاً ومَئَق : إِذا أَخَذَه شِبْهُ الفُواقِ عِنْدَ البُكاءَ قَبْلَ أَنْ يَبكِي وقالَ في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" كأَنَّما عَوْلَتُها منَ التَّأقْ

" عَوْلَة ثَكْلَى وَلْوَلَتْ بعدَ المَأق والمَأَقُ : نشَيِجُ البُكاءَ أَيْضاً والتَّأَقُ : الامْتلاءُ . وقالَ أَبُو الجرّاح : التَّئَقُ : المَلآنُ شِبَعاً ورِيّاً والمَئَقُ : الغَضْبانُ وقِيلَ : التَّئقُ هُنا : المُمْتَلِئ حُزناً وقِيلَ : النَّشِيطُ وقِيلَ : السيئُ الخُلُقِ . وقالَ اللَّيْثُ : التَّئقُ : الفَرَسُ المُمْتَلِئ نَشَاطاً وشَباباً وجَرْياً وهو مَجازٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لزُهَيْرِ بنِ مَسْعُودٍ الضَّبِّيِّ يصِفُ فَرَساً :

ضافِي السَّبِيب أَسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِف ... حابِي الضُّلُوع شَدِيدٌ أَسره تَئَقُ وقال أبو عمروٍ التأقة محركة شدة الغضب والسرعة إلى الشر وهو تياق وبه تأقة والمأقة شدة البكاء . وقال الليث أتأق القوس إذا شد نزعها وأغرق السهم فيها وهو مجاز

ومما يستدرك عليه : التأق محركة ضيق الخلق وتئق الصبي وغيره تأقاً وتأقة عن الليحاني فهو تئق إذا أخذه شبه الفواق عند البكاء ومن كلام تأبط شراً ولا أبته تئقاً . وإناء متأق بالضم شديد الامتلاء

لسان العرب
التَّأَقُ شدَّة الامْتِلاء ابن سيده تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً فهو تَئِقٌ امْتَلأَ وأَتْأَقَه هو إتْآقاً وفي حديث علي أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه وقال النابغة يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب يعني العرَق أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر ورجل تَئِقٌ مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً وقيل هو الضيّق الخُلق وقيل تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي أَبو عمرو التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ والمَأَقُ شدة البكاء ومُهْر تَئِقٌ سريعٌ وأتأَقَ القوسَ شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ وفرس تَئِقٌ نشِيط مُمْتلئ جَرْياً أَنشد ابن الأَعرابي وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن إيّاها عنى الهُذلي بقوله فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ إذْ باء بكَفِّي فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً عن اللحياني فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها ولا أبتُّه تَئِقاً أبو عمرو التأَقة بالتحريك شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ وفي مثل للعرب أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق ؟ قال اللحياني قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق قال وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق وقال أَعرابي من عامر أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق ؟ الأَصمعي في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق يقول أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق وقال الأَصمعي التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء ويقال الممتلئ من الغضب وقال الأَصمعي هو الحديدُ قال عدي بن زيد يصف كلباً أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً الحادُّ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي وقال الأَصمعي في قول رؤبة كأنَّما عَوْلَتُها من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ نَشْيجُ البكاء أَيضاً والتأَق الامْتِلاء والمَأَقُ نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره وقال أَبو الجرّاح التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً والمَئِقُ الغضبان وقيل التئق هنا الممتلئ حزناً وقيل النشِيط وقيل السّيِّء الخلق وفي حديث السِّراط فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً
الرائد
* تأق. 1-مص. تئق. 2-ضيق الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: