وصف و معنى و تعريف كلمة وللتلميذ:


وللتلميذ: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح وللتلميذ في معاجم اللغة العربية:



وللتلميذ

جذر [لمذ]

  1. تِلميذ : (اسم)
    • الجمع : تلامِذة و تلاميذُ
    • التَّلْمِيذُ : خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة
    • طالب العلم، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة،
    • صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة
  2. تَلمَذَ: (فعل)
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ
    • تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ : كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ
    • تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً
    • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة
  3. مُتلمَذ: (اسم)
    • مُتلمَذ : اسم المفعول من تَلمَذَ
  4. مُتلمِذ: (اسم)
    • مُتلمِذ : فاعل من تَلمَذَ


  5. مُتتلمِذ: (اسم)
    • مُتتلمِذ : فاعل من تتلمذَ
  6. متتلمَذ: (اسم)
    • متتلمَذ : اسم المفعول من تتلمذَ
  7. لِماذا: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَمَا الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَذَا الْإِشَارِيَّةِ
  8. تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ:
    • كانَ تِلْميذَهُ تَلْمَذَ لَهُ.
  9. تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ:
    • اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.
  10. تلمذ عليه:


    • صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.
  11. تلمذ فلانا:
    • اتخذه تلميذًا ° رفيق التَّلمذة.
  12. لِمَاذَا لاَ يُسَمِّي الأَشْيَاءَ بِأَسْمَائِهَا:
    • لِمَاذَا لاَ يُعَرِّفُ الأَشْيَاءَ وَيَنْعَتُ كُلَّ شَيْءٍ بِاسْمِهِ.
  13. استغبى تلميذا:
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء ''استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء''.
  14. ذنَّب تلميذًا:
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.
  15. عنّت تلميذا:
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه ''عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل''.
  16. عنّى تلميذا لديه:


    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات ''عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة''.
  17. لَمْ أَفْهَمْ لِمَاذَا يَسْعَى إِلَى تَذْلِيلِهِ:
    • إِلَى تَحْقِيرِهِ.
  18. لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ:
    • جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها.
  19. يَسْتَوْعِبُ الفَصْلُ ثَلاثِينَ تِلْمِيذاً:
    • يَتَّسِعُ. تَسْتَوْعِبُ القِنِّينَةُ لِتْراً.
  20. رفيق التَّلمذة:
    • رفيق أيام الدراسة.
  21. تتلمذَ : (فعل)
    • تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه
    • تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان: صار تلميذًا له
  22. تَلمَذة : (اسم)


    • مصدر تَلْمَذَ
    • وَجَدَ في تَلْمَذَتِهِ اسْتِجابَةً: في اتِّخاذِهِ تِلْميذاً
  23. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  24. تلامِذة : (اسم)
    • تلامِذة : جمع تِلميذ
  25. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
,
  1. تلمذَ
    • تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ :-
      تلمذ فلانًا
      1 - اتخذه تلميذًا
      • رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة.
      2 - مرَّنه على حرفة أو فنّ :-تلمذه في الفيزياء النووية.
      تلمذ عليه/ تلمذ له: صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَلْمَذَ

    • [ل م ذ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). تَلْمَذْتُ، أُتَلْمِذُ، تَلْمِذْ، مصدر تَلْمَذَةٌ.
      1. :-تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ :- : كانَ تِلْميذَهُ. :-تَلْمَذَ لَهُ.
      2. :-تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ :- : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.

    المعجم: الغني

  3. تَلمَذ
    • تلمذ - تلمذة
      1- تلمذ له أو عنده : كان تلميذه. 2- تلمذه : اتخذه تلميذا.

    المعجم: الرائد

  4. لِماذا
    • لِماذا :-
      كلمة مركّبة من لام الجرّ التي يُراد بها التّعليل و (ما) الاستفهاميّة والموصول الاسمي (ذا) :-لماذا تأخَّرت عن الموعد؟ - تأخرت لماذا؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لمذ
    • لَمذَ: لغة في لمج.


    المعجم: لسان العرب

  6. تلمذ عليه/ تلمذ له
    • صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.

    المعجم: عربي عامة

  7. المَذِيَّةُ
    • المَذِيَّةُ : المَذْيةُ. والجمع : مِذاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلْمَذَ
    • تَلْمَذَ لفلان وعنده: كان له تلميذًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تلمذ
    • "التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. تلمذ فلانا
    • اتخذه تلميذًا ° رفيق التَّلمذة

    المعجم: عربي عامة

  11. المَذْيَةُ
    • المَذْيَةُ : المِرآة المَخلُوَّة. والجمع : مَذْىٌ، و مَذَياتٌ، و مِذاءٌ، و مِذى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لمَذَ
    • ـ لمَذَ: لَمَجَ، لغةٌ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. لِمَاذا
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَ :-مَا :- الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَ :-ذَا :- الْإِشَارِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  14. لِماذا
    • لماذا
      1-كلمة مركبة من «لام» التعليل، و «ما» الاستفهامية، و«ذا» الإشارة

    المعجم: الرائد

  15. استغبى تلميذا
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.

    المعجم: عربي عامة

  16. ذنّب تلميذا
    • عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.

    المعجم: عربي عامة

  17. عنّت تلميذا
    • ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.

    المعجم: عربي عامة

  18. عنّى تلميذا لديه
    • كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.

    المعجم: عربي عامة

  19. تلم
    • "التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم.
      واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ.
      والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران.
      والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛

      وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام؟

      ‏قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ،كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة،‏

      يقال: ‏هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده).
      بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة).
      أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ،بكسر التاء، فإن أَبا سعيد، قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام.
      ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ.
      قال أبو منصور:، قال الليث إن بعضهم، قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما، قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها.
      الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء،في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. تتلمذَ
    • تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه :-
      • تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان صار تلميذًا له :-تتلمذ على يد طه حسين عدد كبير من الأدباء والكتّاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تِلْميذٌ
    • جمع: ـاتٌ، تَلاميذُ، تَلامِذَةٌ. :-يَتَعَلَّمُ التِّلْميذُ مِنْ مُعَلِّمِهِ :- : مَنْ يَأْخُذُ عِلْماً أَوْ مِهْنَةً، طالِبُ عِلْمٍ. :-هَؤُلاءِ مِنْ تَلامِذَتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. مُؤْذٍ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات. [أ ذ ي]. (فاعل مِنْ أذي). :-مُؤْذٍ بِسُلُوكِهِ وَكَلاَمِهِ :- : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. أذي
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وللتلميذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِلميذ [مفرد]: ج تلامِذة وتلاميذُ: 1- طالب العلم، وخصّه أهل العصر بالطالب الصغير في المراحل الدراسيّة الأولى "تلميذٌ في مدرسة ابتدائيّة- ألقى الناظر كلمة أمام تلاميذ المدرسة". 2- صبيّ يتعلَّم صنعة أو حرفة "ما زال تلميذًا في ورشة النِّجارة".
المعجم الوسيط
لفلان وعنده: كان له تلميذاً.التِّلْمِيذُ: خادم الأُستاذ من أَهل العلم أَو الفن أَو الحرفة. و ـ طالب العلم. وخصَّه أَهل العصر بالطالب الصغير. ( ج ) تلاميذُ، وتَلاَمِذة.
تاج العروس

تِرْمِيذُ كإِثْمِد قال شيخنا : الأَوْلَى التمثيلُ بِزِبْرِج لأَن التاءَ أَصليّةٌ ولذلك ذُكِرَتْ في بابها : بِبُخَارَا وإِنما يُعَبَّر بالقَرْية عن صِغَار البلاد وتِرْمذُ مدينةٌ عظيمة واسعة بخُراسانَ وقال ابنُ الأَثير : بَبلْخ على طَرَف جَيْحُونَ قال ابنُ السَّمْعَانيّ في الأَنساب : وأَهْلُ المَعرِفَة يَضُمُّون التاءَ والميمَ وهكذا قالهُ ابنُ الأَثير : والمُتَدَاولُ عَلى لسان أَهْلِها فَتْحُ التاءِ وكَسْرُ الميمِ قال ابنُ الأَثير : ولكُلٍّ مَعْنًى وبَعْضُهم يَفْتَح التاءَ وبعضُهم يَضُمُّها وبعضهم يَكْسِرُهَا ولا يُخْفَى أَنه لو قال : مثلّث الأَول والثالث لكان أَخصرَ وفيها لغةٌ رابعة فتْح الأَول وكسْر الثالث وخامسة فتح الأَوّل وضمّ الثالث ولم يَذْكر من نُسبَ إِليها كما هو عادته مع أَنهُ آكَدُ منها الإِمام أَبو عيسى محمّد بن عيسى بن سَوْرَةَ بن موسى بن الضّحَّاك السُّلَميّ الضرير الحافظ صاحب كتَاب الجامشع تَلْمَذَ للبخاريّ وشاركه في شيوخ روَى عنه أَبو العباس المحبوبيّ والهَيْثَم بن كُليب الشاشي وغيرهما وتوفِّيَ بِبُوغ من قُرَى تِرْمذ سنة 279 ، وأَبو جعفر محمّد بن محمّد بن أَحمد بن نصْر الفقيه التِّرمذيّ روى ببغدادَ عن يحيى بن بكرٍ المِصريّ وغيرِه وتوفي سنة 350 . ومما استدركه صاحب السان في هذا الباب : ت ل م ذ

التِّلْمِيذ جمعه التَّلامِيذ وهم الخَدَم والأَتباع ونقل شيخنا عن عبد القادر البغداديّ في شرحه على شواهد المغني وحاشيته على الكعبية أَن المراد منه المتعلّم وقد أَلّف فيه رسالة مستقلّة جزاه الله خيراً انتهى وسيأْتي له ذكر في ت ل م إِن شاءَ الله تعالى

فصل الجيم مع الذال المعجمة

تاج العروس

لمذ أهمله الجوهري والجماعة وهو بمعنى لمج لغة في الإبدال

لسان العرب
لَمذَ لغة في لمج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: