وصف و معنى و تعريف كلمة وللثدياء:


وللثدياء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ثاء (ث) و دال (د) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وللثدياء في معاجم اللغة العربية:



وللثدياء

جذر [ثدي]

  1. أَثْداء: (اسم)
    • أَثْداء :جمع ثَدْي
  2. ثَدي : (اسم)
    • الجمع : أَثْدٍ و أَثْداء و ثُدِيّ و ثِديّ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
    • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
    • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
    • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال،
    • مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة
  3. ثَديَ : (فعل)
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء
    • ثَدًى: ابتلّ
    • ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها فهي ثَدْياءُ
    • ثدِيت المرأةُ :عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها
  4. ثئِدَ : (فعل)
    • ثئِدَ ثأَدًا فهو ثئِدٌ
    • ثئِدَ النَّبْتُ والمكانُ: ندِيَ
    • ثئِدَت الليلةُ: قرَّت
    • ثئِدَ الإنسانُ: أصابه القُرُّ
    • ثئِدَت الفخِذُ: رَوِيَتْ واملأت


  5. ثُدِيُّ : (اسم)
    • ثُدِيُّ : جمع ثَّدْيُ
  6. ثَدَّى : (فعل)
    • ثَدَّاه : غَذَّاه
  7. ثَدْيَاء : (اسم)
    • ثَدْيَاء : فاعل من ثَديَ
  8. ثَدياء : (اسم)
    • اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ
  9. مَثَدَ : (فعل)
    • مَثَدَ مَثْدًا
    • مَثَدَ بين الحجارة : استتر بها ونظر من خلالها إلى العَدو يَرْبَأ للقوم على هذه الحال
    • مَثَدَ فلانًا: جعله ربيئَة
,
  1. ثدا


    • ثدا - يثدو ، ثدوا
      1-ثدا الشيء : بله

    المعجم: الرائد

  2. ثدأ
    • ث د أ: الثُّنْدُؤَةُ للرجل بمنزلة الثدي للمرأة قال الأصمعي هي مغرز الثدي وقال بن السكيت هي اللحم الذي حوْل الثدي إذا ضممت أولها همزت فتكون فُعْللة وإذا فتحت لم تهمز فتكون فَعْلوة مثل قرنوة وعرقوة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ثدا
    • ث د ا: الثَّدْيُ يذكر ويؤنث وهو للمرأة والرجل أيضا والجمع أَثْدٍ و ثُدِيٌّ بضم الثاء وكسرها قال ثعلب الثَّنْدُوَةُ بفتح الثاء غير مهموزة بوزن الترقوة وهي مغرز الثدي فإذا ضممت الثاء همزت وقال أبو عبيدة كان رُؤبة يهمز الثندوة وسية القوس والعرب لا تهمز واحدا منهما

    المعجم: مختار الصحاح

  4. ثدأ
    • "الثُّداء: نَبت له ورَق كأَنه ورق الكُراث وقُضْبان طِوال تَدُقُّها الناسُ، وهي رَطْبة، فيتخذون منها أَرْشِيةً يَسْقُون بها، هذا قول أَبي حنيفة.
      وقال مرة: هي شجرة طيبة يُحبها المال ويأْكلها، وأُصولُها بيض حُلْوة، ولها نَوْرٌ مثل نَوْرِ الخِطْمِي الأَبيض، في أَصلها شيءٌ من حُمرة يَسيرة، قال: وينبت في أَضْعافِه الطَّراثيثُ والضَّغابيسُ، وتكون الثُدّاءة مثل قِعْدةِ الصبي.
      والثَّنْدوةُ للرجل: بمنزلة الثَّدْي للمرأَة؛ وقال الأَصمعي: هي مَغْرِزُ الثّدْي؛ وقال ابن السكيت: هي اللحم الذي حول الثدي، إِذا ضَمَمْتَ أَوَّلها همزت، فتكون فُعْلُلةً، فإِذا فتحته لم تهمز، فتكون فَعْلُوة مثل تَرْقُوة وعَرْقُوة.
      "



    المعجم: لسان العرب

  5. ثدي
    • "الثَّدْي: ثدْي المرأَة، وفي المحكم وغيره: الثَّدْي معروف، يذكر ويؤنث، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ، على فُعول،وثِدِيّ أَيضاً، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ،لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية.
      وذو الثُّدَيَّة: رجل، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا، وهو تصغير ثَدْي.
      وأَما حديث عليّ، عليه السلام، في الخوارج: في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي؛ قال الجوهري: ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة، فمن، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً، وإِنما أُدخل فيه الهاء، وقيل: ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة،فأَنَّثها على هذا التأْويل، وقيل: كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي، وقيل: هو تصغير الثَّنْدُوَة، بحذف النون، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق.
      وقال الفراء عن بعضهم: إِنما هو ذو اليُدَيَّة، قال: ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء.
      وامرأَة ثَدْياء: عظيمة الثَّدْيين، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال، ولا يقال رجل أَثْدَى.
      ويقال: ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ.
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه.
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه.
      والثُّدَّاء، مثل المُكَّاء: نبت، وقيل: نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار، الواحدة ثُدَّاءة؛ قال أَبو منصور: ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله «بهراه دايزاد» هكذا هو في الأصل)؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ،وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ،رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها.
      وثَدِيَت الأَرضُ: كسَدِيَت؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ، قال: وهذا ليس بمعروف، قال: ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ، مهموز من الثَّأَد،وهو الثَّرَى؛ قال ابن سيده: وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره.
      قال ثعلب: الثَّنْدُوَة، بفتح أَولها غير مهموز، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة، وهي مَغْرِز الثَّدْي، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة، قال أَبو عبيدة: وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس، قال: والعرب لا تهمز واحداً منهما، وفي المعتل بالأَلف: الثَّدْواءُ معروف موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. الثَّدْيُ
    • ـ الثَّدْيُ، وثِّدْيُ وثَّدَى: خاصٌّ بالمَرْأةِ، أو عامٌّ، ويُؤَنَّثُ,ج: أثْدٍ وثُدِيٌّ.
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ: لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه.
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ: عظِيمَتُها،
      ـ ثَدِيَ: ابْتَلَّ.
      ـ ثَداهُ: بَلَّهُ.
      ـ ثُّدَيَّةُ: وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ.
      ـ تَّثْدِيَةُ: التَّغْذِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الثَّدْواءُ
    • ـ الثَّدْواءُ: موضع

    المعجم: القاموس المحيط





معنى وللثدياء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَدْيٌ**،** ثِدْيٌ** \- ج:** ثُدِيٌّ**،** أثْدٍ**. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). 1. "ثَدْيُ الْمَرْأةِ" : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ. 2. "ثَدْيُ الحَيَوَانِ" : ضَرْعُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثدِيَ يثدَى، اثْدَ، ثدًى، فهو ثَدْيَاء • ثدِيت المرأةُ: عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها. II ثَدْي [مفرد]: ج أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ: 1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) "ثديٌ ضامر- أصيبت أثداء الحيوانات"| ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء- تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال- مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. 2- نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) "طُعِن في ثَدْيِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثدياءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَدْيِيَّات [جمع]: (حن) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك. • علمُ الثَّدْيِيَّات: (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.
الصحاح في اللغة
الثَدْيُ يُذَكَّر ويؤنّث، وهو للمرأة والرجل أيضاً، والجمع أَثْدٍ وثُديٌّ على فُعولٍ، وثِدِيْ أيضاً بكسر الثاء إتباعاً لما بعدها من الكسر. وامرأةٌ ثَدْياءُ: عظيمةُ الثديين، ولا يقال رجلٌ أَثْدى.
لسان العرب
الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر فأَما قوله وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية وذو الثُّدَيَّة رجل أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا وهو تصغير ثَدْي وأَما حديث عليّ عليه السلام في الخوارج في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي قال الجوهري ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة فمن قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً وإِنما أُدخل فيه الهاء وقيل ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة فأَنَّثها على هذا التأْويل وقيل كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي وقيل هو تصغير الثَّنْدُوَة بحذف النون لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق وقال الفراء عن بعضهم إِنما هو ذو اليُدَيَّة قال ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء وامرأَة ثَدْياء عظيمة الثَّدْيين وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ولا يقال رجل أَثْدَى ويقال ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه وثَدَّاه إِذا غَذَّاه والثُّدَّاء مثل المُكَّاء نبت وقيل نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار الواحدة ثُدَّاءة قال أَبو منصور ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد ( * قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل ) وأَنشد ابن بري لراجز كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها وثَدِيَت الأَرضُ كسَدِيَت حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ قال وهذا ليس بمعروف قال ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ مهموز من الثَّأَد وهو الثَّرَى قال ابن سيده وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره قال ثعلب الثَّنْدُوَة بفتح أَولها غير مهموز مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة وهي مَغْرِز الثَّدْي فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة قال أَبو عبيدة وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس قال والعرب لا تهمز واحداً منهما وفي المعتل بالأَلف الثَّدْواءُ معروف موضع
الرائد
* ثدي يثدى: ثدى. الشيء: ابتل. 2-ت المرأة: عظم ثديها.
الرائد
* ثدي. لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيها اللبن، في وسطها حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. ج ثدي وثدي وأثد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: