وصف و معنى و تعريف كلمة وللجمكن:


وللجمكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وللجمكن في معاجم اللغة العربية:



وللجمكن

جذر [جمك]

  1. الجامكية: (مصطلحات)
    • رواتب أصحاب الوظائف من الأوقاف. (فقهية)
  2. إتفاقيّة جمايكا: (مصطلحات)
    • إتفاقية تمّ بموجبها إقرار التعويم الموجّه لسعر الصرف وإلغاء السعر الرسمي للذهب. (مالية)
  3. إتفاقيّة جمايكا:
    • إتفاقية تمّ بموجبها إقرار التعويم الموجّه لسعر الصرف وإلغاء السعر الرسمي للذهب.
  4. أَلْجَمَ : (فعل)
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم
    • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها ألجم حِصانَه
    • أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه
    • ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته


  5. أَلجِمَة : (اسم)
    • أَلجِمَة : جمع لِجام
,
  1. جامكية
    • جامكية
      1-مرتب موظفي الدولة

    المعجم: الرائد

  2. إتفاقيّة جمايكا
    • إتفاقية تمّ بموجبها إقرار التعويم الموجّه لسعر الصرف وإلغاء السعر الرسمي للذهب ، وتعني بالانجليزية: Jamaica Accord

    المعجم: مالية

,
  1. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْجَم
    • ألجم - إلجاما
      1 - ألجم الدابة البسها « اللجام »، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره . 2 - ألجمه عن حاجته : كفه ، منعه . 3 - ألجم الجمل : وسمه بـ « اللجام »، وهو علامة . 4 - ألجم القدر : جعل في عروتها خشية فرفعها . 5 - ألجمه الماء : بلغ فمه .

    المعجم: الرائد

  3. ألجمَ
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم :-
      ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :- ألجم حِصانَه .
      ألجم الشَّخْصَ عن حاجته : كفَّه ، منعه ، أسكته :- تكلَّم فألجمَه ، - ألجم مناقِشَه :-
      ألجم مشاعرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إلْجَامٌ
    • [ ل ج م ]. ( مصدر ألْجَمَ ).
      1 . :- إلْجَامُ الفَرَسِ :- : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ .
      2 . :- إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ :- : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا .

    المعجم: الغني

  5. لجَّم
    • لجم - تلجيما
      1 - لجمه الماء : بلغ فمه

    المعجم: الرائد

  6. لجَّمَ
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم :-
      لجَّم الشخصَ
      1 - كفّه وأسكته :- سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين .
      2 - قيَّد حريته أو حركته :- تلجيم الصحافة ، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا .
      لجَّم الدابَّةَ : ألجمها ؛ ألبسها اللِّجام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ألجم الدّابّة ونحوها
    • لجَمها ؛ ألبسها اللِّجامَ ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :- ألجم حِصانَه .

    المعجم: عربي عامة



  8. ألجم الشّخْص عن حاجته
    • كفَّه ، منعه ، أسكته :- تكلَّم فألجمَه - ألجم مناقِشَه :- ° ألجم مشاعرَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَلْجَمَ
    • أَلْجَمَ الدابّةَ : أَلبسها اللِّجام .
      و أَلْجَمَ الماءُ فلانًا : بلغ فاه .
      و أَلْجَمَ فلانًا عن حاجته : كفَّه .
      ويقال : تكلَّمَ فأَلْجَمْتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألْجَمَ
    • [ ل ج م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْجَمْتُ ، أُلْجِمُ ، أَلْجِمْ ، مصدر إلْجَامٌ .
      1 . :- ألْجَمَ دَوَابَّهُ فِي السُّوقِ :- : ألْبَسَهَا اللِّجَامَ .
      2 . :- ألْجَمَهُ عَنْ رَغَبَاتِهِ :- : كَفَّهَا ، مَنَعَهَا ، حَدَّ مِنْهَا . :- حَاوَلَ أنْ يُلْجِمَ أهْوَاءهُ وَغَرَائِزَهُ .

    المعجم: الغني

  11. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى وللجمكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جموك بن حبحَبَة البُخارِيّ بالضم : مُحَدِّث عن أبي حُذَيْفَةَ إِسْحاقَ بنِ بِشْرٍ . ومُحَمّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ جموك البُخارِيّ عن مُحَمّدِ بنِ عِيسَى الطَّرَسُوسِي نقَلَه الحافِظُ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: