وصف و معنى و تعريف كلمة وللحدأ:


وللحدأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وللحدأ في معاجم اللغة العربية:



وللحدأ

جذر [حدأ]



معنى وللحدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حَدَأَة/ حِدَأَة [مفرد]: ج حِدْآن وحَدَأ وحِدَأ وحِدَاء: (حن) طائر من الجوارح من فصيلة الصّقور ورتبة الصقريّات، جسمه متوسِّط رشيقٌ، وأجنحته طويلة له ذنبٌ طويل مشقوق ينقضّ على الدَّواجن والجرذان والأطعمة ونحوها، وكنيته (أبو الخُطّاف) "هو أخطف من الحِدأة [مثل]- عليك أن تصبر وتدبّر أمرَك ثم تنقضّ كالحِدَأة".


المعجم الوسيط
ـَ حَدْءاً: صرفه.( حَدِئ ) بالمكان ـَ حَدَأً: أقام به ولزمه. وـ إليه: لجأ. وـ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه. يقال: حَدِئت المرأة على ولدها.( الحَدَأة ): الفأس ذات الرأسين. وـ نصْلُ السهم. ( ج ) حَدَأٌ، وحِدَاءٌ.( الحِدَأة ): طائر من الجوارح من الفصيلة الصَّقرية ينقضُّ على الجُرْذان والدَّواجن والأطعمة ونحوها. يقال: هو أخطف من الحِدَأة. ( ج ) حِدَأ، وحِدَاء، وحِدْآن.
مختار الصحاح
ح د أ : الحِدَأةُ الطائر المعروف وجمعها حِدَأٌ كعنبة وعنب


الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الحَدأَة: الفأس ذات الرأسين، وجمعها: حَدأ. والحِدْأَة: الطائر المعروف. أبو عبيدة: وحدأت الشيء بالفتح حَدْءاً: صرفته. أبو زيد حَدِئْتَ بالمكان حَدأً بالتحريك، إذا لَزِقْتَ به. قال: وحَدِئْتُ إليه، أي لجأت إليه. قال: وحَدِئْتُ عليه وإليه، إذا حَدَبْتَ

عليه، ونصرته، ومنعته من الظلم.
تاج العروس

الحِدَأَةُ كعِنَبَةٍ : قال الجوهريّ والصاغاني : ولا تقل الحَدأة بالفتح طائرٌ معروف وكنيته أَبو الخُطَّاف وأبو الصَّلت يصيد الجِرذان وكان من أَصيد الجوارِح فانقطع عنه الصَّيدُ لدعوة سيِّدنا سُليمان عليه وعلى نبيِّنا السَّلام ونقل أَبو حيَّان فيه الفَتْح عن العرب ونقل شُرَّاح الفَصيح عن ابن الأَعرابيّ أنَّه يقال حَدَأُة وحَدَأ بالفتح فيهما للفأْس وللطائر جميعاً وحكاه ابنُ الأَنباريّ أيضاً وقال : الكسر في الطائر أجود ج حِدَأٌ مثال حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ وهو بناءٌ نادرٌ لأنَّ الأَغلب على هذا البناء لجمع نحو قِرْد وقِرَدَة إِلاَّ أنَّه قد جاءَ للواحد وهو قليل حقَّقه الجوهريّ وأنشد الصاغاني للعجَّاج يصف الأَثافِي :

" فخَفَّ والجَنَادِلُ الثُّوِيُّ

" كَمَا تَدَانَى الحِدَأُ الأُوِيُّ ويجمع على حِداء ككتابٍ قال ابن سيده : وهو نادر وأَنشد لكُثَيِّر عَزَّةَ :

لكَ الوَيْلُ من عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ ... وحَمْزَةَ أَشْباهِ الحِدَاءِ التَّوائِمِ وعلى حِدْآن بالكسر أَورده ابنُ قتيبة والحُدَّى كالعُزَّى وسيأْتي في المعتلِّ لغتان في هذا الطائر قال أَبو حاتم : أَهل الحجاز يُخطِئون فيقولون لهذا الطائر الحُدَيَّا وهو خطأٌ . قلت : وقد جاءَ في حديث أَعرابيَّة في قصّة الوِشاح وهكذا قيَّده الأصيلي . وجاءَ أيضاً الحُدَيَّاة بغير همزٍ وفي بعض الروايات : الحُيِّئَة بالهمز كأَنَّه تصغيرٌ ذكره الصاغاني في التكملة قال : وصواب تصغيره حُدَيْئَة وإن ألقيت حركة الهمزة على الياء وشدَّدْتها قلتَ حُدَيَّة على مثال عُلَيَّة . قال الدَّميري : وفي الحديث عن ابن عبَّاسٍ " لا بأْسَ بقَتْلِ الحِدَوْ والإفْعَوْ " ونقل عن الأزهري أنَّه قال : هي لغةٌ فيهما وقال ابن السرَّاج : بل هي على مذهب الوَقْف على هذه اللغة قَلْب الألف واواً على لغة من قال حِدَا وأَفعى . والحِدَأَة بالكسر سالِفَةُ عُنُقِ الفَرَسِ وهي ما تقدَّم من عنقه عن الأَصمَعِيّ وأَنشد :

طَويلُ الحِداءِ سَليمُ الشَّظَى ... كَريمُ المِراحِ صَليبُ الخَرَبْ الخَرَب : الشَّعر المُقشعِرُّ في الخاصرة . والحَدَأَة بالتحريك : الفأْسُ ذات الرَّأْسَيْنِ وهو الأَفصح كما أنَّ الكسر في الطائر أَفصح وهذا على قول من قال إنَّ الكسر فيه لغةٌ أيضاً أَو هي رأْسُ الفَأْسِ على التشبيه وهي أيضاً نَصْلُ السَّهْمِ على التشبيه ج حَدَأٌ مثل قَصَبة وقَصَب عن الأَصمَعِيّ وأَنشد للشَّمَّاخ يَصف إبلاً حِدادَ الأَسنان :

يُباكِرْنَ العِضاهَ بمُقْنَعاتٍ ... نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقيعِشبَّ أَسنانها بفؤوس قد حُدِّدَتْ وحِداءٌ بالكسر ككتاب ورواه أبو عُبَيد عن الأَصمَعِيّ وأبي عُبيدة وأَنشد بيت الشَّمَّاخ بالكسر . قلت : وهذا على قول من لم يُفرِّق بينهما بل جعلهما واحداً وزعم الشرقيُّ بنُ القطاميّ أنَّ حِدَاء وبُنْدُقَة قبيلَتان وهما حِداءُ بنُ نَمِرَةَ بن سَعْدِ العشيرة وبُنْدُقَةُ بن مَظَّة واسمه سُفيان بن سلهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة الأولى بالكوفة والثانية باليمن أَغارت حِداء على بندُقة فنالت منهم ثمَّ أَغارت بندُقة عليهم فأَبادَتْهم فكانت تُفَزّع بها ومنه قولهم : حِدَأَ حِدَأَ وراءَكَ بُنْدُقَة أَورده الميداني مي مجمع الأَمثال والحَريري والزَّمخشري وغيرهم أَو هي ترخيمُ حِدَأَةٍ قاله ابن السكيت والعامة تقول : حَدَا حَدَا بالفتح غير مهموز قال ابن الكلبيّ : يُضْرَبُ لمن يتباصر بالشيء فيقع عليه من هو أَبصر منه . وفي الأَساس أنَّه يضرب لمن يُخَوَّف بشرٍّ قد أَظلَّه وقال أَبو عبيدة : يراد بذلك هذا الحِدَأَ الذي يطير والبُنْدُقة ما يُرْمَى به يضرب في التحذير . وحَدِئَ إليه وعليه كفَرِحَ إذا حَدِبَ عليه ونَصَرَه ومَنَعه من الظُّلْمِ . وفي العُباب : وممَّا شذَّ من هذا التركيب حَدِئَ بالمكان : لَزِقَ به عن أَبِي زيد فاًنَّ هذا التركيب يدُلُّ على طائرٍ أو مُشَبَّهٍ بذلك . وعن أَبِي زيد أيضاً حَدِئَ إليه حَدَأً : لَجَأَ . ويقال : حَدِئَ عليه إذا غَضِبَ وحَدِئَت المرأةُ على ولَدِها : عَطَفَت عليه فهو من الأَضداد . مُستدرك على المصنف . وقال الفرَّاء في كتاب المقصور والممدود : حَدِئَت الشَّاةُ إذا انقطَع سَلاها في بَطْنها فاشْتَكَتْ عنه . وروى أَبو عُبَيد عن أَبِي زيد في كتاب الغنم حَذِئت الشاة بالذال المعجمة إذا انقطع سَلاها في بطنها . قال الأَزهريّ : وهذا تصحيف والصواب بالدال والهمز كذا في اللسان . وعن أَبِي عُبَيد : حَدَأَ الشيءَ كجَعَلَ : صَرَفَ . والحِنْدَأْوُ هو الحِنْتَأْوُ وزناً ومعنًى . وممَّا يستدرك عليه : الحُدَيْئة كحُطَيْئة : اسم جبلٍ باليمن وقد تُقلب الهمزة ياء وتشدَّد

لسان العرب
الحِدَأَةُ طائر يَطِير يَصِيدُ الجِرْذان وقال بعضهم انه كان يصيد على عَهد سُلَيْمان على نبينا وعليه الصلاة والسلام وكان من أَصْيدِ الجَوارِح فانْقَطَع عنه الصَّيْد لدَعْوة سليمان الحِدَأَةُ الطائر المعروف ولا يقال حِداءةٌ والجمع حِدَأ مكسور الأَوّل مهموز مثل حِبَرَةٍ وحِبَرٍ وعِنَبَةٍ وعِنَبٍ قال العجاج يَصِفُ الأَثافِيَّ كما تَدَانَى الحِدأُ الأُوِيُّ وحِداءُ نادرة قال كثير عَزة لَكَ الوَيْلُ مِنْ عَيْنَيْ خُبَيْبٍ وثابِتٍ ... وحَمْزَةَ أَشْباهِ الحِداءِ التَّوائم وحِدْآنٌ أَيضاً وفي الحديث خَمْسٌ يُقْتَلْن في الحِلِّ والحَرَم وعَدّ الحِدَأَ منها وهو هذا الطائر المعروف من الجَوارِحِ التهذيب وربما فتحوا الحاء فقالوا حَدَأَةٌ وحَدَأ والكسر أَجود وقال أَبو حاتم أَهل الحَجاز يُخْطِئون فيقولون لهذا الطائر الحُدَيَّا وهو خطأ ويجمعونه الحَدادِيْ وهو خطأ وروي عن ابن عباس أَنه قال لا بأْس بقتل الحِدَوْ والإِفعَوْ للمُحرِم وكأَنها لغة في الحِدَإِ والحُدَيَّا تصغير الحِدَوْ والحَدَا مقصور شبْهُ فأْس تُنْقَر به الحِجارةُ وهو مُحَدَّد

الطَّرَف والحَدَأَةُ الفأْس ذاتُ الرأْسين والجمع حَدَأ مثل قَصَبَةٍ وقَصَبٍ وأَنشد الشماخ يصف إِبلاً حِدادَ الأَسْنانِ يُبَاكِرْنَ العِضاهَ بِمُقْنَعاتٍ ... نَواجِذُهنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ [ ص 55 ] شَبَّه أَسنانَها بفُؤُوس قد حُدِّدَتْ وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي وأَبي عبيدة أَنهما قالا يقال لها الحِدَأَةُ بكسر الحاء على مثال عِنَبَة وجمعها حِدَأ وأَنشد بيت الشماخ بكسر الحاء وروى ابن السكيت عن الفرَّاء وابن الأَعرابي أَنهما قالا الحَدَأَةُ بفتح الحاء والجمع الحَدَأُ وأَنشد بيت الشماخ بفتح الحاء قال والبصريون على حِدَأَة بالكسر في الفأْس والكوفيون على حَدَأَةٍ وقيل الحِدَأَةُ الفأْسُ العَظيمة وقيل الحِدَأُ رُؤُوسُ الفُؤُوسِ والحَدَأَةُ نَصْل السهم وحَدِئَ بالمكان حَدَأً بالتحريك إِذا لزِقَ به وحَدِئَ اليه حَدَأً لجَأَ وحَدِئَ عليه وإِليه حَدَأَ حَدِبَ عليه وعطَفَ عليه ونَصَرَه ومَنَعَه من الظُّلم وحَدِئَ عليه غَضِبَ وحَدَأَ الشيءَ حَدْءاً صَرَفه وحَدِئَتِ الشاةُ إِذا انْقَطعَ سلاها في بطنها فاشتَكَتْ عنه حَدَأً مقصور مهموز وحَدِئَتِ المرأَةُ على ولدها حَدَأً وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد في كتاب الغنم حَذِيَتِ الشاةُ بالذال إِذا انقطع سلاها في بطنها قال الأَزهري هذا تصحيف والصواب بالدال والهمز وهو قول الفرَّاء وقولهم في المثل حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة قيل هما قَبيلتانِ مِن اليمَن وقيل هما قبيلتانِ حدأ بن نَمِرَةَ بن سَعْد العشيرة وهم بالكوفة وبُنْدُقةُ بن مَظَّةَ وقيل بُنْدُقة بن مِطِيَّةَ ( 1 ) ( 1 قوله « مطية » هي عبارة التهذيب وفي المحكم مطنة ) وهو سُفْيان بن سَلْهَم بن الحكم بن سَعْدِ العشيرة وهم باليمن أَغارت حِدَأ على بُنْدُقة فنالَتْ منهم ثم أَغارَتْ بُندُقة على حِدَأَ فأَبادَتْهُم وقيل هو ترخيم حِدأَة قال الأَزهري وهو القول وأَنشد هنا للنابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتمِ شُعْثاً ... يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدإِ التُّؤَام وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي كانت قبيلة تَتَعَمَّد القَبائلَ بالقِتال يقال لها حِدَأَةُ وكانت قد أَبَرَّتْ على الناس فَتَحَدَّتْها قبيلة يقال لها بُندُقة فَهَزَمَتْها فانكسرت حِدأَة فكانت العرب إِذا مر بها حِدَئِيٌّ تقول له حِدَأَ حِدَأَ وراءكِ بُنْدُقة والعامة تقول حَدَا حَدَا بالفتح غير مهموز


الرائد
* حدأ يحدأ: حدءا. ه: صرفه، أبعده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: