وصف و معنى و تعريف كلمة وللحوح:


وللحوح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح وللحوح في معاجم اللغة العربية:



وللحوح

جذر [حوح]

  1. وَحَاوِحَة: (اسم)
    • وَحَاوِحَة : جمع وَحْوَاحُ
  2. مَحاح: (اسم)
    • المَحاحُ : الكذَّابُ
    • المَحاحُ: من يُرضي الناسَ بالقول ولا فِعْل له
  3. وَحواح : (اسم)
    • الجمع : وَحاويحُ
    • وَحْوَاحُ قَوْمِهِ: سَيِّدُهُمْ، رَئِيسُهُمْ
    • الوَحْوَاحُ: المنكمِشُ الحديدُ النفْسِ
    • الوَحْوَاحُ :الخفيفُ من الر جال
    • رَجُلٌ وَحْوَاحٌ : قَوِيٌّ، شَدِيدٌ
    • كَلْبٌ وَحْوَاحٌ : نَبَّاحٌ
  4. مَحَّ : (فعل)
    • مَحَّ محَحًا فهو محُّ
    • مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ): خَلُقَ ، بَلِىَ


  5. مُحّ : (اسم)
    • الجمع : أمحاح
    • المُحُّ : خالِصُ كلِّ شيء
    • مُحُّ بَيْضَةٍ : صُفْرَتُهَا، الْمَاحُ
  6. محُّ : (اسم)
    • محُّ : فاعل من مَحَّ
  7. أمحاح : (اسم)
    • أمحاح : جمع مُحّ
  8. محَح : (اسم)
    • محَح : مصدر مَحَّ
  9. وَحَاوِحُ : (اسم)
    • وَحَاوِحُ : جمع وَحْوَاحُ
  10. وَحاوِحُ : (اسم)


    • وَحاوِحُ : جمع وَحوَح
  11. وَحاويحُ : (اسم)
    • وَحاويحُ : جمع وَحواح
,
  1. مَحاح (المعجم الرائد)
    • محاح
      1-كذاب
  2. محاح (المعجم الرائد)
    • محاح
      1-جوع
  3. مَحَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحَّ: الثوبُ البالي. وقد مَحَّ يَمُحُّ ويَمِحُّ، مَحّاً ومَحَحاً ومُحوحاً.
      ـ مُحُّ: خالِصُ كلِّ شيءٍ، وصُفْرَةُ البَيْض، كالمُّحَّةِ، أو ما في البَيْضِ كُلِّهِ.
      ـ مُحَاحُ: الجوعُ.
      ـ مَحَّاحُ: الكَذَّابُ، ومَنْ يُرْضِيكَ بقولِهِ ولا فِعْلَ له.
      ـ مَحَاحُ: الأرضُ القليلةُ الحَمْضِ.
      ـ مَحْمَحُ ومَحْمَاحُ: الخفيفُ النَّزِقُ، والضَّيِّقُ البَخِيلُ.
      ـ أَمَحُّ: السمينُ.
      ـ مَحْمَحَ فلاناً: أَخْلَصَ مَوَدَّتَه.
      ـ تَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ،
      ـ تَمَحْمَحَتِ المرأةُ: دَنَا وضْعُها.
      ـ مَحْماحِ: بحباحِ.


  4. وحح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَحْوَحَة: صوت مع بَحَحٍ.
      ووَحْوَحَ الثوبُ: صَوَّت.
      ووَحْ وَحْ: زجر للبقر.
      ووَحْوَحَ البقرَ: زَجَرها، وكذلك وَحْوَحَ بها.
      وإِذا طردت الثورَ قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وَحْ وَحْ.
      ووَحْوَحَ الرجلُ من البرد إِذا ردَّد نَفَسه في حَلْقه حتى تسمع له صوتاً؛ قال الكُمَيْتُ: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها،ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقاليتِ مَشْخَبُ ووَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد.
      ورجل وَحْواحٌ أَي خفيف؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي: مُلازٍمِ آثارَها صَيداحِ،واتَّسَقَتْ لزاجِرٍ وَحْواحِ (* قوله «واتسقت لزاجر إلخ» أنشده في مادة ص د ح على غير هذا الوجه.) والصَّيْداحُ والصَّيْدَحُ: الشديد الصوت، وكذلك الوَحْوَحُ؛ قال الجعدي يرثي أَخاه: ومِنْ قَبْلِه ما قد رُزِئْتُ بوَحْوَحٍ،وكان ابنَ أُمِّي والخليلَ المُصافِي؟

      ‏قال ابن بري: وَحْوَح في البيت اسم علم لأَخيه وليس بصفة، ورَثى في هذه القصيدة مُحارِبَ بن قيس بن عَدَسٍ من بني عمه ووَحْوَحاً أَخاه؛ وقبله: أَلم تَعْلَمِي أَني رُزِئْتُ مُحارِباً؟ فما لك فيه اليومَ شيءٌ ولا لِيا فَتىً كمُلَتْ أَخلاقُه، غيرَ أَنه جَوادٌ، فلا يُبْقِي من المالِ باقِيا ومن قبله ما قد رزئت بوحوح،وكانَ ابنَ أُمي والخليلَ المصافيا ورجل وَحْوَحٌ: شديد القوّة يَنْحِمُ عند عمله لنشاطه وشدته؛ ورجال وَحاوِحُ.
      والأَصل في الوَحْوَحة الصوت من الحلق؛ وكلب وَحْواحٌ ووَحْوَحٌ.
      وتَوَحْوَح الظَّلِيمُ فوق البيض إِذا رَئِمَها وأَظهر وُلوعَه؛ قال تميم بن مقبل: كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَوَحْوَحَ فَوْقَها هِجَفَّانِ، مِرْياعا الضُّحَى، وَحَدانِ وتركها تُوَحْوِحُ وتَوَحْوَحُ: تُصَوِّت من البَرْدِ من الطَّلْق بين القَوابل.
      والوَحْوَحُ والوَحْواحُ: المُنْكَمِشُ الحديدُ النَّفْسِ؛ قال:يا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ وَحْوَحِ،عَبْلٍ، شَدِيدٍ أَسْرُه، صَمَحْمَحِ يَغْدو بدَلْوٍ ورِشاءٍ مُصْلَحِ،حتى أَتَتْه ماءَةٌ كالإِنْفَحِ أَي جاءت صافيةَ السَّحْناءِ كأَنها إِنْفِحَة؛

      وقال: وذُعِرَت من زاجرٍ وَحْواحِ ابن الأَثير: وفي شعر أَبي طالب يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى تُجالِدكم عنه وَحاوِحةٌ،شِيبٌ صَنادِيدُ، لا يَذْعَرْهُمُ الأَسَلُ هو جمع وَحْواح وهو السيد، والهاء فيه لتأْنيث الجمع؛ ومنه حديث الذي يَعْبُر الصراطَ حَبْواً: وهم أَصحابُ وَحْوَحٍ أَي أَصحاب من كان في الدنيا سيداً، وهو كالحديث الآخر: هَلَك أَصحابُ العُقْدة يعني الأُمراء؛ ويجوز أَن يكون من الوَحْوَحةِ وهو صوت فيه بُحُوحة كأَنه يعني أَصحاب الجدال والخصام والشَّغَبِ في الأَسواق وغيرها.
      ومنه حديث عليّ: لقد شَفَى وَحاوِحَ صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال.
      والوَحْوَحُ: ضرب من الطير؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صِحَّتُها.
      ووَحْوَحٌ: اسم.
      ابن الأَعرابي: الوَحُّ الوَتِدُ؛ يقال: هو أَفقر من وَحٍّ وهو الوَتِدُ، وهذا قول المفَضَّل، وقال غيره: وَحٌّ كان رجلاً زَجَرَ فقيراً فضرب به المثل في الحاجة.
      "
  5. محح (المعجم لسان العرب)
    • "المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي.
      مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛

      وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ،وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ.
      وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس.
      وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ.
      وفي حديث المُنَعَّمةِ.
      وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ.
      ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه.
      والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛

      وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ،فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَناف؟

      ‏قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة،تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه.
      وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من، قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل.
      أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ.
      والمُحاحُ: الجوعُ.
      ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً.
      ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً.
      المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض.
      والأمح: السمين،كالأبج.
      وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها.
      خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل.
      قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ.
      الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته.
      "
  6. وحوحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وحوحَ / وحوحَ من يوحوح ، وَحْوَحةً ، فهو مُوَحْوِح ، والمفعول مُوَحْوَحٌ منه :-
      • وحوح الشَّخصُ
      1 - صات بصوت فيه بَحَح.
      2 - نفخ في يده من شدَّة البرد، وقال: أحْ أحْ.
      • وحوح العاملُ من شدّة البَرْدِ: ردَّد نَفَسَه في حَلْقِه حتَّى تسمعَ له صوتًا.
  7. المَحاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحاحُ : الكذَّابُ.
      و المَحاحُ من يُرضي الناسَ بالقول ولا فِعْل له.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: