وصف و معنى و تعريف كلمة وللخماش:


وللخماش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح وللخماش في معاجم اللغة العربية:



وللخماش

جذر [خمش]

  1. خَمَشَ: (فعل)
    • خمَشَ يَخمُش ويَخمِش ، خَمْشًا، وخُموشًا، فهو خامِش ، والمفعول مَخْموش
    • خَمَشَ فلانًا: جرح بَشَرَته في أي موضع من جَسدِه
  2. خَمَّشَ: (فعل)
    • خمَّشَ يخمِّش ، تخميشًا ، فهو مخمِّش ، والمفعول مخمَّش
    • خمَّش وجهَه: خدشه، خمَشَه، جرح ظاهر بشرته
  3. خَمش: (اسم)
    • الجمع : خُموش
    • الخَمْشُ : اسم لجرح البشرة وهو أَثر الخمش والجمع : خُموشٌ مَنْ سَأَلَ النَّاسَ وَهُوَ غَنِيٌّ جَاءَتْ مَسْأَلَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُمُوشًا فِي وَجْهِهِ
    • مصدر خمَشَ
  4. خُمْشَان: (اسم)
    • خُمْشَان : جمع خَمَشُ


  5. خَمْش: (اسم)
    • خَمْش : مصدر خَمَشَ
  6. تخمَّشَ: (فعل)
    • تخمَّشَ : مطاوع خَمَّشهُ
    • تخمَّشَ القومُ: كَثُرَتْ حَرَكَتُهُم
  7. خامِش: (اسم)
    • خامِش : فاعل من خَمَشَ
  8. خُموش: (اسم)
    • خُموش : جمع خَمش
  9. مَخْموش: (اسم)
    • مَخْموش : اسم المفعول من خَمَشَ
  10. مخمَّش: (اسم)


    • مخمَّش : اسم المفعول من خَمَّشَ
  11. مخمِّش: (اسم)
    • مخمِّش : فاعل من خَمَّشَ
  12. خُماشة: (اسم)
    • الجمع : خُماشات
    • جرحٌ خفيفٌ به خُماشات في وَجْهه
    • الخُماشَة من الجروح والجنايات: ما ليس له دِيَةٌ معلومة والجمع : خُماشات
  13. تخميش: (اسم)
    • تخميش : مصدر خَمَّشَ
  14. خامِشة: (اسم)
    • الجمع : خَوامِشُ
    • الخامِشةُ : المَسِيلُ الصغير
  15. خَوامِشُ: (اسم)
    • خَوامِشُ : جمع خامِشة
  16. خَمشة: (اسم)


    • تَرَكَتْ عَلَى وَجْهِهِ خَمْشَةً : خَدْشَةً
  17. خمش فلانا:
    • جرحَ بشرتَه في أي موضعٍ من جَسَده ''خمَش خصْمه''.
  18. خمش وجهه:
    • خدشه، جرح ظاهر بشرته ''خَمَشَه قِطٌّ''.
  19. اِرْتَكَبَ خُمَاشَةً:
    • جِنَايَةً.
  20. أُصِيبَ بِخُمَاشةٍ فِي وَجْهِهِ:
    • بِجُرْحٍ خَفِيفٍ.
,
  1. خمش (المعجم لسان العرب)
    • "الخَمْشُ: الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه.
      والخُمُوشُ: الخُدُوشُ؛ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته: هاشمٌ جَدُّنا، فإِن كُنتِ غَضْبَى،فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاً وحكى اللحياني: لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى، ولم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها، قال: وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى.
      والخُماشةُ من الجراحات: ما ليس له أَرْش معلوم كالخدْش ونحوه.
      والخُماشةُ: الجنايةُ، وهو من ذلك؛ قال ذو الرمة: رَباعٍ لها، مُذْ أَوْرَقَ العُود عنده،خُمَاشاتُ ذَحْل ما يُرادُ امتثالُها امتثالُها: اقتصاصُها، والامتثال الاقتصاص، ويقال: أَمْثِلْني منه؛ قال يصف عيراً وأُتْنَه ورَمْحَهنّ إِياه إِذا أَراد سِفادَهنّ، وأَراد بقوله رَباع عيراً قد طَلَعَت رَباعِيَتاه.
      ابن شميل: ما دون الدية فهو خُمَاشاتٌ مثل قطع يد أَو رجل أَو أُذن أَو عين أَو ضربة بالعصا أَو لطمة، كلُّ هذا خُماشةٌ.
      وقد أَخذت خُماشَتي من فلان، وقد خَمَشَني فلان أَي ضربني أَو لطمني أَو قطع عُضْواً مني.
      وأَخذ خُمَاشَته إِذا اقتص.
      وفي حديث قيس بن عاصم: أَنه جمع بنيه عند موته وقال: كان بيني وبين فلان خُماشاتٌ في الجاهلية، واحدتها خُماشة، أَي جراحات وجنايات، وهي كل ما كان دون القتل والدية من قطع أَو جرح أَو ضرب أَو نهب ونحو ذلك من أَنواع الأَذى؛ وقال أَبو عبيد: أَراد بها جنايات وجراحات.
      الليث: الخامِشةُ وجمعُها الخَوامِشُ وهي صغار المسايل والدوافع؛ قال أَبو منصور: سميت خامِشَةٌ لأَنها تَخْمِشُ الأَرض أَي تَخُدّ فيها بما تحْمِل من ماء السيل.
      والخَوافِشُ: مَدَافِعُ السيل، الواحدة خافِشةٌ.
      والخامِشةُ: من صغار مَسايلِ الماء مثل الدوافع.
      والخَمُوشُ: البعوضُ، بفتح الخاء، في لغة هُذيل، قال الشاعر: كأَن وغَى الخَمُوش، بِجانِبَيه،وغَى رَكْبٍ، أُمَيمَ، ذوي زِياط واحدته خَمُوشة، وقيل: لا واحد له؛ وهذا الشعر في التهذيب: كأَن وغى الخموش، بجانبيه،مآتِمُ يَلْتَدِمْن على قَتيل واحدتها بقَّة، وقيل: واحدتها خَمُوشة؛ قال ابن بري: ذكر الجوهري هذا البيت في فصل وغى أَيضاً وذكر أَنه للهذلي والذي في شعر هذيل خلاف هذا،وهو:كأَن وغى الخموش، بجانبيه،وغى ركب، أُميم، أُولي هِيا؟

      ‏قال ابن بري: والبيت للمتنخل؛ وقبله: وماء، قد ورَدْت أُمَيمَ، طامٍ على أَرْجائه زَجَلُ الغَطا؟

      ‏قال: الهِياطُ والمِياطُ الخصومةُ والصياحُ، والطامي المرتفع، وأَرجاؤه نواحيه.
      والغَطاطُ ضربٌ من القطا.
      وفي حديث ابن عباس حين سُئل: هل يُقْرَأُ في الظهر والعصر؟ فقال: خَمْشاً؛ دعا بأَن يُخْمَشَ وجهه أَو جلدُه كما يقال جدْعاً وقطْعاً، وهو منصوب بفعل لا يظهر.
      وفي الحديث: من سأَل وهو غنيٌّ جاءت مسأَلتُه يوم القيامة خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه أَي خُدُوشاً؛ قال أَبو عبيد: الخُموش مثل الخُدوش.
      يقال: خَمَشَت المرأَةُ وجْهَها تَخْمُشه وتَخْمِشه خمْشاً وخُمُوشاً، والخُمُوشُ مصدرٌ ويجوز أَن يكونا جميعاً المصدر حيث سمي به؛ قال لبيد يذكر نساء قُمْن يَنُحْنَ على عمه أَبي براء: يَخْمِشْن حُرَّ أَوْجُهٍ صِحاح،في السُّلُب السُّودِ، وفي الأَمْساح حكى ابن قُهزاذ عن علي بن الحسين بن واقد، قال: سأَلت مطراً عن قوله عز وجل: وجزاء سيّئةٍ سيّئةٌ مثْلُها، فقال: سأَلت عنها الحسن بن أَبي الحسن فقال: هذا من الخُماش؛ قال أَبو الهيثم: أَراد هذا من الجراحات التي لا قصاص فيها.
      والخَمَشُ: كالخَدْش الذي لا قصاص فيه.
      والحواميم كلها مكية ليس فيها حكم لأَنها كانت دارَ حرب، قال ابن مسعود: آلُ حم من تلادي الأُوَل أَي من أَول ما تعلّمتُ بمكة، ولم تجْر الأَحكام بين المسلمين بمكة في القصاص.
      والخَمَشُ: ولدُ الوَبْر الذكرُ، والجمع خُمْشان.
      وتَخَمَّشَ القومُ: كثُرت حركتهم.
      وأَبو الخاموش: رجلُ معروف بَقَّال؛ قال رؤبة: أَقْحَمَني جارُ أَبي الخاموش والخُماشاتُ: بقايا الدَحْلِ.
      "


  2. خَمَشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَشَ وجْهَه يَخْمِشُه ويَخْمُشُه: خَدَشَه، ولَطَمَه، وضَرَبَه، وقَطَعَ عُضْواً منه.
      ـ خامِشَةُ: المَسيلُ الصغيرُ، ج: خَوامِشُ.
      ـ أبو الخاموشِ: رَجُلٌ من بَلْعَنْبَرِ.
      ـ الخَفُوشُ: البَعوضُ.
      ـ خُماشةُ: ما ليس له أرشٌ مَعْلومٌ من الجِراحاتِ، أو ما هو دونَ الدِّيَةِ، كقَطْعِ يَدٍ وأُذُنٍ ونحوِه.
  3. خمَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خمَشَ يَخمُش ويَخمِش ، خَمْشًا ، فهو خامِش ، والمفعول مَخْموش :-
      خمَش وجهَه خدشه، جرح ظاهر بشرته :-خَمَشَه قِطٌّ.
      خمَش فلانًا: جرحَ بشرتَه في أي موضعٍ من جَسَده :-خمَش خصْمه.
  4. خمَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خمَّشَ يخمِّش ، تخميشًا ، فهو مخمِّش ، والمفعول مخمَّش :-
      خمَّش وجهَه خدشه، خمَشَه، جرح ظاهر بشرته :-ساقه مخمَّشة.
  5. خَمش (المعجم الرائد)
    • خمش - يخمش ويخمش ، خمشا وخموشا
      1- خمش الوجه : خدشه، جرح بشرته. 2- خمشه : خدشه، جرح بشرة وجهه أو غيره من مواضع جسمه.


  6. خَمْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَمْش :-
      جمع خُموش (لغير المصدر):
      1 - مصدر خمَشَ.
      2 - اسم لجرح البشرة وهو أثر الخَمْش :-هاشِمٌ جَدُّنا فإن كنتِ غَضْبى ... فاملأي وجهَك الجميل خُمُوشا، - مَنْ سَأَلَ النَّاسَ وَهُوَ غَنِيٌّ جَاءَتْ مَسْأَلَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُمُوشًا فِي وَجْهِهِ [حديث] .
  7. خَمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَمَشَ وجهَهُ خَمَشَ ُ خَمْشًا، وخُموشًا: جرح بَشرَته.
      و خَمَشَ فلانًا: جرح بَشَرَته في أي موضع من جَسدِه.
  8. خَمَشَ (المعجم الغني)
    • [خ م ش]. (فعل: ثلاثي متعد). خَمَشَ، يَخْمُشُ، مصدر خَمْشٌ، خُمُوشٌ. :-خَمَشَ وَجْهَهُ :- : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ.
  9. خَمَّشَ (المعجم الغني)
    • [خ م ش]. (فعل: رباعي متعد). خَمَّشَ، يُخَمِّشُ مصدر تَخْمِيشٌ. :-خَمَّشَتْ وَجْهَهُ بِأَظَافِرِهَا :-: أَكْثَرَتْ فِيهِ خُدُوشاً، خُمُوشاً، خَدَشَتْهُ.
  10. خمش (المعجم الرائد)

    • خمش - تخميشا
      1-خمشه : أكثر فيه الخموش.`
  11. الخَمْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَمْشُ : اسم لجرح البشرة.
      وهو أَثر الخمش. والجمع : خُموشٌ.
  12. الخامِشةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخامِشةُ : المَسِيلُ الصغير. والجمع : خَوامِشُ.
  13. الخُماشَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُماشَة من الجروح والجنايات: ما ليس له دِيَةٌ معلومة. والجمع : خُماشات.
  14. تخمَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تخمَّشَ : مطاوع خَمَّشهُ.
      و تخمَّشَ القومُ: كَثُرَتْ حَرَكَتُهُم.
  15. خَمَّشهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَمَّشهُ : خَمَشَهُ.
  16. خَمْشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُمُوشٌ. [خ م ش]. (مصدر خَمَشَ). :-ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ خُمُوشٌ :- : خُدُوشٌ.
  17. خُماشة (المعجم الرائد)
    • خماشة
      1- خماشة : جرح خفيف. 2- خماشة : جناية.
  18. خمش (المعجم الرائد)
    • خمش
      1- مصدر خمش. 2- خدش في بشرة الوجه اوغيره من مواضع الجسم، جمع : خموش.
  19. خمّش وجهه (المعجم عربي عامة)
    • خدشه، خمَشَه، جرح ظاهر بشرته :-ساقه مخمَّشة.
  20. خمش (المعجم مختار الصحاح)
    • خ م ش: الخُمُوشُ بالضم الخُدُوش وقد خَمَشَ وجهه من باب ضرب ونصر
  21. خُمَاشَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [خ م ش].
      1. :-أُصِيبَ بِخُمَاشةٍ فِي وَجْهِهِ :- : بِجُرْحٍ خَفِيفٍ.
      2. :-اِرْتَكَبَ خُمَاشَةً :- : جِنَايَةً.
  22. خُماشة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُماشة :-
      جرحٌ خفيفٌ :-به خُماشات في وَجْهه.
  23. خامِشة (المعجم الرائد)
    • خامشة
      1-مسيل صغير، جمع : خوامش
  24. خمش فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جرحَ بشرتَه في أي موضعٍ من جَسَده :-خمَش خصْمه.
  25. خمش وجهه (المعجم عربي عامة)
    • خدشه، جرح ظاهر بشرته :-خَمَشَه قِطٌّ.


معنى وللخماش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَمَشَ** \- [خ م ش]. (ف: ثلا. متعد).** خَمَشَ**،** يَخْمُشُ**، مص. خَمْشٌ، خُمُوشٌ. "خَمَشَ وَجْهَهُ" : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ.
معجم الغني
**خَمْشٌ** \- ج:** خُمُوشٌ**. [خ م ش]. (مص. خَمَشَ). "ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ خُمُوشٌ" : خُدُوشٌ.
معجم الغني
**خَمَّشَ** \- [خ م ش]. (ف: ربا. متعد).** خَمَّشَ**،** يُخَمِّشُ** مص. تَخْمِيشٌ. "خَمَّشَتْ وَجْهَهُ بِأَظَافِرِهَا": أَكْثَرَتْ فِيهِ خُدُوشاً، خُمُوشاً، خَدَشَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُماشة [مفرد]: جرحٌ خفيفٌ "به خُماشات في وَجْهه".
المعجم الوسيط
وجهَهُ ـُ خَمْشاً، وخُمُوشاً: جرح بَشَرَته. وـ فلاناً: جرح بَشَرَته في موضع ما من جَسدِه.( خَمَّشَهُ ): خَمَشَه.( تَخَمَّشَ ): مطاوع خَمَّشَه. وـ القومُ: كَثُرَت حَرَكَتهم.( الخامِشَةُ ): المَسِيل الصغير. ( ج ) خَوامِش.( الخُماشَةُ ) من الجروح والجنايات: ما ليس له دِيَةٌ معلومة. ( ج ) خُماشات.( الخَمْشُ ): اسم لجرح البشرة. وهو أثر الخمش. ( ج ) خُموش.
مختار الصحاح
خ م ش : الخُمُوشُ بالضم الخُدُوش وقد خَمَشَ وجهه من باب ضرب ونصر
الصحاح في اللغة
الخموش: الخُدوشُ. وقال: هاشِمٌ جَدُّنا فإنْ كنتِ غَضْبـى   فاملئِي وجْهَكِ الجميلَ خُموشا وقد خَمَشَ وجهَه يَخْمِشُهُ ويَخْمُشُهُ. والخُماشَةُ: ما ليس له أَرْشٌ معلومٌ من الجِراحات والجِنايات. والخُماشاتُ: بقايا الذَحْلِ. والخَموشُ بفتح الخاء: البعوضُ.
تاج العروس

خَمَشَ وَجْهَهُ يَخْمِشُهُ ويَخْمُشُهُ مِن حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ : خَدَشَهُ في وَجْهِه وقد يُسْتَعْمَلُ في سائِرِ الجَسَد والخُمُوشُ : الخُدُوشُ قاله الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ :

هَاشِمٌ جَدُّنَا فإِنْ كُنْتِ غَضْبَى ... فامْلَئِي وَجْهَكِ الجَمِيلَ خُمُوشَا قالَ الصّاغَانِيّ : والبَيْتُ للفَضْلِ بنِ العَبّاسِ بنِ عُتَبةَ بنِ أَبِي لَهَبٍ والرِّوايَةُ :

عَبْدُ شَمْسٍ أَبِي فإِنْ كُنْتِ غَضْبَى ... فامْلَئِي وَجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشَا

وأَبِي هاشِمٌ هُمَا وَلَدَانِي ... قَوْمَسٌ مَنْصِبِي ولَمْ يَكُ خَيْشَا القَوْمَسُ : الأَمِيرُ بلُغَةِ الرُّومِ والخَيْشُ من الرِّجال : الدَّنِيءُ . وقِيلَ : خَمَشَهُ : لَطَمَه وقيل : ضَرَبَهُ بعَصاً وقِيلَ : قَطَعَ عُضْواً منه . وقال اللَّيْثُ : الخَامِشَةُ : المَسِيلُ الصَّغِيرُ ج خَوَامِشُ وهِيَ صِغَارُ المَسَايِلِ والدَّوَافع قال الأَزهريّ : والّذِي أَعْرِفُه بِهذا المَعْنَى الخَافِشَةُ والخَوَافِشُ ولَعَلَّ الخامِشَةَ جائزةٌ ؛ لأَنَّها تَخْمِشُ الأَرْضَ بسَيْلِها . وأَبُو الخامُوِش : رجُلٌ يُقَالُ مِنْ بَلْعَنْبَرِ وفِيهِ يَقُولُ رُؤْبةُ :

أَقْحَمَنِي جارُ أَبِي الخامُوشِ ... كالنَّسْرِ في جَيْشٍ من الجُيُوشِ أَيْ أَقْحَمَنِي ذلِكَ الزَّمانُ من البَادِيَةِ جاراً لأَبِي الخامُوِش وقَوْلُه : كالنَّسْرِ أَيْ كأَنِّي نَسْرٌ في جَيْشٍ أَي في عِيالٍ كَثِيرةٍ . والخَمُوشُ كصَبُورٍ : البَعُوضُ في لُغَة هُذَيْلٍ وَاحدِتُه خَمُوشَةٌ وقيل : لا وَاحِدَ له قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ :

كأَنَّ وَغَى الخَمُوشِ بِجَانِبَيْهِ ... وَغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي هِيَاطِ وقد أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ هُنَا وفي وَغَى مُغَيِّراً عَجُزَ البَيْتِ وهو : مَآتِمُ يَلْتَدِ مْنَ على قَتِيلِ . وكذا في التّهذِيبِ والصوابُ ما قَدَّمْنَا ؛ لأَنّ القَافِيَةَ طائِيّةٌ . والخُمَاشَةُ بالضّمّ : ما لَيْسَ لهُ أَرْشٌ معلوم من الجِرَاحَاتِ نقله الجَوْهَرِيُّ أَو ما هُوَ دُونَ الدِّيَةِ كقَطْعِ يَدٍ أَو أُذُنٍِ أَو نَحْوِه أَي جُرْح أَو ضَرْب أَو نَهْب أَو نَحْوِ ذلِكَ مِن أَنْوَاعِ الأَذَى وقد أَخَذْتُ خُمَاشَتِي من فُلانٍ أَي اقْتَصَصت منه وفي حَدِيثِ قَيْسِ بنِ عاصِمٍ : أَنّه جَمَعَ بَنيهِ عندَ مَوْتِه وقال : كانَ بَيْنِي وبينَ فُلانٍ خُمَاشَاٌت في الجاهِلِيَّة : أَي جِرَاحَاتٌ وجِنَاياتٌ . وهِيَ كُلُّ ما كَانَ دُونَ القَتْلِ والدِّيَةِ وقال الجَوْهَرِيُّ أَيْضاً : والخُمَاشَاتُ : بَقَايَا الذَّحْلِ . قُلْتُ : ومنه قَولُ ذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه وسِفادَهُنّ :

رَبَاعٌ لَهَا مُذْ أَوْرَقَ العُودُ عِنْدَه ... خُمَاشَاتُ ذَحْلٍ ما يُرَادُ امْتِثالُهَا والامْتِثَالُ : الاقْتِصاصُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : خَمَّشَ وَجْهَهُ تَخْمِيشاً : خَدَشَه . وحَكَى اللِّحْيَانِيُّ : لا تَفْعَلْ ذَلِكَ أُمُّكَ خَمْشَى قالَ ابنُ سِيدَه : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ فخَمَشَتْ عَلَيكَ وَجْهَها قالَ : وكذلِكَ في الجَمِيعِ . وقولُهُم : خَمْشاً في الدّعاءِ كَما يُقَال : جَدْعاً وقَطْعاً . والخُمُوشُ أَيْضاً جَمْعُ خَمْشٍ كالخُدُوشِ يَكُونُ مَصْدَراً وجَمْعاً . والخَمْشُ : وَلَدُ الوَبْرِ الذَّكَرُ والجَمْع خُمْشانٌ . وتَخَمَّشَ القَوْمُ : كَثُرَت حَرَكَتُهُم . وخامُوش بالفارِسِيَّة : السّاكِت واسْكُتْ أَيْضاً نَقَلَه الصّاغَانِيّ . والخامُوشُ : لَقَبُ أَبِي حاتِمٍ أَحمَدَ بنِ الحَسَنِ الرّازِيّ الحافِظِ بَقِيَ إلَى بَعْد الأَرْبَعِينَ وأَرْبَعِمِائةٍ

لسان العرب
الخَمْشُ الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه والخُمُوشُ الخُدُوشُ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته هاشمٌ جَدُّنا فإِن كُنتِ غَضْبَى فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاً وحكى اللحياني لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها قال وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى والخُماشةُ من الجراحات ما ليس له أَرْش معلوم كالخدْش ونحوه والخُماشةُ الجنايةُ وهو من ذلك قال ذو الرمة رَباعٍ لها مُذْ أَوْرَقَ العُود عنده خُمَاشاتُ ذَحْل ما يُرادُ امتثالُها امتثالُها اقتصاصُها والامتثال الاقتصاص ويقال أَمْثِلْني منه قال يصف عيراً وأُتْنَه ورَمْحَهنّ إِياه إِذا أَراد سِفادَهنّ وأَراد بقوله رَباع عيراً قد طَلَعَت رَباعِيَتاه ابن شميل ما دون الدية فهو خُمَاشاتٌ مثل قطع يد أَو رجل أَو أُذن أَو عين أَو ضربة بالعصا أَو لطمة كلُّ هذا خُماشةٌ وقد أَخذت خُماشَتي من فلان وقد خَمَشَني فلان أَي ضربني أَو لطمني أَو قطع عُضْواً مني وأَخذ خُمَاشَته إِذا اقتص وفي حديث قيس بن عاصم أَنه جمع بنيه عند موته وقال كان بيني وبين فلان خُماشاتٌ في الجاهلية واحدتها خُماشة أَي جراحات وجنايات وهي كل ما كان دون القتل والدية من قطع أَو جرح أَو ضرب أَو نهب ونحو ذلك من أَنواع الأَذى وقال أَبو عبيد أَراد بها جنايات وجراحات الليث الخامِشةُ وجمعُها الخَوامِشُ وهي صغار المسايل والدوافع قال أَبو منصور سميت خامِشَةٌ لأَنها تَخْمِشُ الأَرض أَي تَخُدّ فيها بما تحْمِل من ماء السيل والخَوافِشُ مَدَافِعُ السيل الواحدة خافِشةٌ والخامِشةُ من صغار مَسايلِ الماء مثل الدوافع والخَمُوشُ البعوضُ بفتح الخاء في لغة هُذيل قال الشاعر كأَن وغَى الخَمُوش بِجانِبَيه وغَى رَكْبٍ أُمَيمَ ذوي زِياط واحدته خَمُوشة وقيل لا واحد له وهذا الشعر في التهذيب كأَن وغى الخموش بجانبيه مآتِمُ يَلْتَدِمْن على قَتيل واحدتها بقَّة وقيل واحدتها خَمُوشة قال ابن بري ذكر الجوهري هذا البيت في فصل وغى أَيضاً وذكر أَنه للهذلي والذي في شعر هذيل خلاف هذا وهو كأَن وغى الخموش بجانبيه وغى ركب أُميم أُولي هِياط قال ابن بري والبيت للمتنخل وقبله وماء قد ورَدْت أُمَيمَ طامٍ على أَرْجائه زَجَلُ الغَطاط قال الهِياطُ والمِياطُ الخصومةُ والصياحُ والطامي المرتفع وأَرجاؤه نواحيه والغَطاطُ ضربٌ من القطا وفي حديث ابن عباس حين سُئل هل يُقْرَأُ في الظهر والعصر ؟ فقال خَمْشاً دعا بأَن يُخْمَشَ وجهه أَو جلدُه كما يقال جدْعاً وقطْعاً وهو منصوب بفعل لا يظهر وفي الحديث من سأَل وهو غنيٌّ جاءت مسأَلتُه يوم القيامة خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه أَي خُدُوشاً قال أَبو عبيد الخُموش مثل الخُدوش يقال خَمَشَت المرأَةُ وجْهَها تَخْمُشه وتَخْمِشه خمْشاً وخُمُوشاً والخُمُوشُ مصدرٌ ويجوز أَن يكونا جميعاً المصدر حيث سمي به قال لبيد يذكر نساء قُمْن يَنُحْنَ على عمه أَبي براء يَخْمِشْن حُرَّ أَوْجُهٍ صِحاح في السُّلُب السُّودِ وفي الأَمْساح حكى ابن قُهزاذ عن علي بن الحسين بن واقد قال سأَلت مطراً عن قوله عز وجل وجزاء سيّئةٍ سيّئةٌ مثْلُها فقال سأَلت عنها الحسن بن أَبي الحسن فقال هذا من الخُماش قال أَبو الهيثم أَراد هذا من الجراحات التي لا قصاص فيها والخَمَشُ كالخَدْش الذي لا قصاص فيه والحواميم كلها مكية ليس فيها حكم لأَنها كانت دارَ حرب قال ابن مسعود آلُ حم من تلادي الأُوَل أَي من أَول ما تعلّمتُ بمكة ولم تجْر الأَحكام بين المسلمين بمكة في القصاص والخَمَشُ ولدُ الوَبْر الذكرُ والجمع خُمْشان وتَخَمَّشَ القومُ كثُرت حركتهم وأَبو الخاموش رجلُ معروف بَقَّال قال رؤبة أَقْحَمَني جارُ أَبي الخاموش والخُماشاتُ بقايا الدَحْلِ
الرائد
* خمش يخمش ويخمش: خمشا وخموشا. 1-الوجه: خدشه، جرح بشرته. 2-ه: خدشه، جرح بشرة وجهه أو غيره من مواضع جسمه.
الرائد
* خمش تخميشا. ه: أكثر فيه الخموش.`
الرائد
* خمش. 1-مص. خمش. 2-خدش في بشرة الوجه أو غيره من مواضع الجسم، ج خموش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: