وصف و معنى و تعريف كلمة وللخوخ:


وللخوخ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح وللخوخ في معاجم اللغة العربية:



وللخوخ

جذر [خوخ]

  1. خَوخ: (اسم)
    • جمع خَوْخة: درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته،
    • أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ
  2. خوَّخَ: (فعل)
    • خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ
    • خوَّخ الشَّجرُ :صار نَخِرًا
  3. خَوخة: (اسم)
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ
    • الخَوْخةُ :بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
    • الخَوْخةُ :مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين
    • : ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ
  4. تخويخ: (اسم)
    • تخويخ : مصدر خوَّخَ


  5. وَخواخ: (اسم)
    • الوَخْوَاخُ من الرجال: المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ
    • الوَخْوَاخُ :الكَسِلُ الثقيل
    • الوَخْوَاخُ: الجبانُ الضَّعيف
    • الوَخْوَاخُ: العِنِّينُ
    • الوَخْوَاخُ من التَّمر: الرِّخْو
    • الوَخْوَاخُ من التَّمر: ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ
    • الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء: المسترخى
  6. مخوِّخ: (اسم)
    • مخوِّخ : فاعل من خوَّخَ
  7. لَخوخ: (اسم)
    • أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ
  8. وَخوَخة: (اسم)
    • الوَخْوَخَةُ : حكاية بعض أَصَوات الطير
  9. الوَخْوَاخُ من التَّمر:
    • الرِّخْو.
  10. الوَخْوَاخُ من الرجال:


    • المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ.
  11. الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء:
    • المسترخى.
  12. خوّخ الشّجر:
    • صار نَخِرًا.
  13. يُطِلُّ مِنْ وَرَاءِ الخَوْخَةِ:
    • جُزْءٌ مِنْ لَوْحِ بَاب كَبِيرٍ أوْ.
  14. الوخوخة : (اسم)
    • صوت الطير المختلط الضعيف
  15. تُخُوخ : (اسم)
    • تُخُوخ : مصدر تَخَّ
  16. فُخوخ : (اسم)


    • فُخوخ : جمع فَخّ
  17. كَخَّ : (فعل)
    • كَخَّ كَخَّا، وكَخِيخًا
    • كَخَّ الرجلُ : غَطَّ في نومه
  18. لَخ : (اسم)
    • لَخ : مصدر لَخيَ
  19. لَخَخ : (اسم)
    • لَخَخ : مصدر لَخِخَ
  20. لَخِخَ : (فعل)
    • لَخِخَ لَخَخًا
    • لَخِخَتْ عينُه: التزقت من الرَّمَص
  21. لَخّ : (اسم)
    • لَخّ : مصدر لَخَّ
  22. لَخَّ : (فعل)


    • لَخَّ لَخًّا
    • لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً
    • لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ
    • لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ
    • وَ لخ فلانا: لَطَمه
,
  1. خوخ (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوْخَةُ: واحدة الخَوخِ.
      والخَوْخَةُ: كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء.
      والخَوْخة: مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب،بلغة أَهل الحجاز، وعم به بعضهم فقال: هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين؛ وفي الحديث: لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه؛ وفي حديث آخر: إلاَّ خَوْخةَ عليّ، رضوان الله عليه، هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب.
      قال الليث: وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ.
      والخَوْخةُ: الدُّبُر.
      ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ.
      والخَوْخة: ضرب من الثياب الخُضْر؛ قال الأَزهري: وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة.
      والخَوْخاةُ: الرجل الأَحمق.
      ابن سيده: الخَوْخاء، ممدود، الأَحمق، والجمع خَوْخاؤون؛ قال الأَزهري: الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق، بالهاء، ولعل الخاء لغة فيه.
      أَبو عمرو: والخُوَيْخِيَة الداهية، والياء مخففة؛ قال لبيد: وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ، تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم.
      قال شمر: لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد، وأَبو عمرو ثقة؛ وقال الأَزهري: هذا حرف غريب، ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة؛ قال: ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي، قال: الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية.
      التهذيب: واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين، وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير، رضي الله عنهما، وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة، إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ؛ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب.
      "
  2. خَوْخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَوْخَةُ: كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إلى البيتِ، ومُخْتَرَقُ ما بينَ كُلِّ دارَيْنِ ما عليه بابٌ، والدُّبُرُ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أخْضَرُ، وثَمَرَةٌ معروف،الجمع: خَوْخٌ.
      ـ خَوْخَاءُ وخَوْخَةُ: الأحْمَقُ، الجمع: خَوْخاؤونَ.
      ـ خُوَيْخِيَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ رَوْضَةُ خاخٍ: بَيْنَ مَكَّةَ والمدينَةِ.
      ـ أخاخَ العُشْبُ إخاخَةً: خَفِيَ، وقَلَّ.
  3. خوَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّخَ يُخوِّخ ، تخويخًا ، فهو مخوِّخ :-
      خوَّخ الشَّجرُ صار نَخِرًا.
  4. خوخاء (المعجم الرائد)
    • خوخاء - و خوخاءة و خوخاة
      1-أحمق


  5. الخَوْخةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ.
      و الخَوْخةُ بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين.
      و الخَوْخةُ مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين.
  6. الخَوْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْخُ : شجر من الفصيلة الوردية من أَشجار الفواكه.
      و الخَوْخُ ثمرُه 36.
      .
  7. الوَخْوَاخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْوَاخُ من الرجال: المسترخي البطن، الكثيرُ اللحم، المُضْطَرِ بُهُ .
      و الوَخْوَاخُ الكَسِلُ الثقيل.
      و الوَخْوَاخُ الجبانُ الضَّعيف .
      و الوَخْوَاخُ العِنِّينُ .
      و الوَخْوَاخُ من التَّمر: الرِّخْو.
      و الوَخْوَاخُ ما لا حلاوةَ له ولا طعمَ.
      و الوَخْوَاخُ من كلِّ شيء: المسترخى .
  8. خوّخ الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • صار نَخِرًا.


  9. خوخ (المعجم مختار الصحاح)
    • خ و خ: الخَوْخَةُ واحدة الخَوْخ و الخَوْخَةُ أيضا كوة في الجدار تُؤدي الضوء
  10. خَوْخٌ (المعجم الغني)
    • [خ و خ].
      1.: شَجَرٌ مُثْمِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ.
      2.: فَاكِهَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ.
  11. خَوْخَةٌ (المعجم الغني)
    • وَاحِدَةُ الخَوْخِ.
      1.: ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ.
      2. :-يُطِلُّ مِنْ وَرَاءِ الخَوْخَةِ :- : جُزْءٌ مِنْ لَوْحِ بَاب كَبِيرٍ أوْ
      بَابٌ صَغِيرٌ وَسَطَ البَابِ الكَبِيرِ،كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إِلَى البَيْتِ.
  12. خَوْخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَوْخ :-
      مفرد خَوْخة: (النبات) درّاق، شجر مثمر من الفصيلة الورديَّة من أشجار الفواكه، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر :-اهتم بزراعة شجر الخوخ في حديقته، - أهداه كيسًا مملوءًا بالخوخ.
  13. خَوخة (المعجم الرائد)
    • خوخة
      1- خوخة : واحدة الخوخ. 2- خوخة : نافذة صغيرة في البيت يدخل منها الضوء. 3- خوخة الباب الصغير في الباب الكبير.
  14. خوَّخ (المعجم الرائد)
    • خوخ
      1- خوخ : شجر مثمر. 2- خوخ : فاكهة مختلفة الأشكال والألوان.
  15. لَخوخ (المعجم الرائد)
    • لخوخ
      1-«أصل لخوخ» : حقير، فيه عيب
  16. وخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْوَخَة: حكاية بعض أَصوات الطير.
      ورجل وَخْواخٌ: سمين كثير اللحم مضطربه، وقيل: هو الجبان الضعيف؛ قال الزفيان: إِني، ومَنْ شاءَ ابتَغَى قِفاخا،لم أَكُ في قَوْمي امْرَأَ وَخْواخا وقيل: الوَخْواخ الكسل الثقيل؛

      وأَنشد: لَيْسَ بوَخْواخ ولا مُسْتَطل والوَخْواخ: الكسلان عن العمل.
      ويقال للرجل العنين: وَخْواخ وذَوْذَخ وبَخْباخ؛ ورجل وَخْواخ وبخباخ إِذا استرخى بطنه واتسع جلده.
      ابن الأَعرابي: الذَّوْذَخ والوَخْواخ العذْيَوْط.
      وتَمْرٌ وخواخ: لا حلاوة له ولا طعم، قيل: مسترخي اللحى، وكل مسترخ وَخواخ، وذكر في هذه الترجمة عن ابن الأَعرابي: الوَخُّ الأَلم، والوخ: القصد.
      "
  17. الوَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَخُّ: الأَلَمُ، والقَصْدُ.
      ـ وَخْوَخَةُ: حكايَةُ صَوْتِ طائِرٍ.
      ـ وَخْواخُ: المُسْتَرْخِي البَطْنِ، المُتَّسِعُ الجِلْدِ، والعِنِّينُ، والضعيفُ، والكَسْلانُ، والرِّخْوُ من التَّمْرِ.
  18. اللَّخُوخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ.
  19. الوَخْوَخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْوَخَةُ : حكاية بعض أَصَوات الطير.
  20. الوخوخة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطير المختلط الضعيف
  21. لخخ (المعجم لسان العرب)
    • "لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص.
      ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا،وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ.
      واللَّخَّة: الانف؛

      قال: حتى إِذا، قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة.
      وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب.
      قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ).
      واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد.
      روي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي،ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من، قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة.
      وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط.
      فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر.
      والتَخَّ العُشب: التَفَّ.
      واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان.
      وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها،بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية، قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة.
      واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.
      "
  22. لَخَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَخَّ في كلامِهِ: جاء به مُلْتَبِساً مُسْتَعْجَماً،
      ـ لَخَّ عيْنُهُ: كَثُرَ دَمْعُها،
      ـ لَخَّ فلاناً: لَطَمَهُ،
      ـ لَخَّ في الجَبَلِ: اتَّبَعَهُ،
      ـ لَخَّ الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاهُ،
      ـ لَخَّ في الحَفْرِ: مالَ،
      ـ لَخَّ بالطِّيبِ: طَلَى به.
      ـ سَكْرَانُ مُلْتَخٌّ: طافحٌ، ولا تَقُلْ: مُلْطَخٌّ.
      ـ الْتَخَّ الأمرُ: اخْتَلَطَ،
      ـ الْتَخَّ العُشْبُ: الْتَفَّ.
      ـ لَخْلَخانِيَّةُ: العُجْمَةُ في المَنْطِقِ.
      ـ رجلٌ لَخْلخانِيٌّ: غيرُ فَصِيحٍ.
      ـ امرأةٌ لَخَّةٌ: قَذِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.
      ـ وادٍ لاخٌّ، ولاحٌّ: مُلْتَفٌّ المضايِقِ، وبالثلاثَةِ رُوِيَ حديثُ ابنِ عَبَّاسٍ في قِصَّةِ إسماعيلَ: "والوادي يومئذٍ لاخٌّ".
      ـ وادٍ لاخٌ: من الأَلْخَى للمُعْوَجِّ،
      ـ أصلٌ لَخُوخٌ: مَعْيُوبٌ.
      ـ لَخْلَخانُ: قَبِيلَةٌ، أو موضع.
      ـ لَخْلَخَةُ: طيبٌ


معنى وللخوخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَوْخٌ** \- [خ و خ]. 1. : شَجَرٌ مُثْمِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ. 2. : فَاكِهَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
من الرّجال: المسترخي البطن، الكثير اللحم، المُضْطَرِبُهُ. وـ الكَسِل الثقيل. وـ الجبان الضَّعيف. وـ العِنِّين. وـ من التَّمر: الرِّخْو. وـ ما لا حلاوة له ولا طعم. وـ من كلِّ شيء: المسترخي.( الوَخْوَخَةُ ): حكاية بعض أصوات الطير.
مختار الصحاح
خ و خ : الخَوْخَةُ واحدة الخَوْخ و الخَوْخَةُ أيضا كوة في الجدار تُؤدي الضوء
الصحاح في اللغة
الخَوْخَةُ: واحدة الخَوْخِ. والخَوْخَةُ أيضاً: كَوَّةٌ في الجدار تؤدي الضوءَ. والخُوَيْخِيَةُ: الداهية، والياء مخففة. قال لبيد: وكُلُّ أناسٍ سوف تدخلُ بينهم   خُوَيْخِيَةٌ تَصْفَرُّ منها الأنامِلُ
تاج العروس

الخَوْخَة : كُوَّةٌ تُؤَدّي الضَّوْءَ إِلى البَيْتِ . والخَوْخَة : مُخْترَقُ ما بين كلِّ دارَيْنِ ما نُصِبَ عليه بابٌ بلغة أَهل الحجاز . وعَمَّ بعضُهم فقال : هي مُخْتَرقُ ما بين كلِّ شَيئين . وفي الحَديث : لا تَبْقَى خوْخَةٌ في المسجِد إِلاّ سُدَّت غَيْرَ خَوْخَةِ أَبي بكر هي بابٌ صغير كالنّافذة الكبيرة تكون بين بَيتين يُنصَب عليها بابٌ . ومن المجاز الخَوْخَة الدُّبُر . والخَوْخَة ضَرْبٌ من الثِّيَابِ أَخْضَرُ لغةُ مكّية وفي بعض الأُمَّهاتِ : خُضْرٌ قاله الأَزهريّ . والخَوْخَة : ثمَرةٌ . م . ج خَوْخٌ وهو هذا الذي يُؤكل . وعن ابن سيدَه : الخوْخَاءُ . والخَوْخَاءَة بهاءٍ : الأَحْمَقُ من الرِّجال ج خَوْخَاءُون قال الأَزهريّ : الّذي أَعرفه لأَبِي عُبيد : الهَوهاءَة : الجَبَان الأَحمق بالهاءِ ولعلَّ الخاءَ لُغة فيه . وعن أَبي عَمْرٍو : الخُوَيْخِيَةُ بتخفيف الياءِ كبُلَهْنِيَةٍ : الدَّاهِيَةُ قال لَبِيد :

وكلُّ أُناسٍ سَوف تَدخُلُ بينهمْ ... خُوَيْخِيَةٌ تَصفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بَبيتَهُم قال شَمِرٌ لم أَسمعْ خُويخِيَةِ إِلاّ للبيد . وأَبو عَمْرٍو ثِقَةٌ . وقال الأَزهَرِيّ : هذا حرْفٌ غَرِيب ورواه بعضُهم دُوَيْهيَة وقال : ومن الغَريب أَيضاً ما رُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ قال : الصُّوصِيَة والصُّوَاصِيَة : الدَّاهِية . وفي التهذيب : رَوْضَةُ خَاخٍ اسمُ مَوضع بَيْنَ مَكَّةَ والمَدِينَةِ شَرّفهما اللّه تعالى وكانت المرأَةُ الّتي أَدْركها عليٌّ والزُّبَيرُ رضي اللّه عنهما وأَخذا منها كتاباً كتَبَه حاطِبُ بن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهْل مكّة إِنّما أَلْفَيَاها برَوْضَةِ خَاخٍ ففتَّشاها وأَخذَا منها الكتابَ . وخَاخ يُصْرَفُ ويُمنَع أَي باعتبار المكانِ أَو البقعة مع العلميّة . وأَحمدُ بن عُمَرَ الخاخِيُّ القُطْرُبُّليّ محدّث . وأَخاخَ العُشْبُ إِخَاخَةً : خَفِيَ وقَلَّ كأَنّه دَخَلَ في الخَوْخَة

فصل الدال المهملة مع الخاء المعجمة

لسان العرب
الخَوْخَةُ واحدة الخَوخِ والخَوْخَةُ كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء والخَوْخة مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب بلغة أَهل الحجاز وعم به بعضهم فقال هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين وفي الحديث لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلاْ سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق رضي الله عنه وفي حديث آخر إلاَّ خَوْخةَ عليّ رضوان الله عليه هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب قال الليث وناس يسمون هذه الأَبواب التي تسميها العجم بنحرقات خَوْخاتٍ والخَوْخةُ الدُّبُر ثمرة معروفة وجمعها خَوْخٌ والخَوْخة ضرب من الثياب الخُضْر قال الأَزهري وضرب من الثياب أَخْضَرُ يسميه أَهل مكة الخَوْخة والخَوْخاةُ الرجل الأَحمق ابن سيده الخَوْخاء ممدود الأَحمق والجمع خَوْخاؤون قال الأَزهري الذي أَعرفه لأَبي عبيد الهَوْهاة الجبان الأَحمق بالهاء ولعل الخاء لغة فيه أَبو عمرو والخُوَيْخِيَة الداهية والياء مخففة قال لبيد وكلُّ أُناسٍ سوفَ تَدْخُلُ بينهمْ خُوَيْخِيَةٌ تَصْفَرُّ منها الأَنامِلُ ويروى بيتهم قال شمر لم أَسمع خُوَيخِيَة إِلاَّ للبيد وأَبو عمرو ثقة وقال الأَزهري هذا حرف غريب ورواه بعضهم دُوَيْهِيَة قال ومن الغريب أَيضاً ما روي عن ابن الأَعرابي قال الصُّوصِيَة والصُّواصِيَة الداهية التهذيب واسم موضع يقال له رَوْضةُ خاخٍ بين الحرمين وكانت المرأَة التي أَدركها عليّ والزبير رضي الله عنهما وأَخذا منها كتاباً كتبه حاطببن أَبي بَلْتَعةَ إِلى أَهل مكة إِنما أَلْفَياها بروضَةِ خاخٍ ففَتَّشاها وأَخذا منها الكتاب
الرائد
* خوخ. 1-شجر مثمر. 2-فاكهة مختلفة الأشكال والألوان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: