وصف و معنى و تعريف كلمة وللزبر:


وللزبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و زاي (ز) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح وللزبر في معاجم اللغة العربية:



وللزبر

جذر [زبر]



معنى وللزبر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَبُرَ** \- [ز ب ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَبُرَ**،** يَزْبُرُ**، مص. زَبارَةٌ. "زَبُرَ الشَّيْءُ" : ضَخُمَ.
Advertisements


معجم الغني
**زَبْرٌ** \- [ز ب ر]. (مص. زَبَرَ). 1. "فارِسٌ زَبْرٌ" : قَوِيٌّ، شَديدٌ. 2. "ما لَهُ زَبْرٌ" : أَي ما لَهُ رَأْيٌ أَو عَقْلٌ. 3. "جاءَ بِزَبْرٍ مُفيدٍ" : بِكَلامٍ مُفيدٍ.
معجم الغني
**زَبَّرَ** \- [ز ب ر]. (ف: ربا. متعد).** زَبَّرْتُ**،** أُزَبِّرُ**،** زَبِّرْ**، مص. تَزْبِيرٌ. "زَبَّرَ الكِتابَ" :كَتَبَهُ.


معجم الغني
**زَبَرَ** \- [ز ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَبَرْتُ**،** أَزْبُرُ**،** اُزْبُرْ**، (**أَزْبِرُ**،** اِزْبِرْ**)، مص. زَبْرٌ. 1. "زَبَرَهُ بِالحِجارَةِ" : رَماهُ بِها. 2. "زَبَرَ البِناءَ" : وَضَعَ حِجارَتَهُ بَعْضَها على بَعْضٍ. 3. "زَبَرَ البِئْرَ" : وارَاها بِالحِجارَةِ. 4. "زَبَرَ الكِتابَ": كَتَبَهُ، أو أَتْقَنَ كِتابَتَهُ. 5. "زَبَرَ وَلَدَهُ عَنِ اللَّعِبِ" : مَنَعَهُ وَنَهاهُ. 6. "زَبَرَ السَّائِلَ" : اِنْتَهرَهُ، زَجَرَهُ. 7. "زَبَرَ عَلَيْهِ" : صَبَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبْرَة [مفرد]: ج زُبُرات وزُبْرات وزُبَر وزُبُر: 1- قطعة ضخمة "{ءَاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ}- {فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُرًا}: أحزابًا متخالفين في دينهم".

2- لبدة، شعر مجتمع بين كتفي الأسد وغيره. 3- (فك) منزلة من منازل القمر ينزلها في الليلة الثانية عشرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَبُور1 [مفرد]: كتاب نبي الله داوود عليه السلام "{وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا}". II زَبُور2 [مفرد]: ج زُبُر: 1- كتاب سماويّ سابق "{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}- {وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ}". 2- كتاب الحفظة "{وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ}: جميع ما فعلته الأمم من خير أو شرّ مكتوب عليهم".


المعجم الوسيط
بالحجارة ـُ زَبْراً: رماه بها. وـ البِنَاء: وضع بعضه على بعض. يُقال: زبر البئر: طواها بالحجارة. وـ الكتابَ: كتبه، أَو أتقن كِتابته. فهو مزبُور، وزَبور. وـ فلاناً عن الأَمر: منعه ونهاه. يُقال: زَبَرَ السائلَ: انْتَهَرَهُ وزَجَرَه.( زَبُرَ ) ـُ زَبَارَة: ضَخُم. فهو زبير، وهي زبيرة.( أزْبَرَ ): عظُم جسمه. وـ شجُع. وـ الكبش: سمّنه.( زَبَّرَ ) الكتاب: زبَرَه. ( الزَّبْرُ ): القويّ الشديد. وـ الحجارة. وـ الرأَي والعقل. يُقال: ما له زبر.( الزِّبْرُ ): المكتوب. ( ج ) زُبُور.( الزُّبْرَةُ ): الكاهِل. وـ الشَّعْر المجتمع بين كَتِفَي الأسد وغيره وعلى مِرْفَقَيْه. وزُبْرَة الحديد: القطعة الضخمة منه. وفي التنزيل العزيز: ( آتُونِي زُبَرَ الحَدِيدِ ). وـ السَّنْدان. ( ج ) زُبَر.( الزَّبُورُ ): الكتابُ المَزْبور، وغلب على صحف داود عليه السلام. ( ج ) زُبُر.( المِزْبَرُ ): القلم. ( ج ) مَزابر.
مختار الصحاح
ز ب ر : الزُّبْرةُ بالضم القطعة من الحديد والجمع زُبَرٌ قال الله تعالى { آتوني زُبر الحديد } و زُبُرٌ أيضا بضم الباء قال الله تعالى { فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا } أي قطعا و الزَّبْرُ الزجر والانتهار وبابه نصر والزبر أيضا الكتابة وبابه ضرب ونصر و الزِّبْرُ بالكسر الكتاب والجمع زُبُورٌ كقدر وقدور ومنه قرأ بعضهم { وآتينا داود زبورا } و المِزْبَرُ كالمبضع القلم و الزَّبُورُ الكتاب وهو فعول بمعنى مفعول من زبر والزبور أيضا كتاب داود عليه السلام و الزُّنْبُورُ بضم الزاء الدبر وهي تُؤنث والجمع الزَّنَابِيرُ و الزِّئْبَرُ بكسر الزاء والباء مهموز ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخز وضم الباء لغة


الصحاح في اللغة
الزُبْرَةُ: القِطْعة من الحديد، والجمع زُبَرٌ. قال الله تعالى: "آتُوني زُبَرَ الحَديدِ"، وزُبُرٌ أيضاً، قال تعالى: "فَتَقَطَّعوا أَمْرَهُمْ بَيْتَهُمْ زُبُراً" أي قِطَعاً. والزُبْرَةُ أيضاً: موضع الكَاهِل. يقال: رَجل أَزْبَر، أي عظيم الزُبْرَةِ. ومنه زُبْرَةُ الأسد. يقال: أَسَدٌ مَزْبَرَانيٌّ، أي ضَخْمُ الزُبْرَةِ. والزُبْرَةُ: كَوْكَبانِ نَيِّرانِ، وهما كاهلا الأسد، يَنزِلُهُما القَمَرُ. والزَبْرُ بالفتح: الزَجرُ والمَنْع. يقال: زَبَرَهُ يَزْبُرُهُ بالضمّ زَبْراً، إذا انْتَهَزَهُ. ويقال: ما له زَبْرٌ، أي عَقْلٌ وتماسُكٌ، وهو في الأصل مصدرٌ. والزَبْرُ أيضاً: طَيُّ البِئْرِ بالحجارة. يقال: بئْرٌ مَزْبورَةٌ. والزَبْرُ: الكتابة. يقال: زَبَرَ يَزْبُرُ ويَزْبِرُ. قال الأصمعي: سمعت أعرابياً يقول: أنا أَعْرِفُ تَزْبِرَتي، أي خَطِّي وكتابتي. والزِبْرُ: الكتابُ، والجمع زُبورٌ. والمِزْبَرُ: القلمُ. والزَبورُ بالفتح: الكتاب. والزِبِرُّ بالكسر والتشديد: القويُّ الشديد. أبو زيد: أخذت الشيءَ بِزَوْبَرِهِ وبِزَأبَرِهِ وبِزَغْبَرِهِ، إذا أخذته كله ولم تَدَعْ منه شيئاً. وازْبَأَرَّ الكَلْبُ: تَنَفَّشَ. وازْبَأَرَّ الشَعَرُ: تنفَّش. قال الشاعر: فَهْوَ وَرْدُ اللَوْنِ في ازْبِئْرارِهِ   وكُمَيْتُ اللَوْن ما لم يَزْبَـئِرّ أبو زيد: ازْبَأَرَّ النَبْتُ والوَبَرُ، إذا نَبَتَ. والزِئْبِرُ بالكسر مهموزٌ: ما يَعْلو الثَوبَ الجَديدَ، مِثْلَ ما يَعْلو الخَزَّ. يقال: زَأْبَرَ الثَوْبُ فهو مُزَأْبَرٌ، إذا خَرَجَ زِئْبِرَهُ.
تاج العروس

الزَّبْرُ : القَوِىُّ الشِّديدُ من الرجال . وهو مُكَبَّر الزُّبَيْر : وفي حَدِيثِ صَفِيَّة بنت عبد المطلب :

" كَيْفَ وَجَدْتَ زَبْرَا

" أَأَقِطاً وتَمْرَا

" أَو مُشْمَعِلًّا صَقْرَا كالزِّبِرِّ كطِمِرٍّ وهذه عن أبي عَمْرٍو . وقال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسِيّ :

" أكون ثَمَّ أسَداً زِبِرَّا من المَجاز : الزَّبْر العَقْلُ والرّأي والتَّمَاسُكُ . ومالُه زَبْرٌ أَي مالَه رَأْيٌ . وقيل : مالَه عَقْلٌ وتَمَاسُكٌ . وهو في الأَصل مَصْدَر . وماله زَبْرٌ وَضَعُوه على المَثَل كما قالوا : مالَه جُولٌ وفي الحَدِيث " الفَقِير الذي لا زَبْرَ له " أَي عَقْل يَعتَمِد عليه

الزَّبْر : الحِجَارَةُ . الزَّبْر : طَيُّء البِئْرِ بها أَي بالحِجَارة يقال : بِئْر مَزْبُورة . وزَبَرَ البِئْرَ زَبْراً : طَوَاهَا بالحِجَارَة وقد ثَنَّاه بَعْضُ الإغَفْال وإن كَان جِنْساً فقال :

حتَّى إِذَا حَبْلُ الدّلاّءِ انْحَلاًّ ... وانْقاضَ زَبْرَا حَالِهِ فابْتَلاَّ

الزَّبْر : الكلامُ . هكذا هو مَوجود في سائشر أُصول الكتَاب . ولم أَجد له شاهِداً عليه فليُنْظَر . والزَّبْر : الصَّبْرُ . يقال : ماله زَبْرٌ ولا صَبْرٌ قال ابنُ سِيدَه : هذه حَكَايَة ابن الأَعرابيِّ . قال : وعندي أَنَّ الزَّبْرَ هنا العَقْل . والزَّبْر : وَضْعُ البُنْيَانِ بعضِه على بَعْض . والزَّبْر : الكِتابُة . يقال : زضبَرَ الكِتَابَ يَزبُره ويَزْبِرُه زَبْراً : كَتَبَه . قال الأَزْهَرِيّ . وأعْرِفُه النَّقْشَ في الحِجَارَة . وقال بعضهم : زَبَرْت الكِتَابَ إِذَا أتقَنْتَ كتِابَتَه . كالتَّزْبِرَة . قال يَعْقُوب : قال الفَرّاءُ : ما أَعرِف تَزْبِرَنِي فإما أَن يَكُون مَصْدَر زَبَرَ أَي كَتَب . قال ولا أَعِرفُها مُشَدَّدَةً . وإمَّا أَنْ يَكُون اسماً كالتَّنْبِيَهِ لمُنْتَهى الماءِ . والتَّوْدِيَة للخَشَبة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ النَّاقَة حكاها سِيبَوَيِه وقال أعرابي . لا أَعرِف تَزْبِرَتي أَي كِتابَتِي وخَطِّي . والزَّبْر : الانْتِهارُ . يقال : زَبَره عن الأمْر زَبْراً : انْتَهَره . وفي الحَدِيث : " إِذَا رَدَدْتَ على السّائلِ ثَلاثاً فلا عَلَيْك أَن تَزْبُرَه " أَي تَنْتَهِره وتُغِلظ له في القَوْل والرَّدِّ . والزَّبْر : الزَّجْر والمَنْعُ والنَّهْىُ . يقال : زَبَرَه عَنِ الأمْرِ زَبْراً نَهَاه ومَنَعَه وهو مَجَاز لأنَّ مَنْ زَبَرْتَه عن الغَيّ فقد أحْكَمْتَه كَزبْرِ البِئْر بالطَّيِّ يَزْبُر بالضَّمّ ويَزْبِرُ بالكسر في الثّلاثَةِ الأخِيرة الكَسْر عن الكِسَائيّ في مَعْنَى المَنْع أَي النَّهْى والمَنْع والانتِهَار وهذا التَّخْصِيصُ يُخْالِف ما في الأُمَّهات من أَن الزَّبْر بمعْنَى النَّهْى والانْتهار مُضارعه يَزْبُر بالضَّمّ فقط وبأنّ الزَّبْر بمعنَى الكِتَابِة يُسْتَعْمَل مُضَارِعه بالوَجْهَيْن كما تقّدم إلا أَن يُجاب عن الأَخير بأنَّ المُرادَ بالثَّلاثة الكِتَابَة والانْتِهَار والمَنْع وأمَّا النَّهْي ففي مَعْنَى الانْتِهار ليس بزِائد عَنْه وفيه تأَمُّل . والزِّبْرُ بالكسر : المَكْتوبُ ج زُبُورٌ بالضَّمّ كقِدْر وقُدُورٍ و ومنه قرأ بعضهم : " وآتضيْنَا دَاوُودَ زُبُوراً " . قلت : هو قِراءَة حَمْزة

وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه : " أنّه دَعَا في مَرضه بدَوَاة ومِزْبَر فكَتَب اسمَ الخَلِيفَة بَعْدَه " المِزْبَرُ كمِنْبَرٍ : القَلَمُ لأنه يُكْتَبُ به . والزَّبُورُ بالفتح : الكِتَابُ بمعنَى المَزْبُورِ ج زُبُرٌ بضَمَّتَيْن كرَسُول ورُسُل وإنّما مَثَّلْتُه به لأَن زَبُوراً ورَسُولاً في معنى مَفْعُول قال لَبِيد :

وجَلاَ السُّيُولُ عن الطُّلُولِ كأَنَّها ... زُبُرٌ تَخُدّ مُتُونَهَا أقَلامُهاوقد غَلَب الزَّبُور على كَتِاب دَاوودَ عليه وعلى نَبِيّنا أفْضَل الصلاة والسّلام وكُلُّ كِتَاب زَبُورٌ قال الله تعالى " ولَقَد كَتَبْنَا في الزَّبُورِ مِنْ بَعِد الذِّكْرِ " قال أَبو هُرَيْرَة . الزَّبُور : ما أُنزِل على دَاووَد مِنْ بَعْد الذِّكر : من بعد التَّوْراة . وفي البصائر للمُصَنِّف : وسُمِّيَ كِتَابُ دَاوودَ زَبُوراً لأنَّه نَزَلَ من السَّمَاءِ مَسْطُوراً . والزَّبُور : الكِتَابُ المَسْطُور . وقيل هو كُلّ كِتَاب يَصْعُب الوُقُوفُ عليه من الكُتُب الِإلِهيَّة . وقيل : هو اسمٌ للكِتَاب المَقْصُور على الحِكْمَةِ العَقِلْيَّة دُونَ الأَحْكَام الشَّرْعِيَّة والكتاب لِما يتَضَمَّن الأحكامَ . وقرأَ سَعِيد ابنُ جُبَيْر " في الزُّبُورِ " وقال : الزُّبُور : التَّوراة والإنْجِيلُ والقُرآنُ . قال : والذِّكر : الذي في السَّمَاءِ . وقيل : الزَّبُور فَعُول بمَعْنَى مَفْعُول كأَنه زُبِرَ أَي كُتِبَ . والزُّبْرَةُ بالضَّمّ : هَنَةٌ ناتِئَةٌ من الكَاهِل وقِيلَ : هو الكَاهِلَ نَفْسُه . يقال : شَدَّ للأَمْر زُبْرَتهَ أَي كاهِلَه وظَهْرَه . وهو أزبَرُ ومُزْبِرٌ هكذا كأحْمَد ومُحِسن في سائر الأُصول وهو وَهَمٌ والصَّوابُ : وهو أَزبرُ ومَزْبَرَانِيّ أَي عَظِيمُها أَي الزُّبْرِة زُبْرِة الكاهِل . يقال : أَسَدٌ أزبَرُ ومَزْبَراِنٌّي والأُنثى زَبْرَاءُ وسيأْتي في المُسْتَدْركات . والزُّبْرَةُ : القِطْعَةُ من الحَدِيدِ الضَّخْمَةُ ج زُبَرٌ كصُردَ وزُبُرٌ بضَمَّتَيْن . قال الله تعالى : " آتُونِي زُبَرَ الحَدِيدِ " وقوله تعالى : " فتَقَطَّعُوا أمْرَهُم بَيْنَهُم زُبُراً " أَي قِطَعاً . قال الفَرّاءُ في هذه الآية : مَنْ قرأَها بفتَح الباِء أراد قِطَعاً . مثل قوله تعالى : " آتُوِني زُبَرَ الحَدِيد " قال : والمعنى في زُبَر وزُبُرٍ واحدٌ ومثْلَه قال الجَوْهَرِيّ . وقال ابن بَرِّيّ : مَن قرأَ زُبُراً فهو جمع زَبُور لا زُبْرة لأنَّ فُعْلَة لا تُجْمَع على فُعُل والمعنَى : جَعَلُوا دِينَهم كُتُباً مختلفةً . ومن قَرَأ زُبَراً وهي قراءَة الأعْمش فهي جمع زُبْرَة فالمَعْنَى تَقَطَّعوا قِطَعاً . قال : وقد يجوز أَن يكون جَمْع زَبُورٍ وقد تَقَدَّم . وأصله زُبُرٌ ثم أُبدل من الضَّمَّة الثَّانِيَة فَتْحَة كما حَكَى بعضُ أهْلِ اللغة أَنّ بعضَ العَرَب يقول في جمع جَدِيد : جُدَدٌ وأَصْلُه وقياسه جُدُدٌ كما قالُوا : رُكَبَات وأصله رُكُبات مثل غُرُفات وقد أجازوا غُرَفَات أيضاً ويُقَوِّي هذا أَنَّ ابن خالَوَيه حَكَى عن أبي عَمْرو أنه أجازَ أَن يقْرَأ زُبُراً وزُبْراً وزُبَراً فزُبْراً بالإسكان هو مخفَّف من زُبُر كعُنْق مُخفَّف من عُنُق . وزُبَرٌ بفتح الباء مُخفَّف أيضاً من زُبُر برَدِّ الضَّمَّة فَتْحةً كتَخْفِيف جُدَد من جُدُد . هذا وقد فَاتَ المُصَنِّفَ جمعُ الزُّبْرَة بمَعْنَى الكاهِل قالوا : يُجْمَع على الأزْبار وأنشدوا قول العَجَّاج :

" بهَا وقَدْ شَدُّوا لهضا الأزْبارَا وأنكره بَعْضُهُم وقالوا : لا يُعرَف جَمْع فُعْلَة على أفْعَال وإنما هو جَمْع الجَمْع كأنّه جَمَع زُبْرة على زُبَر وجَمَع زُبَراً على أزْبار ويكون جَمَع زُبْرَة على إرادَة حَذْف الهاءِ . والزُّبْرَة : الشَّعْرُ المجتمعُ بينَ كَتِفَيِ الأسَد وغيره كالفَحْل . وقال اللَّيْث : الزُّبْرة : شَعرٌ مُجْتَمِعٌ على مَوْضِع الكَاهِلِ من الأسَد وفي مِرْفَقَيْه وكُلُّ شَعرٍ يكون كذلك مُجْتَمِعاً فهو زُبْرةٌ . وزُبْرةُ الحَدَّادِ : السِّنْدَانُ . ومن المَجَازَ : الزُّبْرَة : كَوْكَبٌ من المَنَازِل على التَّشبيه بزُبْرةِ الأسدِ . قال ابن كِنَاسَةَ : من كَواكبِ الأسدِ الخَرَاتَانِ وهما كَوْكَبان نَيِّرَان بكاهِلَيِ الأسَد بينهما قَدْرُ سَوْطٍ يَنْزِلُهُمَا القَمَرُ وهي يمانية . والأزَبرُ : المُؤذِي نقله الصّاغانِيّ . وزَبْرَاءُ : بُقْعَةٌ قُرْبَ : تَيْمَاءَ نقله الصَّاغانِيّوزَبْرَاءُ : جَارِيَةٌ سَلِيطَةٌ كانَت للأَحْنَفِ بنِ قَيْسٍ التَّمِيميّ المشْهُور في الحِلْم وكانَت إِذا غَضِبَت قال الأَحْنَفُ : هاجَتْ زَبْرَاءُ فصارت مَثَلاً لكلّ أَحدٍ حَتَّى يقال لِكُلِّ إنسان إِذا هَاجَ غَضَبُه : هَاجَتْ زَبرَاؤُه . وفاته : زَبْراءُ : مَولاة بنِي عَدِيّ عن حَفْصةَ وزَبْرَاءُ مَولاةُ عَلِيِّ عنه . والزَّبْرَاءُ بِنْتُ شَنٍّ في نَسَب قُضَاعَةَ . وزَبَرَانُ محرّكةً : ة بالجَنَدِ من اليَمَنِ . منها زَيدُ بنُ عبدِ اللهِ الفقيهُ الزَّبَرَاني . وزِبَارُ بنُ مَيْسور الفَتْحُ . والزُّبَيْر بضم الزاي وفَتحِ الباءِ - ولو قال : مصغراً أَو اقْتصَرَ على قَوْله بالضَّمّ كان أَخْصر كما هو عادَتُه - ابنُ العَوَّام أَبو عَبْدِ الله القُرَشِيّ الأَسَدِيّ حَوَارِيّ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَتلَه عُمَيْر بنُ جُرْمُوزٍ بَغْياً وظُلْماً . وقد أَلَّفْت في نَسَب وَلدِه كُرَّاسة لطِيفة . والزُّبَيْر بنُ عبدِ اللهِ الكِلابيّ أَدركَ الجاهِلِيَّةَ ويقال : إنه رَأَى النَّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم . والزُّبَيْر بنُ عُبَيْدَةَ الأَسَديّ من المهاجرين قَدِيمُ الإِسلام ذَكَرَه ابنُ إِسحاق . والزُّبَيْر بنُ أَبي هالَةَ رَوَى وائِلُ بنُ داوودَ عن البَهِيّ عنه صَحابيون . والزَّبِيرُ كأَمِيرٍ : الدَّاهِيَةُ قاله الفَرَّاءُ كالزَّوْبَر . وأَنْشَدَ لِعَبْدِ اللّه ابْنِ هَمَّام السَّلُوليّ :

وقَدْ جَرَّبَ النَّاسُ آلَ الزُّبَيْرِ ... فلاَقَوْا مِنَ آلِ الزُّبَير الزَّبَيْرِا والزَّبِير : اسمُ الجَبَل الذي كَلَّمَ اللّهُ تَعالى عليه سيّدنا مُوسَى عَلَيْه وعلى نَبيِّنا أَفضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ وقد أَجمعَ المُفَسِّرون على أَن جَبَلَ المُنَاجاةِ هو الطُّور . قال شيخُنَا وقد يُقَال : لا منافاةَ فتأَمَّلْ . قلْت : وقد جاءَ ذِكرُه في الحَدِيث وكأَنَّه اسمٌ لموضِع مُعَيَّنٍ من الطُّور وهو الذي وَقَع عليه التَّجَلِّي فاندَكَّ ولم يَبْقَ له أَثرٌ . وأَما الطُّور فإِنه اسْم للجَبَلِ كُلِّه وهو بَاقٍ هَائِلٌ وحينئذٍ لا منافاة ولا أَدرِي ما وَجْهُ التأَمُّلِ في كلام شَيْخِنا فَلْيُنْظر . والزَّبِيرُ : الحَمْأَةُ نقله الصَّاغانِيّ . والزَّبِيرُ بنُ عبدِ اللّهِ الشَّاعرُ وجَدُّهُ الزَّبِيرُ أَيضاً فهو الزَّبِير ابنُ عَبْدِ اللّه بن الزَّبِير . وعبدُ اللّهِ والدُ هذا هو القائِلُ لعبدِ اللّهِ بنِ الزُّبَيْر بن العَوَّام لَمَّا حَرَمه من العَطَاءِ : لَعَن اللّهُ ناقَةً حَمَلَتْنِي إِليك . فقال له سيّدنا عبدُ اللّه : إِنَّ ورَاكِبَها أَي إِن اللّه لعَنَ الناقَةَ ورَاكِبَهَا . فاكْتَفَى . والزَّبِيرُ : ع بالبادِيَة قُرْبَ الثَّعْلَبِيَّة نقله الصَّغَانِيّ . والزَّبِيرُ : الشيْءُ المكتوبُ فَعِيل بمعنَى المَفْعُولوعبدُ الرحمنِ بن الزَّبِيرِ كأَمِير بنِ باطِئ : صحابِيٌّ قال ابنُ عبد البَرّ : هو ابن الزَّبِير ابن باطِيَا القُرَظِيّ . واختُلِف في الزُّبَيْر بن عبد الرحمن فقيل : هو بالفَتْح كجَدِّه وقيل : مُصَغَّرٌ وهو الذي جَزَم به البُخَارِيّ في التَّارِيخ قاله شيخُنَا . قلْت : وقد راجعتُ تاريخَ البُخَاريّ فوجَدْت فيه كما قالَه شيخُنَا مَضْبُوطاً بضَبْط القَلَم قال : وروى عنه مِسْوَر بنُ رِفَاعةَ المَدنِيّ ونَقل شيخُنَا عن علاَّمة الدُّنْيَا الحَفيد بن مَرْزُوق : الزَّبِير بالفَتْح في اليهود وفي غيرهم من أَنواع العرب بالضَّمّ قال : ونقل قريباً منه ابن التِّلِمْسَانيّ في شَرْح الشِّفَاءِ . قلْت : ولم يُبيِّنَا وَجْهَ ذلك ولعلّه تَبَرُّكاً باسم الجَبَل الذي وَقعَ عليه الكلامُ لنَبيِّهم سَيِّدنا موسى عليه السلام . والزَّبِيرَتَانِ بالفَتْح : ماءَتَانِ لطُهَيَّةَ من أَطْرَاف أَخازِم جُفَافٍ حيث أَفْضَى في الفُرْع وهو أَرضٌ مُسْتَوِية . وقال أَبو عُبَيْدَة مَعْمَرُ بنُ المُثَنَّى : هما رَكِيَّتَان . ونَقَلَه عنه السّيوطيّ في " المزهر " في الأَسماءِ التي استُعمِلَت مُثَنَّى . وزَوْبرُ كجَوْهَر : اسم فَرَس مُطَيْرِ بنِ الأَشْيَمِ الأَسَدِيّ وهي لا تَنْصَرِف للعلَمِيّة والتَّأْنيثِ . وقال أَبو عُبَيْدَة وأَبُو النَّدَى . هي فَرَسُ الجُمَيْحِ بْنِ - هكذا في النُّسخ والصواب أَنُّ الجُمَيح هو - مُنْقِذ بن الطَّمّاحِ الأَسَدِيّ . وفرَسُ أَخيه عُرْفُطَةَ بن الطَّمَّاح الأَسديّ نَقَلَه الصّاغانيّ هنا هكذا وسيأْتي له في زِرّةَ أَن الجُمَيحَ هو ابنُ مُنْقِذ كما هنا للمصنّف فانْظُرْه . ويقال : أَخَذَه بزَوْبَرِه وزَأْبَرِه بفَتْح المُوَحَّدَةِ فِيهما وزَبَرِه مُحَرَّكَةً وزَبَوْبَرِه كصنَوْبَر هكذا في سائِر الأُصول ببَاءَيْنِ مُوحَّدَتَيْن والصَّواب : زَنَوْبَرِه بالنُّون بعد الزَّاي كما سيأْتي وكذا زَغْبَره أَي أَجْمَعَ فلم يَدَع منه شَيْئاً . قال ابنُ أَحْمَر :

وإن قالَ غاوٍ مَن مَعَدٍّ قَصِيدَةً ... بها جَرَبٌ عُدَّتْ عليَّ بزَوْبَرَا أَي نُسِبَتْ إِليَّ بكَمالها ولم أَقُلْها . قال ابنُ جنِّي : سأَلْتُ أَبَا عليٍّ عن تَرْكِ صَرْفِ زَوْبَرَ هنا فقال : عَلَّقَه عَلَماً على القَصِيدة فاجتمعَ فيه التَّعْرِيف والتَّأْنِيث كما اجتمع في سُبْحانَ التَّعْرِيفُ وزيادةُ الأَلِفِ والنّون . ورَجَعَ بزَوْبَرِه إِذا جاءَ خائباً لم يُصِب شيئاً ولم يَقضِ حاجتَه . وزَوْبَرُ الثَّوبِ كجَوْهَر وزُؤْبُرُهُ بضَمَّتَيْن : زِئْبِرُهُ وهو ما يَعْلو الثَّوْبَ الجدِيدَ كما يَعلو الخَزَّ وقد تقدَّم . وعن ابن الأَعرابيِّ : يقال أَزْبَرَ الرَّجلُ إِذَا عَظُمَ جِسْمُه . وأَزبَرَ إِذَا شَجُعَ . وازْبَأَرَّ الكَلبُ : تَنَفَّشَ . قال المَّرار بنُ مُنْقِذٍ الحَنْظَلِيُّ يصف فرساً :

فهْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ ... وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لمْ يَزْبَئِرّ وازْبَأَرَّ الشَّعرُ : انْتَفَشَ : قال امرؤُ القَيْس :

لها ثُنَنٌ كخَوافِي العُقَا ... بِ سُودٌ يَفِينَ إِذا تَزْبَئِرّوازْبأَرَّ النَّبْتُ والوَبَرُ : طَلَعَا ونَبَتَا . وازبَأَرَّ الرجلُ للشَّرِّ : تَهَيَّأَ . وقيل : اقشعَرَّ . وفي حدِيث شُرَيْح : " إِنْ هي هَرَّتْ وازْبأَرَّتْ فلَيْس لها " أَي اقشَعَرَّت وانْتَفَشَت . وزَوْبَرَ الثَّوْبَ فهو مُزَوْبَرٌ ومُزَيْبَرٌ إِذَا عَلاَهَ الزِّئْبرُ لُغتَان في مُزَأْبر ومُزَأْبَر عن الفَرَّاءُ نقله الصّاغاني . وأَبُو زَبْرٍ بفَتْح فَسُكُون عبدُ اللّهِ بنُ العَلاَءِ بنِ زَبْر بنِ عطارف الرَّبَعيّ العَبْدِيّ الدِّمَشْقيّ مِن تابِعي التَّابِعِين عن القاسِم بنِ مُحَمَّد وسالم بنِ عبدِ اللّهِ بن عُمَر وعنه ابنُه إِبراهيمُ والولِيدُ بنُ مُسلِم وابنُ أَخِيه القاضِي . وأَبو مُحَمَّد عبدُ اللّه بنُ أحمد بنِ رَبِيعَة بنِ سَلْمَانَ بنِ خَالِد ابنِ عبد الرَّحْمنِ بن زَبْر ثِقَة عن يُونُس الكديميّ وغيره . وحَارِثَةُ وحِصْنٌ ابنَا قَطَنِ بنِ زَابِرٍ ككَاتِبٍ صَحَابِيّان من بَنِي كَلب يقال : كتب النَّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم كِتَاباً لحارِثَةَ . ويقال في أَخِيه حِصْنٍ : حُصَينٌ مُصغَّراً . وأبو عبد اللّه مُحَمَّدُ بنُ زِيَادِ بنِ زَبَّار كشَدَّاد الزَّبَّارِيُّ الكَلْبيّ نِسْبة إلى جَدِّه المَذْكُور أَخْبَارِيٌّ بَغدادِيّ عن الشَّرْقِيّ بن القُطَامِيّ وعنه أَحمدُ بنُ مَنْصُور الرَّمَادِيّ كثيرُ الرِّواية للشِّعْر غير ثِقَة قاله ابنُ الأَثير . ويقال في زَبَّار هذا : زَبُورٌ أَيضاً وهكذا نَسَبَه بَعضُهم

ومما يُسْتَدْرَك عليه : زَبَرْتُه وذَبَرْتُه : قَرَأْتُه قاله الأَصمَعِيُّ ونقَلَه الفَاكِهِيّ في شَرْح المُعَلَّقَات . وإِذا انحرفَت الرِّيح ولم تَستَقِم على مَهَبٍّ واحِدٍ قيل : ليس لها زَبْرٌ على التَّشْبِيه . قال ابنُ أَحْمَر :

ولَهَتْ عليه كُلُّ مُعْصِفَةٍ ... هَوْجَاءَ ليس للُبِّهَا زَبْرُ شَبَّهَها بالنَّاقَة الهَوْجَاءِ التي كأَنّ بها هَوَجاً من سُرْعَتِها . والزُّبْرة بالضَّمِّ : الصُّدْرَة من كُلِّ دَابَّة . والمَزْبَرَانِيُّ : الأَسَد قاله ابنُ سِيدَه وأَنْشَد قولَ أَوْس بن حَجَر

لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ... كالمَزْبَرانِيّ عَيّالٌ بأَوْصالِ هكذا فسَّره بعضُهم وقال خالِدُ ابنُ كُلْثُوم : المَزْبَرَانِيّ : صِفَةٌ للأَسَد . وقال ابنُ سِيدَه : وهذَا خَطَأٌ وإِنَّما الرِّوَايَة : كالمَرْزُبَانِيّ . وكَبْشٌ زَبِيرٌ . كأَمِير : عَظِيمُ الزُّبْرَةِ وقيل : مُكْتَنِزٌ . وقال اللَّيْثُ : أَي ضَخْمٌ . وقد زَبُرَ كَبْشُك زَبَارَةً أَي ضَخُمَ وقد أَزبَرْتُه أَنا إِزْباراً . والزَّبِير كأَمير : الشَّدِيدُ من الرِّجَال وهو أَيضاً الظَّرِيفُ الكيِّس . والزُّبَارَة بالضَّمّ : الخُوصَة حين تَخرُج من النَّواة قاله الفَرّاءُ . وعن مُحَمَّد بن حَبِيب : الزَّوْبَر : الدّاهِيَة وبها فَسَّرَ بعضُهم قولَ ابنِ أَحْمَر :

وإِنْ قالَ غاوٍ مِن تَنُوخَ قَصِيدةً ... بها جَرَبٌ عُدَّت عَليَّ بزَوْبَرَا وتَنَحَّلَه الفرزدَقُ فقال :

إذا قال غَاو من مَعَدٍّ قَصِيدَة ... بها جَرَبٌ كانَت عليَّ بزَوْبَرَا وقال ابن بَرِّيّ : زَوْبرُ : اسمُ علمٍ للكَلْبَة مُؤَنَّث وأَنشدَ قَوْلَ ابْنِ أَحْمَر السابقَ . قال : ولم يُسْمَع بزَوْبر هذا الاسم إِلاّ في شِعْره كالمَامُوسَةِ عَلمٌ على النار والبَابُوس لحُوَارِ الناقَةِ والأُرنَة لِمَا يُلَفُّ على الرَّأْس . ومُزَبِّر كمُحَدِّث : اسمٌ . وزَوْبَرُ : قريةٌ بمصر وقد دَخلتُها . ويقال : تَزَبَّرَ الرجلُ إِذا انْتَسَب إلى الزُّبَيْر كتَقَيَّس . قال مُقَاتِل بنُ الزُّبَير :

وتَزَبَّرَتْ قَيْسٌ كأَنَّ عُيُونَها ... حَدَقُ الكِلاَبِ وأَظْهَرتْ سِيمَاهَاوتَزبَّرَ الرجلُ : اقشعَرَّ من الغَضَب . وزَبَرُ الجَبَلِ مُحرَّكةً : حَيْدُه . وزَبَرَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا . وزَبَرْت المَتَاعَ : نَفَضْته . وجَزَّ شَعرَه فزَبَرَه : لم يُسَوِّه وكان بعضُه أَطولَ من بَعْض . وذَهَبَت الأَيّامُ بطَرَاءَته . ونَقَضَتْ زِئْبِرَه إِذَا تَقادمَ عَهْدُه وهو مَجَاز . وزُبَارَةُ بالضَّمّ : لَقَب مُحَمَّد بن عَبْدِ اللّه بن الحَسَن بنِ عَلِيّ بن الحُسَيْن العَلَويّ لأَنه كان إِذَا غَضِبَ قيل : زَبَرَ الأَسدُ وهو بَطْنٌ كَبِيرٌ . منهم أبو عليّ مُحَمَّد بنُ أَحْمَد بن مُحَمَّد شَيْخُ العَلَوِيّينِ بخُرَاسَانَ وابنُ أَخِيه أَبو مُحَمَّد يَحْيَى بنُ مُحَمَّد بنِ أَحمدَ فَرِيدُ عَصْره . وزُبَر كصُرَد : بَطْن من بني سَامَةَ بنِ لُؤَيّ وهو ابن وَهْب بن وثاق . وأَبُو أَحْمَد مُحَمَّد بنُ عُبَيْد اللّه الزُّبيريّ إلى جَدِّه الزُّبير بن عُمَر بن دِرْهِمٍ الأَسَدِيّ الكوفيّ عن مالك ابن مغول وعنه أبو خَيثمةَ والقَوَارِيريّ . وبأَصْبَهانَ زُبَيْرِيُّون يَنْتَسِبُون إلى الزُّبَيْر بن مشكانَ جَدِّ يُونسَ بنِ حبيب

لسان العرب
الزَّبْرُ الحجارة وزَبَرَهُ بالحجارة رماه بها والزَّبْرُ طَيُّ البئر بالحجارة يقال بئر مَزْبُورَةٌ ورَبَرَ البئر زَبْراً طواها بالحجارة وقد ثَنَّاهُ بعضُ الأَغفال وإِن كان جنساً فقال حتى إِذا حَبْلُ الدّلاءِ انْحَلاَّ وانْقاضَ زَبْرَا حالِهِ فابْتَلاَّ وما له زَبْرٌ أَي ما له رأْي وقيل أَي ما له عقل وتَماسُكٌ وهو في الأَصل مصدر وما له زَبْرٌ وضعوه على المَثَلِ كما قالوا ما له جُولٌ أَبو الهيثم يقال للرجل الذي له عقل ورأْي له زَبْرٌ وجُولٌ ولا زَبْرَ له ولا جُولَ وفي حديث أَهل النار وعَدَّ منهم الضعيفَ الذي لا زَبْرَ له أَي لا عقل له يَزْبُرُه وينهاه عن الإِقدام على ما لا ينبغي وأَصلُ الزَّبْرِ طَيُّ البئر إِذا طويت تماسكت واستحكمت واستعار ابن أَحمر الزَّبْرَ للريح فقال ولَهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوجاءَ ليس لِلُبِّها زَبْرُ وإِنما يريد انحرافها وهبوبها وأَنها لا تستقيم على مَهَبٍّ واحد فهي كالناقة الهَوْجاء وهي التي كأَنّ بها هَوَجاً من سُرْعَتها وفي الحديث الفقير الذي ليس له زَبْرٌ أَي عقل يعتمد عليه والزَّبْرُ الصبر يقال ما له زَبْرٌ ولا صَبْرٌ قال ابن سيده هذه حكاية ابن الأَعرابي قال وعندي أَن الزَّبْرَ ههنا العقل ورجل زَبِيرٌ رَزِينُ الرأْي والزَّبْرُ وَضْعُ البنيان بعضه على بعض وزَبَرْتُ الكتابَ وذَبَرْتُه قرأْته والزَّبْرُ الكتابة وزَبَرَ الكتابَ يَزْبُرُه ويَزبِرُه زَبْراً كتبه قال وأَعرفه النَّقْشَ في الحجارة وقال يعقوب قال الفرّاء ما أَعرف تَزْبرَتِي فإِما أَن يكون هذا مَصْدَرَ زَبَرَ أَي كتب قال ولا أَعرفها مشدّدة وإِما أَن يكون اسماً كالتَّنْبِيَةِ لمنتهى الماء والتَّوْدِيَةِ للخشبة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ الناقة حكاها سيبويه وقال أَعرابي إِني لا أَعرف تَزْبِرَتِي أَي كتابتي وخطي وزَبَرْتُ الكتاب إِذا أَتْقَنْتَ كتابته والزَّبْرُ الكتابُ والجمع زُبُورٌ مثل قِدْرٍ وقُدُورٍ ومنه قرأَ بعضهم وآتينا داود زُبُوراً والزَّبُورُ الكتاب المَزبُورُ والجمع زُبُرٌ كما قالوا رسول ورُسُل وإِنما مثلته به لأَن زَبُوراً ورسولاً في معنى مفعول قال لبيد وجَلا السيولُ عن الطُّلُولِ كأَنها زُبُرٌ تَخُدُّ مُتُونَها أَقْلامُها وقد غلب الزَّبُورُ على صُحُفِ داود على نبينا وعليه الصلاة والسلام وكل كتاب زَبُورٌ قال الله تعالى ولقد كَتَبْنَا في الزَّبُورِ من بَعْدِ الذِّكْرِ قال أَبو هريرة الزَّبُورُ ما أُنزل على داود من بعد الذكر من بعد التوراة وقرأَ سعيد بن جبير في الزُّبُور بضم الزاي وقال الزُّبُورُ التوراة والإِنجيل والقرآن قال والذكر الذي في السماء وقيل الزَّبُورُ فَعُول بمعنى مفعول كأَنه زُبِرَ أَي كُتِبَ والمِزْبَرُ بالكسر القلم وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه دعا في مَرَضِه بدواة ومِزْبَرٍ فكتب اسم الخليفة بعده والمِزْبَرُ القلم وزَبَرَه يَزْبُرُه بالضم عن الأَمر زَبْراً نهاه وانتهره وفي الحديث إِذا رَدَدْتَ على السائل ثلاثاً فلا عليك اين تَزْبُرَه أَي تَنْهَرَهُ وتُغْلِظ له في القول والرَّدِّ والزِّبْرُ بالفتح الزَّجْرُ والمنع لأَن من زَبَرْتَه عن الغيّ فقد أَحْكَمْتَهُ كَزَبْرِ البئر بالطي والزُّبْرَةُ هَنَةٌ ناتئة من الكاهل وقيل هو الكاهل نفسه فقط وقيل هي الصُّدْرَةُ من كل دابة ويقال شَدَّ للأَمر زُبْرَتَه أَي كاهله وظهره وقول العجاج بها وقد شَدُّوا لها الأَزْبارَا قيل في تفسيره جمع زُبْرَةٍ وغير معروف جمع فُعْلَةٍ على أَفعال وهو عندي جمع الجمع كأَنه جَمَعَ زُبْرَةً على زُبَرٍ وجَمَعَ زُبَراً على أَزْبَارٍ ويكون جمع زُبْرَةٍ على إِرادة حذف الهاء والأَزْبَرُ والمَزْبَرَانِيُّ الضخم الزُّبْرَةِ قال أَوس بن حجر لَيْثٌ عليهِ من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كالمَزْبَرَانِيِّ عَيَّالٌ بأَوْصَالِ هذه رواية خالد بن كلثوم قال ابن سيده وهي عندي خطأٌ وعند بعضهم لأَنه في صفة أَسد والمَزْبَرَانِيُّ الأَسد والشيء لا يشبه بنفسه قال وإِنما الرواية كالمَرْزُبانِيِّ والزُّبْرَةُ الشعر المجتمع للفحل والأَسد وغيرهما وقيل زُبْرَةُ الأَسد الشعرُ على كاهله وقيل الزُّبْرَةُ موضع الكاهل على الكَتِفَيْنِ ورجل أَزْبَرُ عظيم الزُّبْرَة زُبْرَةِ الكاهل والأُنثى زَبْرَاءُ ومنه زُبْرَةُ الأَسد وأَسد أَزْبَرُ ومَزْبَرَانِيّ ضخم الزُّبْرَةِ والزُّبْرَةُ كوكب من المنازل على التشبيه بِزُبْرَةِ الأَسد قال ابن كِنَاسَةَ من كواكب الأَسد الخَرَاتَانِ وهما كوكبان نَيِّرانِ بينهما قَدْرُ سَوْطٍ وهما كَتفَا الأَسَدِ وهما زُبْرَةُ الأَسد وهما كاهلا الأَسد ينزلهما القمر وهي كلها ثمانية وأَصل الزُّبْرَةِ الشعر الذي بين كتفي الأَسد الليث الزُّبْرَةُ شعر مجتمع على موضع الكاهل من الأَسد وفي مِرْفَقَيْهِ وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً فهو زُبْرَةٌ وكبش زَبِيرٌ عظيم الزُّبْرَةِ وقيل هو مُكْتَنِزٌ وزُبْرَةُ الحديد القطعة الضخمة منه والجمع زُبَرٌ قال الله تعالى آتوني زُبَرَ الحديد وزُبُرٌ بالرفع أَيضاً قال الله تعالى فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً أَي قِطَعاً الفراء في قوله تعالى فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً من قرأَ بفتح الباء أَراد قطعاً مثل قوله تعالى آتوني زبر الحديد قال والمعنى في زُبَرٍ وزُبُرٍ واحد وقال الزجاج من قرأَ زُبُراً أَراد قطعاً جمع زُبْرَةٍ وإِنما أَراد تفرقوا في دينهم الجوهري الزُّبْرَةُ القطعة من الحديد والجمع زُبَرٌ قال ابن بري من قرأَ زُبُراً فهو جمع زَبُورٍ لا زُبْرَةٍ لأَن فُعْلَةً لا تجمع على فُعْلٍ والمعنى جعلوا دينهم كتباً مختلفة ومن قرأَ زُبَراً وهي قراءة الأَعمش فهي جمع زُبْرَةٍ بمعنى القطعة أَي فتقطعوا قطعاً قال وقد يجوز أَن يكون جمع زَبُورٍ كما تقدم وأَصله زُبُرٌ ثم أُبدل من الضمة الثانية فتحة كما حكى أَهل اللغة أَن بعض العرب يقول في جمع جَديد جُدَدٌ وأَصله وقياسه جُدُدٌ كما قالوا رُكَباتٌ وأَصله رُكُباتٌ مثل غُرُفاتٍ وقد أَجازوا غُرَفات أَيضاً ويقوي هذا أَن ابن خالويه حكى عن أَبي عمرو أَنه أَجاز أَن يقرأَ زُبُراً وزُبْراً فَزُبْراً بالإِسكان هو مخفف من زُبُر كعُنْقٍ مخفف من عُنُقٍ وزُبَرٌ بفتح الباء مخفف أَيضاً من زُبُرٍ بردّ الضمة فتحة كتخفيف جُدَد من جُدُدٍ وزُبْرَةُ الحدّاد سَنْدَانُه وزَبَرَ الرجلَ يَزْبُرُه زَبْراً انتهره والزِّبِيرُ الشديد من الرجال أَبو عمرو الزِّبِرُّ بالكسر والتشديد من الرجال الشديد القوي قال أَبو محمد الفقعسي أَكون ثَمَّ أَسداً زِبِرا الفرّاء الزَّبِير الداهية والزُّبارَةُ الخُوصَةُ حين تخرج من النواة والزَّبِيرُ الحَمْأَةُ قال الشاعر وقد جَرَّبَ الناسُ آل الزُّبَيْر فَذَاقُوا من آلِ الزُّبَيْرِ الزَّبِيرَا وأَخذ الشيء بِزَبَرِه وزَوْبَرِه وزَغْبَرِه وزَابَرِه أَي بجميعه فلم يدع منه شيئاً قال ابن أَحمر وإن قال عاوٍ من مَعَدٍّ قَصِيدَةً بها جَرَبٌ عُدَّتْ عَلَيَّ بِزَوْبَرَا ( * قوله « وإِن قال عاو من معد إِلخ » الذي في الصحاح إِذا قال غاو من تنوخ إلخ ) أَي نسبت إِليَّ بكمالها قال ابن جني سأَلت أَبا علي عن ترك صرف زَوْبَر ههنا فقال عَلَّقَهُ علماً على القصيدة فاجتمع فيه التعريف والتأْنيث كما اجتمع في سُبْحان التعريف وزيادة الأَلف والنون وقال محمد بن حبيب الزَّوْبَرُ الداهية قال ابن بري الذي منع زَوْبَر من الصرف أَنه اسم علم للكلبة مؤنث قال ولم يسمع بِزَوْبَر هذا الاسم إِلا في شعره قال وكذلك لم يسمع بمامُوسَةَ اسماً علماً للنار إِلا في شعره في قوله يصف بقرة تَطَايَحَ الطَّلُّ عن أَعْطافِها صُعُداً كما تَطايَحَ عن مامُوسَةَ الشَّرَرُ وكذلك سَمَّى حُوَارَ الناقة بابُوساً ولم يسمع في شعر غيره وهو قوله حَنَّتْ قَلُوصِي إِلى بابُوسِها جَزَعاً فما حَنِينك أَم ما أَنت والذِّكَرُ ؟ وسَمَّى ما يلف على الرأْس أُرنة ولم توجد لغيره وهو قوله وتَلفَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشَاوِساً لِوَرِيدِه نَعْرُ قال وفي قول الشاعر بها جَرَبٌ عُدَّت عَلَيَّ بِزَوْبَرَا أَي قامت عليّ بداهية وقيل معناه نسبت إِليَّ بكمالها ولم أَقلها وروى شمر حديثاً لعبدالله بن بشر أَنه قال جاء رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِلى داري فوضعنا له قطيفة زَبِيرَةً قال ابن المظفر كبش زَبِيرٌ أَي ضخم وقد زَبُرَ كَبْشُكَ زَبارَةً أَي ضَخُمَ وقد أَزْبَرْتُه أَنا إِزْباراً وجاء فلان بزَوْبَرِه إِذا جاء خائباً لم تقض حاجته وزَبْرَاءُ اسم امرأَة وفي المثل هاجت زَبْراءُ وهي ههنا اسم خادم كانت للأَحنف بن قيس وكانت سَليطة فكانت إِذا غضبت قال الأَحنف هاجت زَبْراءُ فصارت مثلاً لكل أَحد حتى يقال لكل إِنسان إِاذ هاج غضبه هاجت زَبْراؤُه وزَبْرَاءُ تأْنيث الأَزْبَرِ من الزُّبْرَةِ وهي ما بين كتفي الأَسد من الوَبَرِ وزَبير وزُبَيْر ومُزَبَّرٌ أَسماء وازْبَأَرَّ الرجلُ اقْشَعَرَّ وازْبَأَرَّ الشعر والوَبَرُ والنباتُ طلع ونَبَتَ وازْبَأَرَّ الشَّعْرُ انتفش قال امرؤ القيس لها ثُنَنٌ كَخَوافي العُقا بِ سُودٌ يَفينَ إِذا تَزْبَئِرْ وازْبَأَرَّ للشر تهيأَ ويوم مُزْبَئِرّ شديد مكروه وازْبَأَرَّ الكلبُ تنفش قال الشاعر يصف فرساً وهو المَرَّارُ بن مُنْقِذ الحنظلي فَهْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرَارِه وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ قد بَلَوْناهُ على عِلاَّتِهِ وعلى التَّيْسِير منه والضُّمُر الورد بين الكميت وهو الأَحمر وبين الأَشقر يقول إِذا سكن شعره استبان أَنه كميت وإِذا ازْبَأَرَّ استبان أُصول الشعر وأُصوله أَقل صبْغاً من أَطرافه فيصير في ازْبِئْرارِه وَرْداً والتيسير هو أَن يتيسر الجري ويتهيأَ له وفي حديث شريح إن هي هَرَّتْ وازْبَأَرَّتْ فليس لها أَي اقشعرّت وانتفشت ويجوز اين يكون من الزُّبْرَةِ وهي مُجْتَمَعُ الوَبَرِ في المرفقين والصَّدر وفي حديث صفية بنت عبد المطلب كيف وجدتَ زَبْرا أَأَقِطاً وتَمْراً أَو مُشْمَعِلاًّ صَقْراً ؟ الزبر بفتح الزاي وكسرها هو القوي الشديد وهو مكبر الزُّبَيْر تعني ابنها أَي كيف وجدته كطعام يؤكل أَو كالصقر والزَّبِيرُ اسم الجبل الذي كلم الله عليه موسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام بفتح الزاي وكسر الباء وورد في الحديث ابن الأَعرابي أَزْبَرَ الرجلُ إِذا عَظُمَ وأَزْبَرَ إِذا شَجُعَ والزَّبِير الرجل الظريف الكَيّسُ
الرائد
* زبر يزبر ويزبر: زبرا. 1-ه بالحجارة: رماه بها. 2-البناء: وضع حجارته بعضها فوق بعضها الآخر. 3-البئر: بناها بالحجارة. 4-الكتاب: كتبه. 5-عليه: صبر. 6-ه عن الأمر: منعه عنه. 7-السائل: انتهره، زجره، طرده.
الرائد
* زبر يزبر: زبارة. ضخم.
الرائد
* زبر تزبيرا وتزبرة. الكتاب: كتبه.
الرائد
* زبر. «أخذ الشيء بزبره»: أي كله.
الرائد
* زبر. 1-مص. زبر. 2-قوي شديد. 3-عقل. 4-حجارة. 5-كتابة. 6-كلام.
الرائد
* زبر. قوي شديد.
الرائد
* زبر. ج زبور. 1-شيء مكتوب. 2-عقل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: