وللزجة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و زاي (ز) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .
ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ. ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ. ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه. ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ. ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه، ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها. ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ. ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ. ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.
أُغْمِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :- • أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث:- • أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.
أُغْمِيَ(المعجم المعجم الوسيط)
أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه. فهو مُغْمًى عليه. و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ. ويقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ. و أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
الغَمَى(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمَى . سقف البيت. و الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه. و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق. و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار. ويقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ. ويقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
غُمِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :- • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.
أُغْمِي(المعجم الرائد)
أغمي - إغماء 1- أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي. 2- أغمي اليوم : دام غيمه. 3- أغمي الليل : كان مظلما.
رمن(المعجم لسان العرب)
"الرُّمَّانُ: حَمْلُ شجرة معروفة من الفواكه، واحدته رُمَّانة. الجوهري:، قال سيبويه سأَلته، يعني الخليل، عن الرُّمان إذا سمي به فقال: لا أَصرفه في المعرفة وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معنى يعرف به أَي لا يُدْرَى من أَي شيء اشتقاقه فيحمله على الأَكثر، والأَكثر زيادة الأَلف والنون؛ وقال الأَخفش: نونه أَصلية مثل قُرَّاصٍ وحُمَّاض، وفُعَّال أَكثر من فُعْلانٍ؛ قال ابن بري: لم يقل أَبو الحسن إن فُعَّالاً أَكثر من فُعْلان بل الأَمر بخلاف ذلك، وإنما، قال إن فُعَّالاً يكثر في النبات نحو المُرَّان والحُمَّاض والعُلاَّم، فلذلك جعل رُمَّاناً فُعَّالاً. وفي حديث أُم زرع: يَلْعَبان من تحت خَصْرِها برُمَّانَتين أَي أَنها ذاتُ رِدْفٍ كبير، فإِذا نامت على ظهرها نَبا الكَفَلُ بها حتى يصير تحتها مُتَّسَعٌ يجري فيه الرُّمان، وذلك أَن ولديها كان معهما رُمَّانتان، فكان أَحدهما يرمي برمانته إلى أَخيه، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خصرها. ورُمَّانة الفرس: الذي فيه علفه؛ قال ابن سيده: وذكرته ههنا لأَنه ثلاثي عند الأَخفش، وقد تقدم ذكره في رمم على ظاهر رأْي الخليل وسيبويه، وذكره الأَزهري هنا أَيضاً. وقوله في التنزيل العزيز في صفة الجنان: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمَّان؛ دل بالواو على أَن الرمان والنخل غير الفاكهة لأَن الواو تعطف جملة على جملة، قال أَبو منصور: هذا جهل بكلام العرب والواو دخلت للاختصاص، وإن عطف بها، والعرب تذكر الشيء جملة ثم تخص من الجملة شيئاً تفصيلاً له وتنبيهاً على ما فيه من الفضيلة؛ ومنه قوله عز وجل: حافظوا على الصلوات والصلاة الوُسْطى؛ فقد أَمرهم بالصلاة جملة ثم أَعاد الوسطى تخصيصاً لها بالتشديد والتأْكيد، وكذلك أَعاد النخل والرمان ترغيباً لأَهل الجنة فيهما، ومن هذا قوله عز وجل: من كان عَدُوّاً لله وملائكته وكتبه ورسله وجبريل وميكال؛ فقد علم أَن جبريل وميكال دخلا في الجملة وأُعيد ذكرهما دلالة على فضلهما وقربهما من خالقهما. ويقال لمَنْبِتِ الرُّمان مَرْمَنة إذا كثر فيه أُصوله. والرُّمانة تصغر رُمَيْمينة. ورَمَّان، بفتح الراء: موضع، وفي الصحاح: جبل لطيِّءِ. وإِرْمينِيَّةُ، بالكسر: كُورة بناحية الرُّوم، والنسبة إليها أَرْمَنِيّ، بفتح الهمزة والميم؛
وأَنشد ابن بري قول سَيَّارة بن قَصِير: فلو شَهِدَتْ أُمُّ القُدَيْدِ طِعانَنا،بمَرْعَشَ خَيْلَ الأَرْمَنِيِّ، أَرَنَّتِ (* قوله «بمرعش» اسم موضع كما أَنشده ياقوت فيه). "
الرُّمَّانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الرُّمَّانُ: معروف، الواحِدةُ: رُّمَّانَةُ، وحُلْوُهُ مُلَيِّنٌ للطَّبيعَةِ والسُّعالِ، وحامضُه بالعَكْس، ومُزُّهُ نافِعٌ لالتِهابِ المَعِدَةِ، ووَجَعِ الفُؤادِ. وللرُّمَّانِ ستَّةُ طُعُومٍ، كما للتُّفَّاحِ، وهو مَحْمُودٌ لِرِقَّته وسُرْعَة انْحلالِهِ ولَطَافَتِهِ. ـ مَرْمَنَةُ: مَنْبِتُهُ إذا كَثُرَ فيه. ـ رُمَّانُ السَّعَالِي: الخَشْخاش الأبْيَضُ، أو صِنْفٌ منه. ـ رُمَّانُ الأنْهارِ: هو النوعُ الكثيرُ من الهَيُوفارِيقُونَ. ـ رُّمَّانَتانِ: موضع دونَ هَجَرَ. ـ قَصْرُ الرُّمَّانِ: بواسِطَ، منه: يَحْيَى بنُ دينارٍ أبو هاشِمٍ، وعلِيُّ بنُ عيسى النَّحْوِيُّ، وصَدَقَةُ، والحَسَنُ ابنُ مَنْصورٍ، وعَبْدُ الكريمِ بنُ محمدٍ، وطَلْحَةُ بنُ عبد السَّلامِ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ الرُّمَّانِيُّونَ المحدِّثُونَ. ـ رَمَّانٌ: ابنُ كَعْبٍ في مَذْحِجٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ: في السَّكُونِ، وجبلٌ لطَيِّئٍ. ـ إرْمِينِيَةُ, وإرْمِينِيَّةُ: كُورَةٌ بالرُّوم، أو أربعةُ أقاليمَ، أو أرْبَعُ كُوَرٍ مُتَّصلٌ بعضُها ببعضٍ، يقالُ لكُلِّ كُورَةٍ منها: إرْمِينِيَةُ، والنِّسْبَةُ أَرْمَنِيٌّ، بالفتح. ـ عبدُ الوهاب بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ محمدِ بن رُومينَ: شيخُ الشيخ أبي إسحاقَ. ـ حَسَنُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ رامِينَ: فَقيهُ.
أغْمي عليه(المعجم عربي عامة)
غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال
الغَمْيُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمْيُ الغَمْيُ يقال: كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
الرُّمّانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّمّانُ : شُجرٌ مثمر من الفصيلة الرُّمَّانيّة،43. يؤكل حَبُّه. واحدته: رُمَّانة. ورُمَّانَه القَبَّان: ثِقلٌ من الحديد. ونحوه على شكل الرُّمَّانَةِ، تُحَّركُ على قضيب الميزان حتَّى يعتدل فيقرأ رقم الوزن. ورمّان الأنهار: نباتٌ له زهر أَصَفر إلى الحمرة، وحبُّه شبيه بالسُمّاق، يتداوى به غالبًا لداءِ المفاصل وعرق النِّسا. ورُمَّانَةُ الدّابَة: موضعُ. العَلَفِ من جَوْفِها.
الغَمَّى(المعجم المعجم الوسيط)
الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب. و الغَمَّى الغَبَرة. و الغَمَّى الظُّلمة. ويقال: ليلةٌ غَمَّى، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة.
غُمِيَ(المعجم المعجم الوسيط)
غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة. فهو مَغْمِيٌّ عليه. و غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال.
رُمَّان :- مفرد رُمَّانة: (النبات) جنس شجر مُثمر من فصيلة الآسيَّات، ساقُه ملساء، وفروعه مُنتصبة، أوراقه متقابلة، أزهاره كبيرة حمراءُ اللون، ثمارُه كرويَّة ضخمة ذاتُ قشرة صُلبة تحْوي بُزورًا صغيرة ورديَّة اللون فيها سائل مُنعِش يُصنع منه شراب الرُّمَّان، ويؤكل حَبُّه :- {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} - {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} . • رمانة القبَّان: ثِقْل من الحديد ونحوه على شكل الرُّمَّانة، تُحرَّك على قضيب الميزان حتى يعتدل فيقرأ رقم الوزن • رُمَّانة السَّيف: عُقْدَة مدوَّرة في مقبض السَّيف.
غَمي(المعجم الرائد)
غمي 1- غمي عليه : عرض له عارض أفقده الحس موقتا. 2- غمي اليوم : دام غيمه.
تُغْمَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُغْمَى: قبيلَةٌ من مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ. ـ طعامٌ مَتْغَمَةٌ: مَتْخَمَةٌ. ـ أتْغَمَهُ: أتْخَمَه.
دورةالسوق(المعجم مالية)
فترة ارتفاع أسعار أوراق مالية تليها فترة انخفاض لتلك الأسعار. تقابل هذه الدورة إلى حدّ ما دورة التجارة أي انتعاش ثمّ رخاء وركود وهبوط ، وتعني بالانجليزية: market cycle
رمن(المعجم مختار الصحاح)
ر م ن: الرُّمَّانُ فاكهة الواحدة رُمَّانَةٌ فإن سميت به لم تصرفه عند الخليل وتصرفه عند الأخفش و أرْمِينِيَة بالكسر كورة بناحية الروم والنسبة إليها أرْمَنِيٌّ بفتح الميم